2012/3/29
"الإِنْبِرَاكُ التَّارِيْخِيُّ الذَّاتِيُّ"
==================
1-" الطَّابِعُ "القَوْمِيُّ – الدِّيْنِيُّ " :
"الطَّابِعُ "القَوْمِيُّ – الدِّيْنِيُّ " هُوَ " اِنْبِرَاكُ (1)" جَمَاعَةٍ ما" في بُعْدَيْنِ :
أ- الإِتِّسَاعُ الإِفْتِرَاضِيُّ :
البُعْدُ الأَوَّلُ هُوَ الماوَرَائِيُّ، أَيْ يُعَاوِدُ في الذِّهْنِ في لَحْظَةٍ وَاحِدَة، "كَامِلَ "الإِتِّسَاعِ الإِفْتِرَاضي".
ب-" الحَرَكَةُ الكَوْنِيَّةُ الكُمُوْلِيَّةُ " :
والبُعْدُ الثَّاني هُوَ تَحَقُّقُ مَجَالُ "البُعْدِ الإِفْتِرَاضِيِّ" على "مَسَاحَةٍ مُعَيَّنَةٍ" هِيَ "التَّطْبِيْقُ "العَمَلِيُّ-
الذَّاتِيُّ" لِكُلِّ "التَّصَوُّرِ العَامِّ". وَبِذَالِكَ نَكُوْنُ نُعِيْدُ على مُسْتَوَى "الإِنْجَازِ اليَوْمي" "الحَرَكَةَ الكَوْنِيَّةَ الكُمُوْلِيَّةَ"، أَيْ إِنَّنَا نُمَثِّلُ "الحَرَكَةَ الثَّانِيَةَ" "لِلْحَرَكَةِ الأُوْلَى".
2-" التَّكْوِيْنُ "المُتَبَِرْزِخُ" :
فالحَرَكَةُ الأُوْلى كانت في "إِتِّسَاعِيَّتِهَا لا وَاعِيَة"، والحََرَكَةُ الثَّانِيَة هِيَ "الوَعْيُ النَّابِذُ (2)" كَتَكْمِلَةٍ لِلْعَمَلِيَّةِ الأُوْلَى. "فَيَكْتَمِلُ اللاَّوَعِي (3)" "بالوَعِي الخَارِجِ مِنْ نَفْسِهِ" : إِنَّهُ الشَّرْطُ والطَّرِيْقَةُ لِلْخُرُوْجِ مِنَ "اللاَّمَعْرِفَة إِلى المَعْرِفَة" وَمِنَ "اللاَّ تَكْوِيْنِ الأَصْلِي" إِلى "التَّكْوِيْنِ "المُتَبَرْزِخِ".
3-" الكَشْفُ الكَوْنِيُّ" :
أ-" النِّفْرَازُ" (4) الحَاصِلُ" :
ويكونُ "النِّفْرَازُ" الحَاصِلُ" "إِفْتِراضِيَّاتٍ (5)" "تَتَعَمَّقُ في "غَرَضِيَّتِهَا (6)" لِتَصِلَ في آخِرِ الأَمْرِ "إِلى" كَشْفِيَّةٍ كَوْنِيَّةٍ". فَيَكُوْنُ "الإِسْبَارُ الدِّيْنِيُّ" طَرِيْقَةً ما لِعَيْشِ "الفَرْضِيَّاتِ الحَاصِلَة".
ب-" الفَرْضِيَّاتُ الرُّوْحِيَّةُ " :
وَنَصِلُ في آخِرِ الأَمْرِ إِلى "كَشْفٍ كَوْنِيٍّ عِلْمِيٍّ" ضِمْنَ "فَرْضِيَّاتٍ رُوْحِيَّةٍ"، حَصَلَتْ في "المَدَى الأَوَّلي" "كإِطلاقِيَّاتٍ تَصَوُّرِيَّةٍ" ، إِلى أَنْ نَصِلَ أَخِيْرًا إِلى "حَالَةِ فَكِّ "الرُّمُوْزِ الكَوْنِيَّةِ العِلْمِيَّةِ " مَعَ الإِبْقَاءِ على "الحالَةِ التَّصَوُّرِيَّةِ" "كَمِعْبَرٍ نَفْسِيٍّ" مَرَرْنا فِيْهِ عِبْرَ التَّاريخ، مُعْتَبِرِيْنَ إِيَّاهُ الأَصْلِي في "الطَّبَقَةِ الذِّهْنِيَّةِ الأُوْلَى"، وعَارِفِيْنَ أَنَّهُ "مَعْبَرٌ رَفْدِيٌّ تَطْبِيْقِيٌّ" في "المُسْتَوَى الثَّاني".
ج-" القَفْزُ اللاَّطِيْ (7)" و"القَفْزُ العِلْمِي" :
-2-
فالمَعْبَرُ الأَوَّلُ ضَرُوْرِيٌّ "لِلْقَفْزِ فَوْقَ التَّارِيخ"، والمَعْبَرُ الثَّانِي ضَرُوْرِيُّ كَوَعْيٍ لِهَذَا "القَفْزِ التَّارِيخي"، وفي الوَقْتِ نَفْسِهِ كَتَطْبِيْقٍ "للحالَةِ "النِّفْرَازِيَّةِ (8)" التي تَتَحَوَّلُ باتِّسَاعِهَا إِلى "حالَةٍ دَائِمَةٍ" هِيَ "حالَةُ ما بَعْدَ فَكِّ الرُّمُوْزِ الكَوْنِيَّةِ "ذَاتِ الطَّابِعِ الأُنطولوجي".
_________________________________________________
(1)- بَرَكَ : إِجْتَهَدَ؛ بَرَكَ على الأَمْرِ: وَاظَبَ، ثَابَرَ، دَاوَمَ (المُعْجَمُ)؛ "إِنْبَرَاكُ" جَمَاعَةٍ" : مُوَاظَبَةُ جَمَاعَةٍ.
(2)- نَابَذَهُ الحَرْبَ : كاشَفَهُ إِيَّاهَا وَجَاهَرَهُ بِهَا (المُعْجَمُ)؛ "الوَعْيُ النَّابِذُ" : الوَعْيُ الكاشِفُ الحَقِيْقَةَ والمُجَاهِرُ "بالقَوَانِيْنِ التَّرْكِيْبِيَّةِ". نَبَذَ العَهْدَ : نَقَضَهُ (المُعْجَمُ)؛ "الوَعْيُ النَّابِذُ" : الوَعْيُ النَّاقِضُ الجَهْلَ وَعَدَمَ المَعْرِفَة.
(3)- إِنَّ "اِكْتِمالَ اللاَّوَعي" هُوَ "بِشُمُوْلِهِ" "عُكُوْسِيَّتَهُ"، أَيْ الوَعِي المُحَرِّرُ مِنْ "أَضْغَاثِ اللاَّمَعْرِفَة".
(4)-" النِّفْرَازُ " : ما نَفَرَ مِنَ الشَّيْءِ؛ ما بَانَ؛ ما ظَهَرَ. (2016/5/9) : وَهْوَ ما يَنْفُرُ مِنَ الجَهْلِ وَيَتَأَبَّطُ المَعْرِفَة "بالجَهْدِ الفِكْرِيِّ الدَّائِم".
(5)- إِفْتِرَاضٌ : إِتِّخَاذُ اِفْتِرَاضٍ لِيَصِلَ إِلى حَلِّ مَسْأَلَةٍ مِنَ المَسَائِلِ (المُعْجَمُ)؛ إِفْتِرَاضَاتٌ :جَمْعُ إِفْتِراضٍ. "إِفْتِرَاضِيَّاتٌ" : "الياءُ" تَذْهَبُ إِلى أَقْصَى الإِمْكَانِيَّاتِ.
(6)- غَرَضٌ : هَدَفٌ يُرْمَى إِليه، بُغْيَةٌ وحَاجَةٌ، مَرْمَى، قَصْدٌ (المُعْجَمُ)؛ الجَمْعُ : أَغْرَاضٌ (المُعْجَمُ)؛ "غَرَضِيَّاتٌ" : تُسْحَبُ الهَمْزَةُ لأَنَّ الهَمْزَ جَاري على كُلِّ الأَحْوَال (من حالة المنطق نَفْسِهَا)، وَتُضَافُ "الياءُ" المُنْفَرِجَةُ على كُلِّ الإِمْكَانِيَّاتِ، وَتُشَدُّ في اسْتِجابَتِهَا إِلى "السَّلْبُوْنَةِ" و"الأُجْبُوْنَةِ"، وَتُضَافُ "تَاءُ" "تَثْبِيْتِ الحالَةِ".
(7)- اللاَّطِي : المَخْفِي (المُعْجَمُ)؛ المُخْتَبِئُ بالشَّيْءِ.
(8)- "الحالَةُ "النَّفْرازِيَّةُ" : هِيَ الحالَةُ التي "تَنْفُرُ مِنَ اللاَّشَيْئِيَّةِ" البَاحِثَةِ عَنْ نَفْسِهَا إِلى "الشَّيْئِيَّةِ المُنْتَهِيَةِ "بالوَعِي المُتَحَرِّكِ".
.........
"الإِنْبِرَاكُ التَّارِيْخِيُّ الذَّاتِيُّ". "الطَّابِعُ "القَوْمِيُّ-الدِّيْنِيُّ". "مُوَاظَبَةُ جَمَاعَةٍ". "إِنْبِرَاكُ جَمَاعَةٍ ما". "الإِتِّسَاعُ الإِفْتِرَاضِيُّ". "الحَرَكَةُ الكَوْنِيَّةُ الكُمُوْلِيَّةُ". "البُعْدُ الإِفْتِرَاضِيُّ". " التَّطْبِيْقُ "العَمَلِيُّ-الذَّاتِيُّ". "التَّصَوُّرُ العَامُّ". "الإِنْجَازُ اليَوْمِيُّ". "نُمَثِّلُ "الحَرَكَةَ الثَّانِيَّةَ" لِلْحَرَكَةِ الأُوْلَى". "التَّكْوِيْنُ "المُتَبَرْزِخُ". "إِتِّسَاعِيَّةٌ لا وَاعِيَةٌ". "الوَعْيُ النَّابِذُ". "المُجَاهَرَةُ "بالقَوَانِيْنِ التَّرْكِيْبِيَّةِ". "إِكْتِمَالُ اللاَّوَعِي". "العُكُوْسِيَّةُ" الشُّمُوْلِيَّةُ". "أَضْغَاثُ اللاَّمَعْرِفَة". "الوَعْيُ الخَارِجُ مِنْ نَفْسِهِ". "مِنَ اللاَّمَعْرِفَة إِلى المَعْرِفَة". "مِنَ اللاَّتَكْوِيْنِ الأَصْلِي" إِلى "التَّكْوِيْنِ "المُتَبَرْزِخِ". "النِّفْرَازُ" الحَاصِلُ". "إِفْتِرَاضِيَّاتٌ". "التَّعَمُّقُ في "الغَرَضِيَّةِ". "الإِسْبَارُ الدِّيْنِيُّ". "الفَرْضِيَّاتُ الحَاصِلَةُ". "الفَرْضِيَّاتُ الرُّوْحِيَّةُ". "الكَشْفُ الكَوْنِيُّ العِلْمِيُّ". "المَدَى الأَوَّلِيُّ". "الإِطْلاقِيَّاتُ التَّصَوُّرِيَّةُ". "الرُّمُوْزُ الكَوْنِيَّةُ العِلْمِيَّةُ". "الحَالَةُ التَّصَوُّرِيَّةُ". "المَعْبَرُ النَّفْسِيُّ". "المَعْبَرُ الرَّفْدِيُّ التَّطْبِيْقِيُّ". "القَفْزُ اللاَّطِي" و"القَفْزُ العِلْمِي". "القَفْزُ
-3-
فَوْقَ التَّارِيْخ". "القَفْزُ التَّارِيْخِيُّ". "الحَالَةُ "النِّفْرَازِيَّةُ". "حالَةٌ دَائِمَةٌ". "حَالَةُ "ما بَعْدَ فَكِّ الرُّمُوْزِ" ذَاتِ الطَّابِعِ الأُنطولوجي". .........
"الفَلْسَفَةُ الدِّيْنِيَّةُ "الوَعْيَانِيَّةُ": (2016/3/28) :هِيَ الفَلْسَفَةُ التي تَعِي أَنَّ الدِّيْنَ هِيَ "حَالَةٌ مُكَوْتَلَةٌ (1)" في "النِّفْرَازِ" العَظِيْم (2)"، أَيْ أَنَّهَا "أُشْبُوْكَةٌ (3)" "تُلَمْلِمُ ذَاتَهَا (4)" "كإِنْزَألٍ مِيْكَانِيْكِيٍّ (5)" في "البُعْدِ الإِطْلاقي (6)".
________________________________________________
(1)- " حَالَةٌ "مُكَوْتَلَةٌ " : حالَةٌ مُتَكَتِّلَةٌ.
(2)- " النِّفْرَازُ " العَظِيْمُ " : أَيْ ما "نَفَرَ وُجُوْدِيًّا" بِسَبَبِ "حَرَكَةِ المَنْطِقِ اللاَّمُتَناهِيَة".
(3)- "أُشْبُوْكَةٌ" : شَبَكَةٌ في وَضْعِهَا المُغَلِّفِ .
(4)- " تُلَمْلِمُ ذَاتَهَا " : (بِكَسْرِ اللاَّم الثَّانِيَة): تَندَفِعُ إِلى "مُجْرَيَاتِ نَفْسِهَا" مِنْ ضِمْنَ "حَرَكَةِ "الإِسْبَارِ الذَّاتي".*
*-" حَرَكَةُ "الإِسْبَارِ الذَّاتي" : "سَبْرُ الذَّاتُ" ، أَيْ "مُلامَسَةُ "الرُّوْحِيَّةُ " الخَاصَّةُ".
(5)- " إِنْزَالٌ مِيْكَانِيْكِيٌّ" : حَرَكَةٌ مُتَوَاصِلَةٌ مِنْ تَأْثِيْرِ "المَنْطِقِ الجَدَلي التَّكْوِيْني" .
(6)- "البُعْدُ الإِطْلاَقِيُّ" : البُعْدُ الذي لا يَنْتَهي إِلاَّ في ذَاتِهِ (إِنْتَهَى).
.........
هَادَا مْنِ الأَحْرَارْ بِشَوِّبْ،
هَادَا مْنِ الأَشْرَارْ بِدَوِّبْ،
هَادَا مْنِ الأَغْرَارْ (1) بِأَوِّبْ (2)،
هَادَا كَوْكَبِةْ نَارْ بْيِنْهَارْ.
___________________________________________________
(1)- الأَغْرار : جَمْعُ "غِرٌّ"؛ غِرٌّ : الذي لا تَجْرِبَةَ لَهُ ولا خِبْرَةَ، فَيَنْخَدِعُ (المُعْجَمُ).
(2)- آبَ : رَجَعَ (المُعْجَمُ). ..........
2012/3/30
حُبُّوْ سَايِمْ
========
-4-
قَالَتْ : السَّاعَة تِسْعَا بَعْدُوْ نَايِمْ،
عَلَى قَلْبِي حُبُّوْ حَايِمْ؛
بِأَفْكَارِيْ طَيْفُوْ عَايِمْ،
بِأَنْوَالِيْ (1) رِيْشُوْ قَايِمْ؛
بِلَحْظَاتُوْ وُدِّيْ سَايِمْ (2)،
كُلّْ ما بْشُوْفُوْ، جَوُّ دَايِمْ؛
العَالَمْ مَعِيْ، إِلُوْ هَايِمْ.
__________________________________________________
(1)- "أَنْوَالي" : جَمْعٌ عَامِّيٌ مُقْتَرَحٌ "لِنَوْلٍ"، وَهْوَ على غِرار الجَمْعِ النَّحَوي.
(2)- سَامَ : يَحُوْمُ (المُعْجَمُ).
.........
" تَكْمِلَةٌ لِنَظْرَةٍ تَقْلِيْدِيَّةٍ" في الأَوْسَاطِ الجَبَلِيَّة " :
"النَّظَرْ ما بْيِنْحِجِبْ" "وْيَلْلِّي بِدُّوْ بْيِقْدِرْ يِنْعِجِبْ " .
_______________________________________________
--
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire