mardi, mai 25, 2010

حقُّ الدُّخُوْلِ إِلى الدِّين

١٤/١٢/٢٠٠٩


١حقُّ أَيْمَن رَفْقَه:

نعتبر أَنَّ على مصلحة الأحوال الشخصيّة أن تُسَجِّل ديانة أيمن رفقة(١) في خانة البطاقة ، ولا يجوز التأخُّر في هذا الموضوع لأنَّ لهذا المصري الحقّ التام والكامل في أَنْ ينتمي إلى الديانة التي يُريد.

٢الإندخال في الكَوْنِيَّة :

على دوائر الأحوال الشّخصيَّة أن لا تتلكَّأ في إنجاز معاملة قيد الهوية الدينيَّة :

أوَّلاً:لحق كلِّ إنسان أن يبرز على بطاقته هويَّته الدينيَّة التي تمَثِّلُ اِنْدِخَالاً في الكَوْنِيَّة.

ثانيًا : إِنَّ إبراز بطاقة الهويَّة يجعل المواطن المصري يَسْتَفيد من تقديمات الدَّولة ،ويستطيع أن يَتَوَظَّف، وغير ذلك من النَّشاطات .

٣الاِعتقادات على مستوى الكونيَّة أو على مستوى الاجتماع:

وفي حق كل إنسان أن يختار الديانة التي يريد عندما يظهر له أن ماهِيَّة هذا التصور الكوني أو ذاك، أقرب له إلى اعتقاداته على مستوى الكونيَّة، أو على مستوى الاِجتماع.

٤الدُّخول إلى التَصَوُّر الإطلاقي :

لِذا، على الدولة المصريَّة أن تأخذ القرارات التَّالية:

أولاً: على مستوى التبديل في الدستور،إن كان هناك تعارضًا في الدستور، مع الحق البديهي في الدخول الخاص إلى التصَور الإطلاقي.

ثانيًا: من ضمن القوانين، إن كانت بعض القوانين تُعَرْقِل تسهيل دخول بعض المصريين إلى ديانة ما.

ثالثًا: على مستوى قرارات الحكومة، إن كانت السلطات التنفيذيَّة تتأخَّر في تنفيذ موجب التَّكَيُّف الديني.

رابعاَ : على مستوى تَلَكُّؤ بعض الموظَّفين استنادًا إلى عادات، أو عدم ملاحظة من قِبَل الرؤساء، أو عدم ملاحقة فعليَّة من أصحاب المصلحة.

٥فتح تحقيق في لبنان:

ولنا في لبنان، مثال قريب عندما تلكَّأَت دوائر الأحوال الشخصيَّة في متابعة معاملات الآلاف من الأشخاص الذين سَجّلوا قيودهم في الخارج ليحصلوا على الجنسيَّة اللبنانيَّة، فتوقَّفت معاملاتهم في الإدارة لسبب مجهول. ولذا، يجب إقامة تحقيق في الموضوع، وإِنْ مَرَّ الزّمن، كي يعرف المواطن اللبناني، من هي القوى، أو من هم الأشخاص الذين تدخَّلوا، وعلى كلّ المستويات، لعرقلة إنجاز معاملات بطاقة الهويَّة.

* * *

(١) النَّهار في ١٢/١٢/٢٠٠٩، ص.٣،"مسيحيُّون في مصر يواجهون صعوبة في إثبات ديانتهم على هويَّتِهِم."، نَقلاً عن وكالة رويتر للأنباء.

* * *

"الخَوْدُ": المرأة الشابة النَّاعمة.( القاموس)

تعليق: من كان خدُّها ناعمًا، واستدراجًا، من كانت كلّها ناعمة.

* *

"الوَرْدُ الرَّيَّان" أحلى من كل بيان.

* *

خواطر متقطِّعَة.

* *

١٥/١٢/٢٠٠٩

الفرنسيَّة لغة روحنا، لغة عقلنا، ولغة قلبنا.

* *

L’histoire, c’est une continuité.

* *

الفرنسيَّة لغة روحنا، وعقلنا، وقلبنا.

* *

مُقِلٌّ ولكن مُدِرٌ، مُكْثِرٌ ولكن مُخِفٌّ.

* *

"الدُّرَر": قليلة ولكن جميلة.

* *

"البِرَاْزُ": ما يَبْرُزُ من الشيء.

ما يَبْرُزُ من الإنسان.

ما يَبْرُزُ من الإنسان على عواهنه.

* *

الطبيعة الإسلاميَّة الأُنْطولوجِيَّة.

الطبيعة المسيحيَّة الأُنطولوجيَّة.

* *

المنسوب اللُّغوي.

* *

الكَمْكَمَة الأُنطولوجية. الكَمْكَمَة اللُّغويَّة.

* *

أبحاث في المدار الفرنكوفوني.

أبحاث في المدار الفلسفي.

أبحاث في المدار الأيديولوجي المسيحي.

المدار الفرنكوفوني/. المدار الفلسفي./ المدار الأيديولوجي المسيحي.

* *

الخارجون عن روح القانون.

* *

Les terres de la France-Mère.

* *

الغَوْطَةُ: مكان فسيح للتَغَوُّط.

مكان مُشْجِرٌ حيث يُمكِن التَغَوُّط خارج الأنظار المراقبة.

* *

المشرقيَّة:إعطاء هَوِيَّة(١) للمسيحيِّين غير الهَوِيَّة العربيَّة.

(١) فَتحُ الهاء يَعني الأَصل في الهَوِيَّة.

* *

١٦/١٢/٢٠٠٩

المناطق التي اغتصبها الاستعمار.

* *

القَرِيْض حيوان يَقْرُضُ بيت الشَّعْر، واستتباعًا من يُنَظِّمُ أبيات الشعر، أَيْ في حركة عَكْسِيَّة، يُبْنِيْهَا، ولا يَتْلِفُهَا.

* *

الحالة الفرنكوفونيَّة.

* *

تفضيل: الشاعر على دين ملوكه عوضًا عن "الشاعر على دين مَلِكِهِ"(١).

(١) مارون عبود، الرؤوس، ص ٢٨٨، المقطع الخامس، السطر الخامس والسادس.

* *

"الحُذُوْذ".

* *

الأراضي التي سَتُسْتَعَاد إلى الأُمّ- فرنسا.

* *

١٧/١٢/٢٠٠٩

الرَّصُّ السياسي.

* *

الموارنة في لبنان، بمعنى الذاتِيَّة.

* *

اللغة كحالة أُنْطُوْلُوْجِيَّة، واللغة كحالة صِدَامِيَّة.

* *

روحي في الفرنسيَّة.

روحي كماروني في الفرنسيَّة.

روحي كماروني مُتَشَبِّثَة في الفرنسيَّة.

* *

١٨/١٢/٢٠٠٩

مُنْخُلٌ أُنْطُوْلُوْجِيٌّ.

* *

روحي موجودة باللغة الفرنسية.

أمُّنا وأُمُّ الموارنة.

* *

التركيبة الأُنطولوجيَّة النُّشُوْئِِيَّة.

* *

البورجوازِيَّة المسيحيَّة تدخل في منطق الحَيَوِيَّة الدينيَّة الذّاتيَّة.

* *

تشبيكة أُنطولوجيَّة.

اكتمال الصورة الأُنطولوجيَّة.

اكتمال التركيبة الأُنطولوجيَّة.

* *

"التَّقاطُع المَاورائي الخاص بكُلِّ طائفة، وبكلِّ مذهب".

* *

ضمن أُشبوكة أُنطولوجيَّة.

* *

التقاطُع المَاورائي.

* *

الغَبْنُ (بفتح الغَيْن) بمعنى الذي يقوم بالغَبْنِ أو يظلم الآخرين.

الغُبْنُ (بضم الغَيْن) بمعنى صرخة الرَّفض لعمليَّة الغَبْنِ أو الظُّلم.

* *

مساعدة على تركيب التشكيلة الأُنطولوجيَّة.

* *

الحَرِيْمُ ما يقع تحت الحِرَام، فهو محرَّمٌ لغير ذي صفة.

* *

١٩/١٢/٢٠٠٩

مَشْبَكٌ أُنطولوجِيٌّ مَبْنِى على ١٥.

* *

التنظيمات والهيئات المارونيَّة الصَّغيرة.

* *

تُعَبِّرُ الطوائف عن نفسها.

* *

الفِعْلُ الديني يَكْمُشُنَا في أعماقنا.

* *

Les terres d’Amérique occupées par les anglo- saxons.

* *

حَرْبُ المنطق الأَيديولوجي.

* *

المعاني المُتَدَرِّبَةُ: التي تسلك درب بعضها البعض.

* *

تَدَرَّبَ: سَلَكَ الدُّرُوْبِ.

سَلَكَ الدُّرُوْبِ التي توصِلُ إلى بَرِّ الأَمان.

سَعَى إِلى الدُّروب التي تُوْصِلُ إلى بَرِّ الأَمان.

* *

شُقُّ زَمَنِيٌّ أو شُقُّ الزَّمَان.

* *

٢١/١٢/٢٠٠٩

الحَقُّ القانونيُّ في حَمْلِ السِّلاح.

* *

الدُّوْرُ الإجتماعيَّة- الدينيَّة.

الدَّار الإِجتماعيَّة الدينية.

* *

٢٢/١٢/٢٠٠٩

له حَصَان (بفتح الحاء): أي حيوان يُمَكِّنُهُ من الرُّكوب والدِّفاع عن نفسه بقوَّة أكبر،واستِتْبَاعًا له مركز، ليس بالسُّهولة النَّيْلُ منه ، واستتباعًا له مركز في الشأن العام يُحَصِّنُهُ.

الحَصَانَةُ: في الأصل حِصَانٌ، تحوَّلَ إلى حَصَانَة، أي المَنْعُ المعنَوِيُّ من الولوج إلى التأثير على شخص.

الحَصَانَةُ: التَّاء استتباعيَّة. في الكلمة التثبيتيَّة (التاء)، وفيها النَّفْرَةُ الأُنْطُوْلُوْجِيَّة اللاَّهَوَوِيَّةُ (الأُنْثَوِيَّةُ).

* *

القَوْمِيَّةُ: جَمَاعَةُ القَوْمِ المسانِدَةُ بعضُهَا بعضًا.

القَوْمُ: من قاموا وتَهَيَّأُوا للرَّحِيْلِ.


Aucun commentaire: