dimanche, septembre 04, 2011

كُتُبُ التَّارِيْخِ المُبَهْرَجَة

٢٧ /٨ /٢٠١٠

كُتُبُ التَّارِيْخِ المُبَهْرَجَة

=====================


كُتُبُ التَّارِيْخِ المُبَهْرَجَة

لَوَتْ عُنُقَ التَّارِيْخْ.

غَيَّرَتْ المُعْطَياتْ.

وَحَوَّلَتْ الصَّدِيْقَ مُنَافِسًا.

****

كُتُبُ التَّارِيْخِ المُسَيَّرَة.

جَعَلَتْ الاِحْتِلالَ أَصَالَةً،

وَبَرَمَتِ (١) الأَصَالَةَ نَحْوَ الاِخْتِفَاءْ.

****

كُتُبُ التَّارِيْخِ المُحَيَّرَة

وَسَمَتْ الهُجُوْمَ عَلَى الحَلِيْفِ،

فَتْحًا.

وَدِفَاعَ الأَنِيْسِ تَهَجُّمَا.

****

كُتُبُ التَّارِيْخِ المُلَوَّنَة

بَدَّلَتْ المُعْطَيَاتْ،

عَصَفَتْ في الحَقَائِقْ،

وأَخْرَجَتْنَا مِنْ ذَاتِنَا.

****

كُتُبُ الحَقَائِقِ المُفَبْرَكَة،

غَيَّرَتْ لَوْنَ شُعُوْرِنَا،

وأَقْحَمَتْنَا في رِياحٍ خَمْسِيْنِيَّة،

نَحْنُ المُعْتَادُوْنَ على نَسَمَاتٍ جَبَلِيَّة.

****

كُتُبُ الحَقَائِقِ المُعَلَّبَة،

أَثَّرَتْ على ضِعَافِ الثَّقَافَة،

وأَضَاعَتْ ثُقَاةُ المُؤَدْلِجِيْنَ،

فَدَارَ الجَمِيْعُ خَارِجَ نَفْسِهِ،

إِلاَّ مَنْ بَقُوْا على طَيَّاتِ اِحْسَاسِهِمْ

في القُرَى، وَدَاخِلِ الزَّوارِيْبِ المُتَّسَمَةَ بالجَهَالَة (٢).

___________________

(١)- بَرَمَتْ : فَتَلَتْ . (٢)- مِنْ قِبَلِ المُشَنْفِخِيْنَ (عَامِيَّة)، أَوْ "البورجوازِيَّة المُتَشَنْفِخَة".

..........

Le "zéro plein" est le zéro qui a remplit "sa pleine capacité ontologique". / "Zéro plein". / "Pleine capacité otologique". / " Une pleine capacité ontologique".

...........

٢٨ /٨ /٢٠١٠

"الغَزَائِلُ " : *مَنْ يَهْتَمُّوْنَ بالغَزَلِ.

*مَنْ يُرَادُ لَهُم الغَزَلُ.

*مَنْ يَتَمَنُّوْنَ الغَزَلَ.

*مَنْ يَسْتَجِيْبُوْنَ لِلْغَزَلِ.

*مَنْ يُرَاوِدُهُم الغَزَلُ.

...........

"نِقَاطُ شَرَفٍ" : Des points d'honneur

"أَلَمَّ بالأَمْرِ" : لم يَتَعَمَّقْ بِهِ، (المُنْجِدُ) لأَنَُّ أَحَاطَ بِهِ سَرِيعًا كَإِحَاطَةِ الأَلَمِ بالإِنْسَانِ أَوْ بِالْحَيَوَانِ.

"أَلَمَّ بِالْشَيْءِ": دَرَسَهُ لِيَعْرِفَ عِلَلَهُ السَّرِيْعَةِ وَغَيْرِ السَّرِيْعَة.

.........

رَايِحْ شَهِرْ

========

رَايِحْ شَهِرْ

عَلَى البَحِرْ،

نَاطِرْ حُبِّي

مِنْ دون قَهِرْ.

..........

"أَغْلاَطٌ مُتَرَاكِمَة مُنْذُ تِسْعِيْنَ عَامًا".

.........

الفِطْرُ : نَبَاتٌ بِدْئِيٌّ. / الفِطْرَةُ : عاطِفَةٌ أَوَّلِيَّةٌ.

........

الغَدَّارُ : مَنْ يَطْعَنُ بِسِكِّيْنٍ في لَيْلَةٍ غَدِرَةٍ، أَيْ مُظْلِمَةٍ.

........

الدَّلُوْعَة

=========

أَنا العَبِيرْ (١)

مِنِّي خَفِيرْ (٢)

بِحْفُرْ مِسْمَارْ

بالزَّمْهَرِيرْ (٣).

__________________

(١)- إِطْلالَةٌ تُمْسِكُ بالقَلْب. (٢)- مِنِّي خَفِير : يَحْرُسُني. (٣)- بِحْفُرْ مِسْمَارْ بالزَّمْهَرِيرْ : أُقَوِّضُ العَوَاصِفَ مِنْ تَأْثِيْرِ "أَظْرَفَتي" (إِسْمُ فاعِل " لأَظْرَفَ ").

.........

هَادا جَبَلْ

مِنَّا حَبَلْ،

صِرْنَا خَبَلْ

مِنْ كِتْرِ اِلْ هَمْ.

........


٣٠ /٨ /٢٠١٠

وَثَّقَتْنِي

========

نَثْرٌ " مُتَعَابِبٌ " :

وَثَّقَتْنِي وَهْيَ في غُرْفَةٍ ثانِيَة،

فَجَاءَتْ حَبَائِلُهَا واحْتَضَنَتْني،

وَوَثَّقْتُهَا وأَنَا شَارِدُ البَالِ،

فَإِذا بِحُبُلاتي تَفُكُّ وِثَاقَهَا.

فَلاَ اسْتَطَعْتُ الفِكاكَ

مِنْ حَبَائِلِهَا، ولا الْتَزَمَتْ بِأَيٍّ مِنْ حَبَائِلِي.

وَوَسَّعَتْني في ذَاتِ يَوْمٍ،

فَإِذا بِضَرَبَاتِهَا لَهَا طَعْمُ البَنَفْسَجِ،

وَأَرْسَلْتُ لَهَا نَفْحَةَ هَوَاءٍ،

فَاشْتَدَّتْ عَلَيْهَا كالسَّيْلِ المِرْبَدٍ.

وَقَضَيْتُ دَهْرًا في حُبِّهَا،

فَلاَ دَرَتْ بي ولا تَلَيَّنَتْ،

وَعَاشَتْ وَهْيَ في أَحْسَنِ حالٍ

وَعِشْتُ، وَعَجَائِمُ الصَّخْرِ تَهُزُّ كِيَانَاتِي.

..........

"عَلَعَ ". / "تَكَرْكَزَ".

..........

الذِّكْرَة (عَرَبي شَعْبِي) : أَدَاةُ التَّوَاصُلِ بَيْنَ الأُمِّ وَجَنِيْنِهَا.

الذَّاكِرَةُ : الوَعْيُ لَمَا كانَ، على غِرَارِ مِثَالٍ مَادِّيٍّ لَمَا كانَ بَيْنَ الأُمِّ وَجَنِيْنِهَا.

التَّحَوُّلُ في الأَحْرُفِ والحَرَكات :

أَوَّلاً : بَعْدَ أَنْ كانَ الحَرْفُ الأَوَّلُ مَكْسُوْرًا بِصِفَتِهِ "آلَة مَادِّيَّة"، أَصْبَحَ مَفْتُوْحًا، أَيْ "حَرَكَة مُتَحَرِّكة".

ثَانِيًا: بُروز الأَلِفِ "كرافِعَة تَحْرِيْكِيَّة".

ثالِثًا: كَسْرُ حركة الكاف، أَيْ أَنَّ "التَرَدُّدَ الميكانِيْكِيَّ" قَدْ زَالَ. / "آلَةٌ مَادِيَّةٌ". / "تَحَرُّكٌ مِيْكَانِيْكِيٌّ". / "التَّرَدُّدُ الميكانيكي".

..........

كَنَّتْ : رَضَخَتْ. /الكِنَّةُ : مَنْ تَرْضَخُ. / الحَمَى : * مَنْ نَحْنُ في حِمَايَتِهَا

*مَنِ الكِنَّة في حِمَايَتِهَا.

"في المُجْتَمَعَاتِ القَدِيْمَة" كانت المرأَةُ التي تَدْخُلُ إِلى مَنْزِلٍ جَدِيْدٍ تَرْضَخُ وَتُطِيْعُ لأَنَّهَا جَدِيْدَة، وَعِنْدَما تَأْتي اِمْرَأَة أُخْرَى أَوْ نِسَاءٌ جَدِيْدَات تكون هِيَ قَدْ أَصْبَحَتْ صَاحِبَةَ الأَمْرِ، فَتَرْضَخُ لَهَا هَذِه النِّسَاءُ، وَتَكُنَنَّ في حِمَايَتِهَا.

........

الإِقْطَاعِيُّ : مَنْ لَهُ قِطْعَةُ أَرْضِ يَسُوْدُ عَلَيْهَا.

الفَلاَّحُ هُوَ إِقْطَاعيٌّ على أَرْضِهِ وعلى عَائِلَتِهِ.

"الإِقْطَاعِيُّ السَّيِّدُ " : مَنْ أُعْطِيَ قِطْعَةُ أَرْضٍ كَبِيْرَةٍ، فيها عَائِلاَتٌ، وَكَانَ سَيِّدًا على الجَمِيع.

الصِّنَاعِيُّ أَوِ الصَانِعُ : هُوَ مَنْ يُقَوْلِبُ الأَشْيَاءَ.

التَّاجِرُ : هُوَ مَنْ يَتَصَرَّفُ بالإِشْيَاءِ.

تَجَرَ : "المَعْنَى اللُغَوِيُّ": *جَرَّ الأَشْيَاءَ إِلى نَفْسِهِ.

*تَصَرَّفَ بالأَشْيَاءِ.

*صَارَتِ الأَشْيَاءُ مِلْكَهُ.

- الإِقْطَاعِيُّ يَأخُذُ الشَّيْءَ.

- الصِّنَاعِيُّ يُقَوْلِبُ الشَّيْءَ.

- التَّاجِرُ يَتَصَرَّفُ بالشَّيْءِ.

........

الضِّيْقُ : المَعْنَى المَعْنَوِيُّ لِشَدٍّ عَمَلِيٍّ على الجِسْمِ (ضَيِّقٌ).

"التَّحَوُّلُ الْلُغَوِيُّ" : فَتْحَةُ حَرْفِ "الضَّاد" تُكْسَرُ، أَوْ تَضِيْقُ لِلْمُقَارَنَةِ بَيْنَ المَكَانِ الخَارِجِيِّ وَبَيْنَ المَكَانِ الدَّاخِلِيِّ. (في الرَّأْسِ أَوْ في التَّفْكِيْرِ).

" كَسْرَةُ حَرْفِ اليَاءِ" تَفْقُدُ زَخْمَها الخَارِجِيِّ، وَيَبْقَى فَقَطْ السُّكُوْنُ، أَيْ التَّحَوُّلُ الدَّاخِلِيُّ في العَقْلِ أَوْ في المُخِّ. .........

المَرْسُوْمُ : ما يَلْحَظُ بِشِدَّةٍ، شَيْئًا ما .

القَانُوْنُ : ما يَتْبَعُ سَيْرًا وَاضِحًا، لا تَحَوُّلٌ فِيْهِ، ولا تَعَرُّجٌ.

الدُّسْتُوْرُ : مَا يُطَالَبُ السَّمَاحُ لَهُ، لأَنَّهُ يُنْشِىءُ قواعِدَ عَامَّةٍ في مُخْتَلَفِ المَجَالاَتِ.

.........

النَّبِيْلُ : في الأَصْلِ مَنْ كان حَاذِقًا في رَمْيِ النُّبْلِ. "المَعْنَى المُسْتَطْرَدُ " : مَنْ كانَ شَاطِرًا، ثُمَّ مَنْ كانَ وَجِيْهًا.

.........

"إِنَّ فَرَنْسَا هِيَ أُمُّ المَوَارِنَة" . / "الاِلْتِحَامُ بِفَرَنْسَا".

..........

٢ /٩ /٢٠١٠

"الإِنْطَاكِيُّوْنَ البِيْزَنْطِيُّوْنَ ". /"اليُوْنَانُ البِيْزَنْطِيُّوْنَ ".

..........

Aucun commentaire: