2011/4/28
تَعَجَّهٌ (1) صَاحَ مَنْفَاهُ
==============
1-" العَلْمَنَةُ الكَامِلَةُ" :
نَشَأَ التَّيَّار الوطني الحرّ ضمن المطالبة الواضِحَة "بالعَلْمَنَة الكامِلَة" "كموقع حداثي" مُشَابِِِِِِِِه للدول العَلْمَانِيَّة في الغَرب. وهو كان يُفَاخِر بفروقاته عن الأَحزاب التَّقليديَّة التي تتألَّف من "قاعِدَة طائفيَّة" تُحَرِّكُهَا القيادات إِلى مَزِيْدٍ من الطَّائفيَّة لمتابعة سيطرتها السِّياسِيَّة.
2-الدِّفاع عن حقوق المسيحييِّن:
وَفَجْأَةً اِنْقَلَبَ السِّحْرُ على السَّاحِر، وأَضْحَى التَّيَّار مِنْ أَبطال الدِّفاع عن حُقُوْقِ المسيحييِّن في البلاد، وعن "المشرقِيَّة المسيحيَّة" في المِنْطَقَة؟!
3-" النَّظْرَةُ الطُّوْبَاوِيَّةُ" :
"يَصْبُوْ التَّيَّار الوطني الحُرُّ إِلى الدولة المَدَنِيَّة (2)".
- إِنَّ الدولة المدنِيَّة هي الدولة التي تُفَرِّقُ بين "مزمور الدِّين" و"مزمور الدَّولة"؛ ويعني ذلك حَتْمًا أَنَّ الطَّوائف، القليلة التَّكاثُف، مصيرها "الاِضمحلال السِّيَاسي". وَبِمَا أَنَّ التَّيَّار لم يَتَعَمَّق في موضوع "نقد طروحات نظريَّة الأَنوار"، فهو يمتلك "النَّظْرَة الطُوْبَاوِيَّةِ" لِفَصْلِ الدِّين عَنِ الدَّوْلَة. وهو يعتقد أَنَّ الأَحزاب التقليديَّة لم تَسِرْ في برنامج العَلْمَنَة، لِغَرَضِ استغلال نَزْعات الدِّين في الموضوع السِّيَاسي. ولم يَخْطُرْ على بَالِهِ أَنَّ الأَحزاب التقليديَّة حاولت التَّقَدُّم في مسار العَلْمَنَة، إِلاَّ أَنَّ النَّتَائِج كانت ضَئِيْلَة، وَجَهَدَتْ لِمَعْرِفَة الأَسباب الكَامِنَة، لكنَّها ضاعت عَنِ الهدف "لعدم نَقْدِها العميق لِنَظَرِيَّة الأَنوار".
4-رَفْضُ التَّحَالُفِ مَعَ أَحْزَابٍ دِيْنِيّةٍ :
وَيُتَابِعُ السَّيِّدُ صَبَّاغُ: "وَوِفْقَ أَدَبِيَّاتِهِ، هُوَ تَيَّارٌ عَلْمَانِيٌّ غَيْرُ طَائِفِيٍّ" وَلَيْسََََ "تَفَاهُمُهُ مع حِزْبِ الله إِلاَّ لعدم انزوائه الطَّائفي".
- إِنَّ تحالف التَّيَّار الوطني الحرّ مع "حركة ذات طابع ديني" يعني تَعَمُّقًا في اِتِّجَاهٍ "غير عَلْمَاني". وليس عليه الاِنزواء الطَّائفي، إِنَّما التَّعَاوُنُ مع أَحزابٍ أَوْ حركات عَلْمَانِيَّة.
5-" الحِسُّ الطَّائِفِيُّ مُشَرَّشٌ في الواقِع الاِجتماعي" :
"وَوِفْقَ أَمين سرّ تَكَتُّل "التغيير والإِصلاح" والقِيادي في "التَّيَّار الوطني الحُرّ إِبراهيم كنعان، إِنَّ "التَّيَّار الوطني ليس تَيَّارًا طائِفِيًّا، لأَنَّنَا وفق فلسفتنا تَيَّارٌ وطنيٌّ عَلْمَانِيٌّ".
-2-
- إِنَّ علمانيَّتَكُمْ تمنعكم من مشاهدة الحركة الطَّائفِيَّة في كل بلدان العالم، من الصين حيث البوذيَّة ما زالت مسيطرة رغم "الغطاء شبه الشُّيوعي"، ورغم ما تَعَرَّضت له الحركات الدينيَّة في ظلّ النِّظام الماركسي، إِلى الليبراليَّة في الولايات المتَّحدة الأَميركيَّة، وإِلى مصر عبد النَّاصر حيث كانت "الدَّائرة الإِسلاميَّة" من دوائر انتماء بلاد كيمي، إِلى أَوروبا التي رغم علمانيَّتها النَّاتِجَة عن فلسفة الأَنوار، ما زالت في تَحَسُّسِهَا مسيحيَّة.
6-تَنَازُعٌ في كلّ المحطَّات :
ويتابع نائب المتن: "ولكن هذا لا يعني واقعيًّا أَنَّنا نستطيع تحقيق أَهدافنا، وبِيْئَتُنَا في أَكثريَّتِها مسيحيَّة".
- إِنَّ البيئة المسيحيَّة قد تَخَلْخَلَتْ في العام 1841 و 1845، ثُمَّ انهارت في العام 1860. وإِنْ نَظَّرَ البعض بتدخُّل دول أوروبا كسبب في الحوادث، فما الذي حَصَلَ من العام 632 حتى 1097 تاريخ مجيء الصليبييِّن؟ ثُمَّ حَصَلَ الاختلاف طائفيًّا في الموقف من الفرنسيين، ثُمَّ من الكيان اللبناني، وَمِنَ الاِتِّفاق مع فرنسا في العام 1936، ثُمَّ في الرَّأْيِ في سحب السفيرين الفرنسي والانكليزي في العام 1956، ثُمَّ اصطدامات العام 1958 والموقف من الرئيس شمعون، وأَخيرًا التَّنَاحُر بسبب الفلسطينييِّن المُسَلَّحين.
7-" رِحَابُ الأُمَّة" :
ويقول نائب المتن : "إِنَّنا في إِستراتيجيَّتِنا نأخذ المسيحي إِلى رِحاب الوطن".
- عليكم أَن تأخذوا المسيحي إِلى "رِحاب أُمَّتِهِ" المُمْتَدَّة إِلى قارات العالم الخمس، ومنها ثلاث قارَّات مسيحيَّة بالكامل حيث يُحَاوِل بعض المناهضين تبديل هَوِيَّتِها.
إِنَّ "الأُمَّة المسيحِيَّة" هِيَ الوَحيدة التي بإِمكانها الدِّفاع عن المسيْحييِّن أَينما وُجِدوا. وإِنَّ سياسَتَكُمُ المناوئة للولايات المتَّحدة الأَميركيَّة هي خطأٌ جسيم يعود إِلى تَمَسُّكِكُمْ "بالعَلْمَانِيَّة الضَّيِّقَة" التي لا تأْخذ بعين الاعتبار "التَّحْتِيَّة الدِّيْنِيَّة" "لِلْعَلمَانِيَّة الثُّنَائِيَّة". وإِنَّ محاصرتكم "لبيـت الأُمَّة" في العام 1989 كانت "وَبَدًا (3) كبيرًا" لأَنَّكُمْ وَقَفْتُمْ ضِدَّ التَّضَامُنِ مع "أَقوى دولة مسيحيَّة في العالم" حيث "الديمقراطيَّة العَمَلِيَّة" تَتَجَلَّى "بأَفْضَلِ صُوَرِهَا". ولكنَّ تأَثُّرَكُمْ "بالفلسفة التَّجْزِيْئِيَّة" أَبْعَدَكُمْ عن "النَّظْرَة الإستراتيجيَّة الواضِحَة" وعن "روح التَّضَامُن" مَعَ أَبْنَاءِِِِِِِِِِِِِِ أُمَّتِكُمْ.
8-" الإِعلان عن "التَّمثيل اللاَّطائفي" :
وأَرْدَفَ النَّائِبُ الكريمُ: "نحن لا نستعمل الطَّائفيَّة مِتْراسًا، لكنَّنا كُنَّا أَمامها ضمن أَهدافنا ومشروعنا".
- إِنْ كُنْتُمْ في "الخطّ العَلْمَاني الصَّافي"، عليكم أَنْ تَبْتَدِئُوْا بِنَفْسِكُمْ "بالخطِّ العَلْمَاني المدني"، أَيْ:
أَوَّلاً : أَنْ لا تتكلَّموا عن المسيحي الذي يُؤَيِّدُكُمْ، بل عن المواطن اللُبْنَاني، وأَنْ لا تُعْلِنُوْا الاِهتمام "بالمسيحييِّن المشرقييِّن"، بل بالمواطنين كافَّةً في "البُلْدَان المشرقيَّة".
-3-
ثانيًا : أَنْ لا تَقُوْلوا أَنَّكُمْ تُمَثِّلون جُزْئًا كبيرًا من المسيحييِّن، بل جُزْءًا مُهِمًّا ممن اللُبْنَانييِّن. وكَمَا كُنْتُمْ بين العام 1988 والعام 1990، عليكُمْ أَن تُعْلِنُوْا أَنَّكُمْ تُمَثِّلون "الشعب بِصِفَتِهِ العامَّةِ".
_________________________________________
(1)- تَعَجُّهٌ : اِلْتِوَاءٌ (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا : خَطَأٌ في التَّفكير. "تَعَجُّهٌ صَاحَ مَنْفَاهُ" : سَيْرٌ على دُرُوْبٍ خَاطِئَة يُوْصِلُ إِلى نِهَاية غير محمودة النَّتَائج؛ خَطَأٌ مُعْلَنٌ (صِيَاحٌ) أَنْتَجَ الخُرُوجَ (المَنْفَى) من الخَطِّ الأَساسي.
(2)- السيِّد عَبَّاس صَبَّاغ، النَّهَار في 2011/3/31، صفحة 13، "التَّيَّارُ الوَطَني: الطَّائفيَّةُ لَيْسَتْ مِتْرَاسَنَا".
(3)- الوَبَدُ : سُؤُ الحَالِ. (المُعْجَمُ).
_________________________________________
"تَعَجُّهٌ صَاحَ مَنْفَاهٌ". "العَلْمَنَةُ الكامِلَةُ" "كموقع حداثي". "قاعدة طائفيَّة". "المَشْرِقِيَّة المَسِيْحِيَّة". "النَّظْرَةُ الطُّوباوِيَّةُ". "مَزْمُوْرُ الدِّيْنِ". "مَزْمُوْر الدَّوْلَة". "الطَّوَائِفُ القَلِيْلَةُ التَّكَاثُفِ". "الاِضْمِحْلاَلُ السِّيَاسِي". "نَقْدُ طروحاتُ "نَظَرِيَّةُ الأَنوار". "الأحزاب التَّقليديَّة لم تَنْقُدْ عَمِيْقًا نَظَرِيَّةَ الأَنوار". "رَفْضُ التَّحَالُفِ مع أَحْزابٍ دِيْنِيَّةٍ". "حَرَكَةٌ ذَاتُ طابِعٍ دينِيٍّ". "الحِسُّ الطَّائفي مُشَرَّشٌ في الواقع الاجتماعي". "الغَطَاءُ "شِبْهُ الشُّيُوْعي". "الدَّائرة الإِسلامِيَّة". "تَنَازُعٌ في كُلِّ المَحَطَّات". "رِحَابُ الأُمَّة". "الأُمَّة المسيحيَّة". "العَلْمَانِيَّة الضَّيِّقة". "التَّحْتِيَّة الدِّيْنِيَّة" "لِلْعَلْمَانِيَّة الثُّنَائِيَّة". "بَيْتُ الأُمَّة". "وَبَدٌ كَبِيْرٌ". "أَقْوَى دَوْلَةٌ مَسِيْحِيَّةٌ في العَالَم". "الديمقراطيَّةُ العَمَلِيَّةُ". "الفَلْسَفَة التَّجْزِيْئِيَّة". "النَّظْرَةُ الإستراتِيْجِيَّةُ الوَاضِحَةُ". "رُوْحُ التَّضَامُنِ مع أَبْنَاءِ الأُمَّة". "الإِعلان عن التَّمْثِيْلِ اللاَّطائفي". "الخَطُّ العَلْمَانِيُّ الصَّافي". "الموقف العَلْمَاني المَدَني". "المَسِيْحِيُّوْنَ المَشْرِقِيُّوْنَ". "البُلْدَانُ المَشْرِقِيَّةُ".
..........
2011/4/29
مَنْطِقْ مَشْلُوْحْ
==========
أَكْلِةْ تِفَّاحْ
عْلَيِّ بْتِجْتَاحْ (1)،
أَشْني عَامِلْ
غَيْرْ اِلْفَلاحْ (2).
**
-4-
صِرِتْ مَبْحُوْحْ،
ما فِيْني بُوْحْ،
إِنْ كان فِكْرِي
بْمَرْسَى مَطْرُوْحْ (3).
**
مَنْطِقْ مَشْلُوْحْ،
أَوْ كانْ مَشْرُوْعْ،
عَبِرْ ذاتي،
إِبْصِيْحْ وِبْنُوْحْ.
________________________
(1)- تَمْغُصُني.
(2)- المُتَسَائِلُ أَوِ "المُتَشَائِلُ*.
*عِبَارَة من إِميل حَبِيْبِيْ، وقد أَعاد اسْتِعْمَالَهَا الوزير عَمْرُوْ مُوْسى.
(3)- مُنْتَجَعٌ من بِلاد كيمي، أَيْ إِنِّي أُفَكِّرُ براحة اللاَّزَوَرْدي.
...........
"الاِنْشِقَاقِيُّوْنَ" :
· المُنْشَقُّوْنَ الذين يَقُوْمُوْنَ,
· المُنْشَقُّوْنَ الذين يَسْتَعِيْدُوْنَ المُبَادَرَة.
...........
"إِصْلاحٌ وَتَطْوِيْرٌ" . ...........
"الماروني الاِجْتِمَاعِي" و"الماروني الإِيْمَاني".
...........
2011/5/1
-5-
وَقَفَ : حَرَكَةُ الوُقوف.
أَوْقَفَ : حركة الذي يُسَاعد على الوُقُوْف، ومنها التَّوْقيف: "حَالَةُ الوُقُوف "كحالة تَثْبِيْت".
التَّوْقيف بعد حَرَكَة مُلاحَقَة، ثُمَّ التَّوْقيف لمن يَسْتَحِقُّ المُلاحَقَة.
2/5/2011
C'est une affaire
Que j'aime bien,
Qui avec moi
N'a pas de lien. ………...
La tension psychologique affecte "l'imprime ondale" (1).
(1)- "L'imprime ondale" : Les ondes imprimées.
...........
النَّاسُ "طَبَقَاتٌ في الفَهْمِ"، ومن يُرِيْدُ أَنْ يَنْتَقِلَ من طَبَقَة إِلى أُخْرَى، عَلَيْهِ "أَنْ يَجْهَدَ".
...........
"Cavity fighter" = "Le combattant de la cavité".
………….
C'est une affaire
Que j'aime bien,
Qui me dit: va,
Qui me dit: viens (1).
(1)- "L'incertitude concrète" des réalités".
...........
"المُغَايِرُوْنَ" = "المُغَايِرُوْنَ الإِيجابِيُّوْنَ".
= "المُغَايِرُوْنَ الحِيَادِيُّوْنَ".
-6-
= "المُغَايِرُوْنَ المُنَاهِضُوْنَ".
= "المُغَايِرُوْنَ المُنَاوِئُوْنَ".
= "المُغَايِرُوْنَ الأَعْدَاءُ".
= "المُغَايِرُوْنَ الأَعْدَاءُ الشَّرِسُوْنَ".
..........
2011/5/3
هَيْدِي هِيِّ العَلالي
يَلْلي كانِتْ بِبَالي،
وِسْعِتْ، كِبْرِتْ،اِرْتَاحِتْ،
وْبَعْدَا كُلاَّ بِتْلالي.
..........
2011/5/4
مَصِيْرُ عَدَمُ المُتَبَصِّرِيْنَ (1)، الاِِِِضْمِحْلالُ.
(1)- "عَدَمُ المُتَبَصِّرِيْنَ" : مَنْ تَشَبَثُّوْا "بِتُرَّهَاتِ الأَنوار".
..........
"الغَاصِمُ". / "غَصَمَ". / "المُغْصِمُ". / "الغَصْمُ". / "المَغْصُوْمُ". / "اللاَّمَغْصًوْم".
..........
2011/5/5
جَانَبَهُ : *المَعْنَى الأَوَّلُ : سَارَ إِلى جَنْبِهِ. (المُعْجَمُ).
*المَعْنَى الثَّاني : أَبْعَدَهُ. (المُعْجَمُ).
التَّفْسيرُ : *سارا جنبًا إِلى جَنْبٍ.
*بَعْدَ أَنْ سارا جَنْبًا إِلى جَنْبٍ طَلَبَ الأَوَّلُ من الثَّاني أَنْ يَبْعُدَ عَنْهُ، أَيْ أَنْ يَصْبَحَ جَنْبُهُ بعيدًا عَنِ الجَنْبِ الأَوَّلِ (المَعْنَى الثَّاني في المُعْجَمِ).
-7-
*بَعُدَ عَنْهُ : عِنْدَمَا نَفَّذَ الثَّاني طَلَبَ الأَوَّلَ، أَصْبَحَ جَنْبُهُ بعيدًا عن جَنْبِ الأَوَّلِ (المَعْنى الثَّاني في المُعْجَمِ).
.........
2011/5/6
"أَرْضُ المَسِيْحِيْيِّنَ للمسيحيْيِّنَ". ..........
1-" بِنَاءُ الأَيْدِيولوجيا". 2-" تَحْرِيْكُ الأَيْدِيولوجيا".
3-الأَيْدِيُوْلُوْجِيَا : "الأَلِفُ النِّهَائِيَّةُ" تُعْطِي فِكْرَةً عن "الحَرَكَة التَّصَاعُدِيَّة" لِمَرْبُوْطِيَّةِ الأَفكار". / "مَرْبُوْطِيَّةُ الأَفْكَارِ".
4-الأَيْدِيُوْلُوْجِيَّةُ : "حَرْفُ التَّاءِ في آخِرِ الكلمة" يُعْطي "حَالَةَ التَّثْبِيْتِ لِمَرْبُوْطِيَّةِ الأَفكار". / "حَالَةُ التَّثْبِيْتِ". ..........
عَضَدَ : أَعَان (المُعْجَمُ)؛ "المِعْضَادُ" على وزن مِفْعَالُ " : المُعِيْنُ، المُسَاعِدُ.
..........
"رُعَاعُ الفِكْرِ" : مَنْ يَلْتَقِطُوْنَ الفِكْرَ بَعْدَ أَنْ خَفَّتْ رِيْحُهُ، أَيْ مَنْ يَفْهَمُوْنَ مِنَ الأَشْيَاءِ جَلاَجِلَهَا*.
*الجَلاَجِلُ : الأُمورُ الصَّغِيْرَةُ.(المُعْجَمُ).
..........
عَصَّ الشَّيْءُ: اِشْتَدَّ، صََلُبَ (المُعْجَمُ)؛ "عَصُوْصٌ" : الشَّيْءُ الجَامِدُ، الشَّدِيْدُ.
..........
عْلَيْنَا غَصَّة
=========
وَيْنْ اِلقُصَّة
لْفِيْهَا غَصَّة (1)،
طَالِعْ نُصَّا
بالمُسْتَقْبَلْ (2).
**
-8-
وَيْنِ الحُصَّة
لْفِيَْهَا شُصَّة (3)،
طَالِعْ بَصَّا (4)
بالمَقْلُوْبْ.
**
وَيْنِ المَصَّة (5)
لْفِيْهَا عَصَّة (6)،
طَالِعْ لُصَّا
كْتِيْرْ مَحْبُوْبْ.
______________________________
(1)-غَصَّة : صُعُوْبَة.(المُعْجَمُ).
(2)- كُلّ عَمَلِيَّة هَدْر يُكْشَفُ قِسْمٌ مِنْهَا بالمُسْتَقْبَل، والقسم الآخر يَبْقَى غَيْرَ مَعْلُوْمٍ.
(3)- شَصَا بَصَرُهُ : شَخَصَ (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا: مَنْ يَرَانَا مِنَ "الخارج الشَّفَّاف" يَتَأَثَّرُ لِبَلْوَتِنَا بأَصْحَابِ الزَّلْعِ والبَلْعِ.
(4)- بَصَّتِ العَيْنُ : أَمَدَّتِ النَّظَرَ (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا إِنْ تَطَلَّعْنَا إِلَيْهَا لا نراها واضحة لأَنَّ أَصْحَابَهَا ذَوُوْ خِبْرَةٍ في التَّمَلُّصِ؛ فَهُمْ "يَغْزِلون فِعْلَتَهُمْ" في "الخَفَاءِ الظَّليل*".
*الظَّلِيْلُ : ذو الظِّلِّ (المُعْجَمُ).
(5)- مَصَّ الشَّيْءَ : شَرَبَهُ شِرْبًا رقيقًا مع جَذْبِ نَفَسٍ.(المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا : الانتفاع المالي لبعض السِّيَاسِيْيِّن.
(6)- عَصَّ : صَلُبَ، اشْتَدَّ. ..........
"المَنْطِقُ القانونِيُّ الشَّكْلِيُّ" التَّابِعُ "لِتَصَوُّراتِ نَظَرِيَّةِ الأَنوار".
...........
/"التَّحْلِيْلُ التَّجَدُّدِيُّ". / "القِوَى الوَطَنِيَّةُ والتَّجَدُّدِيَّةُ"/.
..........
2011/5/8
-9-
لا تُحْرُجْ حَالَكْ،
ولا تْغَيِّرْ بَالَكْ،
لا تْزَعِّلْ خَالَكْ،
وْخَلِّيْكْ مَبسُوْطْ. ..........
"الخَوَارِجُ على القَانون". / "اللاَّقانُوْنِيُّوْنَ".
..........
1-" السَّمَسْطِرِيُّوْنَ". / "السَّمَسْطَرَةُ " .
2-تفكيك: {س+مَسْطَرَة} = الذين يَسْتَعْمِلُوْنَ المَسْطَرَة في وَسَائِلِ التَّعْلِيْمِ، واسْتِتْبَاعًا الذين يُخِيْفُوْنَ غَيْرَهُمْ عَبْرَ التَهْوِيْلِ لِيَصِلُوْا إِلى مُبْتَغَاهُمْ.
..........
2011/5/9
الصَّلْبَتَة
========
قَالَتْ : هَادَا بِّيْدُوْا
وْهَادَا بْزِيْدُوْا؛
هادا بْقِيْدُوْا،
وْهَادَا بْعِيْدُوْا.
وْهَادَا بْغَيِّرْ
بِمْوَاعِيْدُوْا. .........
الجَارْ لِلْجَارْ
والمَرْأَة بْتِخْتَارْ (1).
(1)- لها حَقُّ الاِخْتِيَار.
...........
2 commentaires:
دعاء تيسيير الأمور .اللهم يامسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يامن هو كل يوم فى أمر جديد أخرجنى من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع مالا أطيق و لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم . .قال الرسول صلى الله عليه و أله و سلم من قرأ و أخبر الناس بهذا الدعاء فرج الله همه . يارب ضاقت بى السبل فمن لى سواك يفرجها .
ادراجك رائع .ومعانيه حلو جدا .وكمان الصور تحفه جدا .وانا اسفه على التاخير فى التعليق .دمت بخير واتمنى التواصل .كنزى
Enregistrer un commentaire