samedi, juillet 07, 2012

صَمْصَامُ الحَقِّ يَتَزَمْخَرُ

                                                                                                ٢٢/١٢/٢٠١٠
صَمْصَامُ (١) الحَقِّ يَتَزَمْخَرُ (٢)
====================== 
١-" عَدَالَةٌ طَارَ صَوَابُهَا" :
إِنَّنَا نَسْأَلُ، تَعْقِيْبًا عَلَى الحَوَادِثِ التي هَجَشَتْ (٣) في مِنْطَقَةِ العُمْرَانِيَّةِ (٤)، وأُصِيْبَ خِلاَلُهَا ثَلاَثُوْنَ شَخْصًا، وَاِسْتُشْهِدَ أَحَدُهُمْ : هَلْ مِنَ الحَقِّ والاِنْصَافِ عِنْدَ بِنَاءِ كَنِيْسَةٍ أَنْ يُوْجِبَ القَانُوْنُ تَصْرِيْحًا مِنْ رَئِيْسِ الجُمْهُوْرِيَّةِ، وَعِنْدَ غَيْرِ نَوْعٍ مِنَ المَعَابِدِ تُخَفَّفُ الإِجْرَاءَاتُ حَتَّى تَكَادَ أَنْ تَتَلاَشَى ؟
إِنَّنَا أَمَامَ تَحَيُّزٍ قَانُوْنِيٍّ فَاضِحٍ. فَمَا سَبَبُ الاِسْتِمْرَارِ بالعَمَلِ فِيْهِ مُنْذُ أَكْثَرَ مِنْ مِئَةٍ وَخَمْسِيْنَ عَامًا ؟ وَلِمَاذَا بَعْدَ خُرُوْجِ السُّلْطَةِ العُثْمَانِيَّةِ مُنْذُ أَكْثَرَ مِنْ تِسْعِيْنَ عَامًا، مَا زَالَتِ السُّرْبَةُ (٥) عَلَى مِنْوَالِهَا ؟ وَلِمَاذَا تَصُمُّ "السُّلْطَةُ العَرَبِيَّةُ في مِصْرَ" أُذُنَيْهَا عَنْ هَذَا السَّرَفِ (٦) ؟
٢-" سُنْطَالَةٌ (٧) لَنْ تَطُوْلَ" :
هَلِ الأَقْبَاطُ جَاءُوْا مِنْ بِلاَدٍ خَارِجِيَّةٍ، واحْتَلُّوْا كِيْمِي ؟ هَلْ مَكَثُوا مِئَاتِ السِّنِيْنَ يَحْكُمُوْنَ البِلاَدَ وَيُثْقِلُوْنَ "أَهْلَهَا الأَسَاسِيْيِّنَ" بالضَّرَائِبِ ؟ هَلْ ضَغَطُوْا كُلَّ أَنْوَاعِ الضُّغُوْطِ لِتُبَدِّلَ النَّاسُ مُعْتَقَدَاتِهَا التَّارِيْخِيَّةِ ؟ هَلْ إِدَّعُوْا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الأَرْضِ فِيْمَا هُمْ آتُوْنَ مِنَ الخَارِجِ ؟  هَلْ أَعْلَنُوْا أَنَّ البِلاَدَََ بِأَسْرِهَا تَنْتَمي إِلى أُمَّةٍ مِنْ خَارِجَ اِجِيْبتُوْس ؟ هَلِ اِنْتَقَدُوْا "أَصْحَابَ الأَرْضِ الأَصْلِيْيِّنَ" لِتَحَسُّسِهِمْ مَعَ أُمَّتِهِمْ في أَوْرُوْبَا وَخَارِجَ أَوْرُوْبَا ؟
إِنَّ  هَذِهِ "الدَّوْكَاتِ (٨) الغَرِيْبَةِ"  "تَجِيْشُ (٩) مُنْذُ قُرُوْنٍ وَقُرُوْنٍ" ، وَلاَ أَحَدٌ يَهْتَمُّ بِمَعَانِيْهَا وَأَبْعَادِهَا. أَصْبَحَ "أَهْلُ الأَرْضِ الشَّرْعِيْيِّنَ" يَشْعُرُوْنَ وَكَأَنَّهُمْ ضُيُوْفٌ عَلَى أَرْضِ أَجْدَادِهِمْ، وَالقَادِمُوْنَ يَدَّعُوْنَ أَنَّهُمْ "أَصْحَابُ الهَوِيَّةِ والتُّرَاثِ".
٣-" سَخْلٌ (١٠) في اِنْتِظَارِ مُؤْتَمَرٍ" :
لِذَلِكَ نَدْعُوْ إِلى "مُؤْتَمَرٍ مَسِيْحِيٍّ عَالَمِيٍّ" "تَكِصُّ (١١) فِيْهِ القِيَادَاتُ السِّيَاسِيَّةُ لِلأُمَّةِ"، وََيُبْحَثُ فِيْهِ "مَوَاضِيْعُ الاِحْتِلاَلاَتِ المُزْمِنَةِ"  لِجَمِيْعِ "الأَقْطَارِ التَّارِيْخِيَّةِ"، وَ"تُيَيْمُنُ (١٢) خُطَّةٌ ضِمْنَ مَبَادِئَ القَانُوْنِ الدَّوْلِيِّ"، وَتُنَفَّذُ تَحْتَ إِشْرَافِ الأُمَمِ المُتَّحِدَةِ كَيْ تُعَادَ الدَّوَلُ إِلى أَصْحَابِهَا، والأَرَاضي إِلى أَهْلِهَا، وَيُرْفَعُ الحَقٌّ مِنْ جَدِيْدٍ، عَالِيًّا، خَفَّاقًا. فَيَخِفُّ تَرْهِيْبُ الشُّعُوْبِ، وَالاِدِّعَاءُ أَنَّ مَنْ حُكِمُوا هُمْ أَجَانِبُ عَنِ الأَرْضِ، وَأَنَّ مَنْ أَتُوْا مِنَ الخَارِجِ مُحْتَلِّيْنَ، أَصْبَحُوْا مَصْدَرَ الهُوِيَّةِ وَالقَانُوْنِ.
________________________   
(١)- الصَمْصَامُ : السَّيْفُ القَاطِعُ الذي لا يَرْتَدُّ. (المُعْجَمُ).
(٢)- يَتَزَمْخَرُ : يَصِيْحُ غَاضِبًا. (المُعْجَمُ).
(٣)- هَجَشَ : بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، وَأَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ. (المُعْجَمُ).
-٢-
(٤)- النَّهَارُ في ٢٥/١١/٢٠١٠، صفحة ١ وَ ٢٠، "مِصْرُ : عُنْفٌ طَائِفِيٌّ يَسْبُقُ الاِنْتِخَابَاتِ؛ قَتِيْلٌ في صِدَامَاتٍ بَيْنَ الشُّرْطَةِ وَمَسِيْحِيْيِّنَ".
(٥)- السُّرْبَةُ : الطَّرِيْقَةُ. (المُعْجَمُ).
(٦)- السَّرَفُ : الخَطَأُ . (المُعْجَمُ).
(٧)- السُّنْطَالَةُ : المَشْيَةُ بِسُكُوْنٍ وَطَأْطَأَةِ الرَّأْسِ. (المُعْجَمُ).
(٨)- دَاكَ : القَوْمُ : وَقَفُوْا في اِخْتِلاَطٍ وَاِضْطِرَابٍ. (المُعْجَمُ)؛ الدَّوْكَاتُ : الوُقُوْعُ في اِخْتِلاَطٍ وَاِضْطِرَابٍ.
(٩)- تَجِيْشُ : تَضْطَرِبُ. (المُعْجَمُ).
(١٠)- سَخْلُ : الشَّيْءُ غَيْرُ المُتَمَّمِ. (المُعْجَمُ).
(١١)- كَصَّ القَوْمُ : اِجْتَمَعُوْا. (المُعْجَمُ)؛ تَكِصُّ : تَجْتَمِعُ.
(١٢)- يَمُنَ، يَيْمُنُ : عَلَى قَوْمِهِ  أَوْ لَهُمْ : كَانَ مُبَارَكًا عَلَيْهِمْ. (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا، تُيَيْمُنُ خُطَّةٌ: تُوْضَعُ خُطَّةٌ تَكُوْنُ مُبَارَكَةً عَلَى "المَسِيْحِيْيِّنَ الاِجْتِمَاعِيْيِّنَ".
                                                ..........
"صَمْصَامُ الحَقِّ يَتَزَمْخَرُ". "عَدَالَةٌ طَارَ صَوَابُهَا". "سُنْطَالَةٌ لَنْ تَطُوْلَ". "الأَهْلُ الأَسَاسِيُّوْنَ". "أَصْحَابُ الأَرْضِ الأَصْلِيْيِّنَ". "الدَّوْكَاتُ الغَرِيْبَةُ". "أَهْلُ الأَرْضِ الشَّرْعِيْيِّنَ". "أَصْحَابُ الهَوِيَّةِ والتُّرَاثِ". "سَخْلٌ في اِنْتِظَارِ مُؤْتَمَرٍ". "مُؤْتَمَرٌ مَسِيْحِيٌّ عَالَمِيٌّ". "تَكِصُّ القِيَادَاتُ السِّيَاسِيَّةُ للأُمَّةِ". "مَوَاضِيْعُ الاِحْتِلاَلاَتِ المُزْمِنَةِ". "الأَقْطَارُ التَّارِيْخِيَّةً". "تُيَيْمُنُ خُطَّةٌ ضِمْنَ مَبَادِئَ القَانُوْنِ الدَّوْلِيِّ". "المَسِيْحِيُّوْنَ الاِجْتِمَاعِيُّوْنَ".
                                                .........
"السَّخْلُوْطُ". / "دَرْشَةٌ". / "سَنْسَنٌ". / "السَّلْخُوْطُ".
                                                ..........
                                                                                                ٢٣/١٢/٢٠١٠
قَالَتْ :  العِزَّابِيْ
          وَرَا  بَابِيْ،
          كُلُّوْنْ بِدْدُوْنْ
          إِنُّوْ حَابِيْ (١).
____________________ 
-٣-
(١)- نِسْبَةٌ لِمُحَابَاةٍ.
                                                ...........
                                                                                                ٢٤/١٢/٢٠١٠
"الضَّغْطُ الاِحْتِلاَلِيُّ".                       ..........
"الاِمْتِدَادُ الأُنْطُوْلُوْجِيُّ الضَّرُوْرِيُّ".      ..........
الأُنْطُوْلُوْجِيَا :   "عِلْمُ الإِطْلاَقِ".
الأُنْتُوْلُوْجِيَا :     * "عِلْمُ الإِطْلاَقِ الذِي لاَ يَكْفِي نَفْسَهُ".
                   * "عِلْمُ الإِطْلاَقِ الذِي لاَ يَكْفِي نَفْسَهُ لأَِنَّ لاَئِيَّتَهُ لاَ تَصِلُ إِلى مُنْتَهَاهَا ".
                   *" اللاَّئِيَّةُ غَيْرُ الوَاصِلَةِ إِلى مُنْتَهَاهَا".
                                                ..........
" بَرَهَ " : " مَنْ قَطَعَ صَحْرَاءَ" : (البَرُّ : الصَّحْرَاءُ، والهَاءُ تَعُوْدُ إِلى الشَّخْصِ).
" بَرُهَ " : " قَطَعَ الصَّحْرَاءَ مِنْ نَفْسِهِ".
بُرْهَةٌ :  *" لَحْظَةٌ مُحَدَّدَةٌ في قَطْعِ الصَّحْرَاءِ".
*" لَحْظَةٌ مُحَدَّدَةٌ مِنْ قَطْعِ الصَّحْرَاءِ".
                                                .........
"جُزْءٌ مِنَ "القَوْمِيِّ-النَّفْسِيِّ". / "القَوْمِيُّ النَّفْسِيُّ". / "القَوْمِيَّةُ النَّفْسِيَّةُ". / " أَسْبَابٌ "ثَقَافِيَّةٌ – قَوْمِيَّةٌ - دِيْنِيَّةٌ". / "ثَقَافِيَّةٌ – قَوْمِيَّةٌ – دِيْنِيَّةٌ".
                                                ........
" نَزْلِةْ بْزَازْ" (عَامِيَّةٌ) : فَتْحَةُ الصَّدْرِ التي تُظْهِرُ اِنْفِرَاجَ الثَدْيَيْنِ.
                                                .........
"سَتَنَ".                                     ........
                                                                                                ٢٥/١٢/٢٠١٠
حَانَ الوَقْتُ لِهَذِهِ الأُمَّةِ أَنْ تَسْتَرِيْحَ.        .........
"اِسْتَرْشَشَ". / "تَبَقْتَلَ". / "غَرْبَنَ". / " غَرِشَ" .
-٤-
                                                .........
هَيْدِي جْدِيْدِيْ
بَسْ بْعِيْدِيْ،
هِيِّ حْلْوِيْ
بَسْ عَنِيْدِيْ.
                                                ........
غَرَف الجِلْدَ : دَبَغَهُ بالغَرْفِ. (المُعْجَمُ).
الغَرْفُ : شَجَرَةٌ صَغِيْرَةٌ يَبْلُغُ اِرْتِفَاعُهَا ثَلاَثَةَ أَمْتَارٍ، يُدْبَغُ بِهَا. (المُعْجَمُ).
"اِسْتِخْلاَصٌ" : الغُرْفَةُ : حَيْثُ تُدْبَغُ المَرْأَةُ بِخَتْمِ الرَّجُلِ .
                                                .........
                                                                                                ٢٦/١٢/٢٠١٠
كَلاَمُ المُتَظَلِّمِ
مَا عَادْ إِحْكِيْ
وْلاَ عَادْ إِشْكِيْ،
العِيْشِيْ فِشْكِيْ (١)،
العِيْشِيْ حِشْكِيْ (٢).
____________________  
(١)- فِشْكِيْ : سَوَادُ الحَيَوَانِ.
(٢)- حَشَكَ : حَشَرَ الأَشْيَاءَ مَعَ بَعْضِهَا البَعْضِ؛ حِشْكِيْ (جَمْعٌ عَامِّيٌّ) : الأَشْيَاءُ المَحْشُوْكَةُ بَعْضُهَا مَعَ بَعْضٍ؛ العَيْشُ حِشْكِيْ : الحَيَاةُ مَلِيْئَةٌ بالصِّعَابِ والنَّتْعَاتِ.
                                                ......... 
" تَعَلَّدَ ". / " رَزَعَ ". / "رَزَدَ ". / " زَانَفَ ". / " زَمَدَ ". / " العَرْمَلَةُ ". / " عَرْمَلَ " .
                                                ..........
-٥-
" سَنُشَمِّعُ خَبَرَهُ " : عِبَارَةٌ عَلَى مِنْوَالِ العِبَارَاتِ الشَّارِعِيَّةِ : سَنَجْعَلُهُ في خَبَرِ كَان، أَوْ سَنُوَاجِهُهُ.
                                                ........
تَدَرُّجُ اللفْظَةِ وَمَعَانِيْهَا:
الشَّعْرُ ذُوْ مَلْمَسٍ خَفِيْفٍ، الشُّعُوْرُ بَدَأَ في مَلْمَسِ الشَّعْرِ، والشِّعْرُ "مَوَازِيْنُ صَوْتِيَّةٌ – إِحْسَاسِيَّةٌ". /"المَوَازِيْنُ " الصَّوْتِيَّةُ –الإِحْسَاسِيَّةُ " . / "الحَالَةُ الصَّوْتِيَّةُ الإِحْسَاسِيَّةُ" .
                                                .........
تَفْضِيْلٌ : "أَرَى مَدَارِسَ اليَوْمَ "بِحَاجَةٍ" إِلى الشِّدَّةِ " ، عِوَضًا عَنْ : "إِنِّي أَرَى مَدَارِسَ اليَوْمَ " أَمْسَتْ مُحْتَاجَةً " إِلى الشِّدَّةِ" (١).
____________________ 
(١)- مارون عَبُّوْد، عَلَى الطَّائِرِ، دار مارون عَبُّوْد ودارُ الثَّقَافَة، طَبْعَةٌ ١٩٨٠، صَفْحَةُ ١٢٦، المَقْطَعُ الثَّالِثُ، السَّطْرُ الثَّاني.                     ........
تَفْضِيْلٌ : الحُرِّيَّةُ "أَضْحَتْ" فَاضِلَةً عَلَى الكِفَايَةِ، فَيَجِبُ أَنْ "يُطْرَحَ" الكَثِيْرُ مِنْهَا"، عِوَضًا عَنْ : "الحَرِّيَّةُ "صَارَتْ" فَاضِلَةً عَلَى الكِفَايَة، فَيَجِبُ أَنْ "يُؤْخَذَ الكَثِيْرُ مِنْهَا" (٢).
___________________ 
(٢)- ذَاتُهُ، صَفْحَةُ ١٢٦، المَقْطَعُ الثَّالِثُ، السَّطْرُ الثَّالِثُ.
                                                .........
جَمْعُ "شَخْصٌ" : "أَشْخَاصٌ" عِوَضًا عَنْ "شُخُوْصٍ" (٣) لأَنَّ كَلِمَةَ "شُخُوْصٍ" تُعْطِي صُوْرَةَ "التَّوَجُّهِ، أَوِ "التَّوَجُّهِ نَحْوَ"، فِيْمَا كَلِمَةُ "أَشْخَاصٌ" تُعْطِي صُوْرَةَ "الكِيَانَاتِ الخَاصَّةِ".
___________________
(٣)- ذَاتُهُ، صفحة ١٢٨، المَقْطَعُ الرَّابِعُ، السَّطْرُ الخَامِسُ.
                                                .......... 
تَفْضِيْلٌ : "فَأَعْجَبَنِي "بِدْؤُهَا" عِوَضًا عَنْ "اِبْتِدَاؤُهَا" (٤).
___________________
(٤)- ذَاتُهُ، صَفْحَة ١٣٠، المَقْطَعُ الثَّالِثُ، السَّطْرُ الأَوَّلُ.
                                                ..........
-٦-
تَفْضِيْلٌ : "اِعْتَادَ" "أَصْحَابُ القِصَّةِ" عِوَضًا عَنْ : "تَعَوَّدَ" (٥) "القَصَّاصُوْن" (٥).
١-أَ- العَوْدُ : حَرَكَةٌ تُظْهِرُ العَوْدَةَ وَتُبْرِزُهَا.
١-ب- الاِعْتِيَادُ : حَرَكَةٌ تُظْهِرُ التَّكْرَارَ كَأَوَّلِيَّةٍ.
٢-أ- القَصَّاصُ : تُعْطِي صُوْرَةً عَنْ عَمَلِيَّةِ القَصِّ، وَفي صُوْرَةٍ مِنْهَا عَن فِعْلِ قَصِّ الأَشْيَاءِ.
٢-٢-ب- أَصْحَابُ القِصَّةِ : تُعْطِي صُوْرَةً عَنْ مُؤَلِّفِي القِصَّةِ.
_____________________  
(٥)- ذَاتُهُ ، صفحة ١٣٠، المَقْطَعُ الثَّالِثُ، السَّطْرُ الثَّانِي.
                                                ......... 
الصُّوْرَةُ :
·        تَحَوُّلٌ في الوَاقِعِ.
·        تَحَوُّلٌ مِنَ الوَاقِعِ.
·        تَحَوُّلٌ يَشْبَهُ الوَاقِعَ.
·        تَحَوُّلٌ فِيْهِ شَبَهٌ مِنَ الوَاقِعِ.
..........
تَفْضِيْلٌ : "حَاوَلُوْا أَنْ يُصَنِّفُوْا الأُدَبَاءَ كَمَا "يُصَنَّفُ" النَّبَاتُ، عِوَضًا "كَمَا  صُنِّفَ" النَبَاتُ (٦)، لأَِنَّ عَمَلِيَّةَ التَّصْنِيْفِ هِيَ مُتَتَابِعَةٌ في الزَّمَنِ.
_____________________
(٦)- ذَاتُهُ، صَفْحَةٌ ١٣٣، المَقْطَعُ الأَوَّلُ، السَّطْرُ ٢،٣،٤.
                                                .........
تَفْضِيْلٌ : "أَصْحَابُ القِصَّةِ"، عِوَضًا عَنْ "القُصَصِيُّوْنَ" (٧) لأَنَّ عِبَارَةَ "أَصْحَابُ القِصَّةِ" تُرَكِّزُ عَلَى "فَرْدِيَّةِ الحِكَايَةِ"، فِيْمَا "القُصَصِيُّوْنَ" تُعْطِيْ صُوْرَةَ "قُصُوْصَاتٍ مُتَلاَحِقَةٍ"، أَيْ في الخَيَالِ. قَصٌّ مُتَتَابِعٌ في الخَيَالِ.
_____________________
(٧)- ذَاتُهُ، صَفْحَةٌ ١٣٣، المَقْطَعُ الثَّالِثُ، السَّطْرُ الأَوَّلُ.
                                                ..........
-٧-
"المَنَاطِقُ الذَّاتِِِِِِِِِِِِِِيَّةُ" =
"Régions personnelles"    =
"Régions en soi "                =
"Régions identitaires"       =
"Régions à soi"                    =
"Régions "étrâles"              =
"Régions de soi"                 =
"Régions pour soi"             =
                                                .........
"في" السِّيَاقِ الحَرَكِيِّ" :
حَزَمَ : شَدَّ الشَّيْءَ بالحِزَامِ : يَحْزِمُ (بِكَسْرِ حَرْفِ الزَّيْنِ)، يُوَافِقُ الفِعْلَ لأَنَّهُ مَفْعُوْلٌ .
شَدَّ حِزَامَ الدَّابَّةِ : يَحْزِمُ (بِكَسْرِ حَرْفِ الزَّيْنِ)، يُوَافِقُ الفِعْلَ لأَنَّهُ مَفْعُوْلٌ.
حَزَمَ أَمْرَهُ : يَحْزِمُ، لا تُوَافِقُ العَمَلَ ، بَلْ يَحْزُمُ (بالضَّمِّ) لأَنَّ الإِنْسَانَ هُوَ الذي يَقُوْمُ بالحَرَكَة.
                                                .........
                                                                                                ٢٧/١٢/٢٠١٠
قَلْبِي عَسْلَجْ غَادِيْ
================
مَا عَادْ إِلِيْ جْلاَدِيْ،
إِبْئَا غَيِّرْ عَادِيْ،
أَلْبِيْ عَسْلَجْ (١) غَادِيْ (٢)،مْغَطَّا كُلْ اِلْوَادِيْ.
نَفْنَفْ (٣) بَعْدُوْ شَادِيْ،
مَنْظَرْ صَايِرْ هَادِيْ (٤).
الفِكْرَا لَمَّنْ تِظْهَرْ،
-٨-
عَلَيْهَا الأَلَمْ، بَادِيْ.
___________________ 
(١)- عَسْلَجٌ : مَا لاَنَ وَاخْضَرَّ مِنْ قُضْبَانِ الشَّجَرْ *، أَوَّلُ (مَنْبَتِهِ). (المُعْجَمُ).
*- الشَّجَرْ : وَقْفٌ ظَاهِرٌ. (السُّكُوْنُ).
(٢)- غَادِيْ : خَرَجَ في الصَّبَاحِ البَاكِرِ.
(٣)- نَفْنَفَ : أَرْسَلَ النَّفْنَافَ.
(٤)- هَادِيْ (عَامِّيَّةٌ) : يَتَمَلَّكُهُ الهُدُوْءُ.
                                                ..........
C'est une affaire
Qu'on me confère;
Elle est jolie,
Elle en a l'air.
                                                .........
"قِوَى الاِسْتِعْمَارِ ، المُنَاهِضَةُ". / "الأَيْدِيُوْلُوْجِيَا الِلْيْبِرَالِيَّةُ الدِّيْمُوْقرَاطِيَّةُ".
                                                .........
                                                                                                ٢٨/١٢/٢٠١٠
"ضَبَابِيَّةُ الأَنْوَارِ".                         .........
C'est une affaire
Que j'aime bien;
Je vois souvent
Où est le lien.
                                                ..........
C'est une affaire
-٩-
Qu'on me confère;
Je travaille bien,
Et je m'affaire.
                                                .........                                                
هَادَا طَلَبْ،
فِيْهِ خَلَبْ (١)،
فِيْهِ جَلَبْ (٢)،
جَلَبْ ، جَلَبْ.
_____________________ 
(١)- خَلَبٌ : اِسْتِمَالَةُ القَلْبِ. (المُعْجَمُ).
(٢)- جَلَبٌ : مَا يُجْلَبُ مِنْ بَلَدٍ لآِخَرٍ. (المُعْجَمُ).
                                                .........
"الهَبَلُ المُسْتَشْرِي".                      .........
Francisation : Western Union = "L'Union de l'Ouest".
                                                .........
                                                                                                ٢٩/١٢/٢٠١٠
بَطَلُ أَفْرِيْقِيَا الصَّامِدِ : Laurent Bagbo
                                                .........
الدَّوْلَةُ المُمَارِسَةُ صِفَتْهَا الأَمْنِيَّةِ.           .........
شَعْبُنَا المُنَاضِلُ في جَنُوْبِ السُّوْدَانِ.       .........
"ضَغَطَ" . / "العُثْمَانِيُّوْنَ الجُدُدُ ".
                                                .........

Aucun commentaire: