١١ /٩ /٢٠١٠
يَوْمٌ حَزِيْنٌ
==============
"وفي حُزَيْران أَرْسَلَ (بِيْبَرْسُ) عَسَاكِرَهُ إِلى إِنْطَاكِيَة، وَحَاصَرَها وَأَخَذَها، إِذْ لَمْ يَكُنْ وَقْتَئِذٍ عَسْكَرٌ لِحِرَاسَتِهَا، والذِيْنَ فيها لم يفْتَكِروا في تَسْلِيْمِهَا. فَدَخَلَهَا عَسَاكِرُ (بِيْبَرْس) وَقَتَلُوْا جَمِيْعَ الرِّجَالِ، وأَحْرَقُوْا كَنَائِسِهَا المَشْهُوْرَةَ في العَالَمِ، وَسَبُوْا النِّسَاءَ والبَنِيْنَ والبَنَاتِ، وَتَرَكوها قاعًا صَفْصَفًا" (١).
١-سُقُوْطُ إِنْطَاكِيَا :
إِنَّ سُقُوْطَ إِنْطَاكِيَا في يَدِ الاسْتِعْمَارِ كانَ يَوْمًا حَزِيْنًا، إِذْ وَقَعَتْ مَدِيْنَةُ جَدِيْدَةٌ "مِنْ مُدُنِ الأُمَّةِ المَسِيْحِيَّةِ" في يَدِ الاِحْتِلالِ، وإِنْ تَبَدَّلَتْ وُجُوْهُهُ، إِنَّمَا ظَلَّ في العُمْقِ واحِدًا لا يَتَبَدَّلُ.
٢-" المَدِيْنَةُ المُقَدَّسَةٌ" :
إِنَّ مَدِيْنَة إِنْطَاكِيَة تُشَكِّلُ رَمْزًا كَبِيْرًا "لِلْمَسِيْحِيَّةِ المَشْرِقِيَّةِ"، إِذْ أَنَّها إِحْدَى البَطْرَِيرْكِيَّات الخَمْس، وَفِيْهَا سُمِّيَ المَسِيْحِيُّوْنَ بِهَذا الاِسْمِ لِلْمَرَّةِ الأُوْلَى. وإِلَيْهَا تَعُوْدُ بَطْرِيَرَْكِيَّاتُ الموارِنَةِ والاُرثوذُكْسِ والسِّرْيَانِ الكاثولِيْكِ والسِّرْيَانِ الأُرْثُوْذُكْسِ. واعْتَُبِرَتْ هذه المَدِيْنَةُ " رُوْحَ المَسِيْحِيَّةِ" في بِلاَدِ الشَّرْقِ. وَقَدْ مَثَّلَتْ هَذِهِ "المَدِيْنَةُ المُقَدَّسَةُ"، عُمْقَ المَسِيْحِيَّةِ في بُعْدِهَا السِّرْياني، وفي بُعْدِهَا الأَرْثُوْذكْسِي.
٣-عَوْدَةُ المَدِيْنَةِ :
إِنَّ عَوْدَةَ مَدِيْنَةِ إِنْطاكِيَة إِلى الأُمَّةِ المَسِيْحِيَّةِ لا مَنَاصٌ مِنْهَا. فهي أُخِذَتْ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ عُنْوَةً، وَعَلَيَْهَا أَنْ تَعُوْدَ إِلَيْهَا وِفْقَ مَنْطِقِ الأَشْيَاءِ، وَوِفْقَ مَنْطِقِ القانونِ والحَقِّ والعَدَالَةِ.
٤-" عاصِمَةُ الشَّرْقِ المَسِيْحِيَّةِ" :
وَعَلى الحُكُوْمَةِ اللُبْنَانِيَّةِ أَنْ تُبَادِرَ بانْتِقَاءِ يَوْمٍ مِنْ شَْهرِ حُزَيْرَانَ لاِسْتِذْكارِ السُّقُوْطِ الأَلِيْمِ " لِعَاصِمَةِ الشَّرْقِ المَسِيْحِيَّةِ" حَيْثُ تُنَكَّسُ الأَعْلاَمُ، وَتُرْفَعُ الصَّلَواتُ، وَتُقَامُ المِهْرَجَاناتُ التي يُفَسِّرُ فِيْهَا الخُطَبَاءُ ما جَرَى مِنْ اِحْتِلالٍ وَعَسْفٍ بَغِيْضَيْنِ لِهَذِهِ المَدِيْنَةِ الخَالِدَةِ، حَيْثُ "تُرَفْرِفُ رُوْحُ المَسِيْحِيَّةِ" بِكُلِّ تَأَلُّقِهَا، وَبِكُلِّ عِزَّتِهَا، وَبِكُلِّ عُنْفُوَانِهَا.
٥-" جَوْهَرَةُ الأُمَّةِ" :
وفي المَدَارِسَ تُعْقَدُ الحَلَقَاتُ الدِّرَاسِيَّةُ حَيْثُ يَشْرَحُ الأَساتِذَةُ مَدَى أَهَمِيَّةِ هَذِهِ المَدِيْنَةِ وَجَوْهَرِيَّتِهَا للأُمَّةِ المَسِيْحِيَّةِ، جَمْعَاءَ. وَكَمْ كَانََ دَوْرُهَا التَّارِيْخِيُّ خُضَارِمًا (٢)، وَكَمْ مِنَ الأَخْبَارِ والرِّجَالاتِ،"رَصَّعُوْا "تَاْجَ أَضْوَائِهَا".
٦-" وإِنْطَاْكِيَاْهُ !!!" .
إِنَّ نِدَاءً عَظِيْمًا يُوَجَّهُ إِلى كامِلِ الأُمَّةِ : وإِنْطَاْكِيَاْهُ !!! لَقَدْ "سَقَطَتْ "مَدِيْنَتُنَا التَّارِيْخِيَّةِ" في يَدِ الاسْتِعْمَار". اِجْمَعُوْا صُفُوْفَكُمْ، وَعَلُّوْا الصَّوْتَ جَهُوْرًا، دِقُّوا النَّفِيْرَ، واسْتَجْمِعُوا قِوَاكُمْ، واَصْرُخُوا صَرْخَةً عَاصِفَةً: هَذِهِ المَدِيْنَةُ لَنَا، في تُرَاثِهَا، وفي تارِيْخِهَا، وفي ثَقَافَتِهَا، وفي لُغَاتِهَا، وفي أَمَانِيْهَا، وفي أَهْوَالِهَا. إِنَّهَا لَنَا، لَنَا، لَنَا، إِنَّهَا جُزْءٌ لا يَتَجَزَّأُ مِنْ أُمَّتِنَا، اِنْتُزِعَتْ مِنَّا بالقُوَّةِ، دُوْنَ رِضَى أَهْلِهَا، وفي حَرْبٍ ظَالِمَةٍ، تُنَاهِضُ العَدَالَةَ، وَتُنَاهِضُ الحَقَّ، وَتُنَاهِضُ القِيَمَ.
_____________________
(١)- الحُرُوْبُ الصَّلِيْبِيَّةُ في الآثَارِ السِّرْيَانِيَّةِ، القَسُّ أَسْحَق أَرْمَلَه السِّرْيَاني، المَطْبَعَةُ السِّرْيَانِيَّةُ في بيروت، ١٩٢٩، صَفْحَة ٢٣٠، المَقْطَعُ الثَّاني.
(٢)- خُضَارِمٌ : كَثِيْرُ العَطَاءِ.
"يَوْمٌ حَزِيْنٌ". "مُدُنُ الأُمَّةِ المَسِيْحِيَّةِ". "المَدِيْنَةُ المُقَدَّسَةُ". "المَسِيْحِيَّةُُ المَشْرِقِيَّةُ". "رُوْحُ المَسِيْحِيَّةِ". "عَاصِمَةُ الشَّرْقِ المَسِيْحِيَّةِ". "حَيْثُ "تُرَفْرِفُ رُوْحُ المَسِيْحِيَّةِ". "جَوْهَرَةُ الأُمَّةِ". "الدَّوْرُ التَّارِيْخِيُّ الخُضَارِمُ". "وإِنْطَاْكِيَاْهُ !!!". "سَقَطَتْ "مَدِيْنَتُنَا التَّارِيْخِيَّةُ" في يَدِ الاِسْتِعْمَارِ".
في عِنْدِي شَوَيِّةْ حِيْرِيْ
عَنَّا رَحْ جِيْبْ لْ سِيْرِيْ (١).
___________________
(١)- سَأَتَكَلَّمُ عِنْهَا لأَنَّهَا تُهِمُّني.
لَمَسَ : وَضَعَ يَدَهُ على الشَّيْءِ.
تَلَمَّسَ : تَحَوَّلَ إِلَى "المَعْنِى المُجَرّدِ"، اِسْتَفْقَدَ ذِهْنِيَّا الشَّيْءَ : زِيَادَةُ "تَاءُ" التَّثْبِيْتِ، وَدَوْبَلَةُ حَرْفُ "المِيْمِ". ("اللَمْسُ الذِّهْنِيُّ") (١).
___________________
(0)مي زياده، "باحِثَةُ البادِيَة"، مُؤَسَّسَةُ نَوْفَلُ، ١٩٨٣، الطَّبْعَةُ الثَّانِيَةُ، ص١٢٢، المَقْطَعُ الثَّاني، السَّطْرُ الثَّاني والثَّالِثُ : "لَكِنَّ سِرَّهَا مَا زَاْلَ مُتَرَقِّبًا يَدًا تَلْمِسُهُ، مُسْتَعِدًّا لِمُنَاجَاةِ نَفْسٍ تَتَلَمَّسُهُ".
"الجَوْقَلَةُ المَنْطِقِيَّةُ". / "التَّقَدُّمُ المَنْطِقِيُّ المُتَتَابِعُ".
"المَنْطِقُ الخَاصُّ" جِزْءٌ مِنَ "المَنْطِقِ العَامِّ" ، أَيْ إِنَّ "المَنْطِقَ التَّفْصِيْلِيَّ" جِزْءٌ من "المَنْطِقِ التَّكْوِيْنِيِّ".
"المَنْطِقُ الخَاصُّ"./ "المَنْطِقُ العَامُّ" ./ "المَنْطِقُ التَّفْصِيْلِيُّ" ./ "المَنْطِقُ التَّكْوِيْنيُّ ".
المَقَالَةُ في الأَصْلِ، "القَوْلُ النِّسَائِيُّ" حَيْثُ أَنَّ النِّسَاءَ كُنَّا مُتَخَصِّصَاتٍ لِلْكَلاَمِ، إِذْ أَنَّ "في المُجْتَمَعَاتِ الأَوَّلِيَّةِ"، "فِعْلُ الكَلاَمِ" كَانَ يَأْتي بَعْدَ "فِعْلِ الحَرَكَةِ" الذي هُوَ مِنْ اِخْتِصَاصِ الرِّجَالِ.
"القَوْلُ النِّسَائيُّ ". / "في المُجْتَمَعَاتِ الأَوَّلِيَّةِ". / "فِعْلُ الكَلاَمِ". / "فِعْلِ الحَرَكَةِ".
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire