dimanche, décembre 05, 2010

الفَرَنْسِيَّةُ لٌغَةٌ ثانيةٌ

۲٥ /٤ /٢٠١٠

الفَرَنْسِيَّةُ لٌغَةٌ ثانيةٌ.

===========

١-الفَرَنْسِيَّةُ كَلُغَةٍ ثانية :

لقد كان خَبَرًا جَيِّدًا ومُريحًا "للحالة الفرنكوفونِيَّة في لبنان" عندما أكَّدَ الأمين العام للمنظَّمة الفرنكوفونِيَّة، السَّيِّد عبدو ضيوف، الرئيس السَّابِق للسنغال، في إطار "البحث" مع وزير الثَّقافة السَّيِّد سليم وردة " في التحضيرات القائمة للقِمَّة الفرنكوفونِيَّة التي سَتُقام في مُنْترو في الصيف" القادِم "، ضرورة أن تَبْرُمَ الحُكومَة اللُبْنَانِيَّة اِتِّفاق تفعيل دور اللُغَة الفَرَنْسِيَّة في لُبْنَان، كلغة ثانية" (١)، وهو أمْرٌ يَنْدَرِجُ في الدُّستور اللبناني، وَيَقَعُ أيْضًا في عُمْقِ الاِحساس الماروني المُتحالف تاريخيًّا مع فرنسا مُنْذُ قُدومِ البَطلِ غودفروا دو بويون من أجْلِ رفع الاِحتلال عن بلاد المشرق بأكْمَلِها.

٢-Deus :

لِذا، فَكُلُّ تَقَدُّمٍ في اللغة الفرنسية في لبنان "يُسَاعِدُ على بلورة الحُقوق الثَّقافِيَّة للموارنة والمسيحيين. فاللُغَةُ الفرنسيّة نَشَأتْ في "مناخٍ مسيحيٍّ تاريخيِّ"، وتأثًّرَتْ في مفاهيمها الكَلامِيَّة بهذا المَنَاخ. وقد تَجَذَّرَتْ "في الأبعادِ اللاَّهوتِيَّةِ المسيحيَّة " : فكَلِمَةُ Dieu تَأْتي من Deus ، أيْ إثنان : الآب والإبن، وضِمْنًا الرُّوح القُدُس.

٣-الاِنمزاج (٢) بالبُعد الاِجتماعي والإيماني :

إنَّ اللُغَة الفرنسيَّة في سِياقِها التُراثي المَعاشي اِنْمَزَجَتْ بالرُّوح الكاثوليكيَّة في إطار البُعد الاِجتماعي والإيماني الكَنَسي.

٤-البُعد التَحَرُّري:

وأخيرًا، بالنِّسْبَةِ للموارِنَة، شَكَّلَتْ فرنسا بُعْدًا تَحَرُّرِيًا مُنْذُ مَجِيْءِ الفرنجة لتحرير منطقة المَشْرِق، ثُمَّ اهتمامُ الملك فرنسوا الأوَّل بالمسيحيين، والتَّواصُلُ مع اِرسالِيَّتَيْ الفرنسيسكان واليسوعيين، وإرسالُ الأمبراطور نابوليون الثالِث جيشًا لتخليص الموارنة والمسيحيين من المجازر في لبنان وبِلاد الشَّام، وأخيرًا تحرير لبنان وسوريا بواسطة القُوَّات الفرنسيَّة في العام ١٩١٨ .

٥-لُغَةٌ تَكْوِيْنِيَّة :

إنَّ كُلَّ هذه المُقْتَضَيات تَجْعَلُ من اللغة الفرنسيَّة " لُغَةً أُنطولوجِيَّة تكوينِيَّة " بالنسبة للموارِنَة، مع المحافَظَة على البُعْدِ التُّراثي للغتين السِّريانِيَّة والفِينيقِيَّة.

مِنْ هُنَا، ضَرورة التَّشاوُر بين القِيادات المارونِيَّة، الرُّوْحِيَّة والزَّمَنِيَّة، لاِتِّخاذ موقِفٍ مُوَحَّدٍ، والطَّلَبِ من الحُكومة اللبنانِيَّة تثبيت الفرنسيَّة "كلغة ثانِيَة رَسْمِيَّة" لأنَّها تَمُسُّ عُمْقَ الاِحساس الماروني، وتُشَكِّلُ تَوَهُّجًا "في وَضْعِيَّتِهِم " الثَّقافِيَّة – الانتروبولوجِيَّة".

_________________

(١)-النَّهارُ في ٢٩/٣/٢٠١٠ ، ص ١٦، "اِتِّفاقات لوزير الثَّقافَة في فَرَنْسَا"، العامود الأوَّل، المَقْطَعُ الثَّالِث، السَّطر ٦،٧،٨،٩.

(٢)-اِنْمَزَجَ : في العُمْق، تَمَازَجَ : في الكَيْفِيَّة.

"الحالة الفرنكوفونِيَّة" . "الحالة الفرنكوفونِيَّة في لُبْنَان". "الحُقوق الثَّقافِيَّة للموارنة والمسيحيين" . "بَلْوَرَةُ الحُقوقِ الثقافِيَّة للموارنة والمسيحيين" . "المناخُ المسيحيُّ التَّاريخيُّ" . "الأبعادُ اللاَّهوتيَّة المسيحيَّة" . "البُعْدُ التَّحَرُّري لِلُغَة الفرنسيَّة" . "لُغَةٌ أُنطولوجِيَّةٌ تَكْوينيَّةٌ" . "الفرنسيَّةُ كَلُغَةٍ أُنطولوجيَّة تكوينيَّة" . "الفرنسيَّة كلُغَةٍ رسميَّةٍ ثانِيَة" . ..........

"المُنْخُلُ الأُنطولوجي". .........

"الأَشْكول الأُنطولوجي": - الاِلتباس الأُنطولوجي.

- القوانين الأُنطولوجِيَّة المُلْتَبِسَة.

........

" مُصَاعَدَة " = Sursumer ........

الاِستعمار " العُثْماني – التُرْكي" على مناطِق آسيا الصُغْرَى.

.........

"الأرقام التَفْضيليَّة" هي مُمَيَّزات "في السِلْسِلَة الأُنطولوجِيَّة".

........

Matière (sens premier) = matrice, de l'intérieur.

مادَّة (المعنى الأوَّلي) = الاِمْتِداد.

إنَّ المادَّة تَمُدُّ حَتَّى إِطلاقِها، حينئذٍ يَبْدأُ المعنى.

إنَّ المادَّة تَمُدُّ حَتَّى آخِر اللاَّنِهاية، حِيْنَئذٍ تَبْدَأُ النِّهايَة. ........

"مَنْهوج أُنطولوجي"، نِسْبَةٌ لِنَهج، أي الحالة التي يُسار فيها وِفْقًا لِنَهْجٍ مُعَيَّن.

........

تَفْضيل : "لحظة "إتمام" الجريمة، عِوَضًا عن "لَحْظَة تَمام الجريمة" (١) لأنَّ "الإتْمام" يَعْني "الاِنتهاء من الشَّيْءِ "، فيما كلمة "تمام" تعني الجريمة من حيث أتَمَّتْ عناصِرَها.

(١)- شرح قانون العُقوبات، د.سمير عاليه، المؤسَّسة الجامعِيَّة للدراسات والنَّشْر (مجد)، سنة ٢٠٠٢ ،

ص ٣٥٥، القَطْعُ الأوَّل، المقطع الثَّاني، السَّطر السَّادس.

........

٤/٤/٢٠١٠

"أُمَّتُنا المسيحيّة الكُبْرَى " - "حانَ الوَقْتُ لهذه الأُمَّة كي تستريح" / "الأراضي السّليبة". /عاشتْ أُمَّتُنا

المسيحيّة ، عاشت عاشَتْ /. (١).

__________________

(١)- تحضيرًا للمهرجان المُرْتَقَب "للقوى الوطنِيَّة والتَجَدُّدِيَّة".

.......

نُطالِبُ بمُعاقَبَة إدارِيَّة للذين أخَّروا عشرات السِّنين معاملات المغتربين للحُصول على الجِنْسِيَّة.

.......

التَّعليقُ : في الأَصْلِ ما عُلِّقَ على عُلِّيَّة؛ المعنى المجازي: ما قِيْلَ أوْ كُتِبَ بالنِّسْبَة لموقِفٍ ما.

.......

٦/٤/٢٠١٠

"صادِمات" بَيْنَ حَزْمتين من البروتونات عِوَضًا عن "مُصادمات" لأنَّ الصِّدامات (١) هي حَرَكَة واحدة،

كما حَصَلَ "في لِقاء الحَزْمَتين"، فيما المُصادَمات "حَرَكة تَثْنَوِيَّة" ، أيْ "حَرَكَة تَرْدادِيَّة" فيها التَّحَرُّك

من الهوْ إلى الماهوْ ومِنَ الماهوْ الى الهوْ.

______________

(١)- النَّهار في ٣١/٣/٢٠١٠، ص ٢٤، "أوَّلُ تصادُمٍ ضَخْمٍ لاختراق" ..... ، العامودُ الأوَّل، السَّطر

الثاني والثَّالِث. .......

"مُعاجِل الهادرونات" (٢) = "مُعَجَّلُ " الهادرونات".

___________________

(٢)- ذاتُهُ، العامود الأوَّل، المَقْطَع الثَّاني، السَّطر الثَّامن. ............

أتَحَرَّشُ باللُغَة. / أتَحَرَّشُ باللُغَة لِتُعْطِيَني مَذَاقَها. ..........

بِشَكْلٍ عام قِوى ٨ آذار أقْرَبُ إلى العَدَالة الاجتماعيَّة مِنْ قِوى ١٤ آذار، لَكِنَّها أبْعَدُ "في الوضع القومي" بالنِّسْبَةِ للمسيحيين. ........

٧/٤/٢٠١٠

"إرفعوا أيْدِكُمْ عَنْ هذه الأمَّة". .........

"المُتَخَيَّلُ السِّياسي " . ........

"مَنَعَ نَفْسَهُ عن الهَواء" : كان عفيفًا.

"مَنَعَ وَجْهَهُ عن الهَواء" : مَكَثَ دَاخِلَ بَيْتِهِ. ........

القانون : قواعِدُ واقِفَة كالقَنَا، أي كالرِّمح. .......

قَعَدَ : - جَلَسَ

-ثَبَّتَ نَفْسَهُ. ........

القواعِدُ : أُصولُ تَثْبِيتِ كلامِ اللُغَة. .........

اِتَّحَدَ الدَّمُ بالدَّمِ، نَحْنُ وأُمُّنا فَرَنْسا، بَعْدَ مُحَارَبَةٍ مُشْتَرَكة، لِمِئَتَي عام، للسَّلاجِقة والمَماليك.

........

"La poussée ontologique". ……….

"أَراضي الشَّرق المسيحيَّة". .......

"العِلمانيَّة (١) الميكانيكية".

__________________

(١)- العِلْماني، المُهْتَمُّ بالعِلْم أكثر مما هو مُهْتَمُّ بالآخْرَويَّات.

- المُهْتَمُّ بهذه الدُّنيا أكثر من اِهتمامه بالآخرة.

- عُمُوْمًا غَيْرُ رَجُلِ الدِّيْن. ........

بِرْنامَجُ غير المُقْتَدِرين مالِيًا : ما يُفْرَضُ بالدَّوْلَة أنْ تَقومَ بِهِ.

........

البُلدانُ المُنْتَمِيَة إلى الجامِعَة العَرَبِيَّة : بُلدانُ الجزيرة.

البُلدانُ الدَّاخِلَة إلى الجامِعَة العَرَبِيّة : باقي البُلدان.

..........

القضاءُ القانوني على المُسَلَّحين غير الشَّرعيين. ..........

١٠/٤/٢٠١٠

الجَدِيْرُ : في الأصْلِ من تَمَكَّن من تعميرِ حائط، ثُمَّ مَنْ كانت له إمكانِيَّات مالِيَّة لتعميرِ حائط، وأخيرًا المُتَمَكِّنُ في حَقْلٍ مِنَ الأشْيَاءِ. .........

١١/٤/٢٠١٠

"الوَجائِبُ". .........

"الإشكالِيَّةُ القَوْمِيَّة" أو "مَشَاكِلُ الحالة القومِيَّة".

"الإشكالِيَّةُ الطبيعِيَّة " أو "مَشَاكِلُ الحالة الطَبِيْعِيَّة ".

........

"للطوائف شخصِيَّة مَعْنَوِيَّة اِجتماعيَّة خاصَّة ". ........

"الكثافَةُ التركيزيَّة". ........

١٢/٤/٢٠١٠

النَّظَرِيَّةُ البارمنيديَّة ومُلْحَقاتُها في المفهوم الطَّوائفي.

النَّظَرِيَّةُ البارمنيدِيَّة واستنتاجاتُها في المفهوم الطوائفي.

النَظَرِيَّة البارمنيديَّة وإرهاصاتُها في المفهوم الطوائفي.

النَظَرِيَّة البارمنيدِيَّة وتخميناتُها في المفهوم الطوائفي.

النَظَرِيَّة البارمنيدِيَّة وتدقيقاتُها في المفهوم الطوائفي.

النَظَرِيَّة البارمنيدِيَّة وتماثلاتُها في المفهوم الطوائفي.

النَظَرِيَّة البارمنيدِيَّة واستتباعاتُها في المفهوم الطوائفي.

...........

Aucun commentaire: