mercredi, mai 22, 2013

الذَّكَرُ

                                                                                                2011/5/18

الذَّكَرُ

======== 

1-" الأَصْلُ الأُنطولوجِيُّ" :

أ-" الأَصْلُ التَّارِيْخِيُّ" :

عِنْدَ القُدَامَى مَنْ يُتَكَلَّمُ عَنْهُ، إِذْ أَنَّ المَرْأَةَ لا يُقَالُ عَنْهَا، أَيْ لا تُذْكَرُ.

ب-" المفهوم الأُنطولوجي" :

وفي المفهوم الأُنطولوجي " يُمَثِّلُ الذَّكَرُ أَوِ الهُوْ، الرَّجُلَ"، فيما "تُمَثِّلُ الأُنْثَى أَوِ اللاَّهُوْ، المَرْأَةَ".

ج-" الحَرَكَة الأُنْطُوْلُوْجِيَّة" :

لِذَا في "الحَرَكَة الأُوْلَى للمفهوم" يَظْهَرُ أَوْ يَحْضُرُ الهُوْ، ولا يَظْهَرُ أَوْ يَحْضُرُ اللاَّهُوْ، لكون "النَّفْيَةِ "سَلْبُوْنَةَ الحَالِ". أَمَّا في "المَرْحَلَة الثَّانِيَة" يَظْهَرُ أَوْ يَحْضُرُ اللاَّهُوْ لأَنَّ بَعْدَ "بُرَّيْمَةِ اللاَّ" يَأْتي الهُوْ المُتَعَلِّقُ "بِأَقْصَاوِيَّةِ اللاَّ".

2-" الإِشارَةُ "اللُغَوِيَّةُ – الأُنطولوجِيَّةُ" :

أ-الإِشارَةُ "بِهَذا" إِلى الذَّكَرِ تَعْني "لُغَوِيًّا – أُنطولوجِيًّا" :

·        الهَاءُ: "الأَصْلُ "الهَوَوِيُّ".

·        الذَّالُ: التَّذْكِيْرُ الحَاضِرُ أَوِ الحُضُوْرِيُّ.

·        الأَلِفُ: "التَّصَاعُدِيَّةُ الهَوَوِيَّةُ".

ب- أَمَّا الإِشَارِةُ "بِهَذِي" إِلى المُؤَنَّثِ فَتَعْنِي :

·        الهَاءُ: "الأَصْلُ "الهَوَوِيُّ".

·        الذَّالُ: التَّذْكِيْرُ بالحَاضِرِ أَوِ الحُضُوْرِيِّ.

·        اليَاءُ : المَرْحَلَةُ الثَّانِيَةُ في الهَوَوِيَّةِ بِصِفَتِهَا الاِنْتِهَائِيَّةِ.

ج- "هَذِه":

·        الهَاءُ: "الأَصْلُ "الهَوَوِيُّ".

·        الذَّالُ: "الوُجُوْدُ الحُضُورِيُّ".

 

-2-

·        "الهَاءُ الثَّانِيَةُ" اَوِ "الهَاءُ الجَدِيْدَةُ" : "بُرَّيْمَةُ (1) المَعْنَى" التي تَصِلُ إِلى "هَوَوِيَّةٍ جَدِيْدَةٍ" بَعْدَ اِجْتِيَازِ "النَّفْيَةِ الثَّانِيَةِ"، أَيْ أَوَّلاً : "النَّفْيَةُ الأُوْلَى" (لا)، و"الهَوَوِيَّةُ الأُوْلَى" : الهُوْ، ثُمَّ "الهَوَوِيَّةُ الجَدِيْدَةُ" في "الوَضْعِيَّةِ الدَّائِمَةِ" "لِمَبْدَئِيَّةِ : اللاَّهُوْ".

3-" المُذَكَّرُ الحَقِيْقِيُّ" و "المُذَكَّرُ المَجَازِيُّ" :

أ-" المُذَكَّرُ الحقيقيُّ" يَعُوْدُ إِلى "جُمُوْدِيَّاتِ حركة "الهوما هو"  التي هي "النِّفْرَاز "لِتَشْكِيْلات أُنطولوجِيَّة أَساسِيَّة".

ب-"المُذَكَّرُ المَجَازيُّ" هُوَ التَّقَاطُعَاتُ غَيْرُ الثَّابِتَة بَيْنَ "التَّشْكِيْلاتِ الثَّابِتَة النَّمُوْذَجِيَّة" "لِعُكَيْفَاتِ الهُوْلاهُوْ".

4-" المُؤَنَّثُ اللَفْظِيُّ" و"المُؤَنَّثُ المَعْنَوِيُّ":

أ-"المُؤَنَّثُ اللَفْظِيُّ" هُوَ المُؤَنَّثُ التي "تَظْهَرُ تِرْكِيْبَتُهُ ثابِتَة" حَيْثُ أَنَّهُ لم يَبْلُغْ بَعْدُ "النَّفْيَة الجَدِيْدَة" الظَّاهِرَة بَعْدَ "البُّرَّيْمَةِ الأُنطولوجِيَّةِ".

ب-" المُؤَنَّثُ المَعْنَوِيُّ" هُوَ الذي يَنْتَقِلُ إِلى "حالة ظَاهِرَة غير أُنْثَوِيَّة" فيما هُوَ مُشَكَّلٌ بالفِعْلِ من "لائِيَّة هَوَوِيَّة اِلْتِصَاقِيَّة".

____________________________________  

(1)-"البُرَّيْمَةُ" (عَامِّيَّةٌ): آلَةٌ تَدُوْرُ على نَفْسِهَا. "بُرَّيْمَةُ المَعْنَى" : "دَوَرَانُ المَعْنَى" بِحَيْثُ يَكْتَمِلُ مَعْنَاهُ في "الدورانِ على نَفْسِهِ".

____________________________________ 

"الأَصْلُ الأُنطولوجِيُّ". "الأصْلُ التَّارِيْخِيُّ". "المفهومُ الأُنطولوجِيُّ". "الهُوْ يُمَثِّلُ الرَّجُلَ". "اللاَّهُوْ يُمَثِّلُ المَرْأَةَ". "الحَرَكَةُ الأُنطولوجِيَّةُ". "الحَرَكَة الأُوْلى للمفهومِ". "النَّفْيَةُ "سَلْبُوْنَةُ الحَالِ". "بُرَّيْمَةُ اللاَّ". "أَقْصَاوِيَّةُ اللاَّ". "الإِشارَةُ "اللُغَوِيَّةُ – الأُنْطُوْلُوْجِيَّةُ". "الأَصْلُ الهَوَوِيُّ". "التَّصَاعُدِيَّةُ الهَوَوِيَّةُ". "الوُجُوْدُ الحُضُوْرِيُّ". "بُرَّيْمَةُ المَعْنَى". "الهَوَوِيَّةُ الجَدِيْدَةُ". "الوَضْعِيَّةُ الدَّائِمَةُ "لِمَبْدَئِيَّةِ اللاَّهُوْ". "المُذَكَّرُ الحَقِيْقِيُّ" و"المُذَكَّرُ المَجَازِيُّ". "الهُوْماهُوْ". "نِِفْرَازُ "التَّشْكِيلاتِ الأُنطولوجِيَّةِ الأَسَاسِيَّةِ". "التَّشْكِيلاتُ الثَّابِتَةُ النَّمُوْذَجِيَّةُ "لِعُكَيْفَاتِ الهُوْلاهُوْ". "المُؤَنَّثُ اللَفظِيُّ" و"المُؤَنَّثُ المَعْنَوِيُّ". "النَّفْيَةُ الجَدِيْدَةُ". "البُرَّيْمَةُ الأُنطولوجِيَّةُ". "الحالَةُ الظَّاهِرَةُ غَيْرُ الأُنْثَوِيَّةِ". "اللاَّئِيَّةُ الهَوَوِيَّةُ الاِلْتِصَاقِيَّةُ".

                                                ..........

"القِوَى "الوَطَنِيَّةُ والمَسِيْحِيَّةُ". / "القِوَى الوَطَنِيَّةُ والتَّجَدُّدِيَّةُ". / "القِوَى التَّجَدُّدِيَّةُ".

                                                ..........

-3-

"الأَراضي الأَرْمَنِيَّةُ المُغْتَصَبَةُ".

                                                .........

                                                                                                2011/5/19

"الدَّفْعُ الأُنْطُوْلُوْجِيُّ" لِبُنْيَةِ العُلُوْمِ".

                                                .........

     

 

 

Aucun commentaire: