vendredi, octobre 09, 2015

في الوَقَائِعِ الطَّبَقِيَّة

                                                                                              ٢/٢/٢٠١٢

في الوَقَائِعِ الطَّبَقِيَّة

=============== 

١-" جَمَاعَةُ "السَّحْلِ (١) الفكري" :

"جماعَةُ " الأَنوار" يعتقدون أَنَّهم في النَّهْضَةِ فُرْسَانُهَا، يتعاظمونَ على التجدُّديين، إِذ يَعْتَبِرُوْنَ أَنَّ هؤُلاء ما زالوا يُؤَيِّدون "السُّلْطَة الدِّينِيَّة" في السِّيَاسة، أَو "السُّلْطَة المدنيَّة المُرْتَكِزَة على المصدر الإِلهي"، فيما التجدُّدِيُّوْنَ يُنَادُوْنَ "بِسُلْطَةٍ شَعْبِيَّةٍ" مُسْتَنِدَةٍ إِلى "التَّحَسُّسِ "الدِّيني التُّراثي".

٢-الجَمَاعَةُ الماركسيَّةُ :

وَهُمْ يعتقدونَ اِعْتِقَادَ الأَنوارييِّن ويُضِيْفُوْنَ إِلَيْهِ أَنَّ التجدُّدِيْيِّن يَلْتَحِقُوْنَ "بِعَصْرِ "أَتبَاعِ الإِقطاع"، فيما التجدُّديُّونَ  قد تَخَطُّوا التَّقْسِيْمَة الماركسيَّة التي هِيَ : بورجوازيَّة وبروليتاريا مَعْ نَقْدِ العَقْلِيَّة البورجوازيَّة الصَّغيرة.

٣-" التَّجَدُّدِيُّوْنَ " :

أ-" التَّكَتُّلاتُ الكُبْرَى" :

إِنَّ التَّجَدُّدِيْيِّنَ بالإِضَافَةِ إِلى البُنْيَاتِ الماركسيَّةِ الطَّبَقِيَّة يَقْسُمُوْنَ البورجوازيَّة إِلى فِئَاتٍ ثلاث : صِنَاعِيَّة ومالِيَّة وأَخيرًا كومبرادورِيَّة.

وإِعْلاءُ هذه البورجوازيَّات إِلى بورجوازيَّة عُلْيَا أَوْ كبيرة مُقَابِل البورجوازيَّة الوُسْطَى، ثُمَّ أَدْنَى مِنْهَا البورجوازيَّة الصُّغْرَى، وأَخيرًا "تَكَتُّلُ الفِئاتِ الفقيرة".

ب- البورجوازيَّةُ الوُسْطَى :

أَمَّا البورجوازيَّةُ الوُسْطَى فهي تَنْقَسِمُ إِلى بورجوازيَّةٍ وُسْطَى "صَاحِبَة الشَّريحة العُلْيا"، وهي تتأَثَّرُ بالبورجوازيَّة العُلْيَا، وبورجوازيَّةٌ وُسْطَى "صَاحِبَة الشريحة الوُسْطَى"، وَهْيَ تُمَثِّلُ فِعْلِيًّا مَصَالِحَ الطبقة الوُسْطَى، والبورجوازيَّةُ الوُسْطَى "صاحِبَة الشَّرِيْحَةِ الصُّغْرَى"، وَهْيَ تتأَثَّرُ بالبورجوازيَّة الصُّغْرَى.

٤-" التَّحالُفُ الشَّعْبِي المَكين" :

إِنَّ " التَّحالُفَ الشَّعبي المكين" (كما قُلْنَا في العام ١٩٧٣) هُوَ "في "تَضَافُرِ وتحالُفِ" البورجوازيَّة الوُسْطَى والبورجوازيَّة الصُّغْرَى والفِئَاتِ الفقيرة لأَنَّهُ يَمْنَعُ "البورجوازيَّة العُلْيَا" أَو إِحْدَى فِئَاتِهَا من اِستفراد إِحْدَى  هذه الطَّبَقَات لِشَدِّها "لِمشاريعها الإِقْتِصَادِيَّة الخاصَّة" أَو "لاسْتِتْباعاتها السِّيَاسِيَّة".

٥-" تأثِيْرُ البورجوازيَّة العُلْيَا" :

 

-٢-

إِنَّ البورجوازيَّة المُسْتَفْرَدَة والمُؤَلَّفَة بِمُعْظَمِهَا مِنْ مُوَظَّفِيْنَ في القِطَاعِ الخاص أَوِ العامّ، هي تَحْتَ رَحْمَة أَصْحَاب الشَّركات والمؤَسَّسات الذينَ في إِمكانهم أَنْ يُدَوْلِبُوْها (٢) من بَابِ التَّشَدُّدِ على معيشتها كَي تَتْبَعَ "منهجهم السِّياسي".

وفي الدولة، فإِنَّ المؤسَّسات العامَّة تَحْتَ إِدارةِ السُّلْطَة التنفيذيَّة تَحْلُطُ (٣) بِخُطَطِ المجلس التشريعي الذي قد يَكُوْنُ مُكَوَّنًا بأَكثريَّتِهِ مِنْ مُمَثِّلِيْنَ مِنَ "البورجوازيَّة العُلْيَا".

٦-" خُذْءُ (٤) البورجوازيَّة الصُّغْرَى" :

أَمَّا البورجوازيَّة الصُّغْرَى ، فَهْيَ تَجِفُ (٥) مِنْ ضَغْطِ البورجوازيَّات العُلْيَا لأَنَّها إِمَّا تَعْمَلُ في مُؤَسَّساتٍ صغيرةٍ حيث الحَمَازَةُ (٦) واضِحَةٌ مِنْ صاحِبِ المؤَسَّسَة لمعرفته الشَّخْصِيَّة بالموظَّفِ أَوِ المُسْتَخْدَمِ المُخْتَصّ، أَو تَشْتَغِلُ لِحِسَابِهَا، وَيُمْكِنُ أَن تتعاونَ مع مؤَسَّساتٍ كُبْرَى أَوْ وُسْطَى حَيْثُ الإِدَارَاتُ تَطْلُبُ مِنْهَا الدُّخُوْلَ في برامِجِهَا أَو خياراتِهَا السِّيَاسِيَّة الإِنتخابِيَّة.

٧-" الفِئَاتُ الفقيرة" :

وفي حَالِ "الفِئَاتِ الفقيرة"، فإِنَّ وَضْعَهَا المادِّيَّ لا يَسْمَحُ لها بِمُوَاجَهَةِ شَصَّا (٧) معيشيًّا. وهي في حاجة إِلى اِحْتِضَانٍ من طَبَقَاتٍ أُخْرَى تُشَكِّلُ المَنَاعَة التي تَسْمَحُ لها بالصُّمُوْدِ للحُصُوْلِ على "ضَماناتٍ اِقتصادِيَّةٍ عامَّةٍ". وَهْيَ مُعَرَّضَةٌ جِدًّا لِضَغْطِ البورجوازِيَّة العُلْيَا التي يُمْكِنُ أَنْ تُقَدِّمَ لها خَدَماتٍ مُقَابِلَ المُسَانَدَة في مَشَارِيْعَ لَيْسَتْ في صَالِحِ الوَضْعِ القَوْمي.

٨-" أَسْبَابُ صُمُوْدِ قِوَى الشَّعْبِ العامِلِ" :

إِنَّ تحالُفَ القِوَى الثَّلاث : البورجوازيَّةَ الوُسْطَى، والبورجوازيَّةَ الصُّغْرَى، والفِئَاتِ الفقيرة يَمْنَعُ البورجوازيَّاتِ العُلْيَا من اِسْتِلابِ إِحْدَى هذه الطَّبَقات، أَوْ إِخْراجِ اَحَدِ أَجْنِحَتِهَا لاستعمالِهِ "قاعِدَةً شَعْبِيَّةً لمصالحها".

فالتحالُفُ الثُّلاثِيُّ لَهُ سِعَةً اِقْتِصادِيَّةً بِحَيْثُ يَمْنَعُ بورجوازيَّاتِ الدَّاخِل مِنَ التَّحَكُّمِ في السُّوْقِ الاِقتصادِيَّة وإِجْرَاءِ سِيَاساتٍ لا تَصُبُّ في "المَصْلَحَةِ الخَدَماتِيَّةِ الجامِعَةِ". والتَّحَالُفُ  يَحْتَوِي إِخْتِصَاصِيْيِّنَ في جَمِيْعِ الحُقُوْلِ بِحَيْثُ إِذا اِمْتَنَعُوْا عَنِ العَمَلِ يُوْقِفُوْنَ مَصَالِحَ البورجوازيَّاتِ الكُبْرَى، وإِذا اسْتَقْدَمَتْ هذه، بَدَائِلَ مِنَ الخارج، فهي بحاجَةٍ إِلى إِنْفَاقٍ كبيرٍ لأَنَّ النَّقْصَ يَكُوْنُ عِنْدَئِذٍ شامِلاً وَعَامًّا.

_______________________________________________    

(١)- سَحَلَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ طاقًا وَاحِدًا (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا فَتْلَةُ المَفْهُوْمِ الديني على مستوى واحِدٍ، أَي "في "الماورائيَّة الروحيَّة"، وَعَدَمُ الاِهتمام بالإِسقاط الرُّوحي  وتلازمِهِ مَعَ "المجتمعيَّة التارِيْخِيَّة".

(٢)- دَوْلَبَهُ (عامِّيَّةٌ شَعْبِيَّةٌ) : أَنْ يَجْعَلَهُ يَنْقَادَ كالدُّوْلابِ.

(٣)- حَلَطَ بالأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيْهِ (المُعْجَمُ).

-٣-

(٤)- خُذْءٌ : إِنْقِيَادٌ (المُعْجَمُ).

(٥)- تَجِفُ : تَضْطَرِبُ (المُعْجَمُ).

(٦)- الحَمَازَةُ : الشِّدَّةُ (المُعْجَمُ).

(٧)- شَصَّتِ المعيشة : اِشْتَدَّتْ (المُعْجَمُ).

______________________________________________   

"جَمَاعَةُ "السَّحْلِ الفكري". "جَمَاعَةُ" الأَنْوار". "السُّلْطَةُ المَدَنِيَّةُ المُرْتَكَزَة على المَصْدَرِ الإِلَهي". "التَّحَسُّسُ الدِّيْني التُّراثي". "عَصْرُ "أَتْبَاعِ الإِقْطَاع". "التَّجَدُّدِيُّوْنَ". "التكتُّلاتُ الكُبْرَى". "تَكَتُّلُ الفِئَاتِ الفقيرة". "صَاحِبَةُ الشريحة العُلْيَا". " صَاحِبَةُ الشريحة الوُسْطَى". "صاحِبَةُ الشريحة الصُّغْرَى". "التحالُفُ الشَّعبي المَكين". "خُذْءُ البورجوازيَّة الصُّغْرَى". "أَسْبَابُ صُمودِ قْوَى الشَّعبِ العامل". "المَصْلَحَةُ الخَدَماتِيَّةُ الجامِعَةُ".

                                               .........

/ " سَلْمَعَ ". /                              .........

لَوْ بِجَانبي اِمْرَأَةٌ جَمِيْلَةٌ وَذَكِيَّةٌ وَعَطُوْفَةٌ لاسْتَغْنَيْتُ عَنِ الجَنَّة.

                                               .........

بْجِـبْلُوْ شَـايْ

=========  

قالت :  عَمْ جِبْلُوْ شَايْ

         وِبْئِلُّوْ بَايْ؛

         لَوْ عِنْدُوْ نَايْ

         رَحْ بِكْتِفِيْ.

         عَمْ قِلُّوْ اَيْ

         وْهُوْ مِحْتِفِيْ؛

         كأَنُّوْ بَايْ (١)

         وْبِيْ مِرْتِشِيْ.

         لَوْ طَفْرِتْ مَايْ

-٤-

         بِلِمْرَشِّيْ،

         بْعَيِطْلُوْ : هَايْ

         وِبِخْتِفِي.

__________________________________________  

(١)- باي : بَيْكٌ في شَمَال أَفريقيا.

                                               ........

                                                                                              ٣/٢/٢٠١٢

"اللُغَةُ " تَشْكِيْلَةٌ أُنْطولوجِيَّةٌ " ناطِقَةٌ" .

                                               ........

طَفْطَفَ (المُعْنَى العامِّي) : أَراد السِّيْطَرَةَ على شَخْصِيَّةِ غَيْرِهِ. "الرُّوْحِيُّوْنَ المُطَفْطِفُوْنَ" : الرُّوْحِيُّوْنَ الذين يُرِيْدُوْنَ فَرْضَ أَرائِهِمِ الاِجْتِمَاعِيَّة ولا يَعْتَرِفُوْنَ "بِمَسَاحَةٍ نَفْسِيَّةٍ دِيْنِيَّةٍ" إِلاَّ ضِمْنَ الحالَةِ الإِيْمَانِيَّة.

                                               .........

" تَجَغـَّلَ " : تَصَرَّفَ كالجَغَلِ.            .........

                                                                                              ٤/٢/٢٠١٢

" الكَرْكَنَّ " : الذي يَهْجُمُ (كَرَّ) ثُمَّ يُخَفِّفُ هُجُوْمَهُ.

مَثَلاً : الأَحْزَابُ التقليدِيَّةُ التي كانَتْ تُنَادي دَوْمًا بالعَلْمَنَة، ثُمَّ اِنْقَلَبَتْ وَوَصَفَتْ نَفْسَهَا "بالأَحْزَابِ المسيحيَّة" عندما راجتِ "التَّسْمِيَاتُ السِّياسِيَّةُ المسيحيَّةُ".

                                               .........

C'est une affaire

Qu'on me confère,

Le prix du fret

Est bien trop cher.                                   

                                               .........

                                                                                              ٥/٢/٢٠١٢

-٥-

" سـنْدَدَ " .                                .........

"الأَشِقَّاءُ السُّداسِيُّوْنَ" : مَنْ أَتُوْا مِنَ ال Hexagone .

"الأَشِقَّاءُ الفَرَنْسِيُّوْنَ" :          مَنْ أَتُوْا "مِنَ الوَاقِعِ النَّفْسِي" أَوِ "الجُغْرافي" الفَرَنِسِي : كاثوليك الHexagone، المناطِقُ الوالونِيَّةُ، إِمارَةُ موناكو، الكيبيك، "الوُجُوْدُ "الفرنكوفوني – الفَرَنْسي" في كَنَدا"، "الوُجُوْدُ "الفرنكوفوني – الفَرَنسي" في "مَنَاطِقَ لويزيان" التَّاريخيَّة".

                                               .........

/" الوُجُوْدُ الفَرَنْسي في كَنَدا" . / "الوُجُوْدُ الفَرَنْسي في "اللويزيان التَّاريخيَّة". / "المَوَارِنَةُ النِّضالِيُّوْنَ"./ "المَوَارِنَةُ النِّضالِيُّوْنَ" ضِمْنَ "الحالة التَّاريخيَّة الفَرَنْسِيَّة". / "الحالَةُ التَّاريخيَّةُ الفَرَنْسِيَّةُ الجامِعَةُ".

_______________________________________________

 

      

                                                                                                      

 

 

 

 

 

 

    

 

 



--

Aucun commentaire: