dimanche, décembre 05, 2010

ذِكْرى مَدِيْنَةُ القُدْسِ

۳/۲/۲۰۱۰

ذِكْرى مَدِيْنَةُ القُدْسِ

============

إنَّ نَهار الجُمْعَة في ١٢ تشرين الأَوَّل لعام ١١٨٧ هُوَ يَوْمٌ حَزين (۱)، فبعد ثماني وثمانون عامًا من اِسترجاع القُدْس " مِنْ قِبَلِ الجزء الأَوروبي من الأُمَّة المسيحيَّة " بقيادة البَطل التَّاريخي غودفروا دو بويون، سقطت المدينة الخالدة تحت ضَغْط القِوى الاِستعماريَّة، وأصْبَحَتْ " خارج الأُمَّة المسيحيَّة ".

إنَّ هذا اليَوْم المشؤوم يجب أنْ يُذْكرَ كُلَّ سَنَةٍ كَيْ يتذكًّرّ المَرْءُ ، ما يلي :

أوَّلاً: كَيْفَ أَتَتْ "جُيوش الأُمَّة المسيحية " من أوروبا بَعْدَ أنْ بَدَأَت قِوى السَّلاحِقَة بالتضييق على المؤمِنين .

ثانيًا: " تحرير شرق البحر المتوسِّط " من قِوى الغُزاة، وتدعيم مكاسِب الأُمَّة المسيحيَّة .

ثالِثًا : التضافُر والتَّعاون بين القِوى المسيحيَّة، إلاّ في بعض الاستثناءات، والتَّحَرُّك لاِستعادة " الشَّرق المسيحي " بَعْدَ أَنْ وَقَعَ تَحْتَ الاِحتِلال .

رابعًا: خِسارة بعض المناطِق، وخِسارة القُدْس بسبب القِوى الغازِيَة .

ومن أجل كلّ هذه الأُمور، ولاِستعادة ذكرى " بُطولات الأُمَّة المسيحيَّة "، وحيث أَنَّ سُقوط مدينة القُدْس شَكَّل ضربة قاسية، تكون الذِّكرى بتنكيس الأَعلام، وتُخَصَّص ساعة في المدارس يُشْرَحُ فيها للتلامِذَة "الملحمة البُطولِيَّة " التي هَدَفَتْ إلى اِستعادَة هذه المدينة المقدَّسَة، والتَّعاون الذي جَرَى بين جُزْأَي الأُمَّة المسيحيَّة : " الجُزْء الغربي " الذي ساعَدَ على رفع الغبن عن " الأَراضي الشرقيَّة "، و"الجُزْءُ الشَّرقي" الذي تَماَزَجَ مع صُنْوِهِ في الأَهداف العامَّة، الوطنيَّة والقَوْمِيَّة .

_________

الحُروب الصليبيَّة في الآثار السُّريانيَّة، القس أسحق أرملة السُّرياني، بيروت ۱٩۲٩، صفحة ۱٧٦،المقطع الثَّاني، السَّطر الأوَّل.

.........

تفضيل : الأنانيّة متمكِّنة " ناطِحَة " عِوَضًا عن " الأَنانِيَّة مُتَمَكِّنة طاحِنَة ". (۱)

_________

(1) حسيب عبد السَّاتِر، " نِعْمَةُ الحَيَاة "، دار المُفيد ، ۱٩٨۲، ص ٥۰ ، المَقْطَعُ الأَوَّلُ، السَّطر الثالِث والرَّابِع.

...........

حاشية : من الأَحشاء، أي من الدَّاخِل، مِنَ الخَوَاص. وفيها الاِسْتِتْبَاعُ كما يَحْصَل للأَحْشاء بالنِّسْبَةِ للأَكْلِ وللطَّعام.

.........

" الحَرْكوش " / حِزْبُ الحَرْكَشَة ".

........

" الزَّواج المَدَني ذو الطَّابِع المسيحي " .

.......

"ضمن قواعِد التَحَرُّك الأُنطولوجي الأَصلي ".

"هذا الأُنطولوجي" (إسم فاعِل ).

........

منطقة ذات مَنْحَى ماروني أو غَيْرُه.

.......

تفضيل : " يَقْضُمُ " قَلْبَ القارىْ بِكَمٍّ لا بأسَ فيه من الحُزْن " عِوَضًا عن " يَقْصُمُ ... من الحُزْن " (۱).

____________

(1) ماريا الهاشِم في نقد " كان يا حبيبي " لنُهَى مُسَلِّم، النّهار في ۲/۲/۲۰۱۰، ص ۱٩، المقطع الثَّالِث، السَّطر الأوَّل والثَّاني .

٦/۲/۲۰۱۰

" البُلدان الشقيقة في أوروبا. "

....... ٧/۲/۲۰۱۰

" اللغة التُّراثِيَّة " : السِّرْياني ."

" اللغة الشُّعورِيَّة : الفرنسي " .

.......

الطَّقْسُ الكنائسي : في البدء صلوات مُخَصَّصة لأَيَّامٍ أوْ فترات مُعَيَّنة في السَّنة، ثُمَّ تَعْميمًا واِصطِلاحًا ومَضْمونًا الأَيَّام و "المُوَرَّدات "الخاصة بأزمنة الصَّلاة سَنَوِيًّا.

٨/۲/۲۰۱۰

" إنَّ فَرَنْسا هِيَ أُمُّ الموارِنَة ".

......

۱۰/۲/۲۰۱۰

" الميم المُثَبَّتة الأَوَّلِيَّة." / " الميم المُثِبَّتة " .

.......

" اِرتداداتُّ ذُهْنِيَّة (۱)". ۱۱/۲/۲۰۱۰

_______

(1) " ذُهنِيَّة " : الضَّمَّة على حركة " الذال" للتعبير عن الحركة القائمة في الذِّهن. (علاقَةُ الحركة بأُفعول الكلمة). (۲۰/٧/۲۰۱۰).

........

" المَنْطِقُ الأُنطولوجي : / " تجانُس المنطق الديني – التاريخي " / " تَجَانُس " المَنْطِق الديني " .

........

سَاْدَ : سَوادُ الليلِ سادَ كُلَّ مَكان.

السَّوادُ سَادَ كُلَّ مَكان.

السَّيِّد: مَنْ سادَ كُلَّ مَكان. .........

13/2/2010 Quand on aime la France, c'est pour toujours.

......

." التَّرَسُّبُ "القومي – الوَطَني ." / " أُمُّ الموارِنَة بالرُّوح ."

"الطَّائِفة شُبْه قَوْمِيَّة ". .......

۱٤/۲/۲۰۱۰

ضِدُّ حزب اللَّه ومع " المناطِق الذَّاتِيَّة ".

.......

التَّعبيرُ هُوَ الأَداةُ التي يُعْبَرُ بواسِطَتِها إلى الفَهْمِ .

التَّعْبِيرُ هُوَ الأداة التي تُوْصِلُ إلى الفَهْمِ .

........

"الحركةُ المَطْلُوْبَة " هي الحركة الموجِبَة على الكلمات .

" الحركةُ المؤاتِية " هي عَدَمُ تحريك بعض نهايات الكلمات لكون السُّكون مؤاتي إلى " تراص مجموعة من الكلمات ".

" الحركةُ المؤاتِية " هي أيضًا " الإسقاط اللفظي " لبعض الأَحْرُف لِسَوِيَّة في التعبير يَختبىء وراءَها "مَنْهُوْجٌ أنطولوجي " .

" المنهوج الأنطولوجي " هو سِياقٌ مترابِط " لتدويرة أُنطولوجيَّة " مُتَأَتِّية من " الأُفعول الأُنطولوجي البِدْئي ". .........

" التَّحالُف المطلبي الاِقتصادي العريض ".

........

" العِصاباتُ " المَنْشُونَة ".

" المَنْشُونَة / " نَشَنَ ".

"العِصاباتُ النَّشْنَاشَة : / النَّشْنَاْشِيٌوْنَ . /

"النَّشْناشِيٌوْنَ " : مَنْ لا خَيْرُ في وُجودِهِمْ وَفي تَصَرٌفِهِمْ.

مَنْ لا خير في تَحَرٌكِهِمْ وفي وُجودِهِمْ.

........

" بيوتُ أُمَّتِنا في لُبْنَان " . / بُيوتُ الأُمَّة . /

أَطْبَقَ : اِتَّخَذ حالة كالطَّبَق، حَيْثُ أَحَاطَهُ مِنْ كُلِّ مَيْلٍ.

........

"الحِزْبُ المُهَوْبِرُ " / " هَوْبَراتُ هذا الحِزْبِ ".

15/2/2010

S'exprimer dans la langue de la "France-Mère", c'est le bonheur .......... . complet

حْمِلْنا هَوَا

========

1-سَفقِة هَوا (1)

2- ما في نَوَى

3- ما في عَوا

4- كِنَّا سَوَا

فيها خَوَى (2)

لْحَالِةْ جَوَى ، (5)

يْبَدِّل هَوَى،

نْعَلِّكْ (7) هَوَا، (8)

بتَعْمِلْ عَوا ، (3)

بِدُّو الواحِدْ

بِدُّو الواحِد

صِرْنا عَوَا (9)

بِدَّا دَوا . (4)

يْغَيِّرْ هَوَا . (6)

يِحْمِلْ خَوَى.

بِدٌوا دَوَا .

__________

(1) هَوَا : عامِيَّة "هَوَاء". (2) خَوَى : فَرَاغ. (القاموس). (3) عَوَى: اِستضعاف(القاموس). (4)دَوَا:عامِّيَّة"دواء" (5) جَوَى : شِدَّةُ الوَجْدِ مِنْ حُزْنٍ أوْ عُشْقِ. (القاموس). (6) هَوَا: العاميَّةُ " لِهَوَاء"، وفي المضمون "العُشْقُ". (7) نْعَلِّكْ : (عامِّيَّة) مِنْ عِلْكَة: نَتَسَلَّى. (8) هَوَا : هَوَاء وحُبّ. (9) عَوَا: حالة يُرثَى لها، أوْ في حالة يُرْثَى لَهَا. (10) قبل الدَّفع إلى الطَّبع طار الخبر على مَشْهَدِيَّة ال LBC عن نحلات تقاربوا من العلكة ممَّا أدَّى إلى " عوا" أصحاب القفران. وهي حالة ثانية لتطبيق المقطع الرَّابع . (۲۰/٧/۲۰۱۰).

........

" أَحْرْفٌ مَنْقُوْلَةٌ". ..........

إنَّ عدم تحريك الحرف الأَخير (السُّكوُن) يَعود إلى "معنى النِّهاية الغامِضَة "، أو " النِّهاية غير المتداخلة مع غيرها من النِّهايات "، أو " الجدليَّة النِّهائِيَّة الصامِتة ".

.........

أنَّ عدم لفظ " التَّاء الأَخير " يعود إلى أنَّ " تَنْسِبَتَهُ " تَدْخُلُ في " جَدَلِيَّة اللاّ معقول"، أو "اللاّ مفهوم".

........

"المسيحيَّة اللاّهوتيَّة " و " المسيحيّة الاِجتماعيَّة ".

.........

"فَرَنْسا حَبِيْبَةُ الكلّ، فرنسا حَبِيْبَةُ الدُّنْيَا ". ........

"عُرْجُ " نَعْنَعٍ ". / العُرْجُ ": مجموعَة نباتِيَّة قد تكون مائلة في عَدَدٍ مِنْها.

.........

الأَجْنَبِيُّ : - مَنْ يَقِفُ غلى جَنْبِ الشَّيْءِ .

- مَنْ يَقِفُ إلى جَنْبِ الشَّخص.

- مَنْ يَقِفُ إلى جَنْبِ النَّاس.

- مَنْ يَقِفُ إلى جَنْبِ المجموعة .

........

۱٦/۲/۲۰۱۰

يَنْقَسِمُوْنَ وِفْقَ " فُراشَةٍ تاريخيَّة " أو وِفْقَ " فُراشاتٍ تاريخيَّة ".

"الفُراشَة التَّاريخيَّة " : ظُروفُ تَغْيير أوْ تَبَدُّل أوْ تَطَوُّر في حال جَماعَة أوْ مجموعة (تطوير بمعنى L'effet papillon )، مع تَبديل بحركة الحرف " فاء" الذي بأُضْمُوْمَتِهِ يَعْني " الحَرَكة الدَّاخِلِيَّة ".

.......

الحَصَانَةُ (1) : - مَنْ تَمَتَّعَ بِحُصْنٍ مَعْنَوِيٍّ في سُلوكِهِ .

- مَنْ كان موازيًّا لِخَيَّالٍ يَصْعُبُ الوُصُوْلُ إِلَيْهِ.

____________

(1) شرح قانون العُقوبات – القِسْمُ العامّ – د. سمير عاليه، المؤسَّسَة الجامعيَّة للدراسات والنَّشر والتوزيع، سنة ۲۰۰۲، ص ۱٧٤، السَّطْرُ الأَخير.

........

"ياءُ الاِنتهاءِ ": مواكَبَةُ " المَسْلَكِ الأُنطولوجي " أو " المَسْرَبِ الأنطولوجي" ، حَيْثُ الاِنتهائِيَّة تَعْني الوُصول إلى " آخر " مرحلة مَعْنَويَّة " مُعَيَّنة " .

.........


Aucun commentaire: