lundi, février 28, 2011

"التَّحرُّكُ اللاَّ شَرْعي"

٢٩ /٥ /٢٠١٠


"التَّحرُّكُ اللاَّ شَرْعي"



١-التَّحَرُّكُ المَمْنوع:

إِنَّ المسؤولينَ الرَّسْميين الذين يُؤَيِّدون "ألتَّحَرُّكَ الذَّاتي" للجماعات غير الشَّرْعِيَّة"، يَقِفُوْنَ ضِدَّ "المَنْطِق القانوني" الذي يَمْنَعُ أَيَّ تَحَرُّكٍ مُسَلَّح في البِلاد، أَوْ على الحُدود، أو عَبْرَ قَطْعِ الحُدود إلى الجُهَّة الثَّانِيَة، أَوِ التَّحَرُّك المُسَلَّح خارج الحُدود، أَو في المِيَاهِ الإِقليمِيَّة.


٢-إدْخالُ العَنَاصِرَ:

فالجَيْشُ اللبناني، إذا كان بحاجة إلى مزيدٍ من الدَّعم، أو إِلى مَزِيْدٍ من القُوَّة، أَوْ إِلى مزيدٍ من العناصِرَ، يُمْكِنُ أَنْ يُدْخِلَ إِليه القِوى، أوِ العناصِرَ، أوِ السِّلاح.


٣-مُلاحَقَةُ "اللاَّ شرعيين" :

أَمَّا السِّلاحُ المُسْتَعْمَلُ مِنْ قِبَلِ جَمَاعاتٍ خاصَّةٍ، فهو غير شَرْعي، وهذه الجماعات غير شرعِيَّة. وعلى النِّيَابَةِ العامَّةِ أَنْ تَتَحَرَّكَ لملاحَقَةِ الجَمَاعات المُسَلَّحَة غير الشَّرْعِيَّة، ومُصَادَرَةِ سِلاَحِهَا، وتحويلها مع المضبوطات إِلى المحاكمة.


٤-الوَضْعُ الفَرَنْسِي :

أَمَّا الوَضْعُ الفَرَنْسي في الحرب العالَمِيَّة الثَّانِيَة، فكان مُخْتَلَفًا، إِذْ كانت هُنَاك قِوىً رَسْمِيَّة موجودة على أَرْضِ البِلاد، وكانَتْ تُعْتَبَرُ غير قانونِيَّة مِنْ قِوَىً رَسْمِيَّة أُخرَى مَوْجُوْدَة خَارِجَ البِلاد. وكانت القِوى المقاوِمَة داخِلَ البِلاد تَتَحَرَّكُ بإِمْرَةِ القِوى الرَّسْمِيَّة خارِجَ البِلاد، وَلَيْسَ على هَواها.


٥-لا هُدْنَةٌ في الوضع الأُوْروبي :

كما كانت الحَرْبُ مُعْلَنَة بين الفريقين في أَوْروبا، ولم يَكُنْ هُناك هُدْنَة توافِقُ عليها القِوى الرَّسْمِيَّة خارِج البِلاد.


٦-خارج السِّلك القانوني الرَّسْمي :

أَمَّا في لُبْنَان، إِنَّ الهُدْنَة مَوْجُوْدَة مُنْذُ العام ١٩٤٩، ولم تُعْلِنْ الدولَة الرَّسْمِيَّة إِلْغَاءَها، مِمَّا يَعْني أَنَّ كُلَّ تَحَرُّكِ عَسْكَرِيٍّ حَرْبيٍّ يُنَاهِضُ الوَضْعَ القانوني الذي تَعْتَرِفُ به الدَّوْلَة.


أَمَّا بِخُصوصِ تَحَرُّكاتِ الجماعات المُسَلَّحَة، فهي تَعْتَبِرُ واقِعِيًّا أَنَّ الهُدْنَة غير مَوْجُودَة، وفي ذلك تَنَاقُضٌ مع "الحالة القانونِيَّة اللُبْنَانِيَّة"، مِمَّا يَجْعَلُ هذه الجَمَاعات خارِجَ "السِّلْكِ القانوني الرَّسْمِي"، وفي طَوْرِ الملاحَقَة القانونِيَّة الوَاجِبَة.

...........


"التَحَرُّكُ اللاَّ شَرْعي". "التَّحَرُّكُ الذَّاتي للجماعات غير الشّرْعِيَّة". "المَنْطِقُ القانوني". "مُلاحَقَةُ اللاَّ شَرْعيين". "الوَضْعُ الفَرَنْسِي". "لا هُدْنَةٌ في الوَضْعِ الأَوْروبي". "خارِج السِّلْكِ القانونِيَّ الرَّسْمِيِّ". "الحالَةُ القانونِيَّةُ اللُبْنَانِيَّة".

...........


المَنْطِقُ : "إِثْبَاتُ النُّطْقِ": " النُُّطْقَ"صُوْرَةٌ صَوْتِيَّةٌ" لِدَهالِيْزَ العالَم. وَمِنْهَا، أَيْ مِنَ النُّطْقِ ، "تَنْفَرِجُ أَسَارِيْرُ الخَبَايا". وفي النُطْقِ "إِعادَةٌ "لِتَرَاصُفاتِ الهُوْ" بحيث تَتَوَضَّحُ لنا " مَكْنُونَاتُ الأَشْيَاءِ". "فالتَّداخُلات الهَوَوِيَّة المَبْدَئِيَّة" تَنْجَلي في "نِظَامِ الكَلِمات" التي " تُفَسِّرُ مَبَادِىءَ" و"تَحَوُّلاتِ السَّيْرورة".

............

"إِثْبَاتُ النُّطْقِ" . " النُُّطْقُ"صُوْرَة صَوْتِيَّة" . "صُوْرَةٌ صَوْتِيَّةٌ". "اِنْفِراجُ أَسَارِير الخَبَايا". "تَرَاصُفاتُ الهُوْ". " مَكْنُونَاتُ الأَشْيَاءِ"."التَّداخُلاتُ الهَوَوِيَّة المَبْدَئِيَّة". "نِظَامُ الكَلِمات". "تَحَوُّلاتُ السَّيْرورة".

............


إِنَّ الشِّعار الدِّيني على العَلَمِ العِراقي لا يَأْخُذُ بِعَيْنِ الاِعْتِبَار "واقِعَ الوُجود" الآشوري – الكِلْداني – السِّرْياني.

..........


"الطَّابِعُ الثَّقَافي القَوْمي" أَوِ "الطَّابِعُ "الحَضَاري – القَوْمي".


...........

٣١ /٥ /٢٠١٠

"المَعْنَى الآخر للدين".

...........


مَنِّي عَارِفْ

وْلَنِّي غَارِف.

أَنا الدَّارِف،

دَارِف، دَارِف.

"دَرَفَ" : مَشَى وفي نِيَّتِهِ المَشي وِفْقَ خَطٍّ جُغْرَافِيِّ مُسْتَقيمٍ، فإذا " بِلَوَاحِظَ الحَيَاة" تَجْعَلُهُ يَمْشِي " في خَطٍّ مُتَجَانِبٍ" عَنِ " الخطِّ الأَصْلِي المُراد".

...........


"المَوْقِفُ "القَوْمي – الدِّيْني". / "المَوْقِفُ " القومي الدِّيْني" الأَصِيْلُ".


............

"مُتَبَكِّلاتُ المَوْقِفِ".

............

"آراضي آسْيَا الصُغْرى المُحْتَلَّة".

............


العالَمُ (بفتح اللاّم الثَّانِيَة) : "المَجْمُوْعُ الكَوْني". العالِمُ ( بكسر اللاّم الثانِيَة) : مَنْ يَتَبَحَّرُ في المجموع الكَوْني.

العِلْمَانِيُّوْنَ : الذين يَهْتَمُّوْنَ بالعالَم، أي بالظَّاهِر، وليس بالماورائي.

الدِّيَانَةُ : تَهْتَمُّ بالماورائِيَّة.


"المادِّيَّةٌ الدِّيْنِيَّةُ" : تَهْتَمُّ بالكُلِّيَّةِ مِنْ حَيْثُ " نِفْرَازِها الرُّوْحي" و"نِفْرَازِها المادِّي".

"النِفْرَازُِ الرُّوْحي" : ما يَحْصَلُ من ناحية الرُّوْح.

"النِّفْرَازُ المادِّي" : ما يَحْصَلُ من ناحِيَة المادَّة.

...........

١ /٦ /٢٠١٠

"المُحَنَّطون فِكْرِيًّا".

...........

"الإِيماناتُ".

...........


"التَّفْسِيْرُ التَّبْسِيْطي " لِلْعِلْمَانِيَّة". / "التَّفْسِيْرُ التَّبْسِيْطِي".

"التَّفْسِيْرُ المُرَكَّبُ لِلْعِلْمَانِيَّة ". / "التَّفْسِيْرُ المُرَكَّبُ ".

............


"Des noms de français d'histoire". / "Des français d'histoire".


Aucun commentaire: