٢ /٩ /٢٠١٠
الرَّدُّ البَلِيْل (١) على أَقَوَلِ الخَلِيْل
============================
١-تَفْعِيْلُ الصَّوْتِ المَسِيْحِي :
قال الأَب حَارِث خَلِيْل لَدَى اسْتِقْبَالِهِ العِمَاد عون في زِيَارَةٍ لَهُ إِلى مِنْطَقَة كسروان:
"إِنَّنَا نُشِيْدُ بالدَّوْرِ الوَطَنِيِّ الذي (اِضْطَلَعْتُمْ) بِهِ (في) تَفْعِيْلِ الصَّوْتِ المَسِيْحِي في مَجْلِسَي الوزراء والنُّوَّاب".(٢)
- الرَّدُّ: إِنَّ تَفْعِيْلَ الصَّوْتِ المسيحي يُبْنَى على قَاعِدَتَيْنِ :
أ) القَاعِدَةُ الأُوْلَى : عَدَمُ تَوْرِيْطِ المَسِيْحِيِّيْنَ في حُرُوْبٍ لا يَبْتَغُوْنَهَا، ولا تَصْدُرُ عَنْ إِرادَةِ "الجَمَاعَاتِ الطَّائِفِيَّةِ في البَلَدِ".
إِنَّ تَحَالُفَ العِمَاد عون مع حِزْبِ الله جَعَلَهُ يُؤَيِّدُ التَّحَرُّكَاتِ الاِنْفِرَادِيَّةِ التي لا يَضْبُطُها إِيْقَاعُ الدَّوْلَةِ. فَقَامَ هَؤُلاءُ، مُسْتَنِدِيْنَ إِلى "المَسَاحَةِ الحَالِيَّة" التي يُمَثِّلَُهَا رَئِيْسُ الحُكُومَةِ السَّابِقِ،"بِحَرْكَشَةٍ حُدُوْدِيَّةٍ" أَدَّتْ إِلى دَمَارٍ كَبِيْرٍ، وَإِلى خَسَائِرَ كَثِيْفَةٍ في الأَرْوَاحِ والعِتَادِ.
وَمُرْتَاحًا إِلى العَلاَقَاتِ الوَثِيْقَةِ مَعَ تَيَّارِ العِمَاد عون، عَاوَدَ حِزْبُ اللهِ الكََرَّةََ بَعْدَ سَنَتَيْنِ، فَحَاصَرَ دَارَ الحُكُوْمَةِ، وامْتَدَّ إِلى بَيْرُوْتَ الغَرْبِيَّةِ، فَارِضًا إِرَادَتِهِ عَلَيْهَا، ثُمَّ تَسَلَّقَ إِلى الشُّوْفِ الأَعْلَى، مُتَابِعًا هِوَايَتِهِ في "التَّنْفِيْذِ القَسْرِيِّ".
وَهْوَ ما زَاْلَ إِلى اليَوْمِ بِدُوْنِ مُحَاسَبَةٍ قَانُوْنِيَّةٍ لِمَا أَقْدَمَ عَلَيْهِ؛ ولا نَعْلَمُ سَبَبَ عَدَمِ مُلاَحَقَتِهِ، وَتَرْكِهِ "يَتَسَلْهَبُ" (٣) عَلَى هَوَاه.
فَهَلْ ما أَصَابَ البَلَدُ مِنْ خَسَائِرَ لا نَزَالُ نَدْفَعُ ثَمَنَهَا إِلى اليَوْم، "تَفْعِيْلاً للصَّوْتِ المَسِيْحِي في مَجْلِسَي الوزراء والنُّوَّاب" ؟!! وَهَلْ أَنَّ الأَرْوَاحَ التي اِنْتَقَلَتْ إِلى العَالَمِ الثَّاني بِسَبَبِ "التَّحَرُّكِ الذَّاتي التَّفَرُّدِي"، مِنْ ضِمْنِ "تَفْعِيْلِ الصَّوْتِ المَسِيْحِي في مَجْلِسَي النُّوَّاب والوزراء" ؟!!
ب) القَاعِدَةُ الثَّانِيَةُ : هي المُحَافَظَةُ على "مَسَاحَاتٍ ذَاتِيَّةٍ لا تَنْتَقِلُ إِلى غَيْرِ المسيحيين : فَهَلْ تَقَََََدَّمَ العِمَاد عون إِلى مَجْلِسِ النُّوَّاب باِقْتِرَاحِ قَانُوْنٍ من أَجْلِ إِقَامَةِ هذه المناطق الذَّاتِيَّة "؟
إِنَّ مُعْظَمَ حَمْلَةِ العِمَاد عون ضِدَّ شِرَاءِ الأَراضي يَتَرَكّزُ في رَفْضِ مُتَابَعَةِ العَرَبِ الخَليجيين شِرَاءَ العِقَارات. وَلَكِنْ ما هُوَ جَوَابُ العِمَاد عون في شِرَاءِ غَيْرِ المسيحيين أَراضي المسيحيين ؟ فإِذا كانَ القَانُوْنُ يَمْنَعُ غَيْرَ اللُبْنَانيين مِنْ شِرَاءِ أَكْثَرَ مِنَ ثَلاثَةِ بالمِئَةِ من الأَراضي اللُبْنَانِيَّة، فَهُوَ لا يَفْرُضُ أَيَّ نِسْبَةِ شِراءِ أَرْضًا على اللُبْنَاني غِيْرِ المسيحي. فَهَلْ فَكَّرَ العِمَاد عون في هذا الموضوع الحَيَوي ؟!! وَكَيْفَ "فَعَّلَ الصَّوْتَ المسيحي في مَجْلِسَيْ الوزراء والنُّوَّاب"، في هذا الموضوع ؟!!
٢-كَيْفَ تَبْقَى أَراضي المُوارِنَة للمُوَارِنَة ؟
وَتَابَعَ الأَب خَليل : " إِنَّ جَبَلَ لُبْنَانَ أُعْطَى للموارِنَة".
- نَسْأَلُ : ما هِيَ الطَّرِيْقَةُ التي يَعْتَمِدُهَا العِمَاد عون لِيَبْقَى جَبَلُ لُبْنَان للمَوَارِنَة ؟ فإِذا اشْتَرَى غَيْرُ المَوَارِنَة مُعْظَمَ الجَبَلِ، فَكَيْفَ يُوَاجِهُ العِمَاد عون هذا الحَدَثَ ؟ وَكَيْفَ "يُفَعِّلُ الصَّوْتَ المسيحي في مَجْلِسَي الوُزَراءِ والنُّوَّابِ" لِتَبْقَى أَرَاضي جَبَلُ لُبْنَانَ في يَدِ الموارِنَة ؟
___________________
(١)- البَلِيْلُ : الذي فِيْهِ مَاءٌ، واسْتِطْرَادًا المَبْنِي عَلَى حَقَائِقَ واضِحَة.
(٢)- جَرِيْدَةُ النَّهار في ٢٣/٨/٢٠١٠، ص٣، "عون : أَرْضُنَا لَيْسَتْ سِلْعَةً لِلْبَيْعِ".
(٣)- "يَتَسَلْهَبُ" : يَتَحَرَّكُ على هَوَاه بِسَبَبِ قُوَّةِ شَأْنِهِ.
"الجَمَاعَاتُ الطَّائِفِيَّةُ في البَلَدِ"./ "المَسَاحَةُ الحَالِيَّةُ". / "الحَرْكَشَةُ الحُدُوْدِيَّةُ". / " التَّنْفِيْذُ القَسْرِيُّ". / "يَتَسَلْهَبُ على هَوَاه". / "التَّحَرُّكُ الذَّاتِيُّ التَّفَرُّدِيُّ".
أَرْضُ أُمَّتِنَا المَسِيْحِيَّة مِنْ بَيْتِ نَهْرَين إِلى المُحِيْطِ الأَطْلَسِيِّ.
"الصِّرِيْدُ" : مَنْ يَفْتَقِرُ إِلى المَضْمُوْنِ.
ما يَفْتَقِرُ إِلى المَضْمُوْنِ .
" لُغَةُ المَوْتِ الثَّقَافي " . / "المَوْتُ الثَّقَافي".
الكُعَيْبُ : الكَعْبُ الصَغِيْرُ. ..........
Un "conceptualisateur" = Un créateur de concepts.
جَابْ صَبِي
شَعْرو عَبِي،
يِمْكِنْ يِطْلَعْ
بْفِكْرو نَبِي.
إِنَّ الإِدراكَ هُوَ إِدْراكُ "جُزْئِيَّةٌ وَعْيَوِيَّةٌ" لِمَا هُوَ "مُنْتَظِمٌ" في "الحَالَةِ الكَوْنِيَّةِ".
الإِدْرَاكُ : هُوَ الصُّعُوْدُ من الدَّرَكِ الأَسْفَلِ، أَيْ الاِنْتِقَالُ من "اللاَّفَهْمِ" إِلى الفَهْمِ. و"الألِفُ" لُغَوِيًّا تُمَثِّلُ هَذِهِ الحَرَكَة.
"الدِّيْنُ في مَفْهُوْمِهِ التَّطْبِيْقِيِّ" أَوْ "في مَفْهُوْمِهِ الثَّاني"، أَيْ في مَرْحَلَةِ تَحَوُّلِهِ مِنَ "المُقْتَضَى المَاوَرَائي" إِلى "الجَامِعِ التَّحْتِي" أَوِ "الجَامِعِ الاِجْتِمَاعِي".
"المَفْهُوْمُ التَّطْبِيْقِيُّ". / "المَفْهُوْمُ التَّطْبِيْقِيُّ للدِيْنِ". / "المَفْهُوْمُ الثَّاني للدِيْنِ". /"المُقْتَضَى المَاوَرَائي". / "المُقْتَضَى المَاوَرَائي للدِّيْنِ". / "الجَامِعُ التَّحْتِيُّ". / "الجَامِعُ التَّحْتِيُّ للدِّيْنِ" . /"الجَامِعُ الاِجْتِمَاعِيُّ "./ "الجَامِعُ الاِجْتِمَاعِيُّ للدِّيْنِ".
الجَمَالُ يَمْحُوْ كُلَّ ما يُؤَثِّمُهُ (١).
_____________________
(١)- فِكْرَةٌ جَاءَتْ بَعْدَ مُشَاهَدَةِ فيلم Hélène de Troie على مَرْئِيَّةِ " France 4 " .
الكُلُّ مَبْنِيُّ على الجِنْسِ، لَكِنَّ بِهَدَفِ "الوُصُوْلِ إِلى المُطْلَقِ".
فَرَنْسَا، أُمُّ المَوَارِنَة.
..........
"الجِسْمُ النِّسَائِيُّ المُتَوَازِنُ" هِيَ "فِكْرَةُ الأَقْصَى" في "إِطَارِهِ السَّلْبُوْني (١) ".
_____________________
(١)- السَّلْبُوْنِي، أَيْ "اللاَّهُوْ في إِطَارِهِ المُتَحَرِّكِ".
اللاَّهُ هِيَ "فَرْدِيَّةٌ "مُوَاصِفَةٌ" في "إِطْلاَقِيَّةِ اللاَّهُوْ". "الوُصُوْلُ إِلى المُطْلَقِ" – "الجِسْمُ النِّسَائِيُّ المُتَوَازِنُ"- "فِكْرَةُ الأَقْصَى" – "الإِطَارُ السَّلْبُوْنِيُّ" – " اللاَّهُوْ في الإِطَارِ المُتَحَرِّكِ" -"الإِطَارُ المًتَحَرِّكُ" – "اللاَّهُ" - "الفَرْدِيَّةُ "المُوَاصِفَةُ" – "إِطْلاَقِيَّةُ اللاَّهُوْ".
فَكَرَ : في الأَصْلِ كَرَّ على العَدُوِّ في حَرَكَةٍ مُتَتَابِعَةٍ (حَرْفُ الفَاءِ)، ثُمَّ أَصْبَحَ الآلِيَّةَ التي تُسَاعِدُ على بِنَاءِ خُطَطٍ لِلْهُجُوْمِ على العَدُوِّ. (الفِكْرُ).
..........
خَطَرَ : تَحَرُّكٌ في الجِسْمِ.
الخَاطِرَة : تَحَرُّكٌ في الفِكْرِ، قَدْ تَكُوْنُ العَاطِفَةُ أَسَاسَهُ.
عَطَفَ : تَحَرَّكَ في اِتِّجَاهٍ جَدِيْدٍ.
العاطِفَةُ : بُرُوْزُ إِحْسَاسٍ جَدِيْدٍ.
.........
الجَارِيَةُ: مَنْ تَرْكُضُ في سَبِيْلِ سَيِّدِهَا.
" شَنَحَ ". / " تَجَوْحَصَ". / " العَسْلَمَةُ ". / " البَسْلَجَةُ ".
"الأَيْدِيُوْلُوْجِيَا الإِكْمَالِيَّةُ".
..........
الغَابَةُ : مَكَانٌ فِيْهِ شَجَرٌ كَثِيْرٌ، يَغِيْبُ فِيْهِ الإِنْسَانُ عَنِ الرُّؤْيَا عِنْدَ الدُّخُوْلِ إِلَيْهِ.
النَّاثِرَةُ ماري قصَيْفِي تُجِيْدُ لَمْسَ المَرَايَا.
النِّزَاعَاتُ : في الأَصْلِ، نَزَعَ مَنْ أَخَذَ أَغْرَاضَ غَيْرِهِ، ثُمَّ اِمْتِدَادًا مَنْ وَاجَهَ غَيْرَهُ.
"أَوْرُوْبَا المُنَاضِلَةُ ".
.........
القَرِيْنَةُ : مُوَازِيَةٌ للأُخْرَى كَمُوَازَاةِ القَرْنِ للقَرْنِ الآخَرِ عِنْدَ الوَعْلِ. وفي المَضْمُوْنِ القَانُوْنِيِّ، دَلاَلَةٌ تُفَسِّرُ وَضْعًا، أَيْ مُوَازِيَةٌ لِوَضْعٍ ما.
........
الأَدَبُ : في الأَصْلِ، اِمْتِيَازُ الجَمَلِ بالشَّعْرِ الكَثِيْفِ (أَدَبَّ)، ثُمَّ الاِمْتِيَازُ بِدَعْوَةِ النَّاسِ إِلى الطَّعَامِ (أَدَبَ)، ثُمَّ البُرُوْزُ بِكَلاَمٍ مُنَسَّقٍ، ثُمَّ كِتَابَةُ الكَلاَمِ ذي الأَثَرِ في النَّفْسِ، وفي الذَّاكِرَة.
البال : " حَالَةٌ نَفْسِيَّةٌ" اِعْتُبِرَتْ مَمْزُوْجَةً بالسَّائِلِ ( Liquide ) لأَنَّ العَصْرَ آنَذَاك كانَ يَعْتَقِدُ أَنَّ عَوَاطِفَ النَّفْسِ مُرَكَّزَةٌ في القَلْبِ.
.........
خَلَفَهُ (١) : مَشَى وَرَاءَهُ في الحَرْبِ، آمِلاً أَنْ يَتَقَدَّمَهُ فِيْمَا بَعْدُ.
الاِخْتِلاَفُ (١) : في الأَصْلِ مَنْ يَمْشِي وَرَاءَ شَخْصٍ ما ، مُؤْمِلاً أَخْذَ مَكَانِهِ فِيْمَا بَعْدُ، وَتَطَوَّرَ المَفْهُوْمُ إِلى التَّبَايُنِ العَمَلِيِّ في المَوَاقِفِ، ثُمَّ إِلى التَّبَايُنِ في وُجْهَاتِ النَّظَرِ.
_____________________
(١)- "التي تَظَلُّ مَوْضِعَ اخْتِلاَفٍ" : القانونُ الدَّوْلِيُّ العَامُّ، د.وليد بيطار، المُؤَسَّسَةُ الجامِعِيَّةُ للدِرَاسَاتِ والنَّشْرِ والتَّوْزِيْعِ (مجد)، الطَّبْعَةُ الأُوْلَى، ٢٠٠٨، صفحة ٧٢٢، السَّطْرُ الثَّالِثُ.
"الهَيْبَةُ الفِكْرِيَّةُ" و "الهَيْبَةُ السُّلْطَوِيَّةُ".
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire