البَرْقَشَة (١)
======
١-التَّوْأَمان:
" تَبَيَّنَ لِلَجْنَة الإِعْلام والاِتِّصالات، خِلال دَرْسِها طَلَب السَّفارة الأَميركِيَّة معلومات عن الهَوائِيَّات وشَبَكات الهاتِف الخِلْيَوي، وُجود اِتِّفاق حَوْلَ الموضوع بَيْن الحُكومَة السَّابِقَة والوِلايات المُتَّحِدَة (الأَميركِيَّة)، وفيه "مجموعة كبيرة من البُنود التي وضعتها الإِدارة الأميركيَّة على الحُكومة اللبنانيَّة، آنذاك، وقِوى الأَمن الدَّاخلي في الدَّرَجَة الأُوْلى" على ما أَفاد رئيس اللجنة، النائب حسن فضل الله(٢)".
- لا شُروطٌ بين أبناءِ أُمَّتِنا في أميركا وأَبناءِ أُمَّتِنا في لبنان. إِنَّ تَوْأَمَنَا في أميركا قَدْ تَعَرَّضَ لِهُجُوْمٍ مِنَ المُتَعَصِّبِيْنَ ومِنَ المُتَشَدِّدِيْنَ؛ فالأَحْرَى أَنْ نُقَدِّمَ لَهُ كُلَّ "الملفوظات التَّقَنِيَّة" التي تُسَاعِدُهُ على مَنْعِ أَيِّ مُحَاوَلَةٍٍ من المُتَزَمِّتين لإِلحاق الضَّرر بِهِِ.
٢-"شَعْبُنا في لُبْنَان وشَعْبُنا في الوِلايات المُتَّحِدَة الأَميركِيَّة":
وَصَرَّحَ (النائب فضل الله) : "المَلَفُّ شَمَلَ الاِتِّفاق بين حُكومَتي الولايات المُتَّحِدَة ولبنان، ويَتَضَمَّنُ مُسْتَندات كثيرة، ويحتاجُ إلى دِقَّةٍ في القِراءَة والدَّرس".
- إِنَّ "القاعِدَة المسيحيَّة في لبنان" يَهُمُّها المزيد من التَّرابُط والتَّواصُل مع شقيقَتِها في الوِلايات المُتّحِدَة الأَميركِيَّة. وعلى النُّوَّاب أَخذ هذا الطَّلب بعين الاِعْتِبَار. فكلُّما توثَّقت العلاقات بين شعبنا في لبنان وشعبنا في الولايات المُتَّحدة كان ذلك أَفْضَل وأَقْسَط (٣) بين الطَّرفين القريبين.
٣-الاِهْتِيَامُ:
" وأَشارَ إلى أَنَّ "مُعْظَمَ النُّوَّاب الذين حَضَروا اللجنة طَلَبوا الوقت الكافي لمناقشة بُنود الاِتِّفاق".
- إِنَّ الوِلايات المُتَّحدة الأَميركِيَّة "جَوْهَرُ أُمَّتِنا " ، وهي تُدَافِعُ عالميًّا عن المُجْتَمَع الدَّوْلي ضِدَّ أَصْحابِ التَّرْهيب، والمُقَرْنَصِفين (٤) في الجَريمة. وكُلُّ مَطْلَبٍ أَمْني لَدَيْها هُوَ للمساعدة الدَّوْلِيَّة على كَبْحِ جماعات التَّطَرُّف والاِهْتِيام (٥).
٤-" الوِزارة البُلاخِيَّة (٦)":
إِنَّنا أَمامَ اِتِّفاقِ له طابع أمني بين الحُكومة اللبنانيَّة السَّابقة، أيَّام الاِنقسام السِّياسي (؟!)، والتي كانت فاقِدَة لتمثيل أَساسي".
- إِنَّ سِتَة وُزراء قَدَّموا استقالتهم من الوزارة السَّابقة لأَسباب لم تُجَارِيْهِمْ فيها مجموعة تتعَدَّى الثُلثين، مِمَّا يَعْني أَنَّهُ لم يكن على الوزارة الاِستقالة، كما ينصّ الدُّستور، طالما أَنَّ ثُلثَها أَوْ رَئِيْسَها لم يُقَدَّمْ استقالَتَهُ. فالحُكومَة كانت قانونيَّة مئة في المئة. وكُلُّ الاِجراءات التي اِتَّخَذَتْها قانونِيَّة مئة في المئة من حيث المَصْدَر.
٥-الإِدارة البُلاجِيَّة (٧):
وأضافَ النَّائِب فضل الله : "في الاِتِّفاق مجموعة كبيرة من البُنود والشُّروط التي وضعتها الإِدارة الأَميركِيَّة على الحُكومَة اللبنانِيَّة، وعلى قوى الأَمن الدَّاخِلي".
- إِنَّ الإِدارة الأَميركِيَّة لا تَضَعُ شُروطًا، بل هِيَ، وخاصَّةً منذ الهجمة الإِرهابِيَّة لعام ٢٠٠١ ، تُحَاوِلُ تشكيل "جَبْهَة عالميَّة " للتصَدَِي للقوى العُدوانِيَّة " التي هَمُّها ضرب المجتمع الدَّوْلي والقِوى المدنيَّة فيه، مُتَجَاهِلَةً القِيَم الحضارِيَّة، وما تَوَصَّلَ إِليه الإِنْسَان من مبادِىءَ في التَّقَدُّمِ والحُرِّيَّةِ والعَدَالَةِ.
________________
(١)-البَرْقَشَةُ : كلامٌ مُخْتَلِطٌ بِبَعْضِهِ البَعْض.
(٢)-النَّهار في ١١/٣/٢٠١٠، ص ٥، (النَّائب السَّيِّد حسن) فضل الله : شُروط على الأمن الدَّاخلي باتِّفاق الحُكومَة السَّابِقَة وأميركا.
(٣)-أَقْسَطَ : أَعْدَلَ.
(٤)-المُقَرْنَصِفون : المُسْرِعون.
(٥)-الاِهتيامُ : الاِحتيالُ.
(٦)-الوَزارة البُلاخِيَّة : الوَزارة المُتَجَذِّرَة كشَجَرِ السِّنْدِيان.
(٧)-الإدارة البُلاجِيَّة : الإِدارة التي تََشْرُقُ وَتُنَوِّرُ.
فَحَبُّ الموارنة لن يَنْدَثِر (١)".
________
(١)-عِوَضًا عن "حُبِّ الموارنة لن يَنْطَفِىء"، مراجعة الBlog ، تحت عُنوان " جَذَبْتي عُيُونَ الدُّنْيا".
ما أَجْمَلَ خَشْلَتَهُنَّ (١)./ الخَشْلَة : البَيْضَةُ التي أُخْرِجَ ما في جَوْفِها (القاموس)، وبالتَّوَسُّع : البطن النِّسائي.
_________
(١)-في الصُّرَّة حيثُ يَشْتَدُّ البطن من اشتداد العضلات وما حواليها. (في الموضة التي أظْهَرَتَهُنَّ).
"الأيْدِيُوْلوجيا التَجَدُّدِيَّة".
العِقَابُ : في الأَصل العِقاب عمليَّة اِزْدِراء أَوِ اِسْتِهجان لمن يُوَلُّون الأعْقَاب في المعارك، ثُمَّ إِعطَاء قَصاص لمن يهربون في المعارك، وأَخيرًا أَصبحتْ عمليَّة الهَرَب، أي من يركُضُون على أعقابهم هي صاحبة الصِّفة في القَصاص، أي العِقاب (بكسر حرف العين).
"الأَصْلُ الكلامِيُّ".
أحزابُ الحَرْكَشَة وتفاسيرُ البَرْقَشَة . .........
La loi est une coupole sous laquelle je m'affiche.
أهَلَّ : ظَهَرَ. الأَهْلُ : مَنْ ظَهَروا في كُلِّ وَقْت.
مَنْ حَضَروا في كُلِّ وَقْت.
مَنْ احْتَضَنوا في كُلِّ وَقْت.
تَوَفَّى :أتَمَّ وُجُوْدَهُ – لم يَتَوَفَّ : لم يُتِمّ وجودَهُ – تَوَفَّى وَلمْ يَتَوَفَّ : الحالة الأُنطولوجِيَّة الأَساسِيَّة "هُوْ ولَمْ هُوْ". ........
تَفْضيل :"مُسْتَسْلِمًا، مُسْتَغْفِرًا، مُعْلِنًا طاعَتِهِ وعُبُوْدِيَّتِهِ، مُعْلِنًا مرتجف الصوت (الثَّعْلَبُ تِجاه الأَسد)"(١).
عِوَضًا عن الكلمة الثانية : "مُعْلِنًا"، نقترح عِبَارة : "صائِحًا" لعدم التِّكرار.
_____________
(١)-نِعْمَةُ الحَياة، حسيب عبد السَّاتر، سلسلة في عالم الثَّقافَة، دار المُفيد، ١٩٨٢، ص ١٠٥،المَقْطَعُ الثَّالث، السَّطر الخامِسُ والسَّادِسُ. ........
"Vive le monde chrétien". ……….
سِلاحُ القانون ضِدَّ سِلاحِ الاِعْتِبَاط. ........
إِنَّ المُفَكِّرَ هُوَ "الجِزْءُ الأَساسِيُّ" من " إِعادَةِ التَّكْوِيْنِيَّة ".
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire