22/12/2009
ا1-قوى الاستعمار والامبرياليّة:
===============
إنّ تعرضَ شقيقان في الموصِل للقتل بالإضافة إلى تفجير كنيسة للكلدان ودير للآباء الدومينيكان (1) يُظهر من جديد الهجمة الشرسة على أبناء ديار المشرق من قِبَل القوى الاستعماريّة والامبرياليّة .
2-اجتياح المنطقة المشرقيّة:
=============
لقد اعتَبَرْنا منذ أواِخر الستّينات (2) أن هذه الهجمة ليست جديدة، إنّما جاءَت على أثر اجتياح المنطقة في أوائل القرن السابع الميلادي ، وهي ما زالت تتحكّم وبأوجه مختلفة بمصير الشعوب المشرقيّة المناضلة .
(1)النّهار في 10/12/ 2009 ، ص 12 : " الموصل : مقتل شقيقين مسيحيين".
(2)من القرن الماضي.
3-عوْدة‘ الحقِّ إلى نصابه :
============
لذا ومن أجل عودة الحقّ إلى نصابه، واستنادًا إلى القانون الدولي والإنساني الذي يقرّ بحقّ تقرير المصير ورفع الاحتلال عن كاهل الشعوب المضطهَدة ، على الأمم المتٌحدة أن تعلن القرار المشرقي العام الذي يبحث في كيفية تحرّر شعوب المشرق الرّابضة تحت العسْف منذ القرن السّابع الميلادي.
4-تنفيذ عمليّة التحرّر:
===========
وتتمّ عمليّة التحرّر وفق الآتي :
أوَلاً : ترسل الأمم المتّحدة بعثة استقصاء إلى البلاد المشرقيّة حيث تُجْرى استفتاءات لدى أبناء الشعوب المشرقيّة عن إرادتهم في التحرّر من الهيمنة الاستعماريّة.
ثانيا : في الوقت نفسه تَجْري لجنة ثانية من الأمم المتَحدة استفتاءات لدى الجماعات المشرقيّة في بلدان أميركا وأوروبا وأوستراليا والتي اضطرّت إلى الرًحيل بسبب المناخ النًفسي السائد الذي لا يعترف بالشعوب المشرقيّة وبذاتيّتها، كحالة تاريخيّة أصيلة.
ثالثا: تنسحب القوى الاستعماريّة التّاريخيّة.
رابعا : تُقَدًم الأمم المتًحدة المبالغ الماليّة الكافية كي تتمكًن الشعوب المشرقيّة من إعادة تسيير ذاتها، والدُخول في معترك البلدان الناضجة والمتقدّمة.
........
المناطٍق الذاتيّة ضمانة للتوازن الوطني .
........
أراضي مسيحيّة . (1)
(1)عبارة من أواخر الستّينات.
...........
الطَّلُّ (بالفتحة): الحٌسْن، الإطلالة الحسنة، فحَركة الفتحة هي بشكل عام أداة خير ويُمْن.
الطُّلُّ (بالضمّة): شكل عام ما، قد نَزَلَ إلى العٍراك.
الطِّلُّ (بالكسرة) : ما أَسَفَّ، واتَّجَه إلى الباطِل.
..........
المَنْزِلُ : مكان يُنْزَلُ فيه . (مِنَ الجَمَل )
مكان يُنْزَلُ إليه . ( مِنَ الجَمَل)
..........
بيتٌ : مكان يُبات فيه .
مكان يُبات الليل فيه.
...........
الدّارُ : مكان تدور حواليه لتحظى بفتحة الدٌخول .
...........
باتَ : كان في الذي وأصبح في اللذَيَّ.
........
البيان الوزاري المُصَوَّت له بالإيجاب :
قرارٌ ذو صفة قانونيّة .
قرارٌ ذو مصدر قانوني .
قرارٌ ذو حِلْيَة قانونيّة .
قرارٌ يتحلّى بالقانون.
قرارٌ ذو بُرْقُعٍ قانونيٍّ.
قرارٌ ذو عِزْوة قانونيّة.
........
أقامَ : قامَ ثُمٌ قامَ ثُمَ قامَ.
القامَة : مِقدارُ مَنْ قامَ.
........
اللوتو : المُستَهْدَفَة .
........
اللغة العربيّة ذات البعد العربي – الإسلامي.
.......
" البُرْغُم " = حُصول الشيء رغم الشيء .
حصول الشيء في إطار الحالة العُكوسيّة (1)
(1)مراجعة كتاب وُجود العَدم (1995) سامي فارس - مكتبة أنطوان.
.......
26/12/2009
لِقاء الفلسفة والعلم أو لقاء الأُنطولوجيا والعلم، لقاء ماهيّة الشيء والعِلم.
..........
" أبت العربيّة أن تتنصر" (1)، فعمقها إسلاميّ محض (2) .
(1)الرؤوس، مارون عبّود، دار مارون عبّود ودار الثّقافة، الطبعة الخامسة، صفحة 325، المقطع الرّابع، ردّا على الكلمة المأثورة.
(2)واقع الحال التركيبي: العلاقة بين المونيم والفكرة(Monème)
.............
حَصَانة المناطق المسيحيّة.
.............
27/12/2009
من أجل التوازن العالمي بين الطوائف.
.............
الشُّعَراء المفهوم اللفظي = " Les sensitivistes"
.............
الروحيّة: (1) الياء تنهي الروح، فتصبح على إطلالة الواقع، والتاء تثبّت الرّوح، فتدور حول نفسها.
(1)عبارة استعملناها لإعطاء كلمة "الروح" مدلولاً واقعيّا متحرّكًا.
.......
"أَطاريف" – "أُطروف"
..........
من أجل التوازن العالمي بين الطوائف.
.............
الشُّعَراء المفهوم اللفظي = " Les sensitivistes"
.............
الروحيّة: (1) الياء تنهي الروح، فتصبح على إطلالة الواقع، والتاء تثبّت الرّوح، فتدور حول نفسها.
(1)عبارة استعملناها لإعطاء كلمة "الروح" مدلولاً واقعيّا متحرّكًا.
.......
"أَطاريف" – "أُطروف"
..........
30/12/2009
حقّ جنوب السودان
سامي فارس، رئيس الحركة المشرقيّة في لبنان: (1)
إنّ حقّ جنوب السودان في الاستفتاء والتحرّر هو جزء لا يتجزّأ من حق تقرير المصير بعدما قام الشّمال الاستعماري لمدّة عشرات السنين باستغلال موارد الجنوب، وإلحاق الأذى بشعبه عبر المئات الآلاف من الشٌهداء الذين سقطوا دفاعًا عن وجوده الحّر والمستقلّ.
(1)إلى إذاعة الBBC في لندن .
.............
"الهويّة القوميّة" .
............
1- مَنْ عَتَبَ، وَقَفَ على العَتْبَة، وقال ما لديه من تأنيب لبعض النّاس ، أو لبعض الخلاّن.
2- وَقَفَ على عَتَبة بيته ، وهاجَمَ بعض النّاس لأَفعالهم.
...........
الإمكانيّات مفتوحة.
الإمكانيّات الأُنطولوجيّة مفتوحة.
..........
"المُبَعْثَرات".
..........
إنّ المطالب الإصلاحيّة في لبنان لا تُغني عن الحلّ القومي في إطار حقّ المسيحيين في تقرير المصير.
.........
"أُشبوكُ" أُنطولوجي".
.........
نَعْرةُ: نَكْزَةٌ بالمساس لتتقدّم البقرة فاصلة القمح عن الغِلاف.
النَّعْرَةُ الطائفيّة: نكزة ذاتيّة تمنع تحويل "الاجتماع – الطائفي" إلى غير ما هُوَ
........
نَعَفَ : وَزَّعَ .
.........
الشُعَب (1) : امتداد الأغصان في كلّ اتّجاه .
الشَّعبُ : امتداد العائلات في كلّ اتّجاه.
(1)الياس عبّود، " شبر أرض" المطبعة المخلّصيّة، صيدا، لبنان، الطبعة الأُوْلى، 1961، المقطع الثالث،
السَّطر الثاني.
..........
طيلة: الوقت من حيث الإطالة.
طول: الإطالة بحدّ ذاتها.
..........
31/12/2009
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire