mercredi, mai 22, 2013

الطَّائِفِيَّةُ

                                                                                                2011/5/13

الطَّائِفِيَّةُ

==========

الطَّائِفِيَّةُ هِيَ "تَشْكِيْلَةٌ أُنطولوجِيَّةٌ" مُعَيَّنَةٌ" على "حِسٍّ مُعَيَّنٍ" "يَنْتَقِلُ بطريقة أُوْتُوْماتِيْكِيَّةٍ" بين "المُطْلَقِ العامِّ" و"المُطْلَق الفردي"، وَهَدَفُهُ تشكيل "إِسبار إِطلاقي" هو "اللولب التَّحتي" "للمسار النفسي" الفوقي".

وَهْوَ مُتَشَكِّلٌ على "قاعِدَة اِفتراضِيَّة" هِيَ المُوَجِِّه الأَسَاسي "للتركِيْبَة العامَّة" . وَيُمْكِنُ الاِنْدِخَالُ في "التَّصَوُّرِ العُمُوْمِيِّ"، إِمَّا "بطريقة مُلْتَزِمَة" "بِفِعْلِيَّة الاِفْتِرَاضات"، أَوْ بطريقة مُلْتَزِمَة "بالإِسقاط "النَّفْسي التَّاريخي" للفرضِيَّة الأَساسِيَّة "للإِطلاق التَّصَوُّري".

_________________________________________   

"التَّشْكِيْلَةٌ الأُنطولوجِيَّةُ" المُعَيَّنَةُ". "التَّشْكِيْلَةُ الأُنطولوجِيَّةُ المَبْنِيَّةُ". "حِسٌّ مُعَيَّنٌ". "الانِتِقَالُ بطريقة أُوْتوماتِيْكِيَّة". "المُطْلَقُ العامُّ". "المُطْلَقُ الفَرْدِيُّ". "الإِسْبَارُ الإِطلاقِيُّ". "اللَّوْلَبُ التَّحْتِيُّ". "المَسَار النَّفْسِي" الفَوْقي". "القاعِدَةُ الاِفْتِراضِيَّةُ". "التَّركيْبَةُ العَامَّةُ". "التَّصَوُّرُ العُمُوْمِيُّ". "فِعْلِيَّةُ الاِفتراضات". "الإِسْقَاطُ "النَّفْسِيُّ التَّارِيْخِيُّ". "الإِطلاقُ التَّصَوُّرِيُّ".

                                                .........

"التَّحْمِيْلُ المَعْنَتِيُّ". / "مَدَى التَّحْمِيْلِ المَعْنَتِيِّ". /

                                                .........

"العُرُوْبَةُ الإِيْمَانِيَّةُ" و "العُرُوْبَةُ الإِتْنِيَّةُ".

                                                .........

Un texte "para-juridique" est un texte qui contient des principes juridiques sans contenir des textes référentiels sur ces principes. / "Texte para-juridique".                                                               …………

                                                                                                2011/5/14

أَرْضٌ سَبَاسِبُ

==========  

قالَ مُخَضْرَمٌ :            نَحْنُ شَبَابُ الكَتَائِبْ

-2-

                             مَعَ كُلِّ النَّاسْ حَبَائِبْ،

                             كُنَّا في عِدَّةْ جَبَائِبْ،(1)

                             أَضْحَيْنَا اليَوْمَ سَبَاسِبْ (2).

__________________________________  

(1)"جَبَائِبُ" : جَمْعٌ مُرَكَّبٌ "لِجُبٍّ" على وزن "مَفَاعِلُ". الجُبُّ : كَلِمَةٌ عامِّيَّةٌ تعني العائلة الكبيرة، أَي مجموعة عائلات من أَصْلٍ واحِدٍ.

(2) السَّبْسَبُ : جَمْعٌ : سَبَاسِبُ: الأَرْضُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيْدَةُ (المُعْجَمُ)، أَيْ بَعْدَ أَنْ جَاهَرَ حِزْبُ الكَتَائِبِ بالسَّعْيِ إِلى العَلْمَنَة، وكان حِزْبًا يَفْتَخِرُ أَنَّهُ مِنْ كُلِّ الطَّوَائِفِ، أَضْحَى يقول عن نَفْسِهِ: إِنَّهُ مِنَ الأَحزابِ المسيحيَّةِ ؟!! ويدافِعُ عن المسيحييِّن.

                                                .........

"مَلَظَ". / "جَمْجَمَ". / "حَقٌ طَبِيْعِيٌّ ودُسْتُوْرِيٌّ".

                                                .........

خوري وْقَسِّيْسْ

=========== 

خوري وْقَسِّيْسْ

كانوا بالشْمِيْسْ (1)،

البَرْدْ اِلْحَثِيْثْ

غَيَّرْ مَوْضُوْعْ.

______________________________   

(1)- كاهن وقسِّيْسْ يمشيان في منطقة اِسْمُهَا "الشْمِيْسْ" لأَنَّهَا شَمُوْسَة، وَهُمَا مُتَوَجِّهَانِ نَحْوَ دَيْر قريب، وكانا يتكلمان بمواضيع شَتَّى. فإِذَا بِلَسْعَاتٍ مِنَ البَرْدِ تَنْقُرُهُمَا وتجعلاهُمَا يُغَيِّران الحديث، ويتأَفَّفا من تَبَدُّلِ الطَّقْسِ.

المَعْنَى : العَوَامِلُ الطبيعيَّةُ جُزْءٌ لا يَتَجَزَّأُ مِنَ "الكَيْنُوْنَةِ الأُنطولوجِيَّةِ". / "الكَيْنُوْنَةُ الأُنطولوجيَّةُ".

                                                ..........

 

-3-

                                                                                                2011/5/15

"الحَقُّ بِمِلْءِ رِئَتَيْهِ". / "الأُهْلُوْلُ" بمعنى "نُقْطَة تَفْكِيْرِيَّة" في سِيَاق "مجامِيع مُتَدَاخِلَة" ./ "المَجَامِيْعُ المُتَدَاخِلَة". / "المَجَامِيْعُ الفِكْرِيَّةُ المُتَدَاخِلَةُ".

                                                ..........  

"قُوَّةُ التَّفْكِيْرِ". / "تَحَسُّسُ "المَنْطِقِ البَدِيْهِيِّ". / "المَنْطِقُ البَدِيْهِيُّ".

                                                .........

أَدْلُوْجٌ أَوْ " أُدْلُوْجٌ " = "صَاحِبُ "أَنْمَاطٍ فِكْرِيَّةٍ".

                                                .........

"العَهْدُ التَّارِيْخِيُّ" بين فرنسا والموارنة . / "العَهْدُ التَّارِيْخِيُّ".

                                                ......... 

1-السُّكُوْنُ :     ( ْ) حَرَكَةٌ دائريَّةٌ تَعْني :

- أَنَّ البِدَايَة مُخْتَلَطَة بالنِّهَايَة.

- أَنَّ السُكُوْنَ لا يأْتي بِمَفْعُوْلٍ.

2-الحَرَكةُ:       وَضْعِيَّةٌ يَخْرُجُ مِنْهَا "النِّفْرَازُ المُطَابِقُ".

أَ- الفَتْحَةُ:        - الاِنْطِلاَقَةُ.

-الاِنطلاقَةُ الظَّاهِرَةُ "فَوْقَ الحَالِيَّة".

ب- الضّمَّةُ:     ( ُ) عَكْفَةٌ تَخْرُجُ مِنَ البِدْئِيَّةِ لِتَتَنَاوَلَ "إِسْبَارًا جَدِيْدًا".

ج- الكَسْرَةُ:      "نِهَايَةُ الوَضْعِيَّةِ" في ظُهُوْرٍ وَاضِحٍ.

                                                .........

أَقْدَمَ : جَعَلَ قَدَمَهُ تَقْتَرِبُ مِنَّا، أَي أَقْبَلَ.

                                                .........

"صِرَاعٌ في الهَوَاءِ" : "مُشَابَهَةٌ تَرْكِيْبِيَّةٌ" لِمُسَلْسَلٍ بِعُنْوَانِ : "هُبُوْطٌ في الهَوَاءِ". يُمْكِنُ أَنْ يَعْنِيَ الصِّرَاعاتِ السِّيَاسِيَّةِ للأَحْزَابِ التَّقْلِيْدِيَّةِ التي كانت وما زالت في مُعْظَمِهَا "تَحَرُّكَاتٍ في الهَوَاءِ".

                                                .........

-4-

المِنْطَقَةُ :        غِلاَلَةٌ * حَوْلَ العُنْقِ.(المُعْجَمُ).

المَنْطِقُ :         غِلاَلَةٌ حَوْلَ الفِكْرِ.

*الغِلاَلَةُ: تَسْوِيْرَةٌ تُصَوِّبُ الحَالَة.          .........

                                                                                                2011/5/16

"يَغُطُّوْنَ في "نَوْمٍ أَيْدِيُوْلُوْجِيٍّ".          ..........

"القِوَى التَّقْلِيْدِيَّة" و "القِوَى التَّبْدِيْلِيَّة".

                                                .........

"المُشَارَكَةُ في "إِحْسَاسٍ لِلْجَمْعِ".        .........

"صَحَمَ" :اِتَّجَهَ في اِتِّجَاهٍ صَحِيْحٍ وَمُرَكَّزٍ. .........

                                                                                                2011/5/17

"الطَّائِفَةُ القَاطِنَة". / "الطَّائِفَةُ القَاطِنَة في أَرْضٍ ما". / "الطَّائِفَةُ القَاطِنَة "في مِنْطَقة ذاتِيَّة".

                                                .........

العَيْبُ السِّياسِيُّ". / "العَيْبُ السِّيَاسِيُّ كَمُؤَثِّرٍ على الخُطُوَاتِ (1) السِّيَاسِيَّة".

__________________________________  

(1)-    - الخُطُوَاتُ السِّيَاسِيَّةُ : (بِضَمِّ حَرْفِ الخَاءِ): مِنْ حَيْثُ آلِيَّةُ التَّحَرُّكِ.

          - الخَطَوَاتُ السِّيَاسِيَّةُ : (بِفَتْحِ حَرْفِ الخَاءِ): مِنْ حَيْثُ مَبْدَأِ التَّحَرُّكِ.

                                                .........

"المُثَقَّفُوْنَ الجُزْئِيُّوْنَ".                     .........

"تَـفْـعِـيْـلٌ" : "وَهَكَذَا تَفْعَلُ الأَيَّامُ" والسُّنُوْنُ بِجِسْمِي (1) "المُتَرَهِّـلِ".

_________________________________ 

(1)- نِقُوْلاكي عبد المسيح شُكْرِي – بِتَصَرُّفٍ، المَبَادِئُ اللُغَوِيَّةُ الجَدِيْدَةُ للمرحلة المُتَوَسِّطَة، الصَّفُّ الرَّابِعُ، دَارُ المَشْرِقِ 1973، أَنطوان مَسْعُوْدُ البُسْتَانِي، صفحة 54، السَّطْرُ الثَّاني.

                                                .......... 

-5-

"تَحْلِيْلٌ " مَعْنَتِيٌّ صَرْفِيٌّ" : الجَائِعُ : الأَلِفُ في "وَضْعِ الذَّاتِيّةِ" تَلِيْهَا الهَمْزَةُ التي في أَصْلِهَا هِيَ "تَحَضُّرٌ للذَاتِيَّة"، أَيْ أَنَّ الجَائِعَ في وَضْعِيَّتِهِ يَتَحَدَّدُ بالأَلِفِ، ثُمَّ بسبب الحاجة ينزل إِلى موضع "الكائن المُتَهَيِّئِِِِِِِِِِِِِِِِِ"، مع وُجودِ العَيْن التي هي "حَرَكَة حُلْقُوْمِيَّة" تُعَبِّرُ عن الحاجة إِلى الطَّعام.

                                                ......... 

الأُنْطُوْلُوْجِيَا : "مَبَادِئُ "تَرْكِيْبُ الهُوْ".

الأُجْبُوْنَةُ : "مَبْدَأٌ "مُعَاكِسُ الفَضَاءِ".

السَّلْبُوْنَةُ : "مَبْدَأٌ "مُعَاكِسُ الوَاحِدِ".

                                                ......... 

فَاطِمَة : من اِنْتَهَتْ مِنْ مَرْحَلَةٍ وَبَدَأَتْ بِمَرْحَلَةٍ جَدِيْدَةٍ.

مَثَلاً   : على المُسْتَوَى الأُنطولوجي: "الوُصُوْلُ إِلى الأَقْصَاوِيَّة" أَوْ "إِلى الحُدُوْدِ".

                                                ..........

رَحْ عَمِّرْ مِصْرْ

ما فَوْقْ اِلْحَصْرْ،

وْبْفِكْرِيْ رُوْحْ

مِنْ نَصْرْ إِلْنَصْرْ.

                                                ..........

                                                                                                2011/5/18

"العَقْدُ الحَضَارِيُّ"  = "Le contrat de civilisation" 

_____________________________________________    

 

 

 

      

 

 

                                               

 

   

 

Aucun commentaire: