dimanche, décembre 05, 2010

حُقوقٌ مغلوبٌ على أمرِهَا

16/2/2010

حُقوقٌ مغلوبٌ على أمرِهَا

==============

١- بِلادُ الرُّومِ :

قال صلاح الدين الأيوبي لملك إنكلترا ريكاردوس قلب الأَسد:

" إنَّ هذه البلاد لم تَكُنْ لَكُمْ فيما سَلَف، بل للروم ومِنْهُمْ أَخَذًها المسلمون ".(١)

٢­- مُلْكِيَّةُ البِلادِ المَشْرِقِيَّة :

هذا إقرار واضِحٌ وصريح بمُلْكِيَّة "البلاد المشرقيَّة" التي انتزعتها بالقُوَّة حَمْلَةٌ خَرَجَتْ من الجزيرة في القرن السَّابع الميلادي. وكان السَّبَبُ الظَّاهِرُ رِسَالَةً أُرْسِلَتْ إلى امبراطور بيزنطيا مُطَالِبَةً بتبديل مُعْتَقَداتِهِ، وإلاَّ تَعَرَّضَ وبلادَهُ إلى زَحْفٍ قِتالِيًٌ، وإلى استيلاءٍ للأرض، وما فيها من حَجَرٍ وبَشَرٍ.

وقد رَفَضَ امبراطور بيزنطيا تبديل معتقداته، فجاءَ الزَّحْفُ المُسَلَّحُ، وتَبَدَّلَتْ أَحوالُ البلاد مُنْذُ ذَلِكَ الوقت إلى يَوْمِنا هَذا.

٣ – الاِحتلالات :

وهكذا يَتَبَيَّنُ أَنَّ السِيادة فُقِدَتْ، والسُّلْطَة بارت، والحُكَّامُ تَبَدَّلوا، والحضارة تَغَيَّرَتْ، والتُراث تَحَوَّلَ، والأَفكار وَاْطَئَتْ (٢ ) . والآن، وبعد مئتي عام من ظُهور حَقِّ الإنسان في بَلَدِهِ وحُرِّيَّتِهِ، وحِكْمِ نَفْسِهِ بِنَفْسِهِ، حان الوَقْتُ لِفَحْصِ الأحوال، وقرآءَةِ التَّاريخ، وتَبْيَانِ ما حَصَلَ من احتلالاتٍ وشوارِدَ، وفَحْصِ ما حَدَثَ مِنَ تجاوُزاتٍ وتَعْمِيَاتٍ، ودِراسَةِ ما تَبَدَّلَ وما تعاقَصَ (٣ ) من الأُمور.

٤ - حقوق البِلادِ المَشْرِقِيَّةِ :

لِذا، على "الشُعُوبِ المشرقيَّة " أن تَسْتَنْهِضَ نَفْسَها، وَتَعْلَمَ أَنَّ "الحَقَّ بِمِلْءِ رِئَتَيْهِ مَعَها"، وأَنَّ من يُريدون إِغماطَ حَقِيْقَتِها، هُمْ، إمَّا مِنْ أَصحابِ النِّيَّاتِ السَّيئة، أَوْ مِنَ الجُهَّالِ في تاريخ المُجّرَياتِ، وجُغْرَافِيَةِ البِلادِ. وَبَعْضُهُمْ بَلَغَ بِهِ الخَوْفُ أَقْصَاهُ إذْ اعتَقَدَ أَنَّ العَدَالَة تَتَخَصَّصُ لِشُعوبٍ وتتباعَدُ عَنْ غَيْرِهِمْ، وأَنَّ الأُمَّةَ لا ترابُطٌ فيها ولا تعاضُدٌ، وأَنَّ كُلاًٌ يَقْبَعُ (٤ ) أَهوالَهُ بإنفراد، وأَنَّ العالَمَ قد طاش (٥) عن المقهورين، وعن مَنْ احتُلَّتْ أَرْضُهُمْ، وأَنَّ القوانين تَسْري على ناسٍ وَتَرْتَدُّ عَنْ ناسٍ، وأَنَّ المُوْضَةَ السِّيَاسِيَّة تَسْمَحُ لِبَعْضِ الشُّعوبِ بالتَّمَيُّزِ، وَتَمْنَعُ عن غَيْرِهِمْ الاِحتجاج لِسُؤِ طالِعِهِمْ، وأَنَّ بَعْضَ الفِئاتِ وُضِعُوا على سِكَّةِ تَلْبِيَةِ المطالِبِ، وأَنَّ غَيْرَهُمْ حُكِمُوْا على التَشَّرُّدِ والاِنْدِثَار.

٥ –" مَهَازِمُ الشُّعوبِ المَشْرِقِيَّةِ ":

نَقُوْلُ : إِنَّ هذا الواقِعَ يَجِبُ أن يتوقَّفَ. فشُعُوْبُ الشَّرْقِ المٌهانَة لها الحَقُّ في النُّهوضِ، وفي تَبْيَانِ مَظَالِمِهَا، وفي المطالَبَةِ بِحَقِّها، وفي أعلاءِ الصَّوْتِ لِشَرْحِ سُوْءِ طالِعِهَا، وفي الطَّلَبِ المِلْحَاح والعَلَني

باسْتِعَادَةِ حُقُوْقِهَا، وفي البَحْثِ الدَؤوب عَنْ ما أَصَابَها، وعَنْ مَنْ أَطْفَأَ الأَنوارَ في قَضِيَّتَها كَيْ لا تَهُزَّ الضَّمِيْرَ العَاْلَمِيَّ لِوَاقِعِ حالِهَا، ولِعُمْقِ أَهْوَالِهَا، ولاِتسَاْعِ "مَهَازِمِهَا "(٦).

____________

(١)- الحُرُوْبُ الصَّلِيْبِيَّةُ في الآثارِ السِّرْيانِيَّةِ للقس أَسحق أَرْمَلَة السِّرياني، المطبعة السِّرْيانِيَّة في بيروت، سنة ١٩٢٩ ، صفحة ١٩٧ ، المَقْطَعُ الأوَّلُ، السَّطْرُ السَّادِسُ والسَّابِعُ .

(٢)- وَاْطَئَتْ : تَبَدَّلَتْ.

(٣)- تَعَاقَصَ : ما حَصَلَ مِنْ عُقَدٍ يُوْجَبُ حَلُّها.

(٤)- يُثْني نَفْسَهُ لِيَأخُذَ ما فيه، واستطرادًا يَهْتَمُّ بِنَفْسِهِ.

(٥)- طَاْشَ : بَعُدَ.

(٦)- "المَهَازِمُ" : جَمْعُ هَزِيْمَةٍ على وزن "مَفَاعِلُ"، أيْ ما أَصابَهَا من ضَرٍّ وَمِنْ أَنْوَاءٍ .

.........

١٧/٢/٢٠١٠

اِحترامُ الجَسَدِ لأَنَّهُ مَرْكَزُ الرُّوْحِ.

.........

L'avancée est un cumul de petites choses

.........

"مَنْطِقٌ بالقِياس".

..........

"Spécialisé dans l'édition politique" / " l'édition politique".

……….

"الضَّرورِيُّ والمُهِمُّ". .........

١٨/٢/٢٠١٠

"الأراضي المُحْتَلَّة ". .........

لا قِياداتٌ واعِيَة، ولا أَفكارٌ دَاعِيَة.

........

الرُّوْحُ : " المعنى اللفظي" = ."Le partitant"

..........

الرَّدُّ فِيْهِ جَدُّ

والجَدُّ فِيْهِ رَدُّ. .........

" اللغة هي بَيْتُ الإنسان".

"اللغة هي قَوْمِيَّةُ الإنسانِ المُتَنَقِّلةُ".

"C'est une entité mécanique" ……..

١٩/٢/٢٠١٠

"لا تَحَمَّلَ ولا" تَعَّملَ ": / "تَعَمَّلَ" : جَعَلَ نَفْسَهُ عامِلاً.

.......

فكانَ أنْ " والَجَتْ" وعَالَجَتْ. / "وَاْلَجَتْ" / "وَاْلَجَ".

........

الحَكِيْمُ (١) أدِيْمٌ منثور.

والمناهِضُ غِيرٌ مَغْرور.

والشَّاكِرُ بِرُّ (٢) مبرور.

والرَّافِضُ عِرُّ مَعْرور.

__________

(١)- المُفَكِّرُ (٢)- بِرُّ: صاحِبُ الإحسان (٣) عَرَّ : صاحَ ، العِرُّ: "الصائِحُ".

.......

دَرْبُ قَبْلَ العرب (١).

(١)- النّهار في ١١/٢/٢٠١٠ ، ص ١٠ ، "اكتشاف دَرْبٍ في القُدسِ كان يَسْلُكُهُ الحُجَّاجُ المسيحِيُّوْنَ".

٢٠/٢/٢٠١٠

"لَيسَ لنا قِياداتٌ بِمُسْتَوى المرحلة". ........

" لا سَفَاْرَةٌ بين الأُمٌ وَوَلَدِها ". .......

عَمَّرْ قَصْرْ / عَلْ عَصْرْ.

(١)- المعنى الأوَّل : بُوْهِيْمِي، أي عَمَّرَ قَصْرَا في لُحُفِ الفَضَاءِ.

(٢)- المعنى الثَّاني: واقِعي مادِّي : عَمَّرَ قَصْرَا مِنْ شِدَّةِ ما شَدَّ على المصروف.

.......

الياءُ المَشَدَّدَة المُزادة في آخر الكلمة تعني النهاية من جهتين : "مِنْ جِهَة الهُوْ الأَوَّلي" و "هوَ بادىء مَنْطِقي وفِعْلي" ، واللاّهوْ الأَوَّلي "وَهْوَ بادىء أوَّلي وفِعْلي ".

......

٢١/٢/٢٠١٠

العُلوم العِلْمِيَّة والعُلوم الأَدَبِيَّة . ........

عَيْنٌ ودَيْنٌ وغَيْنٌ. ........

٢٢/٢/٢٠١٠

"اللُغَة الفرنسيّة والمناطق الذَّاتيَّة". ........

" نُقْطَةُ الماهو" و "نُقْطَةُ الهوْ". ........

٢٣/٢/٢٠١٠

تَبَدَّلَتِ السَّاعَة وَحَلَّ الهَنَاءُ. ........

لا خَلاصٌ دون المناطِقِ الذّاتِيّة. ........

"مُحَاكَمَةٌ مَعْنَوِيَّةٌ". ........


Aucun commentaire: