samedi, juillet 07, 2012

القَوْمِيَّاتُ الاِنْسِيَابِيَّةُ


                                                                                                ٩/١/٢٠١١
القَوْمِيَّاتُ الاِنْسِيَابِيَّةُ (١)
=====================
١-" الدِّيْمُوْقرَاطيَّةُ الاِنْسِيَابِيَّةُ" :
إِنَّ "الدِّيْمُوْقرَاطِيَّةَ "الطَّوَائِفِيَّةَ – القَوْمِيَّةَ" هِيَ  الدِّيْمُوْقرَاطِيَّةُ التي تَحْتَوِي على كَامِلِ مَعْنَاهَا لأَنَّ "الفِعْلَ الطَّوَائِفِيَّ العَمَلِيَّ" يُمْسِكُ جُزْءًا لا مُتَنَاهِيًا مِنَ الوَاقِعِ. فَهْوَ لا يَسْتَنِدُ فَقَطْ عَلَى جَمَاعَةٍ في مَدَى جُغْرَافيٍّ مُعَيَّنٍ، بَلْ "عَلَى مَدَى تَصَوُّرِيٍّ "لِكَامِلِ المُطْلَقِ". أَمَّا "المَدَى الجُغْرَافِيُّ المُخْتَلَطُ في "التَّصَوُّرَاتِ اللاَّاِنْتِهَائِيَّةِ"، فَهْوَ يَتَكَسَّرُ عَلَى مُسْتَوَى التَّصَوُّرَاتِ التي هِيَ "لا اِنْتِهَائِيَّةُ الوَاقِعِ المُحَدَّدِ". لِذَا، "فالفِعْلُ القَّوْمِيُّ المُتَكَامِلُ" هُوَ الذي يَبْدَأُ مِنْ "جَمَاعَةٍ جُغْرَافِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ"، وَيَصُبُّ في "اللاَّ ِنْتِهَاءِ التَّصَوُّرِيِّ".
وَفي وَضْعِ سَاحِلِ العَاجِ، فَإِنَّ الشَّمَالَ غَيْرَ المَسِيْحِيِّ تَكَاثَفَ في الوِلاَدَاتِ، وَبَعْدَ أَنْ كَانَتِ الأَكْثَرِيَّةُ المُطْلَقَةُ مُؤَلَّفَةً مِنَ المَسِيْحِيْيِّنَ، تَحَوَّلَتِ الأَكْثَرِيَّةُ المَجْمُوْلَةُ إِلى غَيْرِ المَسِيْحِيْيِّنَ.
٢-" الوَاحِدِيَّةُ" القَوْمِيَّةُ" لِلْكَاثُوْلِيْكِ" :
إِنَّ اِنْتِخَابَ الحَسَنَ وَتَارَا، وَإِنْ صَحَّ مِنْ نَاحِيَةِ "العَدَدِ المَحْضِ"، إِلاَّ أَنَّهُ نَاقَضَ "الحَالَةَ الإِطْلاَقِيَّةَ التَّصَوُّرِيَّةَ" بِحَيْثُ أَنَّهُ أَبْطَلَ "الوَاحِدِيَّةَ "القَوْمِيَّةَ" لِلْكَاثُوْلِيْكِ" في سَاحِلِ العَاجِ.
فالرَّفْضُ الشَّعْبِيُّ لِتَسْلِيْمِ الرَّئَاسَةِ للسَّيِّدِ وَتَارَا  يَعُوْدُ إِلَى إِرَادَةِ الإِبْقَاءِ عَلَى "رَمْزِ " الحَالَةِ الكَاثُوْلِِيْكِيَّةِ" المَعْيُوْشَةِ" في البِلاَدِ. "فالحَالَةُ" القَوْمِيَّةُ – النَّفْسِيَّةُ" هِيَ نَتِيْجَةٌ "لِلْتَقَدُّمِ "الحَضَارِيِّ – التَّصَوُّرِيِّ" للدِيَانَةِ "في أُفُقِهَا المَعْيُوْشِ" عَلَى مَدَى جُغْرَافِيَّتِهَا، وَضِمْنَ "التَّقْطِيْعَاتِ الجُغْرَافِيَّةِ المُتَنَوِّعَةِ".
٣-" التَّرَصُّصُ الفِكْرِيُّ " الكَاثُوْلِيْكِيُّ" :
إِنَّ "التَّكَاثُفَ الدِّيْمُوْغرَافِيَّ" لِغَيْرِ المَسِيْحِيْيِِّنَ" سَيُؤَدِّي إِلى "تَغَلْغُلٍ سَكَنِيٍّ" دَاخِلَ الأَحْيَاءِ والمُدُنِ والقُرَى الكَاثُوْلِيْكِيَّةِ، وإِلَى تَبْدِيْلِ "الطَّابِعِ الكَاثُوْلِيْكِيِّ العَمَلِيِّ" لِهَذِهِ "التَّقْطِيْعَاتِ الجُغْرَافِيَّةِ". وفي الوَقْتِ نَفْسِهِ سَتَتَحَوَّلُ البِلاَدُ إِلى سِيَاسَةِ تَضَامُنٍ مَعَ غَيْرِ الأُمَّةِ المَسِيْحِيَّةِ والعَالَمِ الكَاثُوْلِيْكِيِّ.
إِنَّ الحَلَّ الوَحِيْدَ والمُنْصِفَ لِكَاثُوْلِيْكِ سَاحِلِ العَاجِ هُوَ في إِنْشَاءِ دَوْلَةٍ خَاصَّةٍ بِهِمْ تَكُوْنُ المُعَبِّرَ الدَّائِمَ عَنْ "تَرَصُّصِهِمِ الفِكْرِيِّ (٢)"، وَعَنْ إِرَادَتِهِمْ في المُكُوْثِ في تَفَاعُلٍ مُتَوَاصِلٍ مع عَالَمِهِمِ الكَاثُوْلِيْكِيِّ، وَضِمْنَ أُمَّتِهِمِ المَسِيْحِيَّةِ.
٤-" المَنْهَجُ الجَامِدُ "للقَوْمِيَّاتِ اللاَّاِنْسِيَابِيَّةِ" :
إِنَّ ضَيَاعَ المُمَثِّلِيْنَ الرَّسْمِيْيِّنَ لِلْبُلْدَانِ الأَوْرُوْبِيَّةِ، والوِلاَيَاتِ المُتَّحِدَةِ الأَمِيْرِكِيَّةِ، وَلِتَجَمُّعِ غَرْبِ أَفْرِيْقِيَا يَعُوْدُ إِلى نَظَرِيَّةِ الأَنْوَارِ التي ما زَالَتْ تَشْرُدُ (٣) بالتَّحْلِيْلاَتِ السِّيَاسِيَّةِ نَحْوَ "المَنْهَجِ الجَامِدِ" "لِلْقَوْمِيَّاتِ اللاَّاِنْسِيَابِيَّةِ". لِذَلِكَ نُقُوْلُ : حَانَ الوَقْتُ لِتُفَهُّمِ " فِعْلِِِِِ التَّصَوُّرِ الدِّيْنِيِّ " عَلَى مُسْتَوَى " الإِحْسَاسِ العَامِّ "،

-٢-
وَالتَّنَبُّهِ إِلى أَهَمِّيَّةِ "التَّرَاكُمِ "النَّفْسِيِّ – العَمَلاَنِيِّ" "للجَمَاعَاتِ "الجُغْرَافِيَّةِ – القَوْمِيَّةِ" في مَعْيُوْشِهِمِ اليَوْمِيِّ ضِمْنَ "الإِطْلاَقِيَّةِ الإِسْبَارِيَّةِ (٤)،" النَّظَرِيَّةِ والعَمَلِيَّةِ.
__________________________ 
(١)- "القَوْمِيَّاتُ الاِنْسِيَابِيَّةُ" : القَوْمِيَّاتُ التي تَلْتَصِقُ مَعَ كَامِلِ الفِعْلِ القَوْمِيِّ.
(٢)- تَرَصَّصَتِ الأَشْيَاءُ : اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلى بَعْضٍ. (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا : "التَّرَصُّصُ الفِكْرِيُّ الكَاثُوْلِيْكِيُّ" : "التَّضَامُنُ الفِكْرِيُّ الكَاثُوْلِيْكِيُّ" حَيْثُ "الاِحْسَاسُ التَّارِيْخِيُّ العَامُّ" "هُوَ وَاحِدٌ لَدَى الإِيْمَانِيْيِّنَ والاِجْتِمَاعِيْيِّنَ".
(٣)- تَشْرُدُ " تُحِيْدُ. (المُعْجَمُ).
(٤)- "الإِطْلاَقِيَّةُ الإِسْبَارِيَّةُ" : الإِطْلاَقِيَّةُ التي تَمْسَحُ كُلَّ شَيْءٍ.
_________________________ 
"القَوْمِيَّاتُ الاِنْسِيَابِيَّةُ". "كَامِلُ الفِعْلِ القَوْمِيِّ". "الدِيْمُوْقرَاطِيَّةُ "الطَّوَائِفِيَّةُ – القَوْمِيَّةُ". "الفِعْلُ "الطَّوَائِفِيُّ – العَمَلِيُّ". "المَدَى التَّصَوُّرِيُّ لِكَامِلِ المُطْلَقِ". "المَدَى الجُغْرَافِيُّ المُخْتَلَطُ". "التَّصَوُّرَاتُ اللاَّاِنْتِهَائِيَّةُ". "لا اِنْتِهَائِيَّةُ الوَاقِعِ المُحَدَّدِ". "الفِعْلُ القَوْمِيُّ المُتَكَامِلُ". "الجَمَاعَةُ الجُغْرَافِيَّةُ المُعَيَّنَةُ". "اللاَّاِنْتِهَاءُ التَّصَوُّرِيُّ". "الأَكْثَرِيَّةُ المَجْمُوْلَةُ". "الوَاحِدِيَّةُ القَوْمِيَّةُ" لِلْكَاثُوْلِيْكِ". "العَدَدُ المَحْضُ". "الحَالَةَ الإِطْلاَقِيَّةُ التَّصَوُّرِيَّةُ". "رَمْزُ الحَالَةِ الكَاثُوْلِيْكِيَّةِ" المَعْيُوْشَةِ""الحَالةُ "القَوْمِيَّةُ – النَّفْسِيَّةُ". "التَّقَدُّمَ "الحَضَارِيُّ – التَّصَوُّرِيُّ". "الأُفُقُ المَعْيُوْشُ". "التَّرَصُّصُ الفِكْرِيُّ الكَاثُوْلِيْكِيُّ". "التَّكَاثُفُُ الدِّيْمُوْغرَافِيُّ" لِغَيْرِ المَسِيْحِيْيِّنَ". "التَّغَلْغُلُ السَّكَنِيُّ". "الطَّابَعُ الكَاثُوْلِيْكِيُّ "العَمَلِيُّ". "التَّقْطِيْعَاتُ الجُغْرَافِيَّةُ "المُتَنَوِّعَةُ". "التَّضَامُنُ الفِكْرِيُّ الكَاثُوْلِيْكِيُّ". "الاِحْسَاسُ التَّارِيْخِيُّ العَامُّ". "المَنْهَجُ الجَامِدُ" لِلْقَوْمِيَّاتِ اللاَّاِنْسِيَابِِيَّةِ". "فِعْلُ التَّصَوُّرِ الدِّيْنِيِّ". "التَّرَاكُمُ "النَّفْسِيُّ – العَمَلاَنِيُّ". "الجَمَاعَاتُ "الجُغْرَافِيَّةُ – القَوْمِيَّةُ". "الاِطْلاَقِيَّةُ الإِسْبَارِيَّةُ".
                                                ........
"بَيْتُوْتٌ" (عَامِّيَّةٌ) : بَيْتٌ صَغِيْرٌ.          ........
"وَهْجُ ألأَفْكَارِ السَّائِدَةِ". / "تَخْفِيْفُ وَهْجُ الأَفْكَارِ السَّائِدَةِ".
                                                ........
                                                                                                ١٠/١/٢٠١١
المُعَادَلَةُ، مُبَادَلَةٌ.                                       .........
اللاَّزِمُ جُزْءٌ مِنَ الإِيْضَاحِ، وَهْوَ سِتْرُ اللاَّمَفْعُوْلِ.
                                                .........
-٣-
                                                                   ١١/١/٢٠١١
هَلَّقْ شُوْ صَارْ
عِنْدْ هَلْفَارْ،
إِكْلْ بُوْظَا،
شِرِبْ اِبْهَارْ (١).
(1) Transrationnel.
السَّاعَة سَبْعَا
بْتُنْفُرْ دَمْعَا،
كِنَّا وَاحِدْ
صِرْنَا جَمْعَا.                                 ........
"Le patatin" : Le mangeur de patates.              ……
يَوْمِ اِلْخَمِيْسْ
بَعْمِلْ كَبِيْسْ،
بُقْعُدُ حَبِيْسْ
تَايِخْلَصُوْا.
          ***
                                                                                                ١٢/١/٢٠١١
نَازِلْ بُوْكْرَا
اَعْمِلْ عَكْرَا،
شُوْف الشَّقْرَا،
تَضَلْ مَبْسُوْطْ.
          ***
ضَيْعَه ضَايْعَه وْضَيْعَه صَايْعَه.
                                                ........
-٤-
"هَرْدَنَ". / "نَزَنَ".
"Etymologie interprétative" :
المَسِيْحُ -> المُشِعُّ.                          ........
بِدِّيْ حِلْوِيْ
تَعْمِلْ بَلْوِيْ (١)،
تِغْلِيْ غَلْوِيْ
شَقِ اِلْعَبِيْرْ.
___________________ 
(١)- طَرِيْقَةُ تَفْكِيْرِ  التَّقْلِيْدِيْيِّنَ.              
.........
مَا في حَدَن عَلَى الطَرِيْقْ،
كِتْرِةْ الشُّوْبْ، صَارِتْ حَرِيْقْ.
___________________ 
(١)- فِكْرٌ وَلَهْجَةٌ مِنْ بَعْضِ بَنَاتٍ في الأَشْرَفِيَّة.
                                                .........
Cette chose,
Que je pose,
Que je dose,
Et qui cause.
                                                ..........
بِشْتْرِيْ كِحْلِي،
بِقْلِي بُقْلِيْ،
-٥-
بْنَضِّفْ بَغْلِيْ،
بْلَطِّفْ بَعْلِي(١).
_________________
(1) Transrationnel.
                                                ........
المَشْرَبُ : المَكَانُ الذي يُشْرَبُ مِنْهُ، ثُمَّ الاِنْتِمَاءُ إِلى المَجْمُوْعَةِ التي تَشْرَبُ المَاءَ سَوِيًّا، وَمِنْهَا الاِنْتِمَاءُ إِلى مَجْمُوْعَةٍ بِشَكْلٍ عَامٍّ.
المَذْهَبُ  : المَكَانُ الذي يُذْهَبُ إِلَيْهِ، المَكَانُ الذي يُذْهَبُ إِلَيْهِ سَوِيًّا، الجَمَاعَةُ التي يَتَنَقَّلُ مَعَهَا الإِنْسَانُ، الجَمَاعَةُ التي يَنْتَمِي إِلَيْهَا الإِنْسَانُ، وَأَخِيْرًا الجَمَاعَةُ التي لَهَا ذَاتُ الإِيْمَانِ.
الطَّائِفَةُ   : مَجْمُوْعَةٌ مِنَ النَّاسِ تَتَرَافَقُ إِلى مَكَانٍ مُعَيِّنٍ، ثُمَّ جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لَهَا "اِعْتِقَادَاتٌ مُتَمَاثِلَةٌ". / "اِعْتِقَادَاتٌ مُتَمَاثِلَةٌ".                             ..........
١-اللاَّتِيْنِيَّةُ : "مَرْكَزِيَّةُ العَالَمِ الكَاثُوْلِيْكِيِّ".
٢-المَرْكَزِيَّةُ هِيَ حَالُ تَحَرُّكُ المَرْكَزِ : "اليَاءُ" تَعْني ضِمْنًا الاِنْتِقَالُ مِنْ أَوَّلِ الحَالَةِ إِلى آخِرِهَا. و"التَّاءُُ" هِيَ تَثْبِيْتُ المَوْقِعِ حَيْثُ أَنَّ المَعْنَى هُوَ "حَالَةُ وَقُوْعُ الفِعْلِ" بِحَدِّ ذَاتِهَا وَلَيْسَ نَتِيْجَةَ الوُقُوْعِ.
                                                .........
                                                                                                ١٥/١/٢٠١١
"الفَعَاشِطَةُ" :   جَمْعُ كَلِمَتَانِ :
١-الجَمَاعَةُ من النَّاس الذين يَفْعَطُوْنَ بِغَيْرِهِمْ (مِنْ فَعَطَ = عَامِّيَّةٌ)، أَيْ يَهْتَمُّ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ بِشَخْصٍ مَا.
٢-فَشَّطَ : اِفْتَخَرَ بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ (عَامِّيَّةٌ سِرْيَانِيَّةٌ).
                             .........
خَاضَ "مَعْرَكَةً أَيْدِيُوْلُوْجِيَّةً قَوِيَّةً".       .........
جَمَاعَاتُ العِمَادِ عَوْنِ هُمْ كَتَائِبُ السِّتِّيْنَاتِ. ........
"المَسِيْحِيُّوْنَ المُدَجَّنُوْنَ" هُمُ  "المَسِيْحِيُّوْنَ الاِنْهِزَامِيُّوْنَ".
                                                ........
-٦-
"المَدْخَلُ المُلُوْكِيُّ إِلى الشَّخْصِ" = هِيَ أَفْضَلُ طَرِيْقَةٍ لِلْوُصُوْلِ إِلَيْهِ.
                                                ........
الهَبَلُ الوَطَنِيُّ (١) – الهَبَلُ الحِزْبِيُّ (٢).
_____________________ 
(١)- الهَبَلُ في تَحْلِيْلِ أُمُوْرِ الوَطَنِ.
(٢)- الهَبَلُ في طَرِيْقَةِ بَعْضِ الأَحْزَابِ في التَّفْكِيْرِ.
                                                ........
"فَعَالِيَّةٌ ثَقَافِيَّةٌ ".                            ........
أَهَمُّ شَيْءٍ في المَرْأَةِ جَمَالُهَا، وَأَفْضَلُ شَيْءٍ فِيْهَا ذَكَاؤُهَا، وَأَقْرَبُ شَيْءٍ فِيْهَا حَنَانُهَا.
                                                ........
الأُنْطُوْلُوْجِيَا = مَعْنَى الشَّيْءِ.              ........
نِصْفُ المَرْأَةِ صَدْرٌ ، والبَاقِي نِصْفٌ (١).
____________________ 
(١)- كَحَالَةٍ جَمَالِيَّةٍ.
                                                ........





                                               


Aucun commentaire: