dimanche, décembre 05, 2010

دولة جنوبي نيجيريا المُسْتَقِلَّة

١٣/٣/٢٠١٠

دولة جنوبي نيجيريا المُسْتَقِلَّة.

================

١-أَعمال المتشدِّدين:

بعد الهُجوم الوحشي للمتشدِّدين في شَمال نيجيريا على الأَهالي المُسَالِمين في جَنوب مدينة جوس، وقَتْل المدنيين مِنْ رِجال وشُيوخ ونِساء وأَطفال بالسَّواطير (١)، وهي ليست المرَّة الأُوْلى لهذه الفَظائِع التِّي تَتَحَدَّى كلَّ ضمير إنساني، حان الوقت للتفكير جَدِّيًا بالحلِّ المنطقي والطَّبيعّي والقانوني، الاَّ وهو "حقّ تقرير المصير لأَهالي جَنوبي نيجيريا" من أَجل إقامة دولتهم المستقلَّة حيث يعيشون "بأمان ووفق تقاليدهم الذَّاتِيَّة".

٢-حرب أَوَاخِر السِّتِّينات:

إِنَّ أَهالي جَنوبي نيجيريا تَعَرَّضوا لحربٍ شرسة في أَواخِر السِّتِّينات عندما طالبوا بحقِّهم الطبيعي بالاِستقلال. وقد سَقَطَ لهم أكثر من مليون شهيد، فيما وَقَفَ العالم مُنَفَرِّجًا إِلاَّ من اعتراضات قامت بها دولة حُقُوق الإِنسان : فرنسا، و"مواقِف مُسْتَنْكِرَة للتجدُّديين في لبنان".

٣-القُوَّات الدَّوْلِيَّة:

كمرحلة أُوْلى من الضَّروري إرسال قُوَّات دَوْلِيَّة من أوروبا وأميركا "وبُلدان أَفريقيا المسيحيَّة" من أجل حِماية السُّكَّان المدنيين ومنع الاِعتداء عليهم.

وفي مرحلة ثانية يَجري الإِعداد للاِستفتاء الشَّعبي لأَهالي جَنوبي نيجيريا للتأكُّد من إرادتهم "في الدولة الديموقراطيَّة"، ويَحْصَل الاِستفتاء تحت إشراف الأُمم المتَّحِدَة وبمراقبة جهات دوليَّة فاعلة.

٤-تحضير الاِستقلال:

بعد الاِستفتاء والذي وِفْقَ تقدير المُراقبين والمُحَّللين سَيَتَّجِه بأكثرية ساحقة نحو المطالبة بالاِستقلال، ستقوم لجنة من البلدان المهتمَّة بالموضوع، وعلى رَأسِها فرنسا، بإعداد الكوادِر الخاصَّة في هذا السَّبيل، ولتثبيت الاِتِّجاه نحو تطوير القُدُرات الذَّاتِيَّة للبلاد وإمكاناتها الاِقتصادِيَّة.

_____________

(١)- النَّهار في ٩/٣/٢٠١٠ ، ص ١ و٢، نَقْلاً عن وكالتي و ص ف و أب.

................

Aucun commentaire: