المَحَبَّةُ والسَّدادُ (١)
==========
١-أَعيدوا الأرمن إلى مَوْطِنِهِمْ :
نَقُوْلُ : بأيِّ حَقٍّ يُهَدِّدُ المسؤولون الأتراك بِتَرْحيل أَكْثَر من مِئة ألف أرمني (٢) ؟ هَلْ أنَّ هذه الأراضي حَيْثُ يَسْكُنُ الأرمنُ لَيْسَتْ أراضيهم ؟ هَل أنَّها لَيْسَتْ أراضي أبائِهِمْ وأجدادِهِمْ ؟ أما عاشوا فيها مُنْذُ آلاف السِّنين وشَكَّلوا دُوَلاً ومَمَالِكَ وثقافاتٍ وحَضَاراتٍ ؟ هل القانون الدَّوْلي غير مَوْجود ؟ والمؤسَّسات العالَمِيَّة المُحَافِظَة على الحَقِّ والعَدالة باطِلٌ أمرها ؟ هَلْ كُلُّما لاح لأحَدِهِمْ إرادةَ إخراج النَاسٍ من بِلادِهِمِ التَّاريخيَّة، فَعَلَ، وكأنَّ الدُّنيا أصْبَحَتْ مُسْتَبَاحة للظُلْمِ وللخَطَوات الاِعتباطِيَّة وللنَزَوَاتِ الذّاتِيَّة الخَطِرَة ؟!
٢-المَحَبَّةُ والسَّداد :
نَقُوْلُ : كَفَى ظُلمًا، كَفَى تَعَنُّتًا، كَفَى تجاهُلاً للقِيَمِ الاِنسانِيَّة، ولحُقوقِ الشُّعوبِ والجماعات. إنَّ أبناءَ هذا البلد الشَّهيد الذين تَعَرَّضوا لمئاتِ السِّنينَ مِنَ العَسْفِ والاِضطِهاد، والذين أُجْبِروا بِمُعْظَمِهِمْ على تَرْكِ أراضيهم الشَّرعِيَّة، وما زالوا في مختلف بِقاعِ الأرضِ مَنْثورينَ، عليهم أن يَعودوا إلى أرْضِ أجدادِهِمْ، وَمَثْوَى عِزَّتِهِمْ، وبيادِرَ سُؤْدَدِهِمْ. إنَّ مُرورَ الأيَّامِ لَنْ يَحْجُبَ شَصَّهُمْ (٣)، وَمَضِيَّ السِّنين لن يَخْفُتَ من شاظِهِمْ (٤). فَعَلَى المُحْتَلِّين أنْ يُقِرُّوا بِفِعْلَتِهِمْ، وأنْ يَنْسَحِبوا من بِلادِ أرمينيا لِيَعُوْدَ إلَيْها باقي أهْلِها، فَيُعَمِّرونَها مِنْ جَديد، ويَعيشوا مَعَ باقي الأمَم في رَبِيْعَةٍ (٥) مُشْتَرَكَة، يَمْلَؤُهَا التَّعاون والرَّتْوَة (٦)، وَيُعَطِّرُها الرَّنَاءُ (٧) والمَحَبَّة والسُّوْدَدُ.
__________________
(١)-السَّدَادُ : الاِسْتِقَامَة (القاموس).
(٢)-النَّهار في ١٨/٣/٢٠١٠، ص ١٠، "تَلْويحٌ بِتَرْحيلِ مِئَةَ ألف أرْمَني"، نَقْلاً عن وكالتي "رويتر" و"أب".
(٣)-الشَّصُّ: الإبْعَادُ.
(٤)-الشَّاظُ : الغَضَبُ.
(٥)-الرَّبيعَةُ : الرَّوْضَةُ.
(٦)-الرَّتْوَةُ : الشَّرَفُ العالي.
(٧)-الرَّنَاءُ : الجَمَالُ.
(٨)-السَّدَادُ: الصَّوَابُ.
........
"الأيْدِيُوْلوجِيَا النَّاعِمَة". ........
أموالٌ لا يُغَطِّيها لَيْلٌ. ........
"الدُّوَلُ المشرقيَّة والمسيحيَّة". ........
"المُهِمَّةُ القَوْمِيَّة" هي "مُهِمَّةٌ ذات أهَمِيَّة كُبْرَى".
........
27/3/2010
"Intimité Intellectuelle" ………
"نَظَرِيَّةُ "رَأْسِ الخَيْط" .......
لَنْ يَبْقى أحَدٌ في هذا الشَّطَط.
........
غُيُوْمًا: إخْراجُ الياء ، "حالَةُ الاِنْتِهاءِ" أوْ "حالَةُ الاِنْتِهاءِ الوَسَطِيَّةِ".
إخْراجُ الفَتْحَتَيْنِ أوْ "مُحَاوَلَةُ ثُنَائِيَّةُ للخُروجِ".
النَّتِيْجَةُ : غوما.
المَعْنَى الأوَّل: "حالَةٌ هَيُوْلانِيَّةٌ مُتَحَرِّكَةٌ".
المَعْنَى الثَّاني: "حَالَةٌ ثُبُوْتِيَّةٌ جُغْرَافِيَّةٌ". ........
Les terres spoliées par les anglo-saxons. ………..
امتدادُ أمَّتِنا إلى أميركا وأفريقيا عبر "أوْروبا المسيحيَّة". ........
أراضي بلادُ الشَّرق وشَمال أفريقيا تَنْنَمي إلى الآمَّة المسيحيَّة، وقد سُلِبَتْ مِنها بالمواجَهات العسكريَّة.
إنَّ اللُغَة تُقَطٌعُ الهَوَوِيَّة وِفْقَ مَدَارٍ مُعَيَّنٍ.
لم أتأقْلَمْ نَفْسِيًا مع اللغة العربيَّة "كحالة إدارِيَّة" أو "كَحَالَةٍ مُتَوْتِلَةٍ" (١) في كُلِّيَّة التربية، فَتَرَكْتُ.
Totalisante. (1) .........
"الفَنٌ تَفْضيلٌ في الوَعي والكِتابَةُ تَفْضِيْلٌ في اللاَّوعي".
"جَمْعِيَّةٌ ثقافِيَّة – دينِيَّةٌ". .........
نَتَنَزَّهُ على مَضَضٍ بين اللُغَتين. ........
النَّصُّ تَلاقي مقاطِعَ مُخْبُوْءَةً. ........
تَرْسِيْمُ اللغة الفَرَنْسِيَّة في لُبْنَان. ........
هَوَا
دَوَا
كَوَى
عَوَى.
عندي أنا شْوَيِّة حِيْرَة
لَمَّنْ بِبْقَى بشْرَبْ بِيْرَة.
إنَّها السَّاعَةُ "المُلْتَاعَة" / "لََتَعَ". ........
القَرْيَةُ (١) : مَكَانُ القَرِّ. في الأصْلِ أماكِنُ تَجَمُّعٍ في الجِبال حَيْثُ البَرْدُ والزَّمْهَرير.
الضَّيْعَةُ (٢) : مَكَانٌ مُسْتَتِرٌ في الأرْضِ حَيْثُ يَضِيعُ الإنسان قَبْلَ أن يَصِلَ.
_____________
(١)-حسيب عبد السَّاتِر، "نِعْمَةُ الحَيَاة"، دار المُفيد، ١٩٨٢ ، ص ١١٢، السَّطْرُ الأوَّلُ.
(٢)- ذَاتُهُ.
أموالٌ لا يَحُدُّها لَيْلٌ./ أموالٌ لا يَحُدٌها بَحْرٌ. ........
اللاَّفي : مَنْ يَلِفُّ على البُيُوتِ لِيَنْتَقي فَتَاةً. .......
مُتَفَرِّغٌ غَيْرُ مُتَبَرِّمٍ .... البابُ الهَبَّابُ. .......
ظُهورُ عُكوسِيَّةِ الهوْ، كَوْنُ الهوْ في باطِنِهِ "علاقَةٌ نَقْصِيَّةٌ لِنَفْسِهِ".ظُهورُ ذاتِيَّةِ الهوْ، كَوْنُ "الهوْ في حالة اِمتدادٍ لا نهائي". .......
"في عُمْقِ المناطِق المسيحيَّة". / "في عُمْقِ الأراضي المسيحيَّة في آسيا".
إنَّ "الوَضْعَ الديموغرافي" (١) هَوَ الأساس في المحافَظَة على الذَّاتِيَّة في "الحَقَبَة المُخْتَلَطَة ".
________________
(١)- مَوْقِفُنا مُنْذُ أوائِل السَّبعينات. ........
اِنتزاعُ "الواقِعِ القومي" عَبْرَ "الواقِعِ الديموغرافي" (١).
________________
(١)- مشروع المناهِضين.
التَّسَرُّبُ ضمن "الهويَّة الصُّوَرِيَّة ". .........
لغةُ أمِّنا فرنسا.
"لُغَةٌ ذات عُمْقٍ مسيحي". ........
" البَشَرُ قَبْل الحَجَرْ "
أوْ بِتْحِسُّوا بالزَّجَرْ.
"فَرَنْسَا ، "القَلْبُ النَّابِضُ لأمَّتِنا المسيحيَّة".
" تَجَمُّعُ الدُّوَلِ والحركاتِ المَشْرِقِيَّة". .........
" لُغَةٌ ذات طابِع مسيحي". .........
" العَلْمانِيَّة التَّبْسِطِيَّة ". .........
سَاقَهُ : أمشاه على ساقِهِ ........
الاِلتزامُ التَّاريخي.
رَاْسُ الخَيْط العِلْمي . / مُقَارنة " رأس الخيط العِلْمي" "بالمبادىء الأنطولوجيَّة اللاَّبارمنيديَّة".
قواسِمٌ تكادٌ أن تَقِفَ مشبوهة. .......
لُغَةُ الاِحتلال.
"مَنْثور أُنطولوجي ". .......
تفضيل : "حَقُّ الخِلافَة " في الإرث، أفْضَلٌ من اِستعمال عبارة "حَقُّ الخَلْفِيَّة "(١) التي تُعْطي صورة "التَّناوب المكاني"، فيما عِبارة "حقُّ الخِلافة" تٌعْطي صورة "التَّتابُع في الإرث".
_________________
(١)- النّهار في ٢٩/٣/٢٠١٠، ص ٨، عُنْوان : "إميل بِجَّاني"، مقالة للدكتور إبراهيم نَجَّار، العامود الأوَّل، المقطع العاشِر، السَّطْرُ الثَّاني.
"الطَّوَائِفُ المُتَكَاثِرَة" – "الطَّوائِفُ المُكَوْتَرَة".
" ١٥ هو رَقْمٌ اِكْتِمَاليٌّ" – "رَقْمٌّ اِكتماليٌّ". ......
تَدَاخُلُ الأرقام "في" الهَوَوِيَّةِ الأٌنطولوجِيَّة". / "الهَوَوِيَّةُ الأٌنطولوجِيَّةُ".
عِلْمُ اللِسان . /"الأيْدِيولوجيا المسيحيَّة". .........
"الغريزَةُ الطَّبِيْعِيَّة". ..........
"الأوْلَوِيَّات هي مُفَاضَلات"، أمَّا الأوَّلِيَّات، فهي "مُعَاضَلات"، أي "ترسيمات بِدْئِيَّة".
الأُمَّة المشرقيَّة حُرَّة، البِلادُ المشرقِيَّة حُرَّة، البُلْدانُ المشرقيَّة حُرَّة. ........
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire