lundi, février 10, 2014

تصحيحٌ في البُنى السّياسيّة

 

تصحيحٌ في البُنى السّياسيّة

 

1 – خطأُ الأحزاب الانْهِزاميّة " :

في إطار الصِّراع الدَّائر بين المدافعين " عن الوجود المسيحي الإِسكتولوجي ومحاولي هَيْمنَة غير تيّارات ، تَقِفُ " الأَحزاب الاِنهزاميَّة " و " المُثَقَّفُوْن التقليديوّن في "خطٍّ دِفاعِيٍّ استنباطِيٍّ" ، لا يقودُ في مُعظمِ الأحيانِ إلاَّ إِلى مزيدٍ من التّراجُعِ والتّقهْقُر .

 

2 – " تَرْنِيْمَةُُ الانهزامييِّن " :

فالأحزاب الانهزاميَّة والمثقَّفون التقليديُّون اختاروا منذ البدءِ الانغماس في مقولاَتِ "جماعةِ الأَنوار" وطروحاتهم التي لا تُماثِلُ "الواقع الأُنطولوجي الدِّيني"، لذلك وبسبب ضُعْفِ النُّمُوِّ الديموغرافيِّ عند المسيحييِّن لا يكون الانخراط في حلولِ " الأَنوارييِّن" إلاَّ تَقَهْقُراً "في الواقع الاجتماعيِّ" الذي يُخالف طروحاتِ الانوارييّن ويُضادُّهُمْ .

3 – " المُدانُ السياسي" :

إنَّ الاحزاب الانهزامية – التقليدية التي أُجْبِرَتْ في بعض الأَحيان على إختيار"مقولات التجدديّة" كمثل "المجتمع المسيحي" أو " الشعب المسيحي" أو "أو المناطق المسيحيَّة" أو "الأَحزاب المسيحيَّة" ، تََقَعُ دائماً في خطّ التّراجع لأَنها ترفض الانحياز الكامل " للنظريّة التجدديَّة" . فعددُ من مثقَّّفيها ما زال يعتنِق " النظريَّة الأنواريَّة "  ، والبعض الآخر ضائع بين مقولاتِ جماعة القرن الثامن عشر التي تُؤيِّدها " المنابر الجامعيَّة " وبين أفكارٍ تجدديَّة " تُلاقي ارتياحاً في نفوسها، ولكنّها تعتقدُها غير متوافقة و "النمط العلمي السياسي" . فيصبحون كَمَن يشتهي إمرأةً جميلةً ويَعتقدُ أنَّ هذا الاشتهاء مُدانٌ أخلاقيّاً .

 

4 – "خروج أبو كَسَم عن "الاجماعِ "المسيحي الأُنطولوجي" :

في إطار احتفال سفارة النِّظام الايراني يقول مُمَثِّل (؟!!) البطريرك الماروني بشاره الرّاعــي ،الكاهِن عَبْدُه أبو كَسَم : " إننا نُشِيدُ بتحرير لبنان من نَير الاحتلال بفَضْلِ شعبِهِ وجيشِهِ ومقاومتِهِ (؟!!!!)

-         أ وَّلاً : نَسألُ : ماذا يفعل كاهن ماروني في احتفال لنِظامٍ يُجبِرُ النساءِ المسيحيَّاتِ على ارتداء غَطاءٍ على رؤوسهم ، وأنْ تلبَسْنَ أكماماً طويلةً حتى في الصيْفِ والرَّبيع ؟!!

ثـانيـاً : ماذا يفعل كاهن ماروني في اِجتماع هيئة نظامٍ يَدْعمُ مجموعةً تتحدّى القانون اللبناني والدستوري بتفرُّدِها بعمليّاتٍ عسكريَّة تُؤَدّي إلى ردَّات فعل مؤذية جداً للُبنانييّن ؟

ثالثــا : ماذا يفعل كاهن ماروني في اجتماع نظام لم يتكلّمْ مرّةً واحدةً عن حقوق الأبطال الأرمن والآشوريين والبيزنطيين والسِّريان والأقباط ؟!!

رابعـاً : ماذا يفعل كاهن ماروني في اجتماع نظام لم يقُل كلمة واحدة عن حقِّ أبطال جنوب السُّودان في تقرير المصير وإقامةِ دولتهم الديموقراطيَّة التي تَحَرَّرَت من عَسْفِ وظُلم حُكم الشَّمال واستبداده ؟!!!!

ونقول : عن أيِّ تحرير يتكلّم الكاهن عَبْدُه أبو كَسَم ؟!!!

هل عن التَّفرُّد لجماعة حزب الله ؟ هل عن احتلالهم بيروت الغربيّة وسُقوط أكثر من ثمانين  قتيلاً في إجتياحهم المتحدِّي لسُلطة القانون وإرادة الحكومة ؟!!! هل يُهنِّئُهُم عن تراكُم الصواريخ والمَدافع باعتراف قيادتهم نفسها ؟!!

وعن أيّ مقاومة يتكلّم الكاهن أبو كَسَم : هل عن الوضع اللاَّقانوني لجماعة مسلّحة تَتَنَقَّلُ على هَواها وتُعرِّضُ أمن البلاد للخطر والحُروب المدمِّرة ؟!!

5 – "حيارى في "نواهِزَ (2) مدبوغةٍ (3) " :

وقال أمين عام حزب الله : إنَّنا في لبنان ، نريد مشروع الدولة ونُؤَيِّدُهُ " .

-         إنَّ حَمْلَكُم السِّلاح مُناهِض لمشروع الدولة ، وإنَّ حروبكم في مواجهة قوى من خارج لبنان هو ضِدَّ مشروع الدولة لأنكم تتعرَّضون لهُدْنَةٍ لم يرفُضْها اللبنانيُّون ، وتَشُنُّون حروباً لم يُوافِقْ عليها أهلُ البلاد .

6 – "تَصَدُّرٌ قانونيٌّ " :

وتابع أمين عام الحزب : " الكُّل عاشَ تجارب مؤلمة مثل تجارب أُمْن المليشيات " .

 

أ – تخلُّفُ الدولة :

إنَّ المليشيات أُنْشِئَتْ بسبب "تخَلُّف الدولة الجوهري " عن القيام بواجباتها بالدِّفاع عن المدنييِّن المسالمين . فلو تابَعَت الدولة المبدأ الأوَّليّ لوجودها ، أي حماية المدنيين ، لَمَا أُجْبِرَ بعض النّاس الوطنييّن على المبادرة بواجبات  الدولة الأساسيّة .

        ب – " تنْوِيةٌ سُلْطَوِيٌّ " :

لذلك يُعتبر عمل المليشيات خدمةً أساسيّةً ومصيريةًَّ للوطن . ونَقترحُ أن يَصْدُر بيانٌ من المجلس النيابي يُنَوِّهُ بِمَا فَعلَتْهُ المليشيات دِفاعاً عن المواطن ، وتخصيص مبالغ من المال لعائلات الشُّهداءِ منهم ، وتعويض مَن جُرِحوا أو أُصيبوا بعاهة دائمة من جرَّاء " عملهم البطولي "  في الدِّفاع عن النّاس .

 

7 – "تَصَفْصَفوا (4) السَّمَؤْألَ (5) :

وأضاف أمين عام الحزب : " أيُّ أمْنٍ ذاتيٍّ عندنا سيكون فاشلاَ " .

-         تفضّلوا إذَنْ وسَلِّموا سلاحكم إِلى " الجيش القانوني " ، والزموا بيوتكم ، وابتعِدوا عن العمل القِتالي الخارج تماماً عن كلِّ حقٍّ وكلِّ شرعيَّة .

 

8 – "خفِّفوا سِئامَكُم (6) الحربي " :

" نُؤْمِنُ أنَّ شرط الوَحْدة قِيامُ دولة واحِدة " .

-         نعم ، إنَّنا نُؤَيِّد هذه المقُولة لقيام دولة مركزيّة صاحبة سُلطة مع لا مركزيّات سياسيّة في المناطق حيث يُقرِّر أبناء الطوائف في مناطقهم الاتِّجاه العامّ للدولة المركزيّة .

 

9 – " الانتماء الوطنيّ والقوميُّ " :

" مشكلتنا أنَّ الصيغة قبل الطّائف كانت نِتاجَ تسوية " .

-         نعم ، إنَّ الصيغة لم تكن واضحة ، فهي لم تتكلّم عن إنتماء المسيحييّن لأُمّتِهم " . لذلك نَطرح الآن المُعادلة الموضوعيّة الآتية :

أ – إنتماءُ المسيحيين لمشرقيَّتهم وأُمَّتهم .

ب – إنتماءُ المسلمين لعروبتهم و أُمَّتهم .

10 – " الكومبرادور الأنغلوسكسونيّة " :

ويقول أمين عام الحزب : " السّودان قُسِّم " .

-         إنَّ دولة السّودان قُسِّمت ، لكنَّ شعب الجنوب لم يُقسَّم . فقد استعاد حرِّيته بعد خمسين عاماً من معارك دائمة في إطار " حركة التحرر المباركة " لأهله .

وسبب محنته بورجوازيّة الكومبرادور الانغلوسكسونيّة التي لم تَسْعَ إلى تحرُّره ، بل ربطته بالشمال الذي ينتمي إلى أُمّةٍ أخرى . وذلك كي تُفاوِض لاحقاً بلداً مُركّباً اصطناعيّاً لمصالح إقتصاديّة تهتمُّ بها.

 

11 – " المشروع "التَّجَدُدِّي " :

" ليبيا مُهدَّدة بالتَّقسيم " .

-         لقد اقترحنا قُدوم أكثر من ألفٍ من الكهنة ومن "المسيحيين الاجتماعيين" كي يُعيدوا إخوَتنا في ليبيا إلى مُعتقداتهم ما قبل القرن السّابع الميلادي التي أُُخرِجوا منها بسبب " الظُّروف التاريخيَّة القاسية " :

وبعد عودة إخوتنا إلى إيمان أجدادهم ، نعتقد أنهم سيختارون ليبيا الواحدة ، وسيعودون إلى أُمَّتهم.

 

12 – "الدولة الفيدراليَّة الآشوريَّة – الكلدانيَّة " :

" ما كان يُحضّر للعراق هو التقسيم " .

-         لقد اِقترحنا لبيت نهرين قُدوم ألفين من الكهنة الآشوريين والكلدان لإعادة أبناء البلاد الذين دَخَلُوْا في غير معتقدات إلى إيمان أجدادهم . وبعد ذلك تُطْرَح "دولة فيدراليّة "آشوريّة – كلدانيّة" على "الاستفتاء الشعبي".

.......

(2013/11/24)

إِنَّ الانفجار الذي طالَ منذُ عدَّة أَيَّام مَقْرُبَة السَّفارَة الإِيرانيَّة يُؤْسَف لَهُ ويُشْجِبُ، فقد أّدَّى إِلى مَقْتَل وَجَرح أَبرِيَاء ، إِنْ دَاخِل السَّفارة أَوْ خَارِجها . أَمَّا "الأُصُول الدِّيموقراطِيَّة" ، فهي مُقَارَعَة الحِجَّة بالحِجَّة لِتَظْهَرَ مَعَ الوقت الطريق الفُضْلَى للسير في الاِتِّجَاهَات الصَّحِيْحَة.

______________________________________  

(1)            جريدة النّهار في 2\6\2011 , " السَّفارة الايرانيَّة أَحْيتِ الذِّكرى ال 22 للخُمَيني " .

(2)            ناهِزُ القَوْمَ : وَلِيُّهُمْ والقَيِّمُ بأُمورهم ( المعجم ) .

(3)            دَبَغَ الجِلدُ : عَالَجَهُ ببعض المواد الكيماويَّة ليُليِّنَهُ ( المعجم ) .

"حَيَارَى في نَوَاهِزَ مَدْبُوْغةٍَ " : ضائعون في تَرَاسِيْمَ لا تُوْصِل إلى نتيجة .

(4)            صَفْْصَفَ : سارَ وحده في الصَّفصفِ ( المعجم ) .

(5)            السَّمَوْألُ : الظِّلُّ (المعجم) "تَصَفْصَفُوْا السًّمًوْألَ" : اِنتظِموا في الظِّلِّ ، أي أتركوا السلاح وعيشوا مدنيّاً .

(6)            السَّائم : الذاهب على وجهه حيث شاء ( المعجم ) .

 


" خطأُ " الاحزاب الانهزاميّة " . " الوجود المسيحي الاسكتولوجيّ ". " الاحزاب الانهزاميّة و"المُثَقَّفون التَّقْلِيْدِيُّوْنَ".َّ "الخَطُّ الدِّفَاعِيُّ الاِسْتِنْبَاطِيُّ". "تَرْنِيْمَةُ الانْهِزَامِيْيِّنَ". "جَمَاعَةُ" الأَنْوَار". "الوَاقِعُ الأنطولوجيُّ الدينيّ " . " المُدَانُ السِّياسيُّ ". " الأحزابُ الانهزاميّة – التقليديّة " . "مقولات التجدديّة" . "المجتمع المسيحيّ " . " الشعب المسيحيّ" . " المناطق المسيحيَّة " ." الاحزاب المسيحيَّة " . " الانحياز الكامل "لنظريَّة "التَّجَدُّدِيَّة ". "النظريَّة الأنواريَّة ". " أفكار تَجَدُّدِيَّة ". "النَمط العِلمي السياسي" . "الاجتماع "المسيحي - الأُنطولوجي  ".   "حَيَارَى في "نَوَاهِزَ مَدْبُوْغَةٍ "  . " تصدُّر قانوني  .  " تخلُّف الدَّوْلة " .  " تَنْوِيهٌ سُلْطَوِيٌّ "  .  "تَصَفْصَفُوْا السَّمَوْأَل " ." خفِفُوا سئَامَكُمْ الحربي " . " الانتماء الوطني والقومي " . " إنتمــاء المسيحيين لأمّتهــم" . " الكومبرادور الانغلوسكسونيّة " . " حركة التحـــرر المباركة " .        " المشروع التجــدُّدِيُّ " . "الظروف التاريخيّة القاسية " . " الدولة الفيدرالية الآشورية – الكلدانية " . " الاستفتاء الشعبيّ " .

# # # # #

  " أحزاب سَقَطت في الامتحان " :

 

# # # # #

 

          La langue  française , la plus belle langue au monde .

 

# # # # #

 

 

21\8\2011

مثلٌ :  " شجِّع الجَيْب , يَعْطُُفُ القَلْب " :

# # # # #

 

بَيْعْ إل كلامْ

 

بَيْعْ اِلْ كَلامْ

هُوِّيْ رُغامْ (1)،

كِذْبْ وْ نِفاقْ

ضَوُّوْ إعلامْ .

 

بَيْعْ اِلْ كَلامْ

ضَرْبْ اِل سَلامْ ،

طِيبِةْ نُفوسْ

بالازْدِحامْ .

 

بَيْعْ اِل كَلامْ

فِيهِ المَلامْ ،

عِصْ (2) وْ فَسادْ

كُلُّوْ إيْلامْ .

 

 


(1)            رُغام : تُراب ( المعجم ) .

(2)            عِصْ (عاميَّة) ، مَعْصِيَة .

# # # # #

 

" بَلعَ مالاً : أخَذَ ما لا يَحُقُّ له .

 

# # # # #

 

الفَاءُ "حَرْفُ تَتَابُعٍ ":

# # # # #

 

22\8\2011

 

"نظريّةُ التَّداخُل" أو "نظريَّة التّداخُل السَّكَنيِّ " :

 

# # # # #

 

المُوظفُ المؤَجِّلُ :        مَا ليْ اليَوْمْ هَجْلادي

                            إعْطِيْ النَّاسْ إفادِيْ .

# # # # #

 

 

Francisation :

" Crepeaway " = " Crèpe sortante ".

                        = Crèpe à domiçile" .

# # # # #

 

جيْناكْ اليَوْمْ ،

باشرْنا العَوْمْ ،

مِنْلاقي القَوْمْ ،

وِمْنِتْخفَّى .

 

# # # # #

" الخفَّاءُ " : مَن يَتَخَفَّى .

 

# # # # #

                                                    "الصوت المُؤدِّي " Téléphone =

                                                        " المكَنَة الصَّوْتِيَّة " =               

                                                        "الآلة الصَّوتِيَّة "    =                 

                                                        "البَعْدَانِيُّ "           =               

                                                        " البُعْدَانِيُّ "         =             

 

# # # # #

" العِصْبَاوِيُّوْن " :  الذين يضعون عِصْبَةً على جِباههم .

" المعنى النَّظريّ" : المُترابطون في سبيل هدفٍ ما ، قد لا يكون مُتَأَلِّقًا أو ذا جَدْوى .

 

# # # # #

هادا صاحِبْ وَعيْ .

هادا شَخْصْ دَعيْ .

 

# # # # #

 

2011/8/23

 

هادا الفِنَّاصْ

هُوِّي قِنَّاصْ

أفْكارْ غَيْرُوْ.

 

# # # # #

 

الجيش أداة تنفيذيّة . الأمر يأتي من السُّلطةِ السياسيَّة . ويجب البحثُ كلَّ مرَّةٍ : هل السُّلطة السياسيَّة تَلَكّأَتْ عن واجِباتِها أم لا ؟

# # # # #

 

اِستعادة آشور عَبْر الأُُمَّة ./ الأَرض (أَوِ الأَراضي) التاريخيَّة لشعوب المنطقة .

 

# # # # #

 

Le travail "d`idéologisation" est une "conscientisation"

La France est "notre mère" .

 

# # # # #

إنَّ فكرة تواصل "البورجوازية المسيحية" مع "الدّاخل العربي " ومع " جماعات البترول" كانت لدينا منذ السِّتِّينات ، وقد استنتجناها بسبب مواقف الاحزاب التقليديَّة المتخاذلة عن الإعلان عن الانتماء إلى القوميَّة اللبنانيَّة (بمفهومها غير العربي) .

# # # # #

 

قال : عِزْمولي البِنْتْ

      للِّيْ معها خِنْت (1)،

     قالوا لي : إنْتْ

      بَعْدَك حِرْدَانْ (2).

 


(1)اِتَّخَذَ مواقف مناهضة للأُمّة مُتَأثِّرًا بفتاة لَعوب .

(2)قيْل له بَعْدَك حِردَان ، بمعنى أَنَّهُ ما زال يحنّ إلى مواقفه الماضية .

 

# # # # #

 

"استنهاض الأُمّة" :

 

# # # # #

 

كان يا ما كان : كان = كَوْنُ الشيء.

                :  يا   = نداءٌ أو "يَحْيَوِيٌّ"

                : ما كان = نَقْضُ الحالة الأُوْلى .

إنَّ استهلالَ القِصص في التَّقليد يُعيد أَوْ يُعَبِّر عن "الإِطلالة الأُنطولوجيَّة البِدْئيَّة" من حيث الهُوْ يوازي ال "كان" ، والما هو = يوازي ال " ما كان " ، والنداء (يا) = يُمَثِّلُ " الحَرَكة الجدليَّة بين "الهُوْ والماهُوْ ".

 


·       " اليَحْيَوِيُّ " : الحركة المنطلَقة من " إسبارٍ ما" لتصل الى جدليّة تُفَسِّر حالة بين " الكان" و"الما كان" أو بين " الهُوْ" و"الما هُوْ" .

·       "الإِطلالة الأُنطولوجيَّة البِدْئيَّة " : ما صار أَوْ ما حَدَثَ بِسبب الفروقات بين " الشيء و حُدود الشيء".

·       " الحركة الجدليَّة بين الهُوْ والما هُوْ" : سبب وجودها حالة النَّقْضِيَّة الناتجة عن الحُدود .

 

# # # # #

 

·       الاعزب :  من كان حُلْواً وعَذْباً في باكورةِ شبابه.

·       من كان صاحب عُذوبة وطَلَّة مليحة .

·       من سِيْمَ العَذاب في سَعْيِهِ إِلى لقاء الآخر.

# # # # #

 

الزَّاجُ : بَلّوراتٌ متداخلة ( المعجم) : الحالة الايجابيَّة في الزَّواج .

الزَّاجُ : معنى ثاني : أَفْسَدَ وسَلَّطَ البعض على الآخر (المعجم) : الحالة السلبية في الزواج .

 

# # # # #

 

يُسْرِعُ : الياء تُمَثِّلُ الحركة كَكُّل ، مضمومة ، أَي الحركة في نفسها . الرَّاء المكسورة : "نتيجة الحركة".

 

# # # # #

/عرانيس فكر/ عرانيس فكر أجهلتهم الرِّيح " / عرانيس فكر أجهلتهم الرُّوح / .

الرَّحِم  : موضع الجنين في بطن الأُم (المعجم).

صاحبةُ الرَّحْمَةِ : في القبائل البدائيَّة ، من لم تَتْرُك الناتِج عن رَحْمِهَا ، ولو كانت في حال خطرٍ .

 

# # # # #

 

2011/8/24

 

إِنَّ فرنسا أُمُ الموارنة .

# # # # #

 

"الالتحاق بالتجدُّدِيَّة " :

# # # # #

 

هادا جَبُّور

 هادا جبُّور (1)

متل الفرفور ،

ساعة طاير

ساعة "بَرْبُوْر"، (2)

 

رايح ع صور

بقوّة دَرْدُوْر ،(3)

راجِع مِنَّا

" بْشَئْلِةْ حَرْحُوْر.(4)

 

مْقَوَّصْ النَّاسْ (5)

عَلَى اللِبَاسْ ،(6)

فِكرو مْشَنَّكْ (7)

حْوالى لمْدَاسْ. (8)

 


(1)            شخصِيَّة رمزيَّة في القُرى والمناطق.

(2)            البَرْبار : المُكثر من الكلام في تخليط وغضب . "بَرْبُوْر" (عاميّة): المتكلِّم كثيراً وسريعاً دون انتظام ومنطق .

(3)            "دَرْدُوْر": تحريف لِدُرْدُوْر : موضع في البحر يدور ويحدث دَوَّامة يُخاف منها الغرق (المعجم).

(4)            حَرَّ (عامية) : انتقل بين عدَّة أمكنة دون هدف أَو نتيجة ."حَرْحُوْر" : الشخص الذي يحِرُّ.

(5)            " مقوّص الناس " : منتقِد الناس .

(6)            على اللباس :"على ما يلبسون من أَفكار".

(7)            مْشَنَّكْ : رافع رأسه بمعنى متعلِّق .

(8)            المَدَاسْ : الحذاء (المعجم) ، أَي يَنتقد الناس على أفكارهم وهو ما زال في بعض أفكاره متشبِّثاَ "بالقديم غير السَّوي" وليس " بالقديم النَّموذجي" أو " القديم القِيميّ".

# # # # #

ترجمة :  " حجر الحكمة "    Pierre de la sagesse  (1)

 

(1) La guerre de mille ans , Jonathan Randal, Editions Grasset, Paris 1983, traduit par Béatrice Vierne, page 227 , 2ème paragraphe, 15ème ligne .

# # # # #

إِنَّ الموقف الأَميركي السَّلبي من الأَحزاب التقليديّة في العامين 1977 و 1978 يعود الى أخطاء قيادات هذه الأَحزاب التي رفضت أَوَّلاً مساعدة فرنسيّة مشروطة بطلب واضح وصريح ، ولم تَنتقد رئيسيّ الجمهوريّة شارل حلو وسليمان فرنجيه لتلكؤهما عَن إقالة رؤساء الوزارة الذين رفضوا إِنزال الجيش ، وعدم إبدالهم بغيرهم من الذين يوافقون على "المنطق القانوني".

وأيضاً لأََنَّ هذه القيادات التي طَلبت من السوريين القدوم لمواجهة التحالف " الفلسطيني المسلّح – اليساري" بَدَأت بعد مدَّة وجيزة نزاعاً مبطَّناً ، ثم علناً مع السوريين (2).

(2) Le même.

 

 

" الفَذلكة النظريّة" / " الحَنْتَفَة" (عامية) القانونية " : الدُخول في " زواريب قانونيَّة " و" الاجتهاد فيها " . "اجتهد في الشيء" : أَعطى جهداً ليصل إِلى نتائج متقدِّمة .

 

 

# # # # #

 

 

 

25\8\2011

المشكلة الدينيَّة والمشكلة العِلمِيَّة

 

"المشكلة الدينيَّة " تُحَلُّ بإِتباع " نِظام المناطق " ذات الصفة الدينيَّة" ، و "المشكلة العِلمِيَّة" تحل "بإِتباع المبادئ الأُنطولوجية " الناجمة عن اعتبار " العنصر الناقض" في السَلبيَّة" " حالة أُُجُبْونيَّة في حدّ ذاتها"، وإِتباع مجالات "نِفْرَازِهَا ".

 

/ نظام المناطق " ذات الصفة الدينيَّة " . /"اتباع المبادئ الأُنطولوجيَّة "/ . " العنصر الناقض في السلبيَّة" . " الحالة الاجبونيَّة في حدّ ذاتها ". / مجالات "النفراز" /.

 

# # # # #

 

" الإِشكاليَّة الدينيَّة " تَسْقُطُ على مستويين :

أ – التفسير الماورائي .

ب – "التأثِير النفسي على الجماعة "

 

# # # # #

 

" اللغة الاستعمارية" .

Francisation :

Helpline  = " Ligne d'aide " .

# # # # #

 

 



--

Aucun commentaire: