jeudi, décembre 11, 2014

المُخَضَّبُ بالقَدَاسَة



                                                                                              2011/12/8
المُخَضَّبُ (1) بالقَدَاسَة
=================== 
1-" جَوْلَةُ أَمِيْنُ الأُرْثُوْذُكْسِيَّةِ" : 
في إِطَارِ "التَّفَاعُلِ " الرُّوْحِي – النَّفْسِي"، جَالَ بَطْرِيَرْكُ مُوْسكو وسَائِرُ الرُّوْسِيا، "حَامِلُ "الأَمَانَةَ الأُرثوذكسِيَّةُ" الكُبْرَى"، على جُزْءٍ مِنَ الأَراضي الإِنْطَاكِيَّة، أَيْ لُبْنَانَ وَسُوْرِيَّا.
2-" زِيارَةُ "وَجْهَ التَّضَامُنِ" الماروني - الإِفْرَنْجِي" :
وَزَارَ "المَرْجَعُ الأَعْلَى "لِرُوْحِيَّةِ" "الأَنتروبولوجِيَّة الأُرثوذكسِيَّة" "الضَّامِنَ الرُّوْحِيَّ" "لِلْكَاثُوْلِيْكِيَّةِ المَشْرِقِيَّةِ"، غُبْطَةَ البَطْرِيَرْك مار بْشَاره بُطْرُسَ الرَّاعِي، المُؤْتَمَنَ على "التُّراثِ "السِّرْيَاني – الماروني"، وَ"حَافِظَ "المُسْتَوَى الرُّوْحِي" "للعَلاقاتِ "الإِفْرَنْجِيَّةِ – المارونِيَّةِ" (2).
3-" رُوْحُ "اللُغَاتِ الماضِيَةِ" :
وقد اِسْتُقْبِلَ الزّائِرُ الكبير بأَلْحَانٍ كَنَسِيَّة سِرْيَانِيَّة لِلْتَّعْبِيْرِ عن "رُوْحِ الكنيسةِ المارونِيَّة" المُتَعَلِّقَة "بالتُّراث "السِّرْياني الماروني" وبأَلْحَانِهِ المُؤتَلَفَة مع الأَفْرَامِيَّات، ومع مجموعَةٍ مِنَ الأَوْزَانِ تُعِيْدُنَا إِلى عُهُوْدٍ سَابِقَة كانت فيها "اللُغَاتُ ذاتُ الطَّابِعِ المسيحي" مُنْتَشِرَةً بالكامِلِ في "بِلادِ الشَّرْقِ".
4-"تَلاقِي القِمَمُ الرُّوْحِيَّةُ" :
وَحَضَرَ إِلى جَانِبِ الزَّائِرِ الكبير، المُمَثِّلُ الرَّسْمِيُّ "لأُمِّ "الأُرثوذكسِيَّةِ العالَمِيَّة" والمُدَافِعَةِ الأُوْلَى عَنِ الشُّعُوْبِ والجَمَاعَاتِ الأُرثوذكْسِيَّةِ في مُوَاجَهَةِ أَصْحَابِ الضَّيْمِ (3) والمُخَطَّطَاتِ الهَدَّامَةِ، السَّفِيْرُ السَّفِيْطُ (4) أَلِكْسَنْدَر زاسبكين.
وَقَدِ اِلْتَقَى المُوْفَدُ الأَصِيلُ إِخْوَانَهُ في الرِّعَايَة، وفي مُقَدِّمَتِهِم الحَبْرَ الوَافي (5)، كاردينال الكنيسة المارونِيَّة ورافِعَ رايَتِهَا مار نصر الله بُطْرُس صفير، وإِلى جَانِبِهِ مُرْتَكَزَ الطَّائِفَة المَلَكِيَّة البِيْزَنْطِيَّة، البطريرك غريغورس الثَّالِث لَحَّام، والمُبَادِرَ في الطَّائِفَةِ الأَرْمَنِيَّةِ المُتَّحِدَةِ بروما، البطريرك نرسيس بدروس، وإِلى جانبهم بطريرك الطَّائِفَة القُبْطِيَّة المُجَاهِدَة انطونيوس نجيب، وبطريرك الأَراضي المُقَدَّسَة للاتين فُؤَاد طَوَّال، وبطريرك "اللُغَة التُّراثِيَّة" : اغناطيوس يوسف الثالِث يونان.
5- فَشَلُ تَمَلُّخُ (6) المُنَاوِئِيْنَ :
وَكَانَتْ فَرْحَةٌ كُبْرَى بهذا الجَمْعِ المُقَدَّسِ، الرَّمْزُ المُبَارَكُ لشعوب روسيا وأرمينيا وبيزنطيا وإِنطاكيا والسِّريان والموارنة. وَسَقَطَ في يَدِ المُنَاوِئين أَصْحَابِ المحاولاتِ الدَّؤُوْبَةِ للتفريق بين الشُّعوب والقِوَى المسيحيَّة واستفرادِهَا وَاحِدًا واحِدًا.
6-" ضَنْكٌ (7) فَقَدَ عَنَاصِرَهُ" :
-2-
فالوَعْيُ النَّاشِئُ منذ عشرات السِّنين والمُتَرَسِّبُ مُنْذُ مِئَاتِ العُقُوْد بَدَأَ يَتَمَهَّكُ (8). وَتَنَادى النَّاسُ مِنْ أَقْصَى الدُّنْيَا إِلى أَقْصَاها كي يتكاتَفُوْا وَيَتَعَاوَنُوْا، ويُوَاجِهُوْا أَصْحَابَ النِّيَّاتِ السَّيِّئَةِ مِمَّنْ يُرَاوِدُ خَلَدُهُمْ التَّأْثِيْرَ في السَّاحَةِ المسيحيَّة وَهَزْهَزَتِهَا تَمْهِيْدًا لِتَقْسِيْمِهَا وَتَفْتِيْتِهَا، والقَضَاءِ عَلَيْهَا.
7-" فُرْسَانُ التَّجَدُّدِيَّة" :
لَكِنَّ خَابَ ظَنُّهُمْ، "وسَقَعَ (9) أَمَلُهُمْ"، "فَفُرْسَانُ التَّجَدُّدِيَّة" لَهُمْ بالمِرْصَاد، وأَبْنَاءُ Godefroi de Bouillon  و Raymond de St Gilles  و Bohémond de Tarente يَشْحَذُوْنَ "سِلاحَ الفِكْرِ والمَنطِق"  لِمُوَاجَهَةِ "رَمَّازاتِ (10) العِدَى"، وَهُمْ على "عَلْبِهِمْ (11) صَامِدُوْنَ".
8-" عُلْجُوْمُ (12) التَّصَدِّي" :
وَقَدْ أَكَّدَ "البَطْرِيَرْكُ المَشْرِقِيُّ" (13) أَنَّ التَّلاقي بين الكنائس الكاثوليكيَّة والأُرثوذُكْسِيَّة عُلْجُوْمٌ "في وَجْهِ الصِّرَاعاتِ السِّيَاسِيَّةِ في المِنْطَقَة والاِعْتِدَاءاتِ على رَعَايَانَا".
9- أَصحابُ الشُّرْسُوْفِ (14) المُرْتَقَبِ :
وإِنَّنَا نَثْنِي على هذا القَوْل، فالمُنَاهِضُوْنَ يَسْتَغِلُّوْنَ فُرْصَةَ تَشَتُّتِنَا كَيْ يَنْقَضُّوْا على "جَمَاعَاتِنَا المُتَبَاعِدَة". وَهُمْ يَنْتَقِدُوْنَ مَنْشَأَ قُوْتِنَا في القارَّتَيْنِ الأَوْرُوْبِيَّة والأَمِيْرِكِيَّة، مُحَاوِلِيْنَ إِقْنَاعَنَا بإِدَارَةِ الظَهْرِ "لِشَمْسِ حَضَارَتِنَا"، فَيَخْلَى لَهُمُ الجَوُّ إِنْ تَبَاعَدْنَا عَنْ "سَرْمَدِ (15) هَيْقَمِنَا (16)"، فَيَنْقَضُّوْنَ عَلَيْنَا ناغِضُوْنَ (17)، فَنَتَلَقَّى الضَّرْبَاتِ فُرَادى بَعْدَ أَنْ نَغَّصْنَا مَحَبَّةَ إِخْوَتِنَا في "القَارَّتَيْنِ المَسِيْحِيَّتَيْنِ".
10-" أُمَّةٌ، ضَاقَتْ بِهَا مَسَاحَاتُ الزَّمَنِ" :
فَيَا أَهْلَ الذِّمَّةِ (18)، غَلْغِلُوْا (19) إِلى الأَمَامِ مُمْتَشِقِيْنَ "بَيَانَ الوَسَاعَةِ"، وَدُقُّوَا الأَنْجَرَ (20) في "بُحُوْرِ مَحَبَّةِ أُمَّتِكُمْ"، فَلَنْ تَخْذُلُكُمْ، وَسَتَرُدَّ العِدَى في "بِنْصِرِ (21) قُوَّتِهَا".
11-" جَمْعٌ يَطْهَسُ (22) المِرْصَادَ (23)" :
وَأَعْلَنَ البطريركُ كيريل أَنَّهُ مُهْتَمٌّ بِوَضْعِ المَسِيْحِيْيِّنَ في بِلادِ الشَّرْقِ. وَهُنَا نَقْتَرِحُ "اِجْتِمَاعًا مُشْتَرَكًا مَدَنِيًّا- رُوْحِيًّا" للمسؤولين السِّيَاسِيْيِّن والكنسييِّن في روسِيَّا مَعَ المسؤولين عَنِ الكنيسة  اليونانِيَّة وأَعْضَاءِ حُكُوْمَتِهَا بالإِضَافَةِ إِلى رُؤَسَاءِ الأَحْزَابِ اللُبْنَانِيَّةِ ذاتِ الطَّابِعِ المسيحي بمشاركة رؤَساء الطَّوََائف المارونِيَّة والبيزنطيَّة والمَلَكِيَّة والأَشورِيَّة والسِّرْيَانِيَّة والقُبْطِيَّة والأَرْمَنِيَّة، وَبِحُضُوْرِ مراقبينَ كنسيينَ ومدنييِّنَ مِنْ فَرَنْسَا، وَمِنَ الاِتِّحَاد الأَوروبي، وَمِنَ الولايات المُتَّحِدَة الأَميركِيَّة.
12-" حَالاتٌ ذاتِيَّةٌ" تُوَافِقُ الحَضَارَة والثَّقَافَة" :
وَهَدَفُ المُؤْتَمَرُ المُقْتَرَحُ دِرَاسَةُ "أَوْضَاعَ "الشُّعُوْبِ المَشْرِقِيَّةِ" وَضَرُوْرَةُ إِنْشَاءَ "حَالاتٍ ذَاتِيَّةٍ" حَيْثُ سَيَتَمَكَّنُ هَؤُلاء مِنْ عَيْشِ حضارتهم وثقافتهم، على الأَقَلِّ على جُزْءٍ مِنْ "أَراضيهم التَّاريخيَّة". فنكون بذلك نُطَبِّقُ قوانين الأُمَم المتَّحِـدَة، وَنُسَاعِدُ هذه الجَمَاعـات والشُعُوْب أَنْ تَحْيَا "وْفْقَ "أَمانيها الخَـاصَّة"
-3-
التي مَنَعَتْهَا "تَظَرِيَّاتُ القرن الثامن عَشَر" مِن أَنْ تُنَفِّذَها، إِذْ اِعْتَقَدَ "بَعْضُ المُؤَدْلِجِيْنَ السِّيَاسِيْيِّن" أَنَّ السَّعْيَ إِلى "حالاتٍ ذَاتِ بُعْدٍ طائِفِيٍّ" يُشَكِّلُ اِنْتِقَاصًا "للمفهوم القانوني – الوَضْعي".
13-" الحَرَكَةُ العَكْسِيَّةُ" :
وَقَدْ ظَهَرَ الآن، وفي كُلِّ العالَمِ أَنَّ "نَظَرِيَّاتِ" الأَنوار شَكَّلَتْ "حَرَكَةً عَكْسِيَّةً" للإِحْسَاسِ النَّفْسِي، الفَرْدِي والجَمَاعي.
14-" كَشْفٌ فِكْرِيٌّ" و"ظِلاَلَةٌ (24) سِيَاسِيَّةٌ" :
وقال "سَلِيْلُ (25) الأَمانَة"، البطريرك كيريل، "حامي الأُرثوذكسيَّة العَالَمِيَّة" : في الشرق الأَوسط لا يُمْكِنُ أَنْ لا يَعِيْشَ فيه الذين أَسَّسُوْه".
أ-" بُلُوْغَةُ (26) "التَّجَدُّدِيَّة" :
-         لَقَدْ تَوَلَّجَ (27) الكَاهِنُ الأَكْبَرُ الحَقِيْقَةَ. وَبَعْدَ أَنْ دَرَسَ وَتَعَمَّقَ في "المُجْرَياتِ التَّارِيْخِيَّة"، وَصَلَ إِلى "بُلُوْغَةِ" التَّجَدُّدِيَّة" التي أَعْلَنَتْهَا في أَواخِرِ السِّتِّيْنات، وهي أَنَّ مِنْطَقَة الشرق الأَوسط وشَمال أَفريفيا كانت بأَكْمَلِهَا مَسِيْحِيَّةً، أَيْ ضِمْنَ سِيَاقٍ "ثَقافِيٍّ وَفِكْرِيٍّ واِجْتِمَاعِيٍّ وإِيْمَانِيٍّ" مُعَيَّنٍ. وقد جاءَت قِوَى خارجيَّة، احتلَّت المنطقة وَضَغَطَتْ على الموجودين بمختلفِ الطُّرُق كي ينتقلوا إِلى "إِسْبَارٍ " نَفْسِيٍّ" جَدِيْدٍ، مِمَّا قَلَبَ "الوَاقِعَ الحَضَارِيَّ" وأَدْخَلَ "مُجْرَيَاتٍ "اِجْتِمَاعِيَّةٍ-  سِيَاسِيَّةٍ" أُخْرَى".  
ب-" تَشَوُّشٌ مَقْصُوْدٌ" :
-         إِنَّ هذا التَّحَوُّلَ التَّارِيْخِيَّ  النَّاتِجَ عن اِحْتِلالٍ مُزْمِنٍ، لم تَتَفَحَّصْهُ القِيَادَاتُ السِّيَاسِيَّةُ والنُّخَبُ الثَّقَافِيَّةُ. وَقَدْ جَرَى طَمْسُهُ وكَأَنَّهُ نَسْمَةُ رِيْحٍ لا تَأْثِيْرَ لَهَا ولا نَتَائِجَ. أَمَّا الآن، فإِنَّ بَعْضَ الأَحْزَابِ التي سَمَّتْ نَفْسَهَا مُؤَخَّرًا مَسِيْحِيَّة تُحَاوْلُ أَنْ "تَسْطَمَ (28) المَوْضُوْعَ"  لِمَصَالِحَ خَاصَّةٍ لها مع الدَّاخِلِ العَرَبي، أَوْ لِقُصُوْرٍ في أَفْكارِ "بَعْضِ "المُثَقَّفِيْنَ المُسْتَعْرَبِيْنَ" المُدَّعِيْنَ "اللَهْلَهَةُ (29)" النَّظَرِيَّة".
_______________________________________________   
(1)- خَضَّبَ الشَّيْءَ : لَوَّنَهُ أَوْ صَبَغَهُ بالخِضَاب* (المُعْجَمُ).
*- الخِضَابُ : ما يُخْضَبُ بِهِ، أَيْ يُكَوَّنُ أَوْيُصْبَغُ (المُعْجَمُ)؛ "المُخَضَّبُ بالقَدَاسَة" : الذي رِفْعَةُ رُوْحِهِ واِسْتِعْدَادُهُ العاطِفِي والأَخَوِي والإِنساني يَجْعَلُ مِنْهُ مُرَشَّحًا جَدِيْرًا بالقَدَاسَةِ.
(2)- النَّهَار في 2011/11/16، صفحة 5: "بطريرك عُموم الرُّوسيا زَارَ بكركي والبَلَمَنْد، وَسَافَرَ".
(3)- الضَّيْمُ : الظُّلْمُ (المُعْجَمُ).
(4)- السَّفِيْطُ : الطَّيِّبُ النَّفْسُ (المُعْجَمُ).
-4-
(5)- الوَافي : التَّامُّ (المُعْجَمُ).
(6)- تَمَلَّخَ الشَّيْءُ : فَسُدَ (المُعْجَمُ)؛ "فَشَلُ تَمَلُّخُ المُنَاوِئِيْنَ": فَشَلُ إِفْسَادُ المُنَاوِئين.
(7)- ضَنْكٌ مِن كُلِّ شَيْءِ : الضَّيِّقُ.(المُعْجَمُ).
(8)- يَتَمَهَّكُ : يَتَحَسَّنُ (المُعْجَمُ).
(9)- سَقَعَ : ذَهَبَ (المُعْجَمُ).
(10)- الرَّمَّازَاتُ : الفُرَقُ الكَبِيْرَةُ مِنَ الجَيْشِ تَتَحَرَّكُ وَنَضْطَرِبُ (المُعْجَمُ).
(11)- عَلْبُهُمْ : صَلابَتُهُمْ (المُعْجَمُ).
(12)- عُلْجُوْمٌ : مَوْجٌ (المُعْجَمُ).
(13)- مَارِ بْشَارَه بُطْرُسُ الرَّاعِي.
(14)- الشُّرْسُوْفُ : المُصِيْبَةُ (المُعْجَمُ).
(15)- السَّرْمَدُ : الدَّائِمُ الذي لا يَزُوْلُ (المُعْجَمُ).
(16)- الهَيْقَمُ : البَحْرُ الوَاسِعُ (المُعْجَمُ)؛ "عَنْ سَرْمَدِ هَيْقَمِنَا" : عن بَحْرِنا الوَاسِع الذي لا يَزُوْلُ.
(17)- نَاغِضٌ : مُتَحَرِّكٌ بَعْضُهُ في إِثْرِ البَعْضِ الآخر (المُعْجَمُ).
(18)- أَهْلُ الذِّمَّةِ : أَهْلُ الحَقِّ والحُرْمَةِ (المُعْجَمُ).
(19)- غَلْغِلُوْا : إِسْرَعُوْا (المُعْجَمُ).
(20)- الأَنْجَرُ : المِرْسَاةُ (المُعْجَمُ).
(21)- البِنْصِرُ : الإِصْبَعُ بَيْنَ الوُسْطَى والخُنْصُرِ (المُعْجَمُ).
(22)- طَهَسَ في الأَرْضِ : دَخَلَ فِيْهَا وَأَوْغَلَ (المُعْجَمُ).
(23)- المِرْصَادُ : مَكَانٌ يُرْصَدُ فِيْهِ وَيُرَاقَبُ (المُعْجَمُ)؛ "جَمْعٌ يَطْهَسُ المِرْصَادَ" : جَمْعٌ اِتَّفَقَ على مُرَاقَبَةِ المُنَاوِئِيْنَ وَرَصْدِ تَحَرُّكانِهِمْ.
(24)- "ظِلالَةٌ" : مُؤَنَّثٌ صَرْفِيٌّ لِظِلٍّ، وَهُنَا "الظِّلاَلَةُ" بِعَكْسِ "الظَّلِيْلَة" ، حَرَكَتُهَا مِنْ خَارِجِ نَفْسِهَا.
(25)- سَلِيْلٌ : مُتَحَدِّرٌ مِنْ عَائِلَةٍ أَو نَحْوِها (المُعْجَمُ)؛ "سَلِيْلُ الأَمَانَة" : مَنْ كانَتْ كَنِيْسَتُهُ تُدَافِعُ عَنْ مَسِيْحِيْيِّ الشَّرْق، وَهْيَ ما زالت على هذا المِنْوَال، (2014/5/15) بالإِضافَةِ إِلى القِيَادَةِ السِّيَاسِيَّةِ الرَّائِعَةِ لِبَطَلِ الصُّمودِ والتَّصَدِّي "المِلْحَافِ" * فلاديمير بوتين.
-5-
*- الْلِحَافُ : كُلُّ ما يُلْتَحَفُ بِهِ، أَيْ يُتَغَطَّى (المُعْجَمُ)؛ "مِلْحَافٌ" على وَزْنِ "مِفْعَالٌ" الذي يُغَطِّي مَعْنَوِيًّا وَسِيَاسِيًّا " الأُرثوذكسِيَّةَ العالميَّة" و"الوُجودَ الأَنتروبولوجِيَّ للمسيحييِّن" في الشَّرْقِ (انتهى).
(26)- "بُلُوْغَةٌ" : اِسْمُ مَفْعُوْلٍ مِنْ بَلَغَ : ما بَلَغَتْ إِلَيْهِ، أو ما بَلَغَتْهُ.
(27)- تَوَلَّجَ : دَخَلَ (المُعْجَمُ).
(28)- سَطَمَ البَابَ : رَدَّهُ (المُعْجَمُ)؛ "سَطْمُ الموضوع" : إِغْلاقُ التَّأْثِيْرِ السَّلبي للسيطرة التَّاريخيَّة على "العَدَدِيَّة" المَسِيْحِيَّة".
(29)- لُهْلُهَةٌ :أَرْضٌ واسِعَةٌ (المُعْجَمُ) : "اللَهْلَهَةُ " النَّظَرِيَّةُ" : الاِتِّسَاعُ والتَّحْلِيْلُ. وقَدْ بَدَّلْنَا الضَّمَّتَيْنِ على اللاَّمِ بِفَتْحَتَيْنِ لِكَوْنِ هاتَيْنِ الحَرَكَتَيْنِ تَعْنِيَانِ الاِنْتِصَاب، أَيْ الجَهْدَ نَحْوَ الأَعْلَى، مِمَّا يُقَرِّبُ الكَلِمَة مِنْ مَضْمُوْنِهَا الجَدِيْد.
______________________________________________    
"المُخَضَّبُ بالقَدَاسَة". "جَوْلَةُ "أَمِيْنُ الأُرثوذُكْسِيَّة". "حَامِلُ "الأَمانَةَ الأُرثوذكْسِيَّةَ الكُبْرَى". "الأَراضي الإِنْطَاكِيَّة". "زِيَارَةُ "وَجْهَ التَّضَامُنِ "الماروني – الإِفْرَنْجِي". "المَرْجَعُ الأَعْلَى" "لِرُوْحِيَّةِ الأَنتروبولوجِيَّةِ  الأُرثوذكسِيَّةِ". "الضَّامِنُ الرُّوْحِيُّ "للكاثوليكيَّةِ المَشْرِقِيَّةِ". "التُّرَاثُ "السِّرياني – الماروني". "حَافِظُ "المُسْتَوَى الرُّوْحِي" للعلاقات "الإِفْرَنْجِيَّة – المارونِيَّة". "رُوْحُ "اللُغَاتِ الماضِيَة". "رُوْحُ الكَنِيْسَةِ المارونِيَّة". "اللُغَاتُ ذَاتُ الطَّابِع المَسِيْحِي". "بِلادُ الشَّرْقِ". "تلاقي "القِمَمُ الرُّوْحِيَّةُ". "أُمُّ "الأُرثوذكسِيَّةِ العَالَمِيَّةِ". "اللُغَةُ التُّراثِيَّةُ". "فَشَلُ "تَمَلُّخُ المُنَاوِئِيْنَ". "ضَنْكٌ فَقَدَ عَنَاصِرَهُ". "فُرْسَانُ التَّجَدُّدِيَّة". "سِلاَحُ الفِكْرِ والمَنْطِقِ". "رَمَّازاتُ العِدَى". "صَامِدُوْنَ على عَلْبِهِمْ". "عُلْجُوْمُ التَّصَدِّي". "البَطْرِيَرْكُ المَشْرِقِيُّ". "أَصْحَابُ "الشُّرْسُوْفِ المُرْتَقَبِ". "تَشْتِيْتُ الجَمَاعَاتُ المُتَبَاعِدَةُ". "شَمْسُ حَضَارَتِنَا". "سَرْمَدُ هَيْقَمِنَا". "القارَّتان المَسِيْحِيَّتَانِ". "أُمَّةٌ، "ضَاقَتْ بِهَا مَسَاحاتُ الزَّمَنِ". "بَيَانُ الوَسَاعَةِ". "دَقَّ الأَنْجَرَ" في بُحُوْرِ الأُمَّةِ". "رَدُّ العِدَى "في بِنْصَرِ القُوَّة". "جَمْعٌ يَطْهَسُ المِرْصَادَ". "الاِجْتِمَاعُ المُشْتَرَكُ "المَدَنِيُّ-الرُّوْحِيُّ". "حَالاتٌ ذاتِيَّةٌ" تُوَافِقُ "الحَضَارَةَ والثَّقَافَةَ". "الشُّعُوْبُ المَشْرِقِيَّةُ". "الأَرَاضي التَّارِيْخِيَّةُ". "الأَمَاني الخاصَّةُ للشُعُوْبِ المَشْرِقِيَّةِ". "نَظَرِيَّاتُ القَرْنِ الثَّامِنِ عَشَر". "المُؤَدْلِجُوْنَ السِّيَاسِيُّوْنَ". "حالاتٌ ذاتُ بُعْدٍ طائِفِيٍّ". "المَفْهُوْمُ" القَانُوْنِيُّ – الوَضْعِيُّ". "الحَرَكَةُ العَكْسِيَّةُ". "كَشْفٌ فِكْرِيٌّ" و"ظِلالَةٌ سِيَاسِيَّةٌ". "سَلِيْلُ الأَمانَةِ". "المِلْحَافُ" الكَبِيْرُ". "حامي "الأُرثوذكسِيَّةِ العالَمِيَّةِ". "بُلُوْغَةُ" التَّجَدُّدِيَّة". "المُجْرَيَاتُ التَّارِيْخِيَّةُ". "سِيَاقٌ "ثَقَافِيٌّ وَفِكْرِيٌّ واِجْتِمَاعِيٌّ وإِيْمَانِيٌّ". "إِسْبَارٌ نَفْسِيٌّ". "الوَاقِعُ الحَضَارِيُّ". "تَشَوُّشٌ مَقْصُوْدٌ". "سَطْمُ المَوْضُوْع". "العَدَدِيَّةُ" المَسِيْحِيَّةُ". "المُثَقَّفُوْنَ المُسْتَعْرَبُوْنَ". "الْلَهْلَهَةُ" النَّظَرِيَّةُ".  
                                               .........
"جَعْفَجَ " :     جَعْ : الاِبْتِدَاءُ.
                   فَجْ : الأَشْيَاءُ غَيْرُ النَّاضِجَة.
-6-
"الجَعْفَجُ" : الذي يَبْدَأُ بالأَشْيَاءِ الفَجَّةِ، غَيْرِ النَّاضِجَة.
                                               .........
/الهَنِيْفُ". / "السَّعِيْفُ". / "تَمَهْوَرَ". / "تَمَاطَحَ". / "أَضْمَخَ". / "السُّبْلُمُ". / "سَبَالِمُ". / "السُّجْلُمُ"./ "سَجَالِمُ". / "العُلْوُوْدُ". / "وَاقَرَ". / "الهَيْكَعُ". / "خَمَضَ". / "تَوْشَنَ". / "البُلُوْغَةُ". /
                                               .........
كلمات مُرَكَّبَة تَتْبَعُ النَّمَطَ :
هَنَّفَ : أَسْرَعَ (المُعْجَمُ)؛ "الهَنِيْفُ" : السَّرِيْعُ.
سَعَّفَ المِسْكُ أَو نَحْوَهُ : رَوَّحَهُ بأَفاوِيْهِ الطِّيْبِ وَخَلَطَهُ (المُعْجَمُ)؛ "السَّعِيْفُ" : المُطَيَّبُ.
مَهَّرَ : اِتَّخَذَ مُهْرًا (المُعْجَمُ)؛ "تَمَهْوَرَ" : رَكَبَ مُهْرًا مُتَبَاهِيًا.
مَطَحَ: ضَرَبَهُ بِيَدِهِ  (المُعْجَمُ)؛ "تَمَاطَحَ" : تَضَارَبَ وَغَيْرَهُ بالأَيْدِي.
ضَمَخَ جَسَدَهُ بالطِّيْبِ : دَهَنَهُ به (المُعْجَمُ)؛ "أَضْمَخَ" : دَهَنَ غَيْرَهُ بالطِّيْبِ.
سَبْلَةٌ : ما فوق الشَّفَّة العُلْيَا مِنَ الشَّعْرِ (المُعْجَمُ)؛ "سَبْلَمَ" : نَبَتَ له شَعْرٌ فَوْقَ الشَّفَّةِ العُلْيَا؛ "السُبْلُمُ" : من نَبَتَ له شَعْرٌ فَوْقَ الشَّفَةِ العُلْيَا؛ "سَبَالِمُ" : من نَبَتَ لَهُمْ شَعْرٌ فَوْقَ الشَّفَّةِ العُلْيَا.
سَجْلاءُ : من النُّوْقِ : عَظِيْمَةُ الضَّرْعِ (المُعْجَمُ): "السُّجْلُمُ" : مَنْ مَارَسَ الرِّيَاضة البَدَنِيَّة فَكَبُرَ جِذْعُهُ؛ "سَجَالِمُ" : مَنْ مارسوا الرِّيَاضَة البَدَنِيَّة، فَكَبُرَ تِرْسُهُمْ.
رَكَمَ : الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وأَلْقَى بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضِهِ الآخَر (المُعْجَمُ)؛ "الرَّكِيْمُ" : المَجْمُوْعُ والمُلْقَى بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضِهِ الآخَر.
عَلْدٌ : مِنَ الأَشْيَاءِ الصَّلْبُ، الشَّدِيْدُ (المُعْجَمُ)؛ "العَلْوُوْدُ" : الذي صَارَ  صَلْبًا وَشَدِيْدًا.
وَقَرَ : كان رَزِيْنًا وَقُوْرًا (المُعْجَمُ)؛ "وَاقَرَ" : دَعَا إِلى الرَّزَانَةِ والوِقار.
هَكَعَ : سَكَنَ واطْمَئَنَّ (المُعْجَمُ)؛ "الهَيْكَعُ" : الدَّاعِي إِلى السُّكُوْنِ والاِطْمِئْنَانِ.
حَمِضَ : كان حَامِضًا (المُعْجَمُ)؛ "خَمَضَ" : جُعْلَ بالخَضِّ حامِضًا.
تَشَوَّنَ : المَاءُ : قَلَّ (المُعْجَمُ)؛ "تَوْشَنَ" : جَعَلَ المَاءَ يَقِلُّ.
                                               .........


-7-
بْيَعْرِفُوَا،
وِبْيِشْرِفُوَا،
وِبْيِغْرِفُوَا
كُلِّ الشَّغْلاتْ.
                                               ........
"اِعْتَبِرُهُ أَكْثَرَ مِنْ أَنَا" : عِبَارَةٌ على مِنْوَالِ الطَّرِيْقَةِ اللُبْنَانِيَّة للتعبير عَنِ اِهْتِمَامِ شَخْصٍ بآخَر بالنِّسْبَةِ إِلى شَخْصٍ ثالِثٍ.                                ........
اللُغَةُ تَغْلِبُني في "نِفْرَازَاتِ (1) كَلِمَاتِهَا"، وأَغْلِبُهَا في "تَرْصِيْفِ مَعَانِيْهَا".
______________________________________________  
(1)- "النِّفْرَازَاتُ" : ما إِئْتُلِفَ تَارِيْخِيًّا في التَّلاقي بَيْنَ "النَّغَمِ الأُنطولوجي" وَفَرْدِيَّاتٍ أَدَّتْ إِلى هَذا النَّغَمِ.
                                               ..........
                                                                                              2011/12/9
"صُوْرَةٌ بَلاغِيَّةٌ" .                         ..........
Marine Le Pen, c'est la France.
                                               .........
"والسُّلْطَانُ، كما تَعْلَمون، يُخَوِّلُ صاحِبَهُ حَقَّ الأَمْرِ والنَّهْيِ والتَّصَرُّفِ بِشُؤُوْنِ النَّاس (الخاضعين له)"(1)(2).
______________________________________________ 
(1)- لا ضرورة للكلمتين الأَخيرتين والمعنى يُفْهَمُ دُوْنَ الإِضَافَة.
(2)- ميخائيل نُعَيْمَة، الأَوثان، مُؤَسَّسَةُ نَوْفَل للطباعَة والنَّشْرِ، بيروت، الطبعة السَّابِعَة، 1971، صفحة 26، السَّطْرُ الثالث والرَّابِع.
                                               .........
الطَّبِيْعَةُ عُنْصُرٌ ثَابِتٌ، والفِكْرُ مُتَحَوِّلٌ، حَيْثُ أَنَّ الطَّبِيْعَةَ تُمَثِّلُ " تَبَاعُدَ الأَطْرَافِ "  والعَقْلَ المَسَافَةَ بَيْنَ المَرْكَزِ والأَطْرَافِ.                            .........

-8-
"التَّعْمِيْمُ الأُنْطُوْلُوْجِيُّ" : "إِطْلاقًا وَقَطْعِيًّا" : إِنَّ حَالَةَ الإِطْلاقِ يُرَافِقُهَا القَطْعُ لأَنَّ "المَبْدَأَ "المَعْنَتِيَّ" لِكَلِمَةِ  "إِطْلاق" يُسْتَنْتَجُ مِنْهُ "إِمْكَانِيَّةُ القَطْعِ"  لِوَضْعِيَّةٍ آتِيَةٍ مِنَ "المَبْدَإِ التَّأْسِيْسِي"  للإِطلاقِيَّةِ التي تَحْمِلُ في نَفْسِهَا القُوَّةَ التي تُمَكِّنُ مِنْ "قَطْعٍ لا نِهَائِيٍّ". / "الإِطْلاقُ والقَطْعِيَّةُ". / "المَبْدَأُ "المَعْنَتِيُّ". / "إِمْكَانِيَّةُ القَطْعِ". / "المَبْدَأُ التَّأْسِيْسِيُّ". / "القَطْعُ اللاَّنِهَائِيُّ". /
                                               ..........
1-    أ- لم يَحِسّْ بِشَيْءٍ        :        "المَرْحَلَةُ "المَغْنَاطِيَّةُ".
ب- أَحَسَّ بِشَيْءٍ                   :        "المَرْحَلَةُ "الأَفْرَاجِيَّةُ".
2-    أ- المَرْحَلَةُ المَغْنَاطِيَّةُ    :        كُلُّ شَيْءٍ في كُلِّ شَيْءٍ.
ب- المَرْحَلَةُ الأَفْرَاجِيَّةُ  :        "الاِنْفِصَالُ التَّتَابُعِيُّ".
                                               ..........
C'est une affaire que j'aime bien
Qui avec moi, n'a aucun lien.
Sa procédure logique me tient,
Des règles d'or, elle contient.
                                               ..........
وَاقِفْ عَ حْدُوْدْ،
إِحْكِيْ وِجْدُوْدْ،
بْأَسْوَدْ مَأْسُوْدْ،
نَاطِرْ مَعْدُوْدْ.
______________________________________________ 
           
 


Aucun commentaire: