17\8\2011
المفهوم الاستراتيجي
===============
1 – عودة إلى البدء :
إنَّ الفَرقَ بين " القوى التجدٌّديَة " وبين " القوَات اللبنانية – مجموعة جعجع " أنَّ هذه الأَخيرة بَعْدَ أنْ بَدا أنها اتخذت موقفاً واضحاً من " المفهوم العروبي "للموارنة في أوائل الثمانينات يظهر أنّها عادت إلى الآراء الكتائبية في هذا الموضوع التي تقول " إنَّ لبنانَ جزء من المحيط العربي ".
2 – موقع الموارنة :
لذلك نقول : إنَّ على القوّات اللبنانية – مجموعة السيّد سمير جعجع أن تُعيدَ النَّظر في هذا الموضوع. وهي تعرف جيداً أنَّ الموارنة كانوا من حُلفاءِ بيزنطيا في مواجهة الدولة الأَمَوِيَّة ، وأَنَّهُمْ حاربوا السَّلاجِقَة وتحالفوا مع الفَرَنجةِ في حركة مُباركة " تُوحِّدُ الشرقَ المسيحيَّ والغربَ المسيحيَّ "
3 – "الأَوطانُ السلبيةُ " :
ويقول النائب إيلي كيروز في مُناسبةٍ عامّةٍ : " في زمن الرّبيع العربي "....(2)
أ – "إِشكاليَّة تونس :"
إنَّ عليكم أن تحزموا أمركم وتعودوا إلى مُجرياتِ التاريخ . إنَّ مناطق بلاًد المشرق وشَمال أفريقيا تنتمي إلى الأُمَّة المسيحيَّة . وما حصل في بلاد تونس هو إشكاليّة داخليّة بين الحُكّام الذين أتوْا في القرن السابعِ الميلادي وبين مجموعات " اضطُرّ قسم كبيرٌ منها إلى تبديل مُعتقداتهِ بسببِ الظروفِ التاريخيّةِ ، مِمَّا يعني أنَّ الانتماء ما زال فعلاً " لشعوبِ الأُمَّة" في هذا البلد .
ب – " القانون الطبيعيّ والمنطقيّ" :
أَمَّا في كيمي ، فإنَّ أصحاب الوطنِ الأصلييّن يُواجهون الغطرسة من قوىً خرجت من الجزيرة ، واعتقدت نفسها أنَّها صاحبة الشرعيّة التاريخيّة . إِنَّ أبناء مصر الفراعنة ما زالوا إلى اليوم يُدافعون عن حقِّّهِمِ القانوني والدَّوْلي في إعادة البلاد إلَيْهِمْ ، كما تَنُصُّ " شرائع القانون الطبيعيّ والمنطقيّ " .
ج – " الحَقُّ المَبْدَئِيُّ الآشُوْرِيُّ ":
وفي بلادِ ما بين النهريْن ، أتت قُوّة من أبناء الأُمَّةِ وخَلّصت البلادَ من الحُكمِ غير الشّرعي ، إلاَّ أنَّ أفكار الأنواريين التي ما زالت مُسيطرة "في الجُزء الغربيّ من الأُمَّة" مَنَعَتْ حُكوماتِ الولايات المتّحدةِ الأميركيّة من تفهّم ´الحقِّ المبدئيِّ الآشوريِّ" على كامل أرضهم ، وكامل جبالهم ، وكامل سهولهم .
د – "منطق التاريخ ومنطق الشعوب" :
لذا ، على القوّات اللبنانية – تيّار السيّد سمير جعجع " التحليل الإِقليمي على هذا المِنْوال الذي يُعطي الحقّ لمنطق التاريخ , ومنطق الشُّعوب ".
4 – "ضِغْثٌ (3) لا قانونِيٌّ ":
ويُضيفُ نائبُ بشرّي : " إنَّ القرار 1710 يُنهي العمل المُقاوِم (؟) المُستقِلّ عَنِ الدَولة " .
- منذ العام 1965 لم يكن هناك عمل يُوْصَف بالمُقاوِمِ بأيِّ شكلٍ من الأشكالِ ، إنها تصرُّفات مسلّحة خارجة عن القانون قام بها بعض الفلسطينييّن ، ثم ساعدهم " في العمل اللاقانوني" بعضُ من جماعة اليَسار .و أخيراً انتقل العمل اللاشرعيّ إلى حزب الله الذي ما زال لغايةِ اليوم يواجِهُ مُتَضَمِنَّات القانون اللبناني والدَّوْلي .
5 – "المبدأُ الطّوائفيُّ – الذاتيُّ" :
و يُرْدِفُ (4) السيّد كيروز : " هل يريدُ حِزبُ الله أن يُصغي إلى أكثر من نصفِ اللبنانيين ؟"
- ليس علينا أن نَدخُل في تَعْداديَّة بيننا وبين حزب الله ، بل أن نَظْهَرَ وِفْقَ " المبدأ الطوائفيّ الذاتيّ" . ومن أرادَ أن تَفُكّ الدولة الهُدنةَ القانونية ، عليه أن يسعى إلى موافقة ثلاثة أرباع جميع الطوائف على هذا الموضوع ، وليس أكثريّة طائفةٍ أو طائفتينِ .
6 – "الحالةُ" الكُسْمُوْغُوْنِيَّةُ والاسْكَتولوجِيَّة ":
و يَزيدُ نائب بشرّي : " كيف يَتَعَاملُ (حزب الله ) مع الخُصوصيَّة اللبنانية التي جعلت لبنان مُختَبَراً (؟!) للتعايُش بين المسيحيَّة والاسلام ؟"
- في رسالة إلى بشير الجميِّل بين العام 75 و 78 أَعْلَنْتُ لَهُ رَأْيِ الناقد سَلْباً "لنظريّة" المُخْتَبَر ، وقد أعاد هذا الموقِف يوماً قبل إغتياله . وكان من نتيجة سُقُوْط هذه النظريّة أنْ سَعَى بعض اللاهوتييّن لتبديلِها . وكانت القَوْلَبَة نظريّة جديدة هي " لبنان الرسالة " .
وفي هذا الموضوع نقول : إنَّ ما نُركِّزُ عليه هو "حقّ الذاتيّة" ، أي أن نعيش ضمن تاريخنا ونضالنا وتقارينا مع عالمنا الكاثوليكي وأُمَّتنا المسحيّة . فإذا كان هذا هو مفهوم الرسالة ، فنحن موافقون ، أَمَّا غير ذلك فليَخْتَبِرْ مَنْ يَعْتَقِدُ بالرسالة بنفسه هذا الموضوع ، وليترك الموارنة " في حالتهم الكوسموغونيّة والاسكتولوجيّة".
7 – " الهجوم التاريخيّ":
و قال النائب زهرا : "نَشْهَدُ غَزوات للأرض لتغيير " هَويّتها " .
- إننا نوافق على هذا الكلام . نعم ، إن هجمة القرن السابع الميلادي أرادت تبديل "الوجه الاسكتولوجيّ" لبلاد الشرق وشمالِ أفريقيا . ونتمنّى على القوّات اللبنانيّة أنْ تَعِيَ "هذا الواقع التاريخيّ".
8 – " المناطق الذاتيّة ":
و تابع نائبُ البترون : " إذْ أن البعض يَطْمَحُ إلى إنهائها وتغيير " الهَوِيَّة " .
- لذا طالبنا منذا العام 2008 " بالمناطق الذاتية " كي تَمنعَ السّلطات المحليّة شراء أكثر من 3% من الارض من غير طوائف . ولسنا بحاجة إلى صناديق تُوَاجِهُ بصعوبة مصادر بتروليّة أو اغتراباً من أفريقيا .
9 – "أماني المسيحييّن الوطنييّن ":
وأضاف نائبُ البترون : " انتهى ( الموضوع ) بإذن مُسبَقٍ لدفْنِ أهل المنطقة (المسيحييّن) والصَّلاة عليهم في وقت مُحَدَّد ولأجلٍ مُحَدَّد " .
- ماذا تنتظرون لطرْحِ " اِقتراح قانون المناطق الذاتيّة ؟!" فمن يَرْفُضُهَا من الأحزاب ذات الطّابع المسيحيّ ، أو من النوّاب المسيحييّن يكون قد ظَهَرَ في حالة مُعاكسةٍ " لأماني المسيحييّن الوطنيين ".
10 – "المحافظة القانونيَّة" على "المناطق الذاتيَّة " :
و أرْدَفَ : " أما اليوم ، فَثمَّةَ غزْوة جديدة لأَراضي جُرد جبيل " .
- إنَّهُ سبب جديد للإسراع لِطَرْحِ المناطق الذاتيّة كَيْ تَبْقَى " المناطق المسيحية " مُعَزِّزَة مُكَرَّمة "وفق" وضعيّتها التاريخيّة "ووفق" أماني الجماهير.
(1) إِنَّ اللجنة التنفيذية بقيادة السيد سمير جعجع هي المعترف بها من الدولة بقرار قضائيّ . أمَّا استعمال عبارة "مجموعة كذا" أو "مجموعة كذا" ، فهي تعني ما في ذِهْنِ الناس بالنِّسْبَةِ لقيادات كان لها تأثير بالواقع ، أو ظلّت لمدة رئيسة للقوّات ، كالقول مثلاً : " القوّات اللبنانية مجموعة فادي فرام"، أو " القوّات اللبنانية مجموعة فؤاد أبو ناضر"،أو " القوّات اللبنانية مجموعة إيلي حبيقة " .
(2) النّهار في 25\7\2011 , صفحة 4 ، "زهرا : نشهد غزوات لتغيير "الهَوِيَّة" .
(3) الضِّغْثُ من الخَبَرِ : المُخْتَلَطُ منه ( المُعجَم) ، "ضِّغْثٌ لا قانوني" : اختلاط لا قانوني .
(4) أردف الشِّيْءَ أَوْ بالشَّيْءِ أتبعَهُ (المعجم) ، يُرْدِفُ : يُتابِعُ .
(5) "وِفْقَ" : الواو المكسورة لمُطابقتِها المُضاف إليها .
___________________________________________
" القوى التجدديّة" . "المفهوم العُروبي" . "توحُّد الشرق المسيحي والغرب المسيحي " . "الأوطان السّليبة" . "إشكاليّة تونس ". "اضطَرّ قسم كبير من المسيحيين إلى تبديل معتقداته بسبب الظروف التاريخيّة" . "شُعوب الأُمّة " . "القانون الطبيعيّ والمنطقيّ" . " شرائع القانون الطبيعي والمنطقي". "الحقّ المبدئي الآشوريّ ". "الجزء العربي من الأمّة" – "منطق التاريخ ومنطق الشعوب" . "ضِغْثٌ لا قانوني". "المبدأ الطوائفيّ الذّاتيّ" . "الهدنة القانونية". "الحالة الكوسموغونيّة والاسكتولوجيّة". "حقّ الذَّاتيّة ". "الهجوم التاريخيّ ". "الوجه الاِسكتولوجيّ". "الواقع التاريخيّ ". "المناطق الذاتيّة". "أماني المسيحيين الوطنيين". "اقتراح قانون المناطق الذاتيّة". "المحافظة القانونية على المناطق الذاتيّة ". "المناطق المسحية " .
# # # # #
18\8\2011
في مْوَارْني ، وفرنسا هيِّ أُمُّوْن . # # # # #
إن عَلاقة الموارنة بفرنسا " خَطٌّ تاريخيّ لا ينتهي " .
# # # # #
19\8\2011
تفضيل : وبعد قليل ، دَخَلَ فَتى ، ومن غير أن يتطلّع يُمْنةً أو يُسرةً ، "تَوَجَّهَ" توّاً إلى الفتاة عِوضاً عن : " سارَ " (1) حيث أَنَّ في التّوجه قَصْداً، فضْلاً عن تجنُّب تكـرار حـرف السين في " يُسْرةً " و "سارَ " .
(1) ميخائيل نُعَيْمة ، " أكابر " مؤسسة نَوْفل ، 1996 ، صفحة 98 ، المقطع الثاني ، السطران ألاوّلانِ .
# # # # #
أَيْنَ العَلَمْ ؟
أَيْنَ القََلَمْ ؟
تَحْتَ العَلمْ .
أَيْنَ العَلمْ ؟
مَوْضِعْ ألَمْ .
أَيْنَ السّلامْ ؟
في " الخِلِّقَانْ" ،
يَغلي ويَزبُدْ
دُوْنْ اِتِّقَّانْ .
_____________________________________________
(1) الخِلقِيْنُ : المِرْجل الكبير من النُّحاس يُصنع فيه الدُّبس أو نحوه . (المعجم) .
# # # # #
20/8/2011
La chose publique
Je suis au ban (1)
De bien des gens ,
Qui sont au ban
De la logique.
Ils sont "veuleux" (2)
Dans leur esprit ,
Leur sens querelle
La politique .
Ils sont véreux (3)
Dans leur manière ;
Leur âme refuse
La chose publique .
(1) Ban : Peine consistant á bannir un coupable du royaume ou du ressort d'une juridiction (Larousse).
(2) De "veule" : Qui manque d`énergie , faible (Larousse) .
(3) Véreux : Gâté par une malhonnêteté secrète (Larousse) .
# # # # #
مًخْدًعُ الزّوجيّة :
· حيث يَظْهَرُ الزّوجان على غير ما هما أمام الناس .
· حيث يمكن أن يَخْدَعَ أحدُ الزّوجين الآخر" بالتّفاعل " مع شخصٍ آخر .
--
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire