2011/5/19
وِعْلَيِّ ما تِبْقَى تْبُصْ
=================
وعْلَيِّ ما تِبْقَى تْبُصْ (1) |
|
يا قَاطِعْ قَلْبِي بالنُّصْ، |
|
جَمَالَكْ طَوَّقْ رُوْحِي |
|
يا آسِرْ فِكْري بالجَصْ (2). |
|
| وِعْلَيِّ ما تِبْقَى نْبُصْ |
| يا قَاطِعْ قَلْبِيْ بالنُّصْ. |
سْلُوْفَكْ (3) حَوِّلْهُ عَنِّيْ، |
|
ما تْهَزْهِزْ فِيِّ فَنِّيْ؛ |
|
قالوا لي لَحْظَكْ بِشُصْ (4) |
|
لَمَّا بْتُغْرُبْلي (5) عْيُوْني. |
|
| وِعْلَيِّ ما تِبْقَى نْبُصْ |
| يا قَاطِعْ قَلْبِيْ بالنُّصْ. |
شِيْلْ طَيْفَكْ مِنْ إِدَّامي |
|
تَأُهْرُبْ بِسَلاَمي، |
|
مِنْ قَلْبي ما في غَيْرْ حِصْ (6)، |
|
وْجَمْرَا حَمْرَا عَلاَمِيْ. |
|
| قالوا لي لَحْظَكْ بِشُصْ |
| لَمَّا بْتُغْرُبْلي عْيُوْني. |
بِهْوَى نَفْسَكْ والقامِة، |
|
بْعَقْلِيْ صِرِتْ مَقَامي. |
|
حَذَّروني إِنَّكْ لِصْ، |
|
مَرْجَكْ (7) غَيَّرْ أَحْلامي. |
|
| مِنْ قَلْبي ما في غَيْرْ حِصْ، |
| وْجَمْرَا حَمْرَا عَلاَمِيْ. |
_______________________________________________
(1)- بَصَّ الشَّيْءُ : لَمَعَ، بَرَقَ، تَلأْلأَ (المُعْجَمُ)؛ بَصَّتُ العَيْنُ : أَمَدَّتَ النَّظَرَ (المُعْجَمُ)؛ وِعْلَيِّ ما تِبْقَى تْبُصْ: لا تُحَدِّقْ فِيَّ.
(2)- جَصَّ بالرَّبَاطِ: تَأَوَّهَ مِنْ شِدَّتِهِ وَضِيْقِهِ (المُعْجَمُ)؛ يا آسِرْ فِكْرِي بالجَصْ: يا مُضَيِّقَ عَلَيَّ مِنْ شِدَّةِ تَأْثِيْرِكَ.
(3)- السَّلُوْفُ : ما طَالَ مِنْ نِصَالِ السَّهْمِ (المُعْجَمُ)؛ "سْلُوْفَكْ" : سَهْمُكَ الفَتَّاكُ، أَيْ "لَحْظُكَ المِرْفَالُ*"./*المِرْفَالُ : الكَثِيْرُ التَّبَخْتُرُ (المُعْجَمُ).
-2-
(4)- شَصَّ : بَعُدَ (المُعْجَمُ).
(5)- غَرَبَ : ذَهَبَ (المُعْجَمُ)؛ لَمَّا بْتُغْرُبْلي عْيُوْني: عِنْدَما تَذْهَبَ بِعُيُوْني.
(6)- حَصَّ الشَّيْءَ : نَقَّصَهُ (المُعْجَمُ)؛ ما في غير حِصْ: لا يُوْجَدُ غَيْرُ جُزْءٍ صَغِيْرٍ.
(7)- المَرْجُ : الأَرْضُ الوَاسِعَةُ (التي) فيها نَبَاتٌ كَثِيْرٌ (المُعْجَمُ)، وَهُنَا: طَوِيَّةُ نَفْسِكَ وما فِيْكَ مِنْ شَمَائِلَ.
........
تَصْوِيْبٌ : "في مَشْرُوْعِ المأْسَسَةِ (1): تُعْطي صورة "الدُّخُولِ في المَأْسَاةِ". أَمَّا "العِبَارةُ الصَّائِبَةُ"، ==== فهي "الدُّخول في مشروع المُؤَسَّسَة".
__________________________________
(1)- النَّهَار في 2011/4/29، صفحة 5، "المَرَدَة يُصْدِرُ وثيقة هَيْكَلِيَّة جَدِيْدَة"، العامود الأَوَّل، المقطع الأَوَّل، السَّطر 4 و 5.
..........
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire