الهُدْنَةُ غَيْرُ الحَرْبِ.
==========
١-لُبْنَانُ دَوْلَة مُهَادِنَة:
يَقول العِماد عون : "(يجب) إلغاء بعض التَّعابير من الأَجواء السِّيَاسِيَّة لأَنَّها تُعَطِّلُ التَّفكير الصحيح. مثل السؤال إذا كان لُبْنَان دولة مُوَاجَهَة أوْ دَوْلَة مُسَانَدَة" (١).
- هَذا كلامٌ صحيح، فلبنان منذ العام ١٩٤٩، "دَوْلَة مُهَادِنَة"، ومِنْ أجل تبديل هذا الواقِع، يجب أَنْ تَتِمَّ تَغْييرات على مستويات ثَلاث:
أَوَّلاً: إجراء إسْتِفْتَاء طَوائِفي حَيْثُ تَتَوافَقُ جَمِيْعُ الطَّوائِفِ وِفْقَ أكْثَرِيَّات موصوفة على تحديد جديد للحالة بين لبنان والدولة العِبْرَانِيَّة.
ثانِيًا: يُوَافِقُ مَجْلِسُ النُّوَّاب بأكْثَرِيَّة مَوْصوفَة على هذا التَّبَدُّل.
ثالثًا: يُوَافِقُ مجلس الوُزَراء بأَكثرِيَّة الثُّلْثين على تَوْصيف جَديد للحالة.
٢-التَّحَرُّكُ ضِمْنَ الأُطُرِ القانونِيَّة:
ويُضيف العِمَادُ عَوْن : " إِنَّ لُبْنَان دَوْلَة مُسْتَهْدَفَة، مِمَّا يُجْبِرُهُ على المُوَاجَهَة".
- لُبْنَان دولة مُسْتَهْدَفَة ضمن حالة الهُدْنَة المُوَقَّعة بين لبنان والدَّوْلَة العِبْرِيَّة. فإذا هاجَمَتْ الدَّوْلة العِبْرِيَّة لُبْنَان رغم حالة الهُدْنَة الرَّسْمِيَّة، تكون مَسْؤُوْلَة عن نتيجة أَفعالِها. أَمَّا إذا حَصَلَ هُجُوْمٌ مِنْ فِئَات خَاصَّة، كما جَما (٢) في العام ٢٠٠٦ ، فإِنَّ هذه الفِئات مَسْؤُوْلَة أَمام الدَّوْلَة وأَمام الشَّعب، وَيَجِبُ ملاحَقَتُها.
٣-عُنْصُرَا قَرَرِ الحرب والسِّلْم:
"قرارُ الحَرْبِ والسِّلْمِ لَيْسَ بِيَدِنا".
- إِنَّ قرار الحرب والسِّلْم يُقْسَمُ إلى عُنّصُرَيْنِ:
أ- العُنْصُرُ الأَوَّلُ هُوَ قَرَارُ الحَرْبِ والسِّلْمِ الذي تُمْسِكُ به إِسرائيل، وهي مسؤولة عن أَيِّ عَمَلٍ تَقُومُ بِهِ "فَرْدَانِيًّا" (٣).
ب- العُنْصُرُ الثَّاني هُوَ قرار الحرب الذي تُمْسِكُ بِهِ الدَّوْلَة اللُبْنَانِيَّة، وكُلُّ تَحَرُّكٍ داخِليٍّ لا يَأْخُذُ بعين الاِعْتِبَار "هذا الحَقُّ الذَّاتي"، يَسْتَوجِبُ المُلاحَقَة.
٤-النِّيَّةُ المُبَيَّتة والنِّيَّةُ الظَّاهِرة:
وذَكَرَ العِماد عون : " أَنَّهُ في عام ٢٠٠٦ كُلَّ العالم اِتَّهَمَ حِزْبَ اللٌه، ثم تَبَيَّنَ أَنَّ إسرائيل اِتَّخَذَتْ قرار الحَرْبِ".
- إِنَّ القانون لا يأَخُذُ في عَيْن للاِعْتِبَار النِّيَّات المُضْمَرَة في حال أَنَّ هَذِهِ النِّيَّات لم تُتَرْجَمْ على أَرْضِ الواقِع. وفي حال كانت الدَّوْلَة العِبْرِيَّة تُريد الهُجوم، فإِنَّ الخطاء الكبير لحزب اللٌه حَوَّلَ المسؤولِيَّة إلى الجِهَّة المقابِلَة، وبالتَّحديد على الحِزْب.
٥-الإِضرار بالبَلَدِ وبالنَّاس:
وأَكَّد "ضرورة التَّخَلُّصِ من هذه التَّعابير لأَننا لسنا مِحْوَر أَحد".
- لقد تَخَلَّصْنَا مِنْ هَذِهِ التَّعابير، وَلَكِنْ في تحليل المُجْرَيات، إِنَّ حزب اللٌه بادَرَ بالهُجومات دُوْنَ تَوْكِيْلٍ رسمي، فأَضَرَّ بالبَلَد وبالنَّاس. لِذا، يجب محاسَبَتُهُ قانونِيَّا.
٦-مُساعَدَة مَوْصُوفَة:
ويُتَابِع: "لَقَدْ وَقَعْنَا تحت الضَّرْبِ الإِسرائيلي، فأَتَتْ سوريَّا وإيران وقَدَّمَتَا الدَّعم لنا".
- لَوْ لم يتحرَّك حزب اللٌه بصورة اِعْتِبَاطِيَّة، لما كُنَّا بحاجة إلى مُساعَدَة من أَحد، ولأَتَتِ المُساعَدَة لإِرَاحَةِ اللبنانيين، عِوَضًا مِنْ أَنْ تَأْتي لِسَدِّ نَقْصٍ اِسْتَشْرَى بِسَبَبِ الحرب.
٧-"التَّحَرُّكُ النَّائِلُ (٤)":
" لَسْنَا في المَحَاوِر، بل هُناك مِحْؤَرٌ دَعَمَنا، وكُنَّا في حاجة إِلى دَعْمِهِ."
- لَوْ لَمْ يَتَفَرَّد حزب اللٌه بِعَمَلِهِ، لما أَصبح هناك خَرَابٌ ودَمار. إِنَّ هذا الحزب قد تَحَرَّك من دون رُؤْيَةٍ واضِحَة للنتائج.
٨-تَصْوِيبُ المسؤولِيَّة:
ولاحَظَ " أنَّ الاِستراتيجيَّة الدِّفاعِيَّة تَشْمُل كُلَّ طاقاتِ الأُمَّة، وتَعْني وَضْعَ كُلِّ الوَسائِل المتوافِرَة لَدَيْنَا للدفاع عن نَفْسِنَا".
- هذا كَلامٌ صحيح. لِذَلك على حُزْب اللٌه أن يُسَلِّمَ كُلَّ سِلاحِهِ إِلى الدَّوْلَة، وأَنْ يَحِلَّ جِنَاحَهُ العَسْكَري لأَنَّ موجِب الدِّفاع في حال اِنْتُهِكَتِ الهُدْنَة هَوَ من مسؤولِيَّة الجيش، ولَيْسَ من مسؤولِيَّة أَفراد تَرَآى لَهُمْ ذَلِكَ.
٩-الجَيْشُ "مقاومةٌ قانونيَّةٌ":
" إِنَّ دِفاعنا عن وَطَنِنَا يتكامَلُ بَيْنَ المقاومة والجيش والشَّعب".
- إِنَّ الجيش يُمَثِّلُ الشَّعب في الدِّفاع عن البِلاد. وإِنْ احتاجَ إِلى قُوَّةٍ أَكْبَر يَطْلُبُ عَدَدًا من الاِحتياطيين. أَمَّا الفِئات المُسَلَّحة التي تَتَحَرَّك على كَيْفِها، فَعَلَيْها تَسْليم سِلاحِها إِلى الدَّوْلة والجُلوس في منازِلِها لِئلاَّ تُوَرِّطَ البلاد مِثْلَما هَادَبَتْ (٥) في العام ٢٠٠٦ ، في مشاكِلَ كبيرة.
١٠-نِقاط قُوَّةٍ تَتَرَسَّبُ على نِقّاط ضُعْفٍ:
"إِنَّ الذي يَتَحاور يَبْحَثُ عن نِقاط القُوَّة في حديث الآخَر، ولَيْسَ نِقاطَ الضُّعْفِ لِيُوَاجِهَهُ فِيْها".
- إِنَّ المُحَاوَرَة هي في البحث عند الآخر عن "نِقاط القُوَّة الظَّاهرة" التي تَخْتَبِىءُ وراءَها نِقاطُ ضُعْفٍ مِنْ أَجل تنوير الآخر، وتنويرالرأي العامّ عن التفكير المغلوط الذي يَتَمَسَّكُ بِهِ.
_____________
(١)-النَّهار في ١٠/٣/٢٠١٠ ، ص ٤.
(٢)-جَما : ظَهَرَ (القاموس). اِسْتَبَانَ (١٥/٩/٢٠١٠).
(٣)-فَرْدانِيًّا : الأَلِفُ الدّاَخليَّة ونون الوِقايَة تُبَيِّنان الطَّابع الشَّخْصي " لحركة التَّفَرُّد ".
(٤)-النائِلُ : المُهْتَزُّ (١٥/٩/٢٠١٠ ).
(٥)- هاذَبَتْ : أَسْرَعَتْ بِمَعْنَى تَهَوَّرَتْ (١٥/٩/٢٠١٠).
عَمَلِيُّة اِسْتِفْراد ديموغرافي للمسيحيين – "الاِستفراد الديموغرافي" – "الاِستفراد الديموغرافي للمسيحيين".
" الإِعلام الأَيْدِيُوْلوجي" . .......
إِنَّ إِضعاف العِماد عَوْن " عَمَلِيَّةٌ ذاتُ بُعْدٍ قَوْمِيٍّ ".
هذا شَخْص
عِندو فَحْص. ......
قانون العُقوبات أَو " قانون الالتزام ".
" فعالِيَّات فِكْرِيَّة " . .......
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire