النَّظامُ القَمْعِيُّ في إِيران.
=============
١-إِغلاقُ الكنائِسِ :
إِنَّ " النَّظام القَمعْي في إيران " تَخَطَّى كُلَّ القوانين الدوليّة. ومِنْ آخر مآثِرِهِ الموقِف المُخْزي مِنَ "الكنائِسِ المسيحيّة"، إذْ قام مُتَوَلِّجًا (١) في الشُّؤون الدَّاخِلِيَّة لهذه الكنائس، وأَمَرَ بإِغلاقِها وإيقاف النَّشاطات فيها، وذلك بدون سبب يُذْكَر، أَوْ معلومة تُقْنِعُ الرأي العام.
٢-الكنيسة الآشوريَّة :
وفي أَوَّل " خُطوة لا قانونِيَّة "، قام النِّظام الحاكم بإغلاق كنيسة بنطيكاشي الأَشوريَّة (٣)،كأنَّ الصَّلاة أصْبَحَتْ ممنوعة، أو بعض الطُّقوس لا يَحُقُّ لها أنْ تَعْلو فَوْقَ المذابح. فماذا فَعَلَ أبناء هذه الكنيسة لإغلاق حُرْمَةِ عِبَادَتِهِمْ ؟ هَلْ قَطَعوا الطُّرْقات وسَلَبوا النَّاس؟ هل هَدَّدوا الجَماعات وخَرَجُوا على الاِنْتِظامِ العامّ. هل طالبوا بما لا يَقُرُّ به الضَّمير والمنطق والتَّقليد ؟ ماذا فّعَلَ هؤلاء وَهُمْ في شَمالِ شرق البِلاد، وعلى أراضيهم التَّاريخيَّة الذي عاشوا عَلَيْها مُنْذُ آلاف السِّنين، وهي أراضي تُشَكِّلُ جِزْاءً لا يَتَجَزَّأُ مِنْ بلادِهِمْ التي اقتُطِعَتْ وضُمَّتْ إلى أرْبَعَةِ بُلْدان. كُلُّ ذَلِكَ بِسَبَبِ تَقَلُّباتِ الزَّمَن، ولِظُروفِ المعادلاتِ التَّاريخيَّة، ومِنْ جَرَّاءِ حُصولِ حوادِثَ لا تَمُتُّ للعدالَةِ بِصِلَة وللحَقِّ بِقَرَابة.
إِنَّ لأبْنَاءِ آشور حَقَهُمْ في استعادَةِ جميع أَراضيهم،المُقَسَّمة بين دُوَلٍ عِدَّة، وَذَلِكَ "تنفيذًا للقوانين الدَّوْلِيَّة" التي تُعْطي لِكٌلِّ شَعْبِ مُوْجِبَهُ التَّام في استعادَةِ كُلِّ أراضيه، وبِناءِ دولَتِهِ على كامِلِ مساحَتِهِ الجُغْرافِيَّة، وَوِفْقَ حُقُوْقِهِ التَّارِيْخِيَّة، دُوْنَ زِيَاْدَةٍ أَوْ نُقْصَان.
فَلِشَعْبِ آشور حَقِّهُ الكامل في استعادَةِ أراضيه التَّاريخيَّة بَعْدَ أَنْ قَسَّمَتْهُ الظُّروف التَّاريخيَّة المُؤْلِمَة على أَراضي عِدَّة بُلْدان، فَأَضْحَى مُشَرْذمًا، مَكْلُوْمًا، لا يَلْوي على شَيْءٍ ، وَهْوَ الشَّعْبُ العَنِيْدُ، العَظِيْمُ التي كانَتْ تَمْتَدُّ امبراطوريَّتَهُ على آفاقٍ واسِعَة ، وآمادٍ شاسِعَة، وَهْوَ الذي أَعْطَى الحَضَارة الإِنسانِيَّة العَديدَ مِنْ المُكْتَشَفَاتِ في العِلْمِ والفَلَكِ والزِّراعَة وغَيْرِها. إنَّ لهذا الشَّعب الحَقَّ في الحياة، وفي اِستعادَةِ أَراضيه كاملة دون نُقْصَان، وفي العَيْشِ كَبَقِيَّةِ الدُّوْل، بِحُرِّيَّةٍ وآمان، مُشارِكًا في الحضارة العالَمِيَّة بَعْدَ أَنْ أَعْطَى الكثير، وكان في الماضي إِحْدَى الثَّقافاتِ الغَنِيَّة والنَّاشِطَة التي أَدَّت الخَدَمات الجُلَّى للإنسانِيَّة، والتي ما زالَتْ تُدْرَسُ عطاءَاتُها بكثير مِنَ الفَخْرِ ومِنَ التَّعَجُّبِ.
٣-الكَنِيْسَةُ الرُّبَّانِيَّةُ:
وفي خُطْوَةٍ ثانية من التَّضْيِيْقِ على الكنائِسِ المَسِيْحِيَّةِ، قامَ النِّظامُ الظَّالِمُ في إيران بإِغْلاقِ الكنيسَةُ الرُّبَّانِيَّةُ في طَهْران. وَقَدْ أَجْبَرَ المسؤولين عن هذه الكنيسة اَنْ يَعْلِنوا أَنَّهُمْ يُوْقفون نشاطاتهم الإِيمانِيَّة، وكأَنَّ الصَّلاة ومُمَارَسَة الطُّقوس أَصْبَحَتا من المُحَرَّمات لَدَى هَذَا النِّظام القَمْعي.
لماذا يقوم هذا النِّظام بمنع الكنائِس عن فِعْلِ الإيمان ؟ لماذا يتضايَقُ هذا النِّظام من الاِرتباط بالمُطْلَق؟ وماذا يُضِيْرُهُ من هذه الكنائس الإِيمانيَّة والقومِيَّة التي تُعَبِّرُ عن علاقَتِها " بالماورائيَّة (٣)"، وعن ارتباطِها " بالتَّصَوُّر المسيحي الماورائي؟" هل يُريد إَجبار النَّاس على تَصَوُّر إِطلاقٍ خاصٍّ بِهِ ؟.
٤-التَّدَخُّلُ في اللِبَاس :
إِنَّ النِّظام الإِيراني الذي يَتَدَخَّلُ بِشؤونِ النَّاسِ الخاصَّة، وَيُجْبِرُ النِّسَاءَ على طُرُقٍ خاصَّة في اللِباس، مهما كانت ديانتهم، هو نِظامٌ قَمْعِيٌ للحُرِّيَّات، وبُوَاجِه المبادِىء الأَساسِيَّة للأُمَمِ المُتَّحِدَة التي تَقُوْلُ بِحَقِّ كُلِّ إنسان أَن يَرْتَدي ما يُريد، لا أَنْ تَلْزِمَهُ الدَّوْلَة بِثِيَابٍ تَعْتَقِدُها الأَفْضَل، فَتَرْدَعه إنْ لم يُلْبِسْها، حاشِرَةً نَفْسَهَا في قَضَايَاهِ الخاصَّةِ، وفي أُمورٍ لا علاقَةٌ لها فيها، ولا حاجَةٌ مِنْها.
____________
(١)- مُتَوَلِّجًا : مُتَدَخِّلاً.
(٢)- مَجَلَّة المُحَرِّر الأُسبوعِيَّة، لِصَاحِبِها نُهاد الغادِري، العدد ٧٢٦، من ١٣ إلى ١٩/١١/٢٠٠٩ ، ص١٥، " تهديد بإغلاق الكَنِيْسَة الرَّبَّانِيَّة في إيران.
(٣)- "الماورائِيَّة" : إسم فاعِل. "حالَةُ الوضع الماورائي" (٢٣/٨/٢٠١٠).
جَرَمَ: في الأَصْلِ قَطَعَ عناقِيْدَ النَّخْلِ، وَتَوَسُّعًا قَطَعَ دُوْنَ إِذنٍ عَنَاقِيْدَ النَّخْلِ، وأَخيرًا قَاْمَ بِعَمَلٍ لا حَقٌ له القِيَامَ بِهِ.
قَصَدَ : تَوَجَّهَ على الطَّرِيْقِ المُسْتَقِيم، واسْتِطْرَادًا في القانون، القَصْدُ هُوَ الإرادَةُ، أَوِ الإِرادَةُ في الشَّيْءِ، أَوِ الإِرادَةُ مِنَ الشَّيْءِ.
عَجَمٌ : مَنْ لا يَفْهَم على غِرار العَجْمَة التي لا تُؤْكل.
النَّواة : التي فيها إرادة التَحَوُّل إلى شَجَرة، واستطرادًا نَوَى، أرادَ الشَّيْءَ، أَوْ أرادَ الوُصولَ إلى الشَّيْءِ.
سَهَمَ : أَرْسَلَ السِّهْمَ.
سَاهَمَ : شَارَكَ / شارَكَ في الشَّيْءِ / شَارَكَ مَعَ الشَّيْءِ.
"الماورائيَّة" / "التَّصَوُّر المسيحي الماورائي".
بَعْدَ الظُّهْرِ.
طَعْمُ القَهْرِ.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire