٢٣ /٨ /٢٠١٠
مُتَمَرِّدٌ أَنَا
==========
مُتَمَرِّدٌ أَنَا
وَحَلِيْفُ بِيزَنْطيَا
وَجُيُوْشِي حَرَّرَتْ /
قِسْمًا مِنْ بِلاَدِ الشَّامْ.
****
إِلَى القُدْسِ ارْتَحَلْتُ
واسْتَرْجَعْتُ أُوْرَشَلِيْمْ،
وَبَنَيْتُ جُسُوْرًا
مَعَ الجِزْءِ الثَّابِتِ
مِنْ أَوْرُوْبَا.
****
صِرَاعَاتُ الدَّاخِلِ
أَسْقَطَتْ بِلادَ الشَّرْقِ،
وَوَعْيٌّ جَدِيْدٌ
سَيُحَرِّرُهَا.
****
أُمّتِي كَبِيْرَةٌ
والفِتَنُ صَغِيْرَةٌ،
وَضَيَاعُ النَّاسِ
لَنْ يَسْتَمِرَّ.
****
مَنَابِرُ المُفَرِّقِيْنَ
تَتَهَاوَى،
جَمَاعاتُ "الزَّحْفَاطِيْيِّنَ"
تَتَوَارَى.
****
سَتَعُوْدُ الأُمَّةُ
إِلَى سَابِقِ عَهْدِهَا؛
أَعْلاَمُهَا تُرَفْرِفُ
في كُلِّ مَكَانْ.
****
جُيُوْشُهَا تُدَافِعُ / عَنْ بُلْدَانِهَا،
وَنَاسُهَا يَحِنُّوْنَ / إِلى بَعْضِهِمْ بَعْضًا.
قِوَى المُتَشَدِّدِيْنَ
لَنْ تَنْتَصِرَ عَلَيْنَا.
****
أَرِضُنَا لَنَا
مُنْذُ المَدَى البَعِيْدْ،
وَحَقُّنَا ثَابِتٌ
في كُتُبِ التَّارِيْخْ.
****
سَنُعَاوِدُ عِزَّنَا
في جَمِيْعِ البِّقَاعْ؛
بُلْدَانُنَا سَتُبْهِرُ
بِجَمَالِ إِطْلاَلَتِهَا.
****
سَنُعَاوِدُ مَجْدَنَا
في كُلِّ مَكَانْ،
وَشُعُوْبُ الدُّنْيَا
سَتَخْطُبُ وُدَّنَا.
"هْيُوْ مَان "رايتس وواتش" : "النَّاظِرونَ في الحُقُوْقِ الإِنْسَانِيَّة". "المُتَتَبِّعونَ الحُقُوْقُ الإِنْسَانِيَّة".
أَنَا الغَجَرْ
=========
أَنا الغَجَرْ | صَاحِبْ حَجَرْ (٣) | أَرْضِي نَثَرْ، |
فِيْنِي ضَجَرْ، | بِهْوَى الشَّجَرْ، | عَيْشِي سَفَرْ، |
ما بِدِّي نَاسْ (١) | قَلْبِي إِحْسَاسَ، | يَوْمِي حَلاَ |
بِدِّيْ بَشَرْ (٢). | بَيْتِي وَجَرْ (٤). | التَّاني عَجَرْ (٥). |
__________________
(١)- نَاسْ : مَنْ في قَلْبِهِمْ يَبَاس . / (٢)- بَشَرْ : مَنْ في قَلْبِهِمْ تَلاقي . / (٣)- صاحِبْ حَجَرْ : قَرِيْبٌ مَنَ الطَّبيعة. / (٤)- وَجَرْ : حَيْثُ يُمْكِنُ المبيتُ. / (٥)- عَجَرْ : يَهْرُبُ خَوْفًا مِنْ بَعْضِ النَّاس.
Une "shorteuse" = Une fille qui porte un short.
Une "pantacourlesse" = Une fille qui porte un pantacourt.
" تَهَدَّسَ " : ضَعُفَ بِسَبَبِ بُنْيَتِهِ الدَّاخِلِيَّة.
"تَهَدَّسَ القانون ": ضَعُفَ بِسَبَبِ عَدَمِ مُلاَئمَتِهِ لِمَبَادِىءَ عَامَّةٍ، أَوْ لِمَبَادِىءَ قانونِيَّةٍ تَعْلُوْ عَلَيْهِ.
" الماورائِيَّة " : * حَالَةٌ الماوراء.
*أفاعِيْلُ الماوراء.
*نَظَرِيَّاتُ الماوراء.
"مَوْقِفُ شَرَفٍ" : المَوْقِفُ الذي يُفْرَضُ اِتِّخَاذُهُ نِسْبَةً إِلى عَدَدٍ مِنَ القِيَمِ، وَمِنَ المُوْجِبَاتِ. مَثَلاً : الدِّفَاعُ عَنِ الحُقُوْقِ القَوْمِيَّةِ، واللُغَوِيَّةِ، والوَطَنِيَّةِ، والتَّارِيْخِيَّةِ، والثَّقَافِيَّةِ، والحَضَارِيَّةِ، والإِنْسَانِيَّةِ، والاِجْتِمَاعِيَّةِ.
تَفْضِيْلٌ : "أَلَيْسَ النَّقْدُ مِنْ "تِلْكَ" المَلِكَاتِ الفِطْرِيَّةِ المُتَسَلْسِلَةِ"، عِوَضًا عن : "أَلَيْسَ النَّقْدُ من "تِلْكُم"... (١).
____________________
(١)- مَي زياده، بَاحِثة البَادِيَة، مُؤَسَّسَةُ نَوْفَل، الطَّبْعَةُ الثَّانِيَةُ، ١٩٨٣، ص٦٦، السَّطْرُ الأَوَّلُ.
تَفْضِيْلٌ : "وَحَكَمَ الذَّوْقُ بِأَفْضَلِيَّةِ أَحَدِ الوَجْهَيْنِ " وَنَقْصِ" الآخَرِ، عِوَضًا عن : "وَأَنْقُصِيَّةِ الآخَرِ"(٢).
____________________
(٢)- ذَاتُهُ، صفحة ٦٦، المَقْطَعُ الأَوَّلُ، السَّطْرُ الخَامِسُ.
عَنِيْدٌ لِلْخَيْرِ العامّ.
لِلْحُبِّ الجَامّ.
لِكُلِّ طَلَّةِ جَمَال
تَطْغَى على الأَنَام.
****
تَخْلِيْدٌ جَدِيْد،
فِيْهِ العَدِيْد،
فِيْهِ الوَلِيْد،
فِيْهِ المَدِيْد.
"قَبَضَ على عُنْقِ اللُغَة". / "عَصَرَ اللُغَةَ بِذَاتِهَا".
تَفْضِيْلٌ : جَعَلَ مِنْهُ شَخْصًا "مُصَانًا "، عِوَضًا عن : "مَصُوْنًا". (١)
_________________
(١)- القانونُ الدَّوْلِيُّ العامُّ، د.وليد بيطار، المُؤَسَّسَةُ الجامِعِيَّةُ للدِّراسَاتِ والنَّشْرِ، الطَّبْعَةُ الأُوْلَى، ص٦٩٤، المَقْطَعُ الرَّابِعُ، السَّطْرُ الثَّالِثُ. .........
"صَبِيُّ البَقَرِ" = Cow – boy
عَوْدَةٌ إِلَى المَعْنَى الأَصْلِي : "فَتَاةٌ مُثَقَّفَةٌ" : لها ثقيفتان (١) = لها ساقان جَمِيْلَتَانِ.
________________
(١)- أَو سَقِيْفَان.
"مَنْ خَرَجَ عَنْ طَائِفَتِهِ، خَرَجَ عَنْ نَفْسِهِ".
تَصْوِيْبٌ : إِنَّ أَكْثَرَ سَطْحَ الدِّمَاغِ يَسْتَجِيْبُ لِلْمُؤَثَّرَاتِ الكَهْرَبَائِيَّة "والكِيْمِيَائِيَّة "، عِوَضًا عَنْ : "والكِيْمِيَّة"(١).
________________
(١)- الأُسُسُ البِيُوْلُوْجِيَّة، د. إِبراهِيْم فَرِيْد الدُّرّ، الدَّارُ العَرَبِيَّةُ لِلْعُلُوْمِ، الطَّبْعَةُ الأُوْلَى، ١٩٩٤، ص٨١، المَقْطَعُ الثَّاني.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire