samedi, juillet 07, 2012

تَدَكْدُكٌ غَيْرُ مَنْظُوْرٍ


                                                                                                ٢٩/١٢/٢٠١٠
تَدَكْدُكٌ (١) غَيْرُ مَنْظُوْرٍ
==================
١-" جُلْفَةُ (٢) الأَنْوَارِ" :
في مَوْقِفٍ جَدِيْدٍ وَمُتَرَاكِمٍ رَكَّزَ البَرْلُمَانُ الأُوْرُوْبِيُّ عَلَى حُقُوْقِ المَسِيْحِيِّيْنَ في العِرَاقِ (٣) في ظِلِّ تَهَافُتٍ مُكَثَّفٍ لِمَا سُمِّيَ "بِنَظَرِيَّةِ الأَنْوَارِ "المُتَسَاقِطَةِ" بَعْدَ أَنْ ظَهَرَ جَلِيًّا وَبِوُضُوْحٍ أَنَّ هَذِهِ الأَدْلَجَةَ "أَصَابَتِ "النِّقَاطَ الخَاطِئَةَ"، وَأَضَاعَتِ البُوْصَلَةَ في "المَوْقِفِ التَّحْلِيْلِيِّ السِّيَاسِيِّ".
٢-" تَحَسُّسُ "القَوْمِيَّةَ-الدِّيْنِيَّةَ" :
وفي إِعْلاَنِهِ الاِهْتِمَامَ "بِحُقُوْقِ الطَّوَائِفِ"، يَكُوْنُ البَرْلُمَانُ مِنْ حَيْثُ لا يَدْرِي، وَضَعَ الأُصْبُعَ عَلَى الجُرْحِ النَّازِفِ "لِمَنْظُوْمَةِ "الطَّائِفَةِ المُتَحَسِّسَةِ قَوْمِيًّا"، والذي ما زَالَ يُبْعِدُ الأُذُنَ عَنْهَا، مُعْتَقِدًا على خَطَأٍ أَنَّ الدِّيَانَةَ "لا تَطَالُ الحِسَّ الاِجْتِمَاعِيَّ"، وَلاَ تُؤَثِّرُ "في "الذَّاكِرَةِ الأَنْتِرُوْبُوْلُوْجِيَّةِ".
٣-" الاِسْتِضْعَافُ التَّشْرِيْعِيُّ" لِلأَقَلِّيَّاتِ" القَوْمِيَّةِ - الدِّيْنِيَّةِ" :
مَوْقِفُ المُشْتَرِعُ الأَوْرُوْبِيُّ الذي يَلْفِتُ الأَنْظَارَ "إِلى مَصِيْرِ "المَسِيْحِيْيِّنَ في العِرَاقِ" يُعَزِّزُ "النَّظَرِيَّةَ التَّجَدُّدِيَّةَ " التي تَدُقُّ النَّفِيْرَ مُنْذُ أَوَاخِرِ السِّتِّيْنَاتِ، مُسَلِّطَةً ألأَضْوَاءَ عَلَى "المَغَالِطِ " (٤) التي تُخْرِجُ الدِّيْنَ مِنَ "المَوْقِعِ "الاِجْتِمَاعِيِّ القَوْمِيِّ" ، مِمَّا يَعْنِي أَنَّ الجَمَاعَاتِ الدِّيْنِيَّةِ غَيْرَ المَوْجُوْدَةِ ضِمْنَ أَكْثَرِيَّةٍ في بَلَدٍ ما، مُعَرَّضَةٌ إِلى تَحَمُّلِ "الاِخْتِيَارَاتِ القَوْمِيَّةِ لِلأَكْثَرِيَّةِ" بِصِفَتِهَا تَنْتَمِي وَهَذِهِ الأَكْثَرِيَّةَ إِلى "مَجْمُوْعَةٍ " قَوْمِيَّةٍ - جُغْرَافِيَّةٍ" وَاحِدَةٍ". وَكَانَتِ "المُعَارِضَةُ "ذَاتُ الطَّابِعِ القَوْمِيِّ"، وَمَا زَالَتْ، في العَدِيْدِ مِنَ الأَحْيَانِ تُعْتَبَرُ مُعَارَضَةً مِنْ "دَاخِلِ "الأُفْعُوْلِ القَوْمِيِّ"، فَتَعِيْشُ "الحَالَةَ "القَوْمِيَّةَ - الطَّائِفِيَّةَ" خَارِجَ "إِرَادَتِهَا "القَوْمِيَّةِ - التَّارِيْخِيَّةِ"، مُرْطِمَةً (٥) عَلَى الاِلْتِصَاقِ ضِمْنَ "عَوَالِمَ اِجْتِمَاعِيَّةٍ"، إِقْلِيْمِيَّةٍ أَوْ دَوْلِيَّةٍ، لا تَتَشَاطَرُ وَإِيَّاهَا "ذَاتَ التَّوَجُّهِ "الثَّقَافِيِّ - القَوْمِيِّ". كَمَا تُجْبَرُ هَذِهِ الأَقَلِّيَّةُ عَلَى الاِنْخِرَاطِ في حُرُوْبٍ لا تُرِيْدُهَا، وَتَحُلُّ إِشْكَالِيَّاتِ جَمَاعَاتٍ "مِنْ خَارِجِ "ضِفَّتِهَا "القَوْمِيَّةِ - الدِّيْنِيَّةِ"، وتُرْغَمُ (٦) في بَعْضِ الأَحْيَانِ عَلَى مُحَارَبَةِ "أَبْنَاءِ أُمَّتِهَا" أَوْ "أَبْنَاءِ "عَالَمِهَا المَذْهَبِيِّ".
٤-" السُّقُوْطُ "اللُغَوِيُّ - الثَّقَافِيُّ " :
وَأَصْعَبُ حَالاَتُ الاِنْدِمَاجِ الوَطَنِيِّ عِنْدَمَا يَتَكَلَّمُ المَرْءُ ذَاتَ اللُغَةِ والجَمَاعَةِ المُغَايِرَةِ دِيْنِيًّا وَقَوْمِيًّا. وَهْوَ وَصَلَ إِلى هَذَا الرِّفْدِ (٧) بِسَبَبِ "التَّدَاخُلِ الاِجْتِمَاعِيِّ والإِدَارِيِّ اليَوْمِيِّ" المُمْتَدِّ طِيْلَةَ مِئَاتِ السِّنِيْنَ. حِيْنَئِذٍ تُدَلُّ اللُغَةُ المُشْتَرَكَةُ كَمُؤَشِّرٍ وَاضِحٍ عَنِ الوَضْعِيَّةِ "القَوْمِيَّةِ – الثَّقَافِيَّةِ" لِلْمَنَاطِقِ وَلِلْنَاسِ. فَيَسْقُطُ العَدِيْدُ مِنَ المُثَقَّفِيْنَ دَاخِلَ "اللَوْلَبِ الفِكْرِيِّ" لِمُسْتَعْمِرِيْهِمْ، فَيُدَافِعُوْنَ "عَنِ "الجَمَاعَةِ المُسْتَعْمِرَةِ"، وَيُهَاجِمُوْنَ الجُزْءَ مِنْ أَهْلِهِمِ الذي لَمْ يَسْقُطْ تَارِيْخِيًّا، أَوْ تَحَرَّرَ عَبْرَ (٨) "مَجْهُوْدِهِ التَّحْلِيْلِيِّ" الخَاصِّ" ، أَوْ وِفْقَ ظُرُوْفٍ مُعَيَّنَةٍ.
٥-" النِّفْرَازُ "الأُنْطُوْلُوْجِيُّ المَاوَرَائِيُّ التَّحَسُّسِيُّ" :
-٢-
إِنَّ "الإِحْسَاسَ الدِّيْنِيَّ التَّرَسُّبِيَّ" هُوَ الأَسَاسُ في "الرَّابِطَةِ القَوْمِيَّةِ" التي تَنْطَلِقُ مِنْهَا "الرَّابِطَةُ الثَّقَافِيَّةُ" و "الرَّابِطَةُ الحَضَارِيَّةُ". فَبِالرُّجُوْعِ إِلى "المُحْتَوَى المَاوَرَائِيِّ" يُمْكِنُ اِسْتِنْتَاجُ "الرُّوْحِيَّةَ الذَّاتِيَّةَ" النَّاتِجَةَ عَنْ مُرُوْرِ "المُحْتَوَى المَاوَرَائي" "بالتَّجْرِبَةِ المُعَاشِيَّةِ" التَّارِيْخِيَّةِ.
إِنَّ الشُّعُوْرَ الشَّعْبِيَّ لا يَعْسِفُ (٩) في الاِنْتِسَابِ إِلى "الذَّاتِيَّةِ القَوْمِيَّةِ التَّارِيْخِيَّةِ"، إِنَّمَا يَأْتي الكَظُّ (١٠) في العَدِيْدِ مِنَ ألأَحْيَانِ مِنْ مُثَقَّفِيْنَ وَأَنْصَافِ مُثَقَّفِيْنَ تَشَرَّبُوْا "مَنَاهِجَ فِكْرِيَّةٍ شَخِيْزَةٍ (١١)" أَدَّتْ بِهِمْ إِلى "الخُرُوْجِ "مِنَ الحَالَةِ "الإِحْسَاسِيَّةِ الشَّعْبِيَّةِ"، والدُّخُوْلِ في "حَالَةٍ " شِبْهِ مَنْطِقِيَّةٍ (١٢) - قَوْمِيَّةٍ" هِيَ المُنَافِسُ والمُوَاجِهُ الفِعْلِيُّ " لِذَاتِيَّتِهِمِ "الثَّقَافِيَّةِ – التَّارِيْخِيَّةِ".
وكان بيار الجُمَيِّل يَقُوْلُ : إِنَّ عَقْلِي ضِدَّ فَرَنْسَا لَكِنَّ قَلْبِي مَعَهَا. وَهَذَا مِثَالٌ سَاطِعٌ عَنْ تَأْثِيْرِ " جَمَاعَةِ الأَنْوَارِ" على "المَنْهَجِ " الأَكَادِيْمِيِّ – التَّرْبَوِيِّ" الذي يَزْلِقُ (١٣) الذِيْنَ يَتَعَلَّمُوْنَ، "عن " نِطَاقِ أُمَّتِهِمْ"، وَثَقَافَتِهِمْ"، وَتَحَسُّسِ تَارِيْخِهِمْ". وَلَكِنْ يَبْقَى في العَاطِفَةِ شَيْءٌ لا يُحْسِنُوْنَ تَحْدِيْدَهُ، وَلاَ يَفْهَمُوْنَ سَبَبَ نَشْأَتِهِ، وَلاَ مِنْ أَيْنِ يَتَمَ (١٤) : إِنَّهُ " النِّفْرَازُ (١٥) "الأُنْطُوْلُوْجِيُّ المَاوَرَائِيُّ التَّحَسُّسِيُّ ".
__________________________  
(١)- تَدَكْدَكَتِ الجِبَالُ : تََهَدَّمَتْ . (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا : تَدَكْدُكٌ غَيْرُ مَنْظُوْرِ : تَهَدُّمٌ غَيْرُ مَنْظُوْرِ لِفَلْسَفَةِ الأَنْوَارِ.
(٢)- جُلْفَةٌ : مَا جُلِفَ مِنْ جِلْدٍ أَوْ نَحْوَهُ. (المُعْجَمُ). جُلْفَةُ الأَنْوَارِ : مَا جُلِفَ مِنْ "نَظَرِيَّةِ الأَنْوَارِ" عِبْرَ "التَّفْسِيْرِ التَّجَدُّدِيِّ".
(٣)- النَّهَارُ في ٢٦/١١/٢٠١٠، صفحة ١٩ : "البَرْلُمَانُ الأَوْرُوْبِيُّ يُنَدِّدُ باسْتِهْدَافِ مَسِيْحِيْيِّ العِرَاقِ، (بروكسيل – أ ش أ ).
(٤)- "المَغَالِطُ" :مُفْرَدُهَا : مَغْلَطَةٌ . (المُعْجَمُ) ؛ مَغْلَطَةٌ : غَلُوْطَةٌ. (المُعْجَمُ) ؛ غَلُوْطَةٌ : غَلُوْطٌ .(المُعْجَمُ) ؛ غَلُوْطٌ : من المَسَائِلِ : ما يُغْلَطُ بِهَا. (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا : المَعْنَى  المُغْطَى : "المَغَالِطُ" : الأَغْلاَطُ مِنْ حَيْثُ اِتِّسَاعِهَا.
 (٥)- مُرْطِمَةٌ : أُوْقِعَتْ في أَمْرٍ لا تَخْرُجُ مِنْهُ.(المُعْجَمُ).
(٦)- تُرْغَمُ : تُذَلُّ. (المُعْجَمُ).
(٧)- الرِّفْدُ : النَّصِيْبُ. (المُعْجَمُ).
(٨)- "عَبْرَ" : (فَتْحَةُ العَيْنِ)، التَّرْكِيْزُ عَلَى "الجُهْدِ الشَّخْصِيِّ"؛ عِبْرَ : (العَيْنُ مَكْسُوْرَةٌ)، التَّرْكِيْزُ على "العَمَلِ في حَدِّ ذَاتِهِ".
(٩)- لا يَعْسِفُ : لا يَسِيْرُ في الطَّرِيْقِ خَابِطًا عَلَى غَيْرِ هُدَى. (المُعْجَمُ).
(١٠)- الكّظُّ : التي تُثْقِلُهُ الأُمُوْرُ وَ تُغْلِبُهُ حَتَّى يَعْجُزَ عَنْهَا. (المُعْجَمُ).
(١١)- شَخِيْزَةٌ : مُضْطَرِبَةٌ. (المُعْجَمُ).
-٣-
(١٢)- "شِبْهُ مَنْطِقِيَّةُ" : تَدْخُلُ في مَنْطِقٍ سَلِيْمٍ ظَاهِرًا، وَلَكِنَّ "مُعْطَيَاتِهِ الأَسَاسِيَّةِ" غَيْرُ مَبْنِيَّةٍ عَلَى مَعْلُوْمَاتٍ صَحِيْحَةٍ.
(١٣)- يَزْلِقُ : يُبْعِدُ. (المُعْجَمُ).
(١٤)- يَتَمَ : اِنْفَرَدَ. (المُعْجَمُ).
(١٥)- فَرَزَ الشَّيْءَ عَنْ غَيْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَزَلَهُ عَنْهُ وَنَحَّاهُ. (المُعْجَمُ) ؛ وَهُنَا: "النِّفْرَازُ الأُنْطُوْلُوُجِيُّ المَاوَرَائِيُّ التَّحَسُّسِيُّ" : الحَالَةُ البِدْئِيَّةُ الأَقْصَاوِيَّةُ التي  تَجْعَلُ المَرْءَ يَنْفَرِدُ في عَاطِفَتِهِ الجَمَاعِيَّةِ عَنْ غَيْرِهِ مِنَ الجَمَاعَاتِ التي تَعْتَنِقُ "غَيْرَ وَضْعِيَّاتٍ " أُنْطُوْلُوْجِيَّةٍ".
_________________________
"تَدَكْدُكٌ غَيْرُ مَنْظُوْرٍ". "جُلْفَةُ الأَنْوَارِ". "نَظَرِيَّةُ الأَنْوَارِ". "التَّفْسِيْرُ التَّجَدُّدِيُّ". "نَظَرِيَّةُ الأَنْوَارِ المُتَسَاقِطَةِ". "أَصَابَتِ النِّقَاطَ الخَاطِئَةَ". "المَوْقِفُ التَّحْلِيْلِيُّ السِّيَاسِيُّ". "تَحَسُّسُ "القَوْمِيَّةِ الدِّيْنِيَّةِ". "حُقُوْقُ الطَّوَائِفِ". "المَنْظُوْمَةُ الطَّائِفِيَّةُ" "المُتَحَسِّسَةُ قَوْمِيًّا". "الدِّيَانَةُ تَطَالُ الحِسَّ الاِجْتِمَاعِيَّ". "الذَّاكِرَةُ الأَنْتِرُوْبُوْلُوْجِيَّةُ". "الاِسْتِضْعَافُ التَّشْرِيْعِيُّ" "للأَقَلِّيَّاتِ "القَوْمِيَّةِ الدِّيْنِيَّةِ". "مَصِيرُ المَسِيْحِيْيِّنَ في العِرَاقِ". "النَّظَرِيَّةُ التَّجَدُّدِيَّةُ". "الدِّيْنُ جُزْءٌ لا يَتَجَزَّأُ " مِنَ المَوْقِعِ "الاِجْتِمَاعِيِّ – القَوْمِيِّ". "جَبْرُوْنَةُ " "اِتْبَاعُ الأَكْثَرِيَّاتِ الدِّيْنِيَّةِ". "المَجْمُوْعَةُ "القَوْمِيَّةُ – الجُغْرَافِيَّةُ". "المُعَارَضَةُ "ذَاتُ الطَّابَعِ القَوْمِيِّ". "الأُفْعُوْلُ القَوْمِيُّ". "الحَالَةُ "القَوْمِيَّةُ التَّارِيْخِيَّةُ". "التَّوَجُّهُ "الثَّقَافِيُّ – القَوْمِيُّ". "الصِّفَةُ "القَوْمِيَّةُ – الدِّيْنِيَّةُ". "لا لِمُحَارَبَةِ أَبْنَاءِ الأُمَّةِ". "لا لِمُحَارَبَةِ أَبْنَاءِ المَذْهَبِ". "السُّقُوْطُ "اللُغَوِيُّ – الثَّقَافِيُّ". "الجَمَاعَةُ المُغَايِرَةُ دِيْنِيًّا وَقَوْمِيًّا". "التَّدَخُلُ الاِجْتِمَاعِيُّ والإِدَارِيُّ اليَوْمِيُّ". "المَنَاطِقُ "القَوْمِيَّةُ – الثَّقَافِيَّةُ". "اللَوْلَبُ الفِكْرِيُّ". "النِّفْرَازُ "الأُنْطُوْلُوْجِيُّ المَاوَرَائِيُّ التَّحَسُّسِيُّ". "الإِحْسَاسُ الدِّيْنِيُّ التَّرَسُّبِيُّ". "الرُّوْحِيَّةُ الذَّاتِيَّةُ". "التَّجْرِبَةُ المُعَاشِيَّةُ التَّارِيْخِيَّةُ". "الذَّاتِيَّةُ القَوْمِيَّةُ التَّارِيْخِيَّةُ". "مَنَاهِجٌ فِكْرِيَّةٌ شَخِيْزَةٌ". "الخُرُوْجُ عَنِ الحَالَةِ الإِحْسَاسِيَّةِ الشَّعْبِيَّةِ". "حَالَةٌ "شِبْهُ مَنْطِقِيَّةٌ" قَوْمِيَّةٌ". "الذَّاتِيَّةُ "الثَقَافِيَّةُ – التَّارِيْخِيَّةُ". "جَمَاعَةُ" الأَنْوَارِ". "المَنْهَجُ" الأَكَادِيْمِيُّ – التَّرْبَوِيُّ". " نِطَاقُ الأُمَّةِ والثَّقَافَةِ وَتَحَسُّسِ التَّارِيْخِ".
                                                ........
"هَجْمَةُ القَرْنِ السَّابِعِ المِيْلاَدِيِّ". / "إِنَّ فَرَنْسَا هِيَ أُمُّ المَوَارِنَة".
                                                ........
                                                                                                ٣٠/١٢/٢٠١٠
هَيْدِيْ نَشْرَا (١)
بِهَا لْحَشْرَا،
عَامْلِيْ كَشْرَا
-٤-
وْمِرْتَاحَا.
__________________ 
(١)- نَشْرَا (عَامِّيَّةٌ) : نَشَرَهُ بِمَعْنَى تَهَجَّمَ عَلَيْهِ.
                                                .........
المُتَشَائِمُ :       بْقُوْمْ السَّاعَة تِسْعَا
                   مِنَّا بَاخُدْ لَسْعَا،
                   وِبْتَعْطِيْنِيْ قَصْعَة (١)
                   مَنَّا آخِرْ مَسْعَى.
__________________
(١)- قَصْعَة (تُلْفَظُ أَصْعَا) : خُبْزٌ لِلْتِرْوِيْقَةِ.
                                                .........
بَعْدُوْ نَايِمْ
حِلْمُوْ عَايِمْ،
فِكْرُوْ حَايِمْ،
حِسُّوْ غَايِمْ.                                   ......... 
"العَلاَدَةُ" (١) في البَلاَدَة.
__________________ 
(١)- العَلْدُ : مِنَ الأَشْيَاءِ : الصَّلْبُ، الشَّدِيْدُ. (المُعْجَمُ)؛ " العَلاَدَةُ " : الصَّلاَبَةُ، الشِّدَّةُ.
                                                ......... 
"التَّرَسُّبُ القَوْمِيُّ للدِّيْنِ". / "الاِجْتِمَاعِيَّةُ والمَاوَرَائِيَّةُ". / "الاِجْتِمَاعِيَّةُ الدِّيْنِيَّةُ" و "المَاوَرَائِيَّةُ الدِّيْنِيَّةُ".                                 .........
"جَمَاعَاتُ الشِّقَاقِ والنِّفَاقِ".               .........
أَنَا آتِيْ
ضِدْ العَاتِيْ،
-٥-
مَعِيْ نَفْسِيْ،
مَعِيْ ذَاتِيْ.                                    .........
Nous sommes des peuls (1)
Qui vont tout seuls.
____________________________  
(1)  Peuple d'Afrique.
                                                .........
"المَدَى الاِجْتِمَاعِيُّ للدِّيَانَةِ".               .........
"المِنْطَقَةُ المَشْرِقِيَّةُ". / "بِلاَدُ المَشْرِقِ". / "بِلاَدُ المَشْرِقِيْيِّنَ". / "بِلاَدُ المَشْرِقِيْيِّنَ، التَّارِيْخِيَّةُ". / "لُبْنَانُ جُزْءٌ مِنَ المِنْطَقَةِ المَشْرِقِيَّةِ".     ........
                                                                                                ١/١/٢٠١١
إِنَّ فَرَنْسَا هِيَ أُمُّ المَوَارِنَة.                  ........
عَمَّرْ بَيْتْ / فَوْقِ اِلْحَيْطْ،
سَحَبْ خَيْطْ
مْنِ اِلْفِكْرَا                                     ........
عَلِمَ (بِفَتْحِ حَرْفِ العَيْنِ) الشَّيْءَ : الفَتْحَةُ تُظْهِرُ حَرَكَةَ الاِنْفِتَاحِ عَلَى مَعْرِفَةِ الشَّيْءِ.
العِلْمُ : الكَسْرَةُ تَعْنِي عَمَلِيَّةَ للاِنْتِهَاءِ مِنْ مَعْرِفَةِ كَمِّيَةٍ مِنْ خَصَائِصَ الأَشْيَاءِ.
العِلْمَانِيَّةُ (بِكَسْرِ العَيْنِ) : هِيَ الحَالَةُ مِنْ مَعْرِفَةِ عَدَدٍ مِنَ الأَشْيَاءِ "في إِطَارِ "النِّظَامِ السُّوْسِيُوْلُوْجِيِّ". / "النِّظَامُ السُّوْسِيُوْلُوْجِيُّ".                    ........
طَرَحَ الشَّيْءَ : أَلْقَاهُ. (المُعْجَمُ).
الأُطْرُوْحَةُ : مَا يُلْقَى مِنْ أَفْكَارٍ وَآرَاءٍ.
                                                .........
"نَهْرُ بَنَاتٍ"  : بَنَاتٌ في كَثَافَةٍ.
                                                .........
-٦-
المَعْنَى الأَوَّلُ : اللِجَامُ : ما يُجعَلُ في فَمِ الفَرَسِ مِنَ الحَدِيْدِ، وَمَعَهُ السَّيْرُ وَغَيْرُهُ. (المُعْجَمُ).
المَعْنَى الثَّانِي : "لَجَمَ نَفْسَهُ" : مَنَعَ نَفْسَهُ عَنِ السِّبَابِ والشَّتِيْمَةِ.
                                                ........
أ‌-       لا        = نَقْضِيَّةٌ.
اللاَ      = صُوْرَةٌ حُرُوْفِيَّةٌ عَنِ النَّقْضِيَّةِ.
          = نَقْضِيَّةٌ مُشَخْصَنَةٌ (ألْ).
اللاَّ      = صُوْرَةٌ مُثَبَّتَةٌ حُرُوْفِيَّةٌ عَنِ النَّقْضِيَّةِ.
          = نَقْضِيَّةٌ مُشَخْصَنَةٌ.
اللاَّهُ     = صُوْرَةٌ مُثَبَّتَةٌ حُرُوْفِيَّةٌ عَنِ النَّقْضِيَّةِ مَعَ الرُّجُوْعِ إِلى الذَّاتِ (الهَاءُ).
          = نَقْضِيَّةٌ مُشَخْصَنَةٌ.
اللهُ       = خُرُوْجُ الوَاحِدِيّةِ مِنَ الصُّوْرَةِ السَّابِقَةِ . (أَلِفُ النَّقِضِيَّةِ).
          = تَعَانُقُ الذَّاتِ مَعَ النَّقْضِيَّةِ.
                                                .........
ب‌-  لا        =*اللاَمُ : " لاَمُ النَّتِيْجَةِ ".
            *الأَلِفُ : "رَافِعَةُ النَّتِيْجَةِ".
          = " اللاَمُ المَرْفُوْعَةُ " .
اللاَ      = لاَمٌ مَرْفُوْعَةٌ وَمُشَخْصِنَةٌ. (أَلْ).
اللاَّ      = لاَمٌ مَرْفُوْعَةٌ وَمُثَبَّتَةٌ (الشَّدَّةُ) وَمُشَخْصَنَةٌ.
اللاَّهُ     = لاَمٌ مَرْفُوْعَةٌ وَمُثَبَّتَةٌ وَمُشَخْصَنَةٌ مَعَ الرُّجُوْعِ إِلى الذَّاتِ. (الهَاءُ).
اللهُ       = لاَمٌ غَيْرُ مَرْفُوْعَةٍ، مُثَبَّتَةٌ وَمُشَخْصَنَةٌ في إِطَارِ الذَّاتِ.
                                                .........
                                                                                                ٤/١/٢٠١١
"شَعْبُنَا في أَرْمِيْنِيَا". / "مَاذَا تَفْعَلُوْنَ في أَرْضِ أُمَّتِنَا"؟!!
                                                .........
"الفَلْسَفَةُ الاِجْتِمَاعِيَّةُ لِلُغَةِ".               .........
"الطَّائِفَةُ "قَوْمِيَّةٌ – مَوْضُوْعِيَّةٌ". / "قَوْمِيَّةٌ مَوْضُوْعِيَّةٌ".
                                                .........

-٧-
"ذَاتُ طَبِيْعَةٌ قَوْمِيَّةٌ" ، أَيْ فِيْهَا "قَصَائِصُ"(١)، أَوْ بَرَاعِمُ، أَوْ إِشَارَاتٌ، أَوْ حَالاتٌ، أَوْ اِبْتِدَاءَاتٌ، أَوْ عَنَاصِرُ مِنَ القَوْمِيَّةِ.
_______________________  
(١)- قَصَائِصُ : أَشْيَاءٌ مَقْصُوْصَةٌ، أَيْ "تَلَوْلُبَاتٌ "مُعَيَّنَةٌ". / "تَلَوْلُبَاتٌ مُعَيَّنَةٌ".
                                                ..........
"حَامِي القَارَّةِ الأَوْرُوْبِيَّةِ : "Charles Martel
"الطَّوَائِفُ غَيْرُ المَسِيْحِيَّةِ، المُتَنَامِيَةُ عَدَدِيًّا".
                                                ..........
"رُوْحُ الاِسْتِكَانَةِ" أَمَامَ اللاَّعَدْلِ، مَضَى زَمَنُهَا.
                                                ..........
"المُنَاوِئُوْنَ العَالَمِيُّوْنَ" ، و "المُنَاوِئُوْنَ المَحَلِّيُوْنَ".
"المُنَاهِضُوْنَ العَالَمِيُّوْنَ" ، و "المُنَاهِضُوْنَ المَحَلِّيُوْنَ".
                                                ..........
الجَمَالُ : مِنْ حَيْثُ هُوَ "مَجْمُوْعَةُ خِصَالٍ حَمِيْدَةٍ" يَعُوْدُ إِلى الجِمَالِ التي كَانَتْ تَجْمَعُ اللَبَنَ واللَحْمَ والخَيْمَةَ وَمَصْدَرَ المَلْبُوْسَاتِ والسَّفَرِ وَصَاحِبَةَ الحُمُوْلَةِ. وَفِيْمَا كَانَتْ "حَرَكَةُ الجِيْمِ" تُكْسَرُ" لِصِنَاعَةِ "مَجْمُوْعَةٍ مِنَ الفَوَائِدِ"، فَإِنَّ حَرَكَةَ الفَتْحِ في "الجَمِيْلَةِ" تَعْنِي "الاِنْتِصَابَ الشُّمُوْلِيَّ"، إِذْ أَنَّ الجَمِيْلَةَ "تَرْفَعُ حَوَاسَّ المُعْجَبِ" وَتُطَيِّنُ "بَرَازِيْقَهُ (١) النَّفْسِيَّةِ".
_______________________ 
(١)- البَرَازِيْقُ : الجَمَاعَاتُ مِنَ النَّاسِ.(المُعْجَمُ)؛ "البَرَازِيْقُ النَّفْسِيَّةُ" : مَا يَلِجُ الخَاطِرُ مِنْ أَفْكَارٍ وَتَخَيُّلاتٍ وَتَصَوُّرَاتٍ.
"حَرَكَةُ الجِيْمِ تُكْسَرُ". / "الاِنْتِصَابُ الشُّمُوْلِيُّ". / "الجَمِيْلَةُ تَرْفَعُ حَوَاسَّ المُعْجَبِ". "تَطْيِيْنُ "البَرَازِيْقِ النَّفْسِيَّةِ". / "البَرَازِيْقُ النَّفْسِيَّةُ".        .........
                                                                                                ٦/١/٢٠١١
"إِعَادَةُ فَهْمُ "المَعْبَرَ القَوْمِيَّ". / "المَعْبَرُ القَوْمِيُّ".
                                                ..........
-٨-
"الحَالَةُ "الثَّقَافِيَّةُ – القَوْمِيَّةُ" هِيَ "بِنْتُ الحَالَةِ "الطَّوَائِفِيَّةِ – التَّارِيْخِيَّةِ". / "الحَالَةُ "الطَّوَائِفِيَّةُ – التَّارِيْخِيَّةً". / "الطَّوَائِفِيَّةُ – التَّارِيْخِيَّةُ".
                                                .........
"مَنَاطِقُ "ذَاتُ "حَضَارَةٍ مَسِيْحِيَّةٍ".      .........
مَا عِنْدِيْ حَالْ
=============== 
مَا عِنْدِيْ حَالْ،
مَا عِنْدِيْ بَالْ.
لَوْ غَيْرِيْ جَالْ
كِنْتِ الجُوَّالْ.
          **
مَا عِنْديْ شَالْ
يْعَبِّيْ المَجَالْ،
لَوْ لِيْ مَنَالْ
بِعْمِلْ قُوَّالْ (١).
          **
مَا عِنْدِيْ دَالْ
يَعْمِلْ بِلْبَالْ؛
هُوْ مَنُّوْ فَالْ،
هُوِّيْ سِلْسَالْ.
____________________ 
(١)- قُوَّالْ : تُلْفَظُ "ئُوَّالْ.
                                                ..........
-٩-
"تَرْتَبَّ". / "قَرْتَبَّ". / " الخَيْدُوْنُ ".    ..........
                                                                                                ٧/١/٢٠١١
" ثَوْرَةُ المِلْيُوْنَيِّ شَهِيْدٍ ". " ثَوْرَةُ المِلْيُوْنَيِّ شَهِيْدٍ مِنْ أَبْنَاءِ أُمَّتِنَا ".
                                                ..........
لَوْ طُبِّقَ الحَلُّ الهَمَجِيُّ بِرَجْمِ كُلِّ مَنْ مَارَسَ الجِنْسَ خَارِجَ الزَّوَاجِ لَبَقِيَ القَلِيْلُ مِنَ الرِّجَالِ دُوْنَ رَجْمٍ.
                                                ..........
السُّلاَمُ : عِظَامُ الأَصَابِعِ. (المُعْجَمُ).
السَّلاَمُ : الضَّغْطُ على عِظَامِ الأَصَابِعِ، ثُمَّ عَدَمُ التَّحَارُبِ بَعْدَ الاِتِّفَاقِ يَدَوِيًّا.
                                                .........
"العَمَلِيَّةُ التَّكْوِيْنِيَّةُ".                        .........
"القَارَّةُ المَسِيْحِيَّةُ " الأَوْرُوْبِيَّةُ".
"القَارَّةُ المَسِيْحِيَّةُ " الأَمِيْرِكِيَّةُ".
"القَارَّةُ المَسِيْحِيَّةُ " الأُوْقِيَانِيَّةُ".                   .........
                                                                                                ٨/١/٢٠١١
"الأَحَادِيَّةُ العِلْمَانِيَّةُ" و "الثُّنَائِيَّةُ الدِّيْنِيَّةُ".
                                                .........
"أَنَا طَائِفِي – قَوْمِي". / "الطَّائِفِيُّ – القَوْمِيُّ". / " القَوْمِيُّ – الطَّائِفِيُّ".
                                                .........
إِنَّ "الاِنْسِيَابَ اللأَطْلُوْقِيَّ" يَجْعَلُ مِنَ "التَّحْتِيَّةِ الدِّيْنِيَّةِ" "اِنْسِيَابًا لا مَحْدُوْدًا". / "الاِنْسِيَابُ اللاَّ مَحْدُوْدُ"./  "الاِنْسِيَابُ الأَطْلُوْقِيُّ". / "الاِنْسِيَابُ الإِطْلاَقِيُّ".
·        "الأَطْلُوْقِيُّ" : حَيْثُ التَّشْدِيْدُ "عَلَى " تَحَرُّكِ الفِعْلِ".
·        "الإِطْلاَقِيُّ" : حَيْثُ التَّشْدِيْدُ "عَلَى " اِمْتِدَادِ الفِعْلِ ".
·        تَحَرُّكُ الفِعْلِ : "حَرَكَةٌ ذَاتِيَّةٌ".
·        اِمْتِدَادُ الفِعْلِ : "حَرَكَةٌ لا ذَاتِيَّةٌ".
........
-١٠-
"المُعَارََضَةُ جُزْءٌ مِنَ التَّمْثِيْلِ العَامِّ". / "جُزْْءٌ مِنَ التَّمْثِيْلِ العَامِّ". / "التَمْثِيْلُ العَامُّ".
                                                .........
"الجَهْلَةُ" (عَامِّيَّةٌ) عِنْدَ الشَّعْبِ الجَاهِلِ هِيَ "الفَهْمَةُ" عِنْدَ غَيْرِ الجَاهِلِ.
                                                .........
الدَّوْلَةُ "ذَاتُ الرُّوْحِ الدِّيْنِيَّةِ". / "ذَاتُ الرُّوْحِ الدِّيْنِيَّةِ".
الدَّوْلَةُ "ذَاتُ المَرْجَعِيَّةِ الدِّيْنِيَّةِ". / "ذَاتُ المَرْجَعِيَّةِ الدِّيْنِيَّةِ".
                                                .........
                                                                                                ٩/١/٢٠١١
"أَشْبَاهُ الثَّوْرِيْيِّنَ".                          ........
"العَامُّ هُوَ شَخْصٌ مُتَحَرِّكُ". / "شَخْصٌ مُتَحَرِّكٌ". / "الشَّخْصِيُّ المُتَحَرِّكُ".
                                                ........
"الهَلْوَسَةُ هِيَ "صَلْصَةُ الجِنْسِ" ، أَيْ إِنَّهَا كالصَّلصَةِ بالنِّسْبَةِ لِطَعَامٍ، فَهْيَ تَجْعَلُهُ طَيِّبَ المَذَاقِ.
                                                .........






                                               






Aucun commentaire: