mardi, mai 28, 2013

مَعْقُوْلْ ما يْكُوْنْ في شِيْ

                                                                                                2011/5/19

مَعْقُوْلْ ما يْكُوْنْ في شِيْ

================= 

مَعْقُوْلْ ما يْكُوْنْ في شِيْ

 

مْرَاكَمْ بِهَالْعِيْشِيْ،

 

رِحِتْ صَوْبَكْ لَمْحَا،

 

طْلِعِتْ آعْدِيْ بْهِيْشِيْ.

 

 

مَعْقُوْلْ ما يْكُوْنْ في شِيْ

 

مْرَاكَمْ بِهَالْعِيْشِيْ.

صَابْرَا أَنا بْعُنْسِيْ،

 

إِنْتِ وَحْدَكْ أُنْسِيْ،

 

لَوَّحْ خَيْلَكْ، حَرَّفْ،

 

عَمْ بِحَاصِرْ حِسِّيْ.

 

 

مَعْقُوْلْ ما يْكُوْنْ في شِيْ

 

مْرَاكَمْ بِهَالْعِيْشِيْ.

وْرُوْدَكْ فِيْيِّ جَافْيِيْ،

 

جِيْتَكْ رَاكْدِي، حَافْيِيْ،

 

نْسُوْرَكْ طَارِتْ، خَافْيِيْ،

 

صَوْتَكْ عِنْدِي، عَافْيِيْ.

 

 

مَعْقُوْلْ ما يْكُوْنْ في شِيْ

 

مْرَاكَمْ بِهَالْعِيْشِيْ.

عَلِّقْ عَ سْنِيْنَكْ وَقْفِيْ،

 

عْطِيْني مِنْ عُمْرَكْ، شَئْفِيْ،

 

إِنْتِ الوِلْفِ اِلْغَالِيْ،

 

ما تْصَيِّرْنِيْ نَكْفِيْ (1).

 

 ____________________________________   

(1)- نَكَفَ : مِنْ كَذَا: أَنِفَ مِنْهُ، وَتَرَفَّعَ عَنْهُ، وامْتَنَعَ (المُعْجَمُ)؛ ما  تْصَيِّرْنِيْ "نَكْفِيْ" (فُصْحَى مُسَرْبَلَة إِلى عامِّيَّة): لا تَجْعَلُني غَيْرَ ذا أَهَمِّيَّةٍ.

                                                ........

لا تْعَجِّلْ ولا تْأَجِّلْ

ولا غَيْرَكْ تْبَجِّلْ،

لا تْنَجِّلْ (1) ولا تْجَلْجِلْ (2)

وْلا عَ النَّاسْ اِتْفَجِّلْ (3).

____________________________________   

-2-

(1)- نَجَلَهُ بالرِّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ (المُعْجَمُ)، وَهُنَا : لا "تْنَجِّلْ" (فُصْحَى حُوِّلَتْ إِلى عَامِّيَّةٍ) : لا تَغْدُرْ بِغَيْرِكَ.

(2)- جَلْجَلَ : صَاتَ شديدًا (المُعْجَمُ)، وَهُنَا : لا تْجَلْجِلْ : لا تَحْدُثْ جَلَبَة.

(3)- فَجِلَ الشَّيْءُ : اِسْتَرْخَى وَغَلُظَ (المُعْجَمُ)، وَهُنَا : لا "تْفَجِّلْ" (فُصْحَى حُوِّلَتْ إِلى عامِّيَّةٍ) : لا تَتَغَالَظْ على النَّاسِ.

                                                ......... 

"التَّرَسُّبُ الأُوْتُوْماتِيْكِيُّ" "للحالةِ الدِّيْنِيَّةِ".

                                                .........

إِنَّ المعركة ضِدَّ بورجوازِيَّة الكومبرادور هِيَ أَسَاسِيَّة في "العالَمِ المسيحي".

                                                ..........

"L'"idéologie philosophique" est un "système d'idées" basé sur un système philosophique.                                              ………….

                                                                                                2011/5/21

"الزَّواج الكَنَسِي الكاثوليكي" هُوَ الزَّواج الذي يَتْبَعُ قَوَاعِدَ الكَنِيْسَة الكاثولِيْكِيَّة.

"الزَّواج المدني الكاثوليكي" هُوَ الزَّواج الذي يَتْبَعُ المَبَادِئَ العَامَّةَ "للزَّواج المسيحي"، ولكنَّهُ أَيْضًا يَنْظُرُ إِلى تَسْهِيْلِ التَّفْرِيْقِ حَتَّى لَوْ جَاءَ مُنَاقِضًا للأُسُسِ المَبْدَئِيَّةِ، أَوِ المُتَعَارَفِ عَلَيْهَا في الكنيسة الكاثُوْلِيْكِيَّة.

                                                ..........

تَعَلَّمَ و "تَبَلَّمَ". / "التَّبَلُّمُ". / "المُتَبَلِّمُ". / " اِهْتَنَمَ". /

                                                ..........

العَقْلُ مع فَرَنْسَا.

والقَلْبُ مع فَرَنْسَا.

والنَّفْسُ مع فَرَنْسَا.                           .........

"المُتَدَنْجِنُوْنَ" : Les Dons Juans

خَلِّيْنَا نْشُوْفِكْ،

-3-

وَمَا نِبْقَى نْعُوْْفِكْ،

إِنْتِ المِتْسَلْطَة

شُوْ حِلُوْ صُوْفِكْ.                                       ..........

                                                                                                2011/5/22

مَنْصُوْبٌ "وِفْقَ" المَنْعُوْتِ.                ..........

"أَفْكَارٌ مُتَبَاعِدَةٌ". / "أَفْكَارٌ تَتَبَاعَدُ". / "التَّحَدُّقُ".

                                                .........

                                                                                                2011/5/23

"النَّظَرِيَّةُ الرُّوْحِيَّةُ المَحْضُ" : هِيَ نَظَرِيَّةٌ اِشْتَدَّ أَوَارُها في السَّبْعِيْنَاتِ بِتَأْثِيْرٍ مِنَ المَجْمَعِ الفاتيكاني الثَّاني حَيْثُ وَصَلَ بأَصْحَابِهَا الأَمْرُ إِلى اِعْتِبَارِ أَنَّ كَلِمَةَ "الدِّيْنِ" يُمْكِنُ أَنْ تُشَكِّلَ في الذِّهْنِ "إِشْكالاً فِكْرِيًّا" يُوَجِّهُ التَّحَسُّسَ نَحْوَ "المَادِّيَّةِ النَّفْسِيَّةِ". / "الإِشْكَالُ الفِكْرِيُّ". / "المَادِّيَّةُ النَّفْسِيَّةُ".

                                                .........

العِدَّادْ

هُوَ بِدَّادْ،

عَ الجَيْبِيْ

صَارْ لِبَّادْ.

                                                .........

"سَنَبَ" . / "التَّسْنِيْبُ".

                                                ..........

 

 

Aucun commentaire: