2011/9/24
تَنَاقُضاتٌ تَضْمَحِلُّ في "طاحونَةِ التَّجَدُّدِيَّة" (1).
=============================
1-" النَّشوعُ (2) المارونِيُّ" :
في زيارة مُرْتَقَبَة إِلى "قَلْبِ النَّشُوْعِ الماروني"، سَيَتَوَصَلُ البطريرك مَعَ "النَّاصِيَة (3) المارونِيَّة" في محاولة جديدة للتَّقَارُبِ مِنَ "الحاضِنَة التَّاريخيَّة" "لِشَعْبِنَا المُنَاضِل".
2-" تَعَلُّقُ الموارنة بِفَرَنْسَا" :
وإِذْ أَثَّرَتْ "عَوَامِلُ "التَّنظير "الأَنْوَاري" في خَلْقِ إِحْبَاطاتٍ عديدة في طَرِيْقَةِ التَّعَامُلِ بين بعض الزُّعماء التَّقليدييِّن الموارنة وبين حُكومات فرنسا، إِلاَّ أَنَّ "مَوْجَة الأَصالة" الحاصلة حالِيًّا في "المشرق المسيحي" تُشَكِّلُ "مِحْفَازًا(4) مُؤَثِّرًا" للتلاقي في إِطار "الأَحاسيس المُشْتَرَكَة" المَبْنِيَّةِ على "وِحْدَةِ" الحال"، النَّفْسِيَّة والشُّعُوْرِيَّة". غَيْرَ أَنَّ الضَّباب الكثيف الذي يَكْتَنِفُ "التَّنْظيرات التَّقْلِيْدِيَّة" يُصَعِّبُ الإِضاءَة على "التَّاريخ المشترك" الذي أَدَّى إِلى "التَّعَلُّقِ الشَّديد" للموارنة بِفَرَنْسَا"، وإِرادتهم في الاِنخراط في ثَقَافَتِهَا وَلُغَتِهَا ضِمْنَ "وَضْعِهِمِ المشرقي" وَعَبْرَ "العالم الكاثوليكي الفرنكوفوني".
وفي هذا الموضوع يقول السَّيِّدُ سمير تويني :
3-" وَلْفَةٌ (5) مارونِيَّةٌ – فَرَنْسِيَّةٌ" :
"سَيَعْرُضُ الطَّرفان (البطريرك الماروني والمسؤولون الفرنسيُّون) وَضْعَ المسيحيين المشرقيين" (6).
أ-" الهَوِيَّة" المَشْرِقِيَّة" :
- إِنَّ التَّجَدُّدِيَّة اِسْتَعْمَلَتْ في أواخر السِّتِّينات عِبَارة "المشرقيين" لِوَسْمِ (7) "المسيحيين في الشَّرق – الأَوسط"، وذلك لإِيجاد "هَوِيَّة "جُغْرَافِيَّة" للمسيحيين في المنطقة.
ب-" المسيحيُّون في الشرق-الأَوسط" :
- وبَعْدَ عشرات السِّنين أَصْبَحَتِ العِبَارة مُتَدَاوِلَة وَتَعْني كَمَا هَدَفَتْ إِلَيْهِ التَّجَدُّدِيَّة : "المسيحيين في الشرق-الأَوْسَطِ".
ج-" اِمْتِدَادُ وَلَجُ الرُّوْحِيْيِّنَ" :
- أَضِفْ إِلى ذَلِكَ، وإِنْ كانت البطريركِيَّةُ تَحْصُرُ اِهْتِمَامَهَا فَقَط بالشُّؤُوْنِ الرُّوْحِيَّةِ، فَقَدْ اِمْتَدَّ هذا الوَلَجُ (8) إِلى "الشُّؤُوْنِ "المُجْتَمَعِيَّة والسِّيَاسِيَّة"، ثُمَّ إِلى شُؤُوْنِ باقي الطَّوائف المسيحيَّة في لُبْنَان، وأَخيرًا إِلى شُؤُوْنِ الطَّوائف المسيحيَّة في الشرق-الأَوسط .
وهذا التَّحَوُّلُ يُعَدُّ إِيْجَابِيًّا "ضِمْنَ هدف التَّجَدُّدِيَّة" في إِيجاد تَرَابُطٍ مَعْنَوِيٍّ وَسِيَاسِيٍّ بين المسيحييِّن في المنطقة، والاِهتمام ليس فقط بالشُّؤُوْنِ الرُّوْحِيَّة، إِنَّمَا أَيضًا "بالشُّؤُوْنِ "السِّيَاسِيَّة-القَوْمِيَّة" .
-2-
د-"الأُفعولُ "الأَنْوَارِيُّ" :
- وبالإِضافة "إِلى "هذه الاِنْجَازَات النَّظَرِيَّة"، فإِنَّ المسؤُوْلين الفرنسيين الذين يَتْبَعُوْنَ "المنهج العِلماني المُـَشَدِّد" يُحَاوِرُوْنَ البطريرك في أُمورٍ سياسيَّة تَخُصُّ المسيحييِّن بصفتهم تلك، مِمَّا يَعْني خُروجًا "عَنْ "نَظَرِيَّة" الأَنوار" التي تَبَلْوَرَتْ في فَرَنْسَا"، وانِتَشَرَتْ في العالَمِ أَجْمَع. مِمَّا يَعْني أَيْضًا بِدَايَة أُفول هذه الأَفكار تحت ضَرَباتِ الواقِع المُغَايِر لِتَصَوُّرات فولتير وروسو ومونتيسكيو.
4-" اِنْبِعَاجٌ في "النَّظْرَةٍ العِلْمَانِيَّةٍ الضَّيِّقَة" :
وَيُتَابِعُ السَّيِّد تويني، قائِلاً"سَيَعْقُدُ البُطْرِيَرْكُ محادثات مَعَ وزير الدَّاخِلِيَّة والأَديان".
- إِنَّ تَأْثِيْرَ "الاِجتماعي-الدِّيني" للديانات قد وَصَلَ إِلى "الحالة "الإِدارِيَّة-التَّنْفِيْذِيَّة" حَيْثُ أُضِيْفَ إِلى وزارة الدَّاخِلِيَّة صِفَةُ الاِهتمام بشُؤُوْنِ "الطَّوائف الدِّينِيَّة"، مِمَّا يُعَدُّ خُروجًا جَديدًا على "نَظَرِيَّةِ "الفَصْلِ الكامِلِ بين "الأُمُوْرِ الدِّيْنِيَّةِ والأُمُوْرِ الإِدارِيَّةِ".
5-" ضَرُوْرَةُ التَّبْدِيْلِ في "الاِستراتيجِيَّات السِّيَاسِيَّة" :
ويَقُوْلُ السَّيِّدُ تويني: " زِيَارَةُ البَطْرِيَرْكِ لباريس تَكْتَسِبُ أَهَمِّيَّةً كُبْرَى خُصُوْصًا في الظُّروف التي تَعِيْشُهَا المِنْطَقَة مِنْ أَحداث، وَمَدَى اِنْعِكاس الرَّبيع العربي على الأَقَلِّيَات المسيحيَّة التي تُطَالِبُ فرنسا بِحِمَايَتِهَا في العِراق ومِصْرَ وسوريَّا، وَتَخْشَى على وَضْعِهَا في لُبْنَان.
- بَعْدَ "نَظَرِيَّة المُوَاطِن" التي أُتْحِفْنَا بِهَا لِمُدَّةِ مِئَتي عام بَدَأَتِ البُلْدَانِ التي سَيْطَرَتْ عليها "البورجوازِيَّة المُتَنَوِّعة" تَتَحَسَّسُ "العُمْقَ النَّفْسِيَّ" "لِلْتَصَوُّرِ الدِّيْنِي". وأَصْبَحَتْ تَأْخُذُ بعين الاِعْتِبَار تَأْثِيْرَ التَّحَوُّلاتِ السِّيَاسِيَّةِ على "الجَمَاعَاتِ الدِّيْنِيَّةِ".
مِنْ هُنَا، ضرورة إِعادة النَّظَر في "الاِستراتيجِيَّات السِّيَاسَة" التي كانت تَنْكُرُ وُجُوْدَ "التَّحَسُّسِ "الدِّيْنِيِّ الاِجْتِمَاعِيِّ" من أَجْلِ دَرْسِ مُجَدَّدًا "عُمْقِيَّات "التَّصَوُّرِ "الاِجْتِماعي – الدِّيْني".
6-" الاِسْتِفْتَاءُ على "المناطِقِ الذَّاتِيَّة" :
ويوضِحُ مُرَاسِلُ جَرِيْدَةَ النَّهار : "سَيُتَابِعُ المسؤولون الفرنْسِيُّون عَرْضَ البطريرك في كُلِّ ما يَتَعَلَّقُ بالمحافظة على هذه الأَقَلِّيَّاتِ".
- لِذَا، نَقْتَرِحُ إِقَامَةَ مُؤْتَمَرًا دَوْلِيًّا يُخَطِّطُ وِفْقَ الآتي: اِسْتِفْتَاءٌ للآشوريين، والسِّريان، والموارنة، والأَقباط للتَّثَبُّتِ مِنْ موافَقَتِهِمْ على "المناطق الذَّاتِيَّة"، وذلك بِوُجُوْدِ لَجْنَةٍ من الأُمَمِ المُتَّحِدَة، ولَجْنَةٍ فَرَنْسِيَّةٍ تُرافِقَان الاسْتِفْتَاء، وتتأَكَّدان من عَدَمِ حُصُوْل شَواذاتٍ تُبْطِلُ صِحَّة العَمَلِيَّةِ الديموقراطِيَّةِ.
______________________________________________
-3-
(1)- المَعْنَى : تَنَاقُضَاتٌ "في النَّظَرِيَّةِ العِلْمَانِيَّةِ الجامِدَة" تَصْبَحُ مَفْهُوْمَة إِذا ثَبَّتْنَا أَمامها "التفسير التَّجَدُّدِي" "للثُنَائِيَّة المُدَوْبَلَة للدين والاِجتماع".
(2)- النَّشُوْعُ : كُلُّ ما يَرُّدُ النَّفَسَ (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا : "الحاضِرَة الثَّقَافِيَّة العَامِدَة* " للموارِنَة.
*- العامِدَة : الطَّوِيْلَة (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا : الدَّائِمَة.
(3)- النَّاصِيَةُ : مُقَدَّمُ الرَّأْسِ (المُعْجَمُ)؛ وَهُنَا : مَنْ حَمِيَتِ الموارنة مِنْ غَطْرَسَةِ الاِسْتِعْمَار.
(4)- "مِحْفَازٌ" : مُحَفَّزٌ.
(5)- وَلَفَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ (المُعْجَمُ)؛ "وَلْفَةٌ مارونِيَّةٌ – فَرَنْسِيَّةٌ" : اِلْتِقَاءٌ مارونِيٌّ – فَرَنْسِيٌّ على التَّعَاوُنِ والتَّضَافُرِ.
(6)- النَّهار في 2011/9/3، صفحة 3 : "(البطريرك) الرَّاعِي إِلى فَرَنْسَا وَيَلْتَقي (الرئيس) ساركوزي (وكبار) المسؤولين"، مراسلة السَّيِّد سمير تويني.
(7)- وَسَمَ : جَعَلَ لَهُ علامَةً يُعْرَفُ بِهَا (المُعْجَمُ)؛ إِنَّ "المَشْرِقِيَّة" أَضْحَتِ الآن "عَلاَمَةَ "الهَوِيَّة" للمسيحيْيّنَ"، حَيْثُ أَنَّ مُعْظَمَ المُؤْتَمَراتِ التي تُعَالِجُ أُمُوْرَهُمْ في هذه المِنْطَقَة تُذَيَّلُ قَرَارَاتِهَا "بالمَشْرِقِيَّة"، والقليل القليل "بالمشرق العربي" لِرَفْعِ العَتَبِ من بَعْضِ "المُتَعَقِّبين السِّيَاسِيْيِّنَ أَوِ الثَّقَافِيْيِّنَ"، أَوْ مِنْ بَعْضِ "المُشَجِّعِيْنَ المالِيْيِّنَ".
(8)- هذا "الوَلَجُ" : هذا الاِهْتِمَامُ : مَعْنَى اِسْتَنْتَجْنَاهُ مِنْ أَحَدِ المَعَاني الأَصيلَة لكلمة وُلُوْج : الدُّخُوْل (المُعْجَمُ).
______________________________________________
"تناقُضَاتٌ تَضْمَحِّلُ في "طاحُوْنَةِ التَّجَدُّدِيَّة". "وَلْفَةٌ مارونِيَّة – فَرَنْسِيَّة". "قَلْبُ "النَّشُوْعِ الماروني". "النَّاصِيَةُ المارونِيَّةُ". "الحَاضِنَةُ التَّاريخيَّةُ" "لِشَعْبِنَا المُنَاضِل". "الحاضِرَةُ الثَّقَافِيَّةُ العَامِدَةُ". "تَعَلُّقُ الموارنة بِفَرَنْسَا". "عوامِلُ "التَّنْظِيْرِ الأَنْوَارِيُّ". "مَوْجَةُ الأَصالَة". "المَشْرِقُ المَسِيْحِيُّ". "المِحْفَازُ" المُؤَثِّرُ". "الأَحَاسِيْسُ المُشْتَرَكَةُ". "وِحْدَةُ" الحَالِ، النَّفْسِيَّةِ والشُّعُوْرِيَّةِ". "التَّنْظِيْرَاتُ التَّقليدِيَّةُ". "التَّاريخُ المُشْتَرَكُ". "التَّعَلُّقُ الشَّدِيْدُ "للموارنة بِفَرَنْسَا". "الوَضْعُ المَشْرِقِيُّ". "العَالَمُ الكاثولِيْكِيُّ الفرنكوفونِيُّ". "الهَوِيَّةُ" المَشْرِقِيَّةُ". "التَّفسيرُ التَّجَدُّدِيُّ" للثُنائِيَّةِ المُدَوْبَلَةِ" للدِيْنِ والاِجْتِمَاعِ". "المَشْرِقِيُّوْنَ". "المسيحيُّون في الشرق – الأَوسط". "الهَوِيَّةُ" الجُغْرَافِيَّةُ" للمسيحيْيِّنَ". "اِمتدادُ وَلَجُ الرُّوْحِيْيِّن". " الشُّؤُوْنُ المُجْتَمَعِيَّةُ والسِّياسِيَّةُ". "الأُفولُ الأَنوارِيُّ". "هَدَفُ التَّجَدُّدِيَّةُ". "الشُّؤُوْنُ "السِّيَاسِيَّةُ – القَوْمِيَّةُ". "الاِنْجَازَاتُ النَّظَرِيَّةُ". "المَنْهَجُ العِلْمَانِيُّ المُتَشَدِّدُ". "نَظَرِيَّةُ "الأَنْوَارِ" التي تَبَلْوَرَتْ في فَرَنْسَا". "اِنبِعَاجٌ في "النَّظْرَةِ العِلْمَانِيَّةِ الضَّيِّقَةِ". "الاِجْتِمَاعِيُّ – الدِّيْنِيُّ". "الحالَةُ "الإِدارِيَّةُ _ التَنْفِيْذِيَّةُ". "الطَّوَائِفُ الدِّيْنِيَّةُ". "نَظَرِيَّةُ الفَصْلِ الكَامِلِ" بين " الأُمُوْرِ الدِّينِيَّة والأُمُوْرِ الإِدارِيَّة". "ضَـرُوْرَةُ التَّبْدِيْـلِ في "الاِسـتراتيجيَّاتِ السِّـيَاسِـيَّةِ". "نَظَـرِيَّـةُ المُوَاطِـنِ". "البُـوْرِجْـوَازِيَّةُ
-4-
المُتَنَوِّعَةُ". "العُمْقُ النَّفْسِيُّ" لِلْتَصَّوُّرِ الدِّيْنِيِّ". "الجَمَاعَاتُ الدِّيْنِيَّةُ". "التَّحَسُّسُ "الدِّيْنِيُّ – الاِجْتِمَاعِيُّ". "الاِسْتِفْتَأءُ على "المَنَاطِقِ الذَّاتِيَّةِ".
.........
"المُحْتَمَلُ الثقافيُّ". / الجِنْسُ : النَّوْعُ (المُعْجَمُ)؛ الدين : السيرة (المُعْجَمُ)؛ "الدينييُّون الجِنْسِيُّون" : الذين يَتْبَعُوْنَ "سيرة مُعَيَّنة" بمعنى أَنَّ "الإِطلاق الديني" يَتَدَاخَلُ مع سيرة مُعَيَّنة./ "السَّخْنُوْنُ".
.........
تَوْسِيْعُ المفهوم : مَلْقَطٌ (عامِّيَّةٌ)؛ مِلْقَطٌ " ما يُلْقَطُ بِهِ الشَّيْءُ (المُعْجَمُ) ← "المُسْتَمْسَكُ".
..........
C'est le Dimanche
Aux courtes manches,
Travail réduit
Sans avalanches.
.........
لا تْعَجِّلْ،
وْلا تْبَجِّلْ (1)،
بَسْ جَلِّلْ (2)
إِلْمَعْلُوْم (3).
______________________________________________
(1)- بَجَّلَ : عَظَّمَ (المُعْجَمُ)؛ (2)- جَلَّلَ : عَظَّمَ (المُعْجَمُ)؛ (3)- المعلوم : المَعْروف (المُعْجَمُ)./مَنْ وَضَحَتْ صُوْرَتُهُ، وبان حَمْتُهُ *، وَجَلَتْ ** قُنْبُعَتُهُ ***.
*- حَمْتُهُ : حَلاوَتُهُ (المُعْجَمُ).
**- جَلَتْ : وَضَحَتْ (المُعْجَمُ).
***- قُنْبُعَتُهُ : غِلاَفُ زَهْرَتِهِ (المُعْجَمُ).
.........
-5-
/المَيْسُوْنُ"./ "شَلَمَ". / " أَرْعَمَ". / "السَّافي".
25/9/2011
Connaissez vous
Cette chose,
Qu'on donne souvent
A petite dose?
L'Amitié.
.........
قُوَّةُ فَرَنْسَا هِيَ قُوَّةٌ للموارنة، وَضِعْفُ فَرَنْسَا هُوَ ضِعْفٌ لِلْمَوَارِنَة. |
.........
اَلْلَحْظَةُ : "المَدَى الزَّمَني" لِلْتَطَلُّعِ مِنْ طَرَفِ العَيْنِ.
___________________________________________________
--
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire